منقول للتميز
هذا واحدٌ من أكثر المقالات التي أرهقتني, ليس لأنه يحتوي على الكثير من المعلومات التقنية, وليس لأنه يناقش قضايا تتعلق بما خلف واجهات مدونات wordpress , بل لأنني تعبتُ كثيراً في محاولاتي لتبسيط كل هذه المعلومات والطرق التي يمكنك استخدامها لرفع سرعة تصفح مدونتك وتحسين أدائها. المشكلة الكُبرى, التي واجهتني حقاً, هو كيف يمكنني أن أبسّط هذه المعلومات للمستخدمين قليلي الخبرة في ورردبريس وفي قضايا تقنية وبرمجية أخرى. على أية حال, لقد بذلتُ قصارى جهدي في تبسيط كل معلومة من الممكن تبسيطها. وكلي أمل بأن تكون سهلة الفهم لأي شخص يستخدم مدونة , ويرغب بتسريع تصفحها.هذا المقال هو تجربتي الثانية حتى الآن في نشر مقالات تعالج موضوعات متقدمة في WordPress. يمكنك كذلك, أن تقرأ مقالي الأول, تجربتي الأولى: حلول بسيطة لمشاكل معقدة في WordPress .
مقدمة مهمة: الصفحات الثابتة, الدايناميكية, والمشكلات التي تواجهك مع WordPress
قبل أن نتعلم الطُرف التي سنلجأ إليها لتسريع تصفح مدونات wordpress ولرفع مستوى الأداء والإستجابة فيها; لا بد أن نتعرف أولاً على بعض المفاهيم التي ستخدمنا لهذه الغاية. في البداية, سأوضح لك أمراً هاماً, ثمة نوعان من صفحات الإنترنت وهما: الصفحات الثابتة Static والصفحات الدايناميكية Dynamic. برنامح wordpress هو نظام إدارة المدونات Blogging Platform الذي يعرض الصفحات بطريقة دايناميكية; فهو يستخدم لغة PHP وقواعد البيانات MySQL. في حين أن الصفحات الثابتة Static, لا تستخدم قواعد بيانات لتخزين أية بيانات حيث ليس ثمة أية بيانات نحتاج لتخزينها, وهذه الصفحات الثابتة قد تكون صفحات htm أو html.
لأن wordpress نظام دايناميكي حيث يستخدم لغة البرمجة PHP وقواعد البيانات MySQL وحيث أن جميع المعلومات والبيانات تخزّن في جداول Tables في قواعد البيانات فسيبدأ مستوى الأداء فيه بالإنحدار شيئاً فشيء كلما زاد حجم قاعد البيانات فيه, وكلما أضيفت أية جداول جديدة فيها. نقطة أخرى, في wordpress يحتاج المتصفح Web Browser إلى تفيذ عدد أكبر بكثير من الأوامر البرمجية من تلك في الصفحات الثابتة كصفحات HTML. هذا أيضاً يؤثر سلباً على سرعة تصفح مدونات wordpress , ويؤثر على أدائها واستجابتها.
إذا اتفقنا على ما مضى على أنه مشكلة في WordPress, فسننتقل الآن للحديث عن مشكلة آخرى معه, وهي مشكلة الإضافات Plugins, تلك الإضفات التي نستخدمها لأجل إضافة العديد من الميزات إلى WordPress. هذه الإضافات, سواء استخدمناها بشكل دائم أو فقط قمنا بتثبيتها للتجربة ثم حذفناه ا, تؤثر سلباً على wordpress (على السرعة, الإستجابة والأداء). لسببين:
السبب الأول: أنها إما أن تضيف جداولاً إضافية إلى قاعدة البيانات أو أنها لا تضيف أية جداول ولكنها تستمر في التأثير سلباً على بتلك التعليمات البرمجية التي سينفذها المتصفح في كل مرة فُتِحت صفحة من صفحات مدونتك, وهذا هو السبب الثاني.
حتى ولو قمت بحذف الإضافات بعد تجربتها مباشرة, ستستمر المشلكة … حتى ولو ألغيت تفعيلها من لوحة التحكم وأبقيتها في مجلد الإضافات في مدونتك … ستستمر المشكلة. كيف؟
إذا قمت بحذفها نهائياً, ستستمر المشكلة, لأن ثمة جداول بقيت في قاعدة البيانات ولم تحذف معها. وإذا فقط اكتفيت بإلغاء تفعيلها مع إبقائها في مجلد الإضافات, ستستمر المشكلة لأن الجداول لا تزال في قاعدة البيانات, وحتى لو أزلت الجداول, ستستمر المشكلة لأن في كل مرة سيقرأ محتوى مجلد الإضافات سواء كان فيه إضافات مفعلة أو إضافت غير مفعلة, وهذا بالتأكيد, سيستغرق زمناً.
في هذا المقال, سأساعدك على حل كل هذه المشكلات بأبسط الطرق (الفعّالة) وفي زمن قياسي. لن أفترض فيك أن لديك أية خلفية برمجية إلا مع بعض الطُرق, ولكن بالمجمل,كل ما عليك القيام به هو تطبيق الخطوات التي ترد في هذا المقال حرفياً ودون زيادة أو نقصان. جميع الطرق التي سأعلمك إياها, جربتها بنفسي على جميع مدوناتي بنسبة تسريع وصلت إلى 40%.
كيف تقيس سرعة تصفح مدونتك؟
حسناً, ثمة سؤال مهم: كيف يمكنك قياس سرعة تصفح أو استجابة موقعك أو مدونتك؟ وكيف يمكنك أن تلاحظ الفرق (قبل تطبيق الخطوات في هذا المقال وبعد تطبيقها). ثمة الكثير من الطرق, ولكن أبسطها هو أن تستخدم موقع WebWait والذي يقيس لك كم من الوقت سينتظر الزائر حتى يتم تحميل موقعك. ولكن ثمة أمر مهم هو سواء قبل تطبيق الخطوات أو بعدها, يجب عليك أن تقوم بتفريغ محتويات الـ Cache من متصفحك (الملفات المؤقتة), وهذا في الحقيقة يختلف من متصفح لآخر ولكن الطريقة متشابهه في جميع المتصفحات.
إذن: قبل أن تطبق جميع الخطوات التي سترد في هذا المقال, ستفرغ الملفات المؤقته من متصفحك. ثم ستبدأ بتطبيق الخطوات (خطوات التسريع أو الطرق) وبعد أن تنتهي من تطبيقها جميعاً, ستفرغ الملفات المؤقته ثانيةً, ثم ستقيس سرعة الموقع باستخدام موقع webwait أو أي موقع آخر, أو بأية طريقة تفضلها, ثم ستقارنها مع السرعة التي قستها قبل تطبيق خطوات التسريع. علماً بأن موقع WebWait يقيس لك زمن الإنتظار بوحدة الثانية Second, والذي بالتأكيد يعبر عن سرعة تصفح الموقع أو المدونة.
تحذير!
قبل أن تبدأ: يجب أن تحتفظ بنسخة احتياطية من قاعدة البيانات!
الطريقة رقم 1
احذف جميع الإضافات في مدونتك التي لا تحتاج إليها, وحتى التي يمكنك الإستغناء عنها. لا يكفي على الإطلاق أن تلغي تفعيلها من لوحة التحكم, بل يجب أن تحذفها نهائياً من مجلد الإضفافات.
الطريقة رقم 2
حمّل إضافة Clean Options ثم ارفعها إلى مجلد الإضافات, ثم فعلها. بعد تفعيلها, ستجدها بالذهاب إلى “إدارة المحتوى” ثم “Clean Options” كما في الصورة التالية:

ستنظهر لك صفحة الإضافة, وفيها ستضغط على زر Find orphaned options. بمجرد الضغط على هذا الزر, ستقوم هذه الإضافة بإيجاد كافة مخلفات الإضافات التي يمكنك حذفها. ستظهر لك قائمة بكافة المخلفات التي يمكنك حذفها, ضع إشارة (صح) بجوار الذي تريد حذفه, وبعد أن نتنهي من الاختيار, اضغط على زر View selected options information بنهاية الصفحة, فتعرض عليك الإضافة كل ما ستقوم بحذفه, لأجل أن تراجعه, إذا رغبت بالإستمرار, أي بالحذف, ضع إشارة (صح) إلى جوار الخيار Yes, Remove ALL of these options from the wp_options table ثم اضغط على زر Submit. وبهذا نكون قد حذفنا كافة مخلفات الإضافات التي لم نعد بحاجة إليها. هذا ليس كل شيء بخصوص الإضافات, سنتحتاج لاحقاً إلى حذف الجداول التي كونتها ولم نعد بحاجة إليها.
الطريقة رقم 3
لا تستخدم هذه الطريقة إلا إذا كنت خبيراً في استخدام برنامج phpMyAdmin الذي تجده من خلال لوحة التحكم من الشركة المستضيفة لمدونتك. مرة أخرى, لا تستخدم هذه الطريقة إلا إذا كنت ملماً باستخدام هذا البرنامج أو تعرف صديق يمكنك مساعدتك فيه.
حسناً, ستسجل دخولك إلى لوحة التحكم من خلال الشركة المستضيفة لموقعك, ثم ستختار قاعدة بيانات , وتسجل الدخول إليها عن طريق برنامج phpMyAdmin. (تذكر بأنه يجب أن تكون قد احتفظت بنسخة احتياطية لقاعدة البيانات). في هذه الخطوة, سنحذف كافة جداول قاعدة البيانات لكافة الإضافات التي لم نعد نستخدمها, هذه إحدى الطرق التي تعطي نتائجاً ملموسة في تسريع .
يستخدم wordpress الجداول التالية في قاعدة البيانات – للنسخة 2.3.1 و 2.3.2


للوصف الكامل لهذه الجداول انظر هذه الصفحة:
http://codex.wordpress.org/Database_Description
للجداول المستخدمة في النسخة 2.0.x, انظر هذه الصفحة:
http://codex.wordpress.org/Database_Description/2.0
للجداول المستخدمة في النسخة 2.2, انظر هذه الصفحة:
http://codex.wordpress.org/Database_Description/2.2
حسناً, أية جداول غير هذه الجداول, ستكون بالضرورة جداولاً للإضافات التي تستخدمها حالياً في مدونتك أو التي حذفتها فلم تعد تستخدمها, ستبحث عن الجداول الخاصة بالإضافات التي حذفتها وستبدأ بحذف جدوالها, كل هذا ستقوم به من خلال phpMyAdmin. ولأني أفترض بأن استخدام هذه الطريقة هو الاستخدام المقتصر على الخبراء في برنامج phpMyAdmin وفي قواعد البيانات, فسأتجاهل طريقة حذف الجداول, تذكر إذا كانت ليست لديك أية معلومات عن قواعد البيانات وبرنامج phpMyAdmin فلا تستخدم هذه الطريقة!
لا تزال بحاجة إلى استخدام هذه الطريقة؟ ليست لديك أية معلومات عن طريقة استخدام برنامج phpMyAdmin من خلال لوحة التحكم من الشركة المستضيفة؟ لا تقلق! لديك البديل:
يمكنك أن تستخدم إضافة WB-DBManager كما سنرى في الطريقة رقم 4, اقرأ المزيد عن طريقة تثبيتها واستخدامها في الطريقة رقم 4, ثم وبعد تثبيتها اذهب إلى خيار Empty/Drop Tables كما يظهر في الصورة التالية, عندها يمكنك أن تحذف أياً من الجداول التي تريد, ولكن تذكر أن لا تحذف بطريق الخطأ جداول wordpress التي سردتها لك في القائمة أعلاه!

الطريقة رقم 4
في هذه الطريقة, سنقوم بتحسين أداء الجداول في قاعدة البيانات. نتيجة للكبر في حجم قاعدة البيانات كلما ازداد عدد تدويناتك, التعليقات, … الخ, سيبدأ بالظهور ما يعرف بـ Overhead في الجداول في قواعد البيانات. سنقوم بحل هذه المشكلة, كما أننا سنحسن من أدائها بشكل عام.
ثمة طريقتان: طريقة للخبراء باستخدام برنامج phpMyAdmin, وهذه هي الطريقة التي أستخدمها أنا شخصياً لسبب بسيط, هو أنه بإمكاني أن ألاحظ النتائج والفرق مباشرة من برنامج phpMyAdmin. إذا كنت خبيراً في استخدام هذا البرنامج, فسيمكنك بالتأكيد تحسين أدائها وذلك عن طريق: Optimize Tables في phpMyAdmin.
الطريقة الثانية: طريقة بسيطة وسهلة, وهي باستخدام إضافة WP-DBManager, وهي واحدة من أفضل الإضافات في مجال إدارة قاعدة البيانات . لهذه الإضافة فائدتان: الأولى, هي النسخ الإحتياطي لقاعدة البيانات (وهذا ليس موضوعنا في هذا المقال) ,والثانية هي تصحيح الأخطاء في قاعدة البيانات وتحسين أدائها.
الخطوة الأولى: حمّل الإضافة, ثم أرفعها إلى مجلد الإضافات, ثم فعلها من خلال لوحة التحكم في WordPress.
الخطوة الثانية: ستجد بان خيار Database, قد أضيف إلى لوحة التحكم كما في الصورة التالية, اذهب إليه للوصول إلى خيارات هذه الإضافة:

الخطوة الثالثة: اذهب إلى DB Optimize

الخطوة الرابعة: اختر الجداول التي ترغب بتحسين أدائها, ثم اضغط على زر Optimize, كما في الصورة التالية:

بعد أن تنتهي الإضافة من تحسين أداء الجداول, ستظهر لك هذه الرسالة, والتي تعني نجاح المهمة:

الخطوة الخامسية, هي خطوة شبيهه بالخطولة الرابعة, ولكن هذه المرة سنستخدم الخيار Repair.

الطريقة رقم 5
هذه واحدة من أبسط الطرق لتحسين أداء WordPress, وهي بكل بساطة أن لا تستخدم عدداً كبيراً من التصنيفات في Categories. المقصود بالتصنيفات, هي المجموعات التي تصنف تحتها تدويناتك مثلاً: شخصي, برامج, صور, أغاني, أفلام, برمجة, وندوز, تدوين … الخ.
القاعدة هُنا: كلما زاد عدد التصنيفات في مدونتك, كلما زاد حجم قاعدة البيانات وكلما زاد عدد تعليمات PHP, التي سينفذها المتصفح قبل أن يعرض الصفحة على الزائر, وكلما انحدرت سرعة مدونتك وقلت استجابة !
حاول أن تعيد تنظيم وتصنيف تدويناتك تحت أقل عدد ممكن من التصنيفات, ولا تنسَ حذف التصنيفات التي لم تعد بحاجة إليها. لدي بعض الأخبار الجيدة هُنا, إذا طبّقت جميع الطرق لتحسن wordpress في هذا المقال, فسيمكنك أن تتجاهل هذه الطريقة, وإن كنت أفضل أن تأخذها أيضاً بعين الإعتبار.
وهنا, لدي نصيحة جيدة لك بخصوص التصنيفات, فبدلاً من أن تصنف تدوينات تحت تصنيف “برامج مجانية” وأخر تحت تصنيف “برامج مفتوحة المصدر” وأخرى تحت تصنيف “برامج Windows” وأخرى تحت تصنيف “برامج Mac” … الخ (على سبيل المثال) يمكنك أن تدمج جميع هذه التدوينات تحت تصنيف “برامج”! ولك أن تقيس على هذا المثال.
الطريقة رقم 6
استخدم خيار GZip في . يتيح هذا الخيار ل wordpress بأن يضغط صفحات مدونتك قبل أن يعرضها على المتصفح, سيؤثر هذا الخيار إيجابياً وبشكل كبير على سرعة عرض مدونتك.
لتفعيل هذا الخير: اذهب إلى “خيارات” قم “قراءة” ثم ضع إشارة (صح) إلى جوار الخيار “السماح ل wordpress بضغط الصفحات باستخدام ( GZIP ) اذا طلب المتصفح ذلك”.
الطريقة رقم 7
هذه واحدة من أفضل الطرق لتسريع مدونات WordPress, وهي باستخدام ميزة الـCache في wordpress , والتي يمكنني أن أشرحها لك بهذه الطريقة البسيطة:
عند تفعيل هذه الميزة في wordpress فإنه سيقوم بإنشاء مجلد cache في مجلد wp-content في مدونتك. سيضع في هذا المجلد ملفات “مؤقته” لكافة صفحات مدونتك, فعندما يصل أحدهم إلى أية صفحة في مدونتك, سيعرضها عليه بشكل أسرع من السابق, ذلك لأن احتفظ بنسخة “مؤقته” منها في ذلك المجلد. الأمر إلى حد ما يشبه فكرة المفات المؤقته في المتصفحات.
طريقة تفعيل هذه الميزة في WordPress
الخطوة الأولى: قم بإنزال ملف WP-Config من الجذر الرئيس في مدونتك الموجود على سيرفر الشركة المستضيفة, وذلك من خلال خادم FTP.
تحدثتُ كثيراً عن هذا الملف وأهميته, ومكوناته في هذه المدونة مراراً وتكراراً , ولهذا فلن أكرر ما قلته, بل سانتقل مباشرة للخطوة الثاتية: في البداية, أنظر إلى هذه الصورة من ملف WP-Config:

