توفي الإعلامي اليمني يحي علي علاو في ساعة متأخرة من يوم أمس الاثنين بعد صراع مع مرض السرطان لعدة أشهر.
علاو هاجمه السرطان في إحدى كليتيه وبدأ بالانتشار بشكل سريع وغادر إلى الأردن وألمانيا للعلاج ثم إلى السعودية لكن حالته استعصت على الأطباء ليرقد بعدها في العناية المركزة في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا لمدة أسبوع ثم غادر الحياة مخلفا إرثا ثقافيا لدى العامة لاينساه ملايين اليمنيين.
وعرف يحي علاو بتقديمه للبرنامج الشعبي "فرسان الميدان" الذي يبث خلال شهر رمضان في قناة اليمن ثم قناة السعيدة وهو البرنامج الذي يجتذب ملايين المشاهدين في اليمن إضافة إلى المغتربين خارج البلاد نظرا لتنوعه ثقافيا وسياحيا ودينيا وفكريا.
ولد يحيى علاو في بلدة (خدير) في مديرية (دمنة خدير)، في محافظة تعز وسط اليمن، وفيها درس القرآن الكريم، ومبادئ الفقه على يد أبيه. وانتقل إلى مدينة الحديدة، فدرس فيها حتى أكمل الثانوية العامة. حصد علاو الترتيب الأول على طلبة الجمهورية في القسم الأدبي عام 1978، وابتعث للدراسة إلى المملكة العربية السعودية، فالتحق بقسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1985.
عمل يحيى علاو مذيعًا غير متفرغا في إذاعة الحديدة بين عامي 1982- 1985. وتعين عضوًا في إدارة الاستعراض عام 1986، ثم عضوًا في إدارة البرامج في تلفزيون صنعاء.عرف علاو إعلاميا في برنامج "عالم عجيب"، و"قاموس المعرفة"، وآخر برامجه إلى جانب فرسان الميدان هو برنامج "أسواق شعبية" وكذلك برنامج "أهل العزم" على قناة السعيدة المستقلة.
يعد يحي علاو ثاني أبرز الإعلاميين التلفزيونيين الذين فقدتهم السعيدة بعد أن قدموا أعمالا أظهرت قدرات القنوات الخاصة في اليمن على مواكبة تطورات الإعلام التلفزيوني الحديث، حيث فقدت قبل عدة أشهر الإعلامي نجيب الشرعبي صاحب أشهر برنامج تحقيقات صحافية تلفزيونية في البلاد.


hg.ldg hgYughld dpdn ugh, td `lm hggi‏ - rfg shuhj hgwldl hgYughld `lm p]d] dpdn ugh, shuhj ulhk