المنفذ التسلسلي (serial Port)
هو عبارة عن منفذ الاتصال التسلسلي والذي يتم عبره نقل البيانات من والى الحاسوب على هيئة دفق من البيانات المتتالية. خلال تاريخ الحواسيب الشخصية، نقل البيانات عبر المنفذ التسلسلي كانت الوسيلة الشائعة للاتصال بين الحاسوب والوحدات الطرفية الخارجية.




بالرغم من أن Ethernet, FireWire, USB جميعها ترسل البيانات كدفق متسلسل، ولكن مصطلح المنفذ التسلسلي كان في العادة يقصد به (RS-232)، والمستخدم للاتصال بالـ(Modem) أو أجهزة الاتصال المشابهة.




في الحواسيب الشخصية الحديثة استبدل المنفذ التسلسلي بـمنفذ (USB) و(Firewire) للاتصال بالأجهزة الخارجية. العديد من الحواسيب الشخصية الحديثة لا يوجد بها المنفذ التسلسلي منذ أن قل استخدامه وحلت محله بدائل أخرى. المنافذ التسلسلية لا زالت تستخدم في تطبيقات عديدة مثل أنظمة التحكم في المصانع، التحاليل العلمي، منظومات المحلات والمصارف، وبعض المنتجات الصناعية والتجارية. أجهزة الحواسيب (server) يمكن أن تستخدم المنفذ التسلسلي في التحكم وتتبع الأعطال. أيضا معدات الشبكة مثل (routers, switches) في الغالب تستخدم هذا المنفذ في للتهيئة. المنافذ التسلسلية لا زالت تستخدم في هذه المجالات لبساطتها، ورخص تكلفتها ولكونها متوافقة مع جميع الأجهزة. المنفذ التسلسلي لا يحتاج إلا إلى القليل من الدعم البرمجي (supporting software) من قبل النظام المستضيف (host system).



hglkt` hgjsgsgd (Serial Port) (serial hglkt` hgjsgsgd port port) serial