كل ما عليك القيام به, هو إضافة السطر البرمجي الذي سيفعّل الـ Cache في , ستضيفه تحت ما هو مظلل باللون الأصفر, كما يظهر في الصورة أعلاه. احفظ الملف ثم ارفعه إلى الجذر الرئيس. وهذا كل شيء.
يحتاج wordpress إلى بعض الوقت (بضعة دقائق) لكي يكوّن مجلد Cache ويضع فيها المفلفات المؤقته.
الطريقة رقم 8
هذه الطريقة للمستخدمين الذين لديهم خلفية برمجية (وإن كانت هذه الخلفية بسيطة). في هذه الطريقة, سنلهوا بعض الشيء مع ملف Header.php في wordpress . هذا الملف, يحتوي على الكثير من تعليمات PHP البرمجية التي يمككنا أن نستبدلها بأوامر HTML وبهذا فلن يحتاج المتصفح إلى تنفيذ تعليمات PHP البرمجية في كل وقت يصل أحدهم إلى أية صفحة من صفحات مدونتك, ولك أن تتخيل مقدار السرعة التي سنحصل عليها لتسريع تصفح WordPress, عرض وتحميل صفحات .
الخطوة الأولى: من لوحة التحكم في , اذهب إلى “قوالب” ثم “تحرير القوالب” كما في الصورة:

الخطوة الثانية: في القائمة الجانبية, في هذه الصفحة, ستظهر لك ملفات الرئيسة (ملفات الثيمات/القوالب). سنختار ملف “أعلى الصفحة” أو ستجد بأن اسمه Header إذا كنت تستخدم ثيماً أو قالباً باللغة الإنجليزية:

حسناً, في هذه الطريقة سنستخدم حيلة ولكنها تحتاج إلى دقة في العمل, لهذا السبب, احتفظ بنسخة احتياطية من هذا الملف, قبل أن تعدّل عليه. في هذه الطريقة, سأشرح الخطوات بالإعتماد على ثيم الإفتراضي, والطريقة لا تختلف مع أي ثيم آخر.
الخطوة الثالثة: احذف جميع محتويات هذا الملف “ملف أعلى الصفحة” أو ملف header.php. وابقِ الصفحة مفتوحة ولا تحفظ التغيرات.
الخطوة الرابعة: زر الصفحة الرئيسة لمدونتك, ثم اعرض الكود البرمجي للصفحة من خلال متصفحك, تختلف الطريقة من متصفح لآخر ولكنها متشابهه كثيرا. اذهب إلى View ثم Page Source (في متصفح Firefox,. على سبيل المثال) ستظهر لك صفحة الكود البرمجلي للصفحة الرئيسة في مدونتك, قم بقص ولصق copy/past الكود من بداية الصفحة وحتى <hr/ >

ثم ألصقه في صفحة header.php ثم احفظ الصفحة. ملاحظة مهمة جداً, من أين تقص الكود البرمجي وإلى أين تنتهي؟ هذا يعتمد على الثيم الذي تستخدمه! هنا, ناقشتُ مثالاً بالإعتماد على ثيم الإفتراضي. ولكن يجب أن تقرأ أولاً كود php في ملف header.php ثم تقارنه مع كود html في الصفحة التي وصلنا إليها عن طريق المتصفح. لقد افترضت أن لديك خلفية برمجية في هذه الطريقة (تذكر هذا جيداً).
لنفهم ما الذي فعلناه؟
قلنا بأنه في ملف header.php ثمة الكثير من تعليمات php البرمجية التي تستدعي صفحات, روابط, إضافات, خدمات, ملف style.css, ملف رابط الأيقونة favicon (في بعض الثيمات) , اسم المدونة, وصف المدونة … الخ.
الفكرة بطريقة بسيطة, هو أنه بإمكاننا أن نستبدل هذه التعليمات البرمجية, تعليمات php بتعليمات html موفرين الكثير من زمن تحميل الصفحة. ما قمنا به عندما عرضنا الكود البرمجي باستخدم المتصفح (Firefox في هذا المثال) بأننا شاهدنا كيف يقوم المتصفح بتنفيذ تعليمات php في الثيم, في صفحة header.php. لقد حولها المتصفح إلى تعليمات html, لقد صنع لنا المتصفح معروفاً كبيراً, فلقد حول لنا تعليمات php إلى تعليمات html, قمنا فقط بقصها ثم لصقها في ملف header.php ثم حفظنا الملف!
الطريقة رقم 8
هذه واحدة من أفضل الطرق وأكثرها فاعلية لتسريع تصفح مدونات WordPress. ففيها سنضغط حجم ملف style.css. غالباً ما سنحصل على نسبة ضغط تتعدى 20-30 %. عندما ضغطتُ ملف style.css في مدونتي, حصلت على معدل ضغط 48%. هذه الطريقة مهمة جداً جداً وبمقدر أي شخص القيام بها. مهمة لأن كل ما يتعلق بالتصميم العام في ثيم أو قالب مدونتك يتم استدعاؤه من ملف style.css في كل مرة تُفتح فيها أية صفحة من صفحات مدونتك! هل لك أن تتخيل أهمية أن تضغط حجم هذا الملف المهم؟
كما في الطريقة رقم 7: ولكن هذه المرة سنختار ملف style.css سنأخذ نسخة احتياطية منه أولاً, ثم سنقص محتوياته copy ثم سنذهب إلى أي من المواقع التي تقدم خدمة ضغط ملفات style.css مجاناً. أو يمكنك أن ترفع ملف style.css إلى تلك المواقع لأجل ضغطها. استخدم هذا الموقع.طريقة لتسريع تصفح مدونات WordPress
الطريقة رقم 9
لا تضع ما هب ودب في القائمة الجانبية في واجهة مدونتك! يضع الكثيرون فيها صوراً وروابطاً كثيرة, وإعلانات بمساحات كبيرة … وخدمات وإضافات … الخ. هي ليست فقط ستعرض مدونتك بطريقة بشعة, بل أنها ستأثر كثيراً على ادائها وعلى سرعة تصفحها, قم بحذف أو إزالة كل ما لا تحتاج إليه.
الطريقة رقم 10
لا ترفع الصور التي تعرضها في مدونتك إلى مواقع خدمية (مواقع استضافة الصور أو الملفات) بل ارفعها مباشرة إلى موقعك واربط إليها مباشرة من موقعك. ليس فقط الصور, بل أية خدمات أخرى مثل, عدداد الزوار, إحصائيات المدونة … الخ. هذا كله يؤدي إلى انحدار كبير في سرعة تصفح واستجابة مدونتك, لا تستخدم إلا الخدمات التي تعتقد بضرورتها القصوى لمدونتك.
الطريقة رقم 11
استخدم صوراً صغيرة أو صوراً محسّنة لأجل عرضها على مواقع الويب. لا تستخدم الصور في مدونتك إلا عند الحاجة الضرورية لها.
الطريقة رقم 12
إذا كنت تستخدم في مدونتك أكواد جافا, فكما في الطريقة رقم 8, قم بضغطها.
الطريقة رقم 13
إذا كنت تستخدم إضافة معالجة التعليقات المزعجة Spams, فلا تنسَ أن تحذف كافة التعليقات المزعجة من لوحة التحكم في مدونتك, لأنها تأخذ مساحة كبيرة من قاعدة البيانات.
الطريقة رقم 14
حدّث مدونتك لأي إصدار جديد يتم صدورة رسمياً على موقع الأجنبي أو العربي. والسبب ليس فقط لأن هذه الإصدارات الجديدة تعالج ثغرات أمنية في إصدارات سابقة, وليس لأنها تأني بعدد جديد من المزايا والخيارات, بل لأنها تراعي في الكثير من الأحيان تحسين الطريقة التي يتصل بها wordpress مع قاعدة البيانات, هذا أولاً, وثانياً, لأنه يتم تحسين الكود البرمجي فيها في تلك الإصدارات الجديدة.
الخُلاصة
في هذا المقال, شرحتُ لك 14 طريقة من الممكن أن تستخدمها جميعاً أو أن تستخدم الطريقة التي تعجبك لتسريع تصفح مدونتك, ولتحسين أدائها واستجابتها. على الرغم بأنه يمكنك أن تطبق أياً من هذه الطرق, إلا أنني وبشدّة, أنصح بتطبيقها جميعاً. تذكر دائماً بأن تأخذ نسخة احتياطية من قاعدة البيانات قبل ان تبدأ, وتذكر بان استخدام أيٍ من هذه الطرق, هو على مسؤوليتك الشخصية! بالمجمل, يمكن القول بان هذه الطريق بسيطة جداً وسهلة كذلك, وبمقدور أي مدوّن أن يطبق الغالبية العظمى منها.
أرجو أن تتمتع بأعلى سرعة تصفح لمدونتك بعد تطبيق هذه الطرق …


14 'vdrm gjsvdu jwtp l],khj WordPress l],khj jwtp wordpress