نعد شريحة من النحاس بالمقاس المطلوب.
2-
نأخذ الزخرفة المطلوبة اوالكتابة أو أي رسم ويجب أن يكون مطبوع على الورق.
3- نلصق الورقة على النحاسبالورق اللاصق ونضع ورق كربون بين الورقة والنحاس لطباعة الزخرفة على النحاس.
4- بعد طباعة الزخرفة نقوم بالضغط على النحاس بالأداة المسننة وذلك بالمرور على الخطوطالمرسومة ، ويمكننا الإستغناء عن أداة الضغط بقلم ناشف لا يكتب أو بأي شيمسنن.
5- عوضاً عن الكربون بعد أن نلصق ورقة الزخرفة على النحاس نستطيع الضغطبالقلم الناشف مباشرة على خطوط الزخرفة المرسومة على الورق.
6- يفضل وضع شريحةالنحاس أثناء العمل على سطح مستوي من المطاط(الربل) أو حتى على ورق مقوى أو كتابكبير.. وذلك لتكون عملية الضغط سهلة ومريحة.
7-
بعد تحديد كل الزخرفة يتم نزعالورقة وتقلب شريحة النحاس.
8-
يتم الضغط بأداة ضغط أخرى نهايتها كروية أو ذاتنهاية نصف دائرية ويمكن الإستغناء عن الأداة بإستخدام عود من الخشب ذو نهاية نصفدائرية أو كروية مثل عود الآيسكريم أو أي شي آخر. ملاحظة: الضغط سيتم في المساحاتالداخلية للزخرفة وذلك بين الخطوط المرسومة ((المضغوطة)) وتسمى هذه العمليةبالتنقيب.
9- نقلب شريحة النحاس مرة أخرى لتكن في وضعها الطبيعي ونستخدم الأداةالمسننة مرة أخرى وتسير على الخطوط المضغوطة.
10- بهذه الخطوات يكون العمل جاهزللصباغة.
11-
طريقة الصباغة سهلة جداً ولكن يجب العمل بها بإتقان. ونحتاج إلىدهان أسود ومجفف تنر وقطعة قماش وفرشاة
12- يتم تخفيف اللون الأسود بالتنر ليكونفي حالة سائلة جداً وتكون كمية التنر أكثر من اللون(يمكنك إتقانها ومعرفة كميةالدهان والتنر بالممارسة).
13- نقوم الآن بدهان شريحة النحاس بإستخدام الخليطوفرشاة الدهان. ملاحظة: ضع كمية كبيرة من الدهان على الشريحة ونضعها بالكامل ودعاللون يسيل قليلاً).
14- لا تقلق لما ستراه فقد ذهبت هيبة النحاس بالدهانالأسود.
15- دع الشريحة ليجف الدهان وبعد جفافها تماماً خذ قطعة قماش وضع قليلمن التنر عليها بحيث تكون القماشة شبه جافة.
16- إفرك قطعة القماش ببعضها لينتشرالتنر بها ولا تنسى أن تكون قطعة القماش شبه ناشفة. أما إذا وضعت كمية كبيرة أو حتىمتوسطة من التنر على قطعة القماش إفركها جيداً حت تصبح شبه جافة لأن التنريتبخر.
17- ضع القماشة في راحة يدك وافرك قطعة النحاس بالقماش ستزيل القماشة بعضمن الدهان في الأماكن البارزة في قطعة النحاس وذلك هو المطلوب وذلك ليكون العملمتقن وقد نحتاج إلى التنقيب مرة أخرى في الأماكن التي لم يتم تنقيبها جيداً.
18- كرر هذه العملية حتى تكون راض عن العمل حيث أن الأماكن البارزة ستظهر بها لمعةالنحاس والأماكن الغائرة سيبقى بها اللون الأسود وستصبح قطعة النحاس كأنها قطعةقديمة.
19- قد تضطر إلى دهان الشريحة مرة أخرى إذا وضعت كمية كبيرة من التنرفحاول الحذر في العملية وهي التي ستظهر إبداعك في العمل.
20-
إذا أرت أن تكونالقطعة مطفية فدعها كما هي أنا إذا أردتها تلمع فإدهنها بالورنيش بالطريقة العاديةوبهذه الخطوات نكون قد إنتهينا من العمل.



hgqy' ugn hgkphs hgqy'