سنقوم في هذا الموضوع بمناقشة أهمية الروابط الداخلية، وكيفية تنظيمها والاستفادة منها، كما سنقوم بالاجابة عن بعض الأسئلة المتقدمة. بصفة عامة للروابط الداخلية أهمية كبيرة لمساعدة الزوار في التصفح والتمتع بمحتويات موقعك، أيضا عليك الاهتمام بالروابط الداخلية إن كنت مهتما بالحصول علي ظهور جيد في محركات البحث مع أرشفة جميع روابط موقعك. أولا: إجعل جميع صفحاتك الهامة موصولة بالصفحة الرئيسية:
قد يعتقد بعض أصحاب المواقع أن الزوار يفضلون أستخدام صندوق البحث، علي تصفح الموقع اعتمادا علي الاقسام. فإن كنت ممن يفكر بنفس الطريقة، عليك أن تعلم أن محركات البحث لا تستخدم صندوق البحث!، أو حتى القوائم المنسدلة، لهذا تأكد من أن جميع صفحاتك الهامة قابلة للوصول من خلال الصفحة الرئيسية، فهذا يسهل تصفح موقعك بالنسبة للزوار كما يسهل أرشفته بالنسبة لعناكب جوجل، وهاك بعض الأفكار لمساعدتك في تنظيم روابط الداخلية:
1. فكر مثل زوار موقعك.
ضع نفسك بدلا من زائر موقعك وحاول الوصول الي البيانات داخل موقعك ،متخيلا المثال التالي ،تخيل أنك تمتلك موقع يتحدث عن رياضة كرة القدم وانت زائر تريد الوصول ،الي موعد مبارة قادمة:

  • ابدء من الصفحة الرئيسية في موقعك، وحاول الوصول الي المحتوي المطلوب وهو موعد مباراة معينة في دوري معين في بلد معين، وسأل نفسك هل يستطيع الزائر الوصول الي هذه المعلومة بسهولة ومن دون استخدام صندوق البحث أو القوائم المنسدلة؟ (فقط مستخدما الروابط في الموقع)
  • لنفرض أن الزائر وصل الي الصفحة المطلوبة داخل موقعك عن طريق رابط خارجي، ولم يمر بالصفحة الرئيسية، فعليك هنا أن تتأكد أن هذا الزائر سيجد طريقة بسهولة للوصول الي الصفحة الرئيسية أو الي القسم ذا الصلة بالمحتوى المطلوب، بصيغة أخري تأكد أن زوار موقعك لن يضلوا طريقهم داخل الموقع وبالتالي يغادروا الموقع أسرع مما تتخيل، ملاحظة: من أفضل طرق تعريف الزائر أين هو الان، طريقة الاقواس أو التاج،” مثال: الرئيسية>الدوري الاسباني>مواعيد المباريات “.


ثانيا: اجعل روابط موقعك أكثر قابلية للفهرسة من بالنسبة لمحركات البحث:

  • من السهل علي عناكب جوجل -نفس الامر ينطبق علي عناكب محركات البحث الاخرى- استكشاف وارشفة الروابط النصية، ولعل من أكثر الأمور أهمية لأصحاب المواقع أن تتم أرشفة روابطهم الداخلية بشكل سليم ومنظم، عليك أن تعلم هنا أنه كلما كانت روابط موقعك سهلة الفهم بالنسبة للزوار، فهي بالتالي سهلة الارشفة بالنسبة لمحركات البحث.
  • تأكد من احتواء موقعك علي خريطة للروابط (sitemap) وقم بإضافتها الي أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل، وفي حالة كنت تستخدم تقنيات حديثة مثل الاجاكس فعليك أن تتأكد أن عناكب جوجل سوف تقوم بأرشفة روابطك الداخلية بشكل سليم. (لمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة الروابط ذات الصلة أسفل الموضوع، كما سنقوم أيضا بالتطرق الي كيفية مساعدة جوجل في ارشفة موقعك عند استخدام تقنية الـ Ajax لاحقا بإذن الله)

ثالثا: إستخدم وصف فعال وموجز لروابطك الداخلية، وابتعد عن الكلمات العامة مثل “أضغط هنا” أو غيرها، فعليك أن تعلم أن اعتماد أوصاف فعالة لروابطك مفيد جدا بالنسبة للزوار ولمحركات البحث علي حد سواء.
رابعا: تأكد أن جوجل تفهرس روابطك الداخلية بشكل صحيح عن طريق أدوات مشرفي المواقع (انظر الروابط ذات الصلة أسفل الموضوع)
خامسا: مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالروابط:
س) ماذا عن استخدام ” rel=nofollow ” للتحكم بطريقة انسياب الـ pagerank؟
ج) اذا كان موقعك يعتمد بنية روابط داخلية قوية، نعتقد أنه أكثر فعالية أن تصرف جهدك في جعل الزوار متواصلين معك عن طريق أضافة محتويات جديدة وقيمة بدلا من صرف جهدك بالانشغال بالـ pagerank.
س) لنفرض أن لدي موقعا يتحدث عن هواياتي المفضلة وهي ركوب الدراجات والتخيم، هل علي فصل الجزئين عن بعضهما وعدم الربط بينهما؟
ج) لا يوجد أي سبب للفصل بين أي قسمين داخل موقعك، كما عليك أن تعلم أنه اذا واجه بعض زوارك صعوبة في الانتقال من القسم الاول في موقعك الي القسم الثاني، فعلي الاغلب محركات البحث ستواجه نفس الصعوبة.


lug,lhj p,g hgv,hf': hgv,hf' hg]hogdm hg]hogdm hgv,hf' hgv,hf':