عائد النقل التلفزيوني يحقق رقما قياسيا عالميا لدخل ريال مدريد السنوي


بتاريخ- 02/03/2010 12:28:00 م

لندن (ا ف ب)- (محرر ياللاكورة):
أصبح ريال مدريد الاسباني اول فريق رياضي في العالم يتخطى دخله السنوي حاجز 400 مليون يورو، بارتفاع بