معلومات هامة لتجميع جهاز الكمبيوتر - هندسة الحاسوب Computer engineering
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 0 المرفقات : 0 المشاهدات: 2203 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات هامة في الفوركس
    بواسطة marwanist في المنتدى الأخبار الاقتصادية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-05-2011, 08:49 AM
  2. معلومات هامة قبل أنت تبدأ في إخراج مجلة أو صحيفة ببرنامج أنديزاين
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى دورات ادوبي إن ديزاين InDesign
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-05-2009, 05:14 PM
  3. معلومات هامة
    بواسطة chefadel55 في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-10-2009, 01:17 AM
  4. معلومات السحالي عن الكمبيوتر
    بواسطة aalamdy في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-07-2009, 09:05 PM

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    مشرف القسم العام
    قسم هندسة الكهرباء
    قسم هندسة الشبكات wan lan

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    5,312
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي معلومات هامة لتجميع جهاز الكمبيوتر

    تجميع جهاز الكمبيوتر
    1- فى البداية وقبل أن نتحدث عن كيفية تجميع جهاز كمبيوتر , يجب عليك أن تتعرف على الأساسيات التى ستساعدك فى عمل ذلك , و سوف نركزعلى عدة نقاط مهمة حتى تتجنب حدوث اى خطا فى أى تركيب جزء من مكونات جهاز الكمبيوتر.و هناك عدة ملاحظات يجب ملاحظتها و اهمها هو أن نقوم بعملية تفريغ الشحنات الزائدة الموجودة بداخلنا وذلك عن طريق لمس اى جزء معدنى عند بدء العمل من ان الى اخر .

    المكونات التى يجب علينا شراؤها Components

    1- صندوق الكمبيوتر الخارجي Computer Case

    يوجد منه عدة أنواع أفضلها نوع ال- ATX وأجودها ذات الوات العالي230 - 300. كما يوجد نوع AT مصدر كهرباء عادى وهذا النوع أرخص فى السعر من النوع الآخرATX , والذى يميز مزود الكهرباءPower Supply ال- ATX عن بديلةAT أنه يقوم بإغلاق الجهاز أوتوماتيكيا عند إغلاق الويندوزWindows ويمكن أيضا ضبط الجهاز بحيث يفتح أوتوماتيكيا بعد عدد رنات من أجراس التليفون إذا كان متصلا بكارت فاكس موديوم لاستقبال الفاكسات و طبعا الافضل الان هو ATX .

    2- اللوحة الام

    وهذه اللوحة من أهم القطع فى الجهاز فيجب عليك عند شرائها اختيار أجود الأنواع القابلة للتعديل مستقبلا حيث لا تضطر إلى تغييرها فى حالة ما إذا أردت تطوير جهازك , ويجب مراعاة أن تكون اللوحة قابله للعمل بمزود كهرباء ATX
    كما يجب ان يوضع فى الاعتبار سرعةالمعالج التى يمكنها استقباله حتى نعرف إلي أي مدى يمكننا تطويرها , فمثلا هناك لوحات تبدأ من معالج بنتيوم 3 بسرعة 650 ميجا هيرتز وتنتهي عند معالج بنتيوم 3 بسرعة 1000 ميجا هيرتز .
    يوجد عده أنواع من اللوحات ألام ومعظمها يستخدم أى سى من إنتاج شركة إنتل Chipset Intel و سوف تجد ان اداء جهازك يختلف عن جهاز غيرك , لان هذا يعتمد على توافقية اللوحة الام مع المعالج و باقى المكونات .
    وافضل لوحات أم هى التى من إنتاج شركة جيجا بايت GIGABYTE, وشركةACORP , و شركة MANLI

    3 - المعالج PROCESSOR

    ويفضل أن يكون من إنتاج شركة إنتل العالمية Intel مع مراعاة الذاكرة الموجودة عليه Cache Memory حيث أنه كلما زادت الذاكرة الموجودة عليه كلما زادت كفاءته وغلا ثمنه , فعند اختيار المعالج. ومن أفضل معالجات شركة أنتلIntel العالمية التى نرشحها لك معالج سرعته 850 MHz او 1000 MHZ ومزود بذاكرة قدرها 256و CASH MEMORY و طبعا كلما زاد كان ذلك افضل ..

