العاصمة :

ولينغتون

اللغة الرسمية:

الإنجليزية و الماوريه


:الموقع الجغرافي

هي دولة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحيط الهادي. تتكون نيوزيلندا من جزيرتين رئيسيتين وعدد من الجزر الصغيرة الأخرى. تعرف نيوزيلندا بالماورية باسم أوتياروا.

نيوزيلاند :

تتكون نيوزيلند من اتحاد ظهر في سنة 1328هـ -1907 م ، ويضم تسع ولايات تشمل جاكتشافهازيرتين كبيرتين إحداهما في شمال الأخري ، وعددا من الجزر الصغيرة الأخري وتبلغ مساحة نيوزلند 269،000 كيلومتر وسكانها في تقديرات سنة 1408 هـ - 1988 م 3،340،000 ، وعاصمة الاتحاد ولنجتن ويقدر عدد سكانها فى نفس العام 4،000 نسمة وأكبر مدنها أوكلاند وسكانها في نفس العام 9000،000 نسمة .


الموقع :

توجد نيوزيلند في الطرف الجنوبي الغربي من المحيط الهندي ، وفي الجنوب الشرقي من استراليا ،فهي من أتباع نصف الأرض الجنوبي مثلها في ذلك مثل استراليا .

اكتشافها :

اكتشفت جزر نيوزيلند في فترة معاصرة لاكتشاف استراليا ، فاكتشفها تسمان الهولندي في رحلته سنة 1642 هـ -1052 م ، ثم أكد هذا الكشف جيمس كوك البريطاني بعد ذلك بقرن ، ثم زحف إليها الإستعمار البريطاني ، وعندما وصلها البريطانيون كان سكان هذه الجزر من البولينيريين ، وينحدر منهم المورى سكان جنوبي شرقي آسيا ويشكلون 9% من سكان نيوزيلاند . وبعد هيمنة الإستعمار البريطاني على جزر نيوزيلاند كثر عدد المهاجرين الأوروبيين إليها وأصبح للبريطانيين النصيب الأكبر من سكان نيوزيلاند.

الأرض:

ارض جزر نيوزيلند تشترك في سمات تضاريسية فالمرتفعات تتوسط الجزيرتين الكبيرتين ، وتعرف جبال الجزيرة الجنوبية بجبال الألب الجنوبية ، وتتكون من سلاسل جبلية تضم سبعة عشر جبلا يقترب ارتفاع كل منها من ثلاثة ألاف متر ، ومعظم جبال الجزيرة الشمالية بركانية النشأة وتحيط السهول بالمرتفاعات في الجزيرتين ، وتمتد هذه السهول بجوار السواحل ، وقد ثأثرت مرتفعات الجزر بالتعرية الجليدية .

المناخ:

مناخ نيوزيلند ينتمي إلى النوع المعتدل الجزري ، ولكن تختلف الظروف المناخية من مكان لآخر تبعاً للموقع ونظام التضاريس ، فالقسم الشمالي من الجزيرة الشمالية ، وهو شبه جزيرة أوكلاند ،ينتمي لنمط مناخ البحر المتوسط ، وباقي الجزر تنتمي للنوع المعتدل البارد وتكاد الاأمطار تسقط معظم شهور السنة ، وتزداد الأمطار في الناطق الغربية وتقل فوق السهول الشرقية .

النشاط البشري :

ثروات نيوزيلند من النبات الطبيعي غنية بالغابات ، ففي الشمال غابات شبه مدارية ،وهناك غابات الزان والبلوط والصنوبر ، هذا بالإضافة إلى ثروات عشبية تغطي مساحات واسعة ، وتوجد بنيوزيلاند مساحات قابلة للزراعة غير أن النيويلانديين يهتمون بالرعي أكثر من الزراعة ، ومع ذلك فمن غلات نيوزلاند القمح والشعير والذرة ، ووصل عدد قطعان الماشية 8ملايين ، وعدد الأغنام 68،7 مليون رأس .

صور من نيوزلندا











نيوزلنداngm





kd,.gk]h