الهريس (الهريسة):




والتي تعد واحدة من الأكلات الشعبية الكويتية المعروفة خلال هذا الشهر والتي تشكل طبقا رئيسيا وأساسيا فيها، وتحتاج الى عملية معقدة لاعدادها كما ان تكاليفها مرتفعة، ويرتبط الهريس أو (الهريسة) عادة بالأفراح والمناسبات وليالي رمضان المبارك.
وتتكون الهريسة من القمح المجروش واللحم، وفي الماضي كان حـب القمح يدق باليد ويستخدم في دقه ما يسمى (بالمنحاز أو الليوان) أو الهاون وكانت مهمة الدق تستغرق وقتا طويلا وكان الذين يدقونه يغنون أغنية (علاّية) المعروفة حيث كانت تتردد على ألسنتهم حتى يفرغوا من هذه المهمة.
ويؤتى باللحم فيغسل وينظف ويوضع مع القمح المدقوق في قدر به ماء يغلي على النار ويضاف اليه قليل من الملح. ويبقى كذلك حتى يذوب الخليط في بعضه وبعد أن ينضج يصب الخليط (الهريسة) في (البرمة) وهي عبارة عن قدر من الفخار ذي فوهة صغيرة ثم يتم انزالها داخل الحفرة (التنـور).
ويغطى التنور ويهال عليه التراب وتظل الهريسة تحت الأرض مدة تقارب الست الساعات ثم تخرج من داخل التنور وتضرب بقطعة من الخشب طويلة على هيئة كف تسمى (المضراب)، ثم توضع الهريسة في أطباق مسطحة وتسوى بطريقة معينة ويضاف اليها كمية من السمن البلدي، وتوضع على الموائد.

ـ التشريب:



وهي عبارة عن خبز الخمير أو الرقاق مقطعا قطعا صغيرة ويسكب عليه مرق اللحم الذى يحتوي في الغالب على صنفين هما القرع والبطاطس وحبات من الليمون الجاف الذي يعرف بـ (اللومي) الصحاري الذي يتم جلبه من سلطنة عمان حيث يفضل الصائم اكلة التشريب لسهولة صنعها وخفة هضمها على المعدة ولذة طعمها.

ـ الجريش:



ويعتبر من الاكلات الشعبية المفضلة في شهر رمضان حيث يطبخ من القمح وكان الكويتيون قديما يقولون صالح مالح ما يحب الا الجريش لقمته في العيش كبر المنصبة.

ـ اللقيمات:



وهى من حلويات شهر رمضان وتعرف بـ (لقمة القاضي) وتعد من الحليب والهيل والسمن والزعفران والعجين المختمر وتقطع لقيمات وتلقى في الدهن المغلي حتى الاحمرار ثم توضع في سائل السكر او الدبس.

ـ البثيث والخبيص:



وهما اكلتان شعبيتان غالبا ما تقدمان في شهر رمضان وتصنعان من الدقيق والتمر والسمن.

ومن حلويات شهر رمضان قديما في الكويت اكلة »الساغو« وهى تشبه المهلبية وتسمى »الماغوطة« ويدخل في تركيبها مسحوق جمار جوز الهند عوضا عن النشا وسميت ماغوطة لان سائلها مطاطي.

واهم ما يميز هذه الحلويات نكهتها ومذاقها الطيب ورائحتها المميزة فكان يدخل في صناعتها الهيل والدارسين والزعفران وهى مجموعة من البهارات الحلوة المذاق.

هناك ايضا القهوة الحلوة وهى عبارة عن الزعفران المغلي بقليل من السكر. وقد اعتاد اهالي الكويت في السهرات الرمضانية في الماضي وبالأخص في الدواوين التي تستمر في استقبال روادها الى ساعات متأخرة من الليل الى تقديم أطباق خاصة من الأكل تعرف بـ (الغبقة) وتختلف بالشكل والنوع عما يتم تقديمه في الوقت الحاضر حيث يتم الآن تقديم وجبات دسمة وفى ساعة متأخرة وفي وقت يقارب السحور.