    4- الذ اكرة الخاصة بالجهاز RAM (Random Access Memory
    وهى التى سوف تساعدك على التعامل مع البرامج الموجودة بالجهاز , فكلما كانت أعلى كلما زادت كفاءة الجهاز وسرعته ولذلك يجب علينا شراء 128ميجا رام على الأقل حتى تحظى باستعمال جيد للجهاز وكلما كانت الذاكرة جيدة وذات نوع ممتاز كلما ساعدت علىاتمام اعمالك بسرعة و عدم توقف الجهاز فجأة Hanging

    5- كارت الشاشة Display Card(VGA Card)

    وهذا الكارت الخاص بعرض المعلومات على شاشة الحاسب ويجب علينا قبل شرائه اختيار الكارت ذا الذاكرة العالية حيث أنها سوف تساعدك على سرعة نقل المعلومات على الشاشة وعرضها فهناك كروت تحمل ذاكرة 16 ميجابايت وأخرى أعلى من ذلك فعلى الأقل يجب أن يكون الكارت به 16 ميجا من الذاكرة لكي ننعم بصورة جيدة وأيضا يجب علينا اختيار الكارت الذي يدعم مكان التوصيل AGP (مكان باللوحة الأم لتوصيل الكروت حيث أنه من أسرع الموصلات باللوحة ألام ) و هناك العديد من ماركات كروت الشاشة مثلS3,Revia TNT,ATi وغيرها ولكن إذا كنت ستسخدم برامج رسومية Graphic Programs فنحن نرشح لك كارت شاشة ذا الذاكرة16 ميجا بايت و من افضل كروت الشاشةهى التى من نوع ATiاو من نوع REVIA وهى من أفضل انواع كروت الشاشة و لكن سعرها غالى و نحن ننصحك بان تشترى كارت شاشة الذى من نوع S3 لانة جيد و سعرة مناسب لك و الخيار لك .

    6- شاشة الكمبيوتر Monitor :-

    من المكونات التى يجب اختيارها بدقة ويجب ان يكون قرار الشراء هنا على أساس أدق درجة وضوح وأقل إشعاعات خارجة منها. ومن أجود أنواع الشاشات نوع View Sonic او LG فى حالة استخدام14أو15بوصة و لكن اذا كنت تريد شاشة من المقاس الاكبر فنحن نرشح لك شاشة من نوع Sony فى شاشة ممتازة .

    7- مشغل الأقراص الصلب Hard Disk Drive:-

    من أهم المكونات و التى ايضا يجب شراءها بدقة لانة المسؤول عن المساحة التخزينية للجهاز فعند شرائه يجب أن يكون ذا مساحة تخزينية عالية حتى يستوعب كافة البرامج المراد تسجيلها عليه و من أجود الأنواع الموجودة Seagate وWestern Digital ونحن نرشح لك ايا منهم سواء 30 و 40 جيجا بايت.

    8- مشغل الأقراص المرن Floppy Disk Drive
    وهو مشغل الاقراص المرنة (الديسكات فئة 3.5 بوصة ) و من أشهر الأنواع الموجودةSONY و يجب عليك عدم الاغلاء فى مشغل الاقراص المرنة .

    9- لوحة المفاتيح Keyboard

    لوحة المفاتيح من المكونات التى يتعامل معها المستخدم مباشرة و يوجد منها العديد من الماركات ويجب علينا عند اختيارها أن نختار لوحة مفاتيح جيدة وذات سعر منخفض ومن أجود أنواع لوحات المفاتيح و لكنها غالية الى حد ما هى لوحة مفاتيح مايكروسوفت Natural Keyboard Microsoft الأصلية وسعرها حوالى 70 جنيها و لكننا ننصحك بشراء اى نوع اخر من لوحات المفاتيح ذات السعر المنخفض .

    10- الفأرة Mouse

    وهى أداة التأشير التى تغنينا عن استخدام الأسهم فهي وسيلة للسرعة والتبسيط داخل البرامج و من افضل الفارات هى فارة من النوع مايكروسوفت MICROSOFT و سعرها حوالى 40 جنية و لكننا نرشح لك فأرة فى حدود 10جنيها

    11- مشغل أسطوانات الليزر CD-ROM Drive

    هو المكان الذى تدخل فية الاسطوانات من الفئة 650 او 700 نحن نرشح لك نوع ASSUS56x أو SONY 50x و و ينصح الا تشترى من نوع CREATIVE و ذلك لانة من نوع ردىء و لا ينصح باستخدامه.

    12- كارت الصوت Sound Card

    وهناك أنواع كثيرة من كروت الصوت الموجودة و لكن افضلها على الاطلاق هو الكارت من نوع Creativeحيث انة يعتبر من افضل كروت الصوت الان بالنسبة الى سعره .
    13- السماعات SPEAKERS

    لكي نقوم بالسماع منها ويجب مراعاة الوات أو الخرج الخاص بها عند شرائها حتى نحصل على صوت نقى و يفضل الان شراء الSUB OVER ذات ال500 وات او اعلى حتى يمكنك سماع الصوت منها بقوة و من افضل الانواع على الاطلاق هو الذى من نوع CREATIVE و لكنة غالى السعر و ننحن نصحك بشراء سماعات ذات ال300 وات فان سعرها مناسب جدا .

    14- كارت الفاكس مودم Fax Modem Card

    وهو هام للاتصال بشبكات المعلوماتThe INTERNET مثل شبكة الإنترنت و من افضل كروت الفاكس الموجودة الان الا و هو من نوع CREATIVE او INTEL و لكنة غالى السعر و نرشح لك كارت فاكس من نوع MOTORALLA او من النوع Rockwell ويراعى ان تكون سرعة اى منهما هى56 كيلو بايت .


    ثانيا : البدء فى العمل :

    1- تثبيت اللوحة الأم داخل الصندوق

    بعد تفريغ شحنة الكهرباء نقوم بتحضير الصندوق الخارجي Case ويجب فك غطاءه الخارجي ثم نقوم بإخراج جميع محتوياته من سلك الكهرباء Power Cable والمسامير.

    نقوم بإخراج اللوحة الأم من علبتها ووضعها بداخل الصندوق مع مراعاة نهاياتها مثل مكان توصيل لوحة المفاتيح وخلافه حيث يجب أن تكون أمام الفتحات الموجودة بالصندوق Case المخصصة لها , ثم نبدأ بتحديد أماكن التثبيت وهي فتحات صغيرة علي أن يتم مضاهاتها بنفس هذه الأماكن الموجودة بالصندوق ثم تثبيت الصواميل التى سنربط بها اللوحة الأم فى الصندوق مع مراعاة ان المسامير تاتى مع اللوحة الام . ثم نضع اللوحة الأم فى مكانها بالصندوق فوق هذه الصواميل ونثبتها بالمسامير الموجودة مع الصندوق.

    ثالثا : تركيب المعالج والذاكرة

    بعد ذلك نقوم بإحضار كتيب التعليمات الموجود مع اللوحة الأم User Manual ونقرأه جيدا كي نضبط اللوحة الأم مع المعالج وبعد التأكد تماما من ضبط سرعة اللوحة الأم مع سرعة المعالج نقوم بتركيب المعالج فى المكان المخصص له ويجب أن لا ننسى أن نوصل سلك مروحة التبريد الخاصة به فى مكانها باللوحة الأم والذي سيرشدنا لمكانها كتيب التعليمات CPU FAN 1 ثم نقوم بتوصيل أسلاك مؤشرات الإيضاح الموجودة بالصندوق (مفاتيح الفتح والغلق Power وإعادة التشغيل Reset ) ثم نقوم بتوصيل سلك الكهرباء الموجود داخل الصندوق ATX Wire لنعد اللوحة الأم لاستقبال الكهرباء وسنجد كل هذه الخطوات موضحة بإيجاز وبالصور داخل كتيب الاستخدام الموجود مع اللوحة الأم لذلك يجب أن نتأكد من وجوده عند شراء اللوحة الأم.

    ثم نقوم بتركيب شريحة الذاكرة رام RAM فى المكان المخصص لذلك والذي سنعرفه أيضا من كتيب الاستخدام الموجود مع اللوحة الأم مع مراعاة تركيبها فى المكان الأول المخصص لذلك Bank 0 حيث سنجد أكثر من مكان لذلك لإتاحة زيادة الذاكرة مستقبلا.

    رابعا : تركيب مشغلات الأقراص الصلبة والمرنة

    يجب أن نراعى عند تركيب القرص الصلب Hard Disk ان لا تحدث لة اهتزازات قوية فيجب أن نحرص على عدم تعرضه للاهتزازات أو الصدمات حتى تتأكد من سلامته وعدم تعرضه للتلف , ثم نقوم باختيار مكانه داخل الصندوق ونراعى أن يكون بمكان يسمح له بمرور الهواء من خلاله ( لا نقوم بتثبيته ملاصقا للصاج داخل الصندوق أى نترك مسافة بينهما ) حتى لا يكون عرضة للسخونة , أيضا يجب أن يكون سطحه المدون عليه بياناته لأعلى بعد ذلك نقوم بتثبيته بالمسامير الموجودة مع الصندوق.

    كذلك نقوم بتثبيت مشغل الأقراص المرنة فى مكانة ونقوم بربطه بالمسامير الخاصة به وبعد ذلك نستعد لتركيب الكابلات الخاصة بهما.

    سنجد داخل علبة اللوحة الأم نوعين من الكابلات المبططة Flat Cables الأول به ثقوب عددها 40 ثقبا وهو الخاص بالقرص الصلب والثاني به 34 ثقبا وهو الخاص بالقرص المرن ويراعى هنا قبل التركيب التأكد من الناحية الصحيحة للكابل .
    أما بالنسبة للطرف الثاني (نهاية الكابلات ) سيتم توصيلها بنفس الطريقة بمكانها فى اللوحة الأم والذي سنعرفه من كتيب التعليمات User Manual وسنلاحظ كتابة الاسم التالي على اللوحة الأم بالنسبة للقرص الصلب (Primary IDE) والاسم (Floppy) بالنسبة لمشغل الأقراص المرنة.

    أخيرا نقوم بتوصيل أسلاك الكهرباء الموجودة داخل الصندوق بمشغلات الأقراص لإعدادها للعمل وهى لا يتم تركيبها إلا بطريقة واحدة.

    ملاحظة : نفس الطريقة السابقة يتم تنفيذها فى حالة تركيب مشغل أقراص ليزر حيث أنه يستخدم نفس الكابل ذات ال 40 ثقب وله منفذ أخر فى اللوحة الأم مكتوب علية الاسم التالي (Secondary IDE).

    خامسا : تركيب كارت الشاشة أو الكروت المطلوبة :

    سنقوم بإخراج كارت الشاشة من علبته وسنلاحظ وجود أسطوانة ليزر معه وهى الخاصة بتعريف الكارت فى بيئات البرامج المختلفة وتسمى (Driver) وهذه الاسطوانة سنحتاجها فيما بعد لتعريف الكارت لإعطاء أحسن صورة داخل البرامج.

    بعد ذلك نقوم بفك قطعة الحديد الموجودة بالصندوق أمام مكان كارت الشاشة ثم نقوم بوضع الكارت فى مكانه المخصص Slotوتثبيته بمسمار جيدا.

    نلاحظ أن كل كارت له مكان على اللوحة الأم حسب نوع موصله , فإذا كان لدينا كروت أخرى مثل كارت الصوت أو خلافة نقوم بتركيبها بنفس الطريقة السابقة.

    سادسا :الانتهاء من العمل وإغلاق الصندوق وتشغيل الجهاز:

    هنا نكون قد انتهينا من العمل داخل الصندوق ويجب علينا أن نتأكد من كل الوصلات التى قمنا بتركيبها جيدا ثم نقوم بإغلاقه وتثبيته بالمسامير التى قد قمنا بفكها فى بادئ الأمر ونستعد لتوصيل الجهاز وتشغيله.

    أول شئ نقوم به بعد ذلك هو توصيل الشاشة بالجهاز وسنجد مكانا لها خلف الصندوق وهو المكان الذي وضعنا به كارت الشاشة , حيث سنجد طرفان من الأسلاك الأول الخاص بالمعلومات Data Cable والذي سنقوم بتوصيله بكارت الشاشة والثاني الخاص بمصدر الكهرباء لمدها بالطاقة مكان التوصيل بالكهرباء خلف الصندوق بجوار مصدرالكهرباء الرئيسي للجهاز .

    بعد ذلك نقوم بتوصيل كابل لوحة المفاتيح و كابل الفأرة فى الخلف من الصندوق الخارجي Case لكل منهما المخرج الخاص يهما وهما لايتشايهان مع مخارج أخري .

    وأخيرا نقوم بتوصيل كابل الكهرباء 220 فولت بالصندوق فى الخلف حيث سنجد مكانه الذي يتغير ولا يتبدل.

    الن قم بالتسمية (بسم اللة الرحمن الرحيم ) ثم قم بالضغط على مفتاح التشغيل Power الموجود فى مقدمة الصندوق ثم نبدأ بأعداد القرص الصلب وتهيئته Formatting لتحميل البرامج التي نريدها والبدء فى العمل بالجهاز الذي قمنا بتركيبة بأنفسنا.

    ثم ننتقل بعد ذلك إلي مرحلة تثبيت البرامج المختلفة وأنظمة التشغيل التي نريدها وتعربف المكونات الداخلية مثل كارت الشاشة وكارت الصوت والفاكس مودم ومشغل أسطوانات الليرز .




    lug,lhj ihlm gj[ldu [ih. hg;lfd,jv lug,lhj hg;lfd,jv [ih.


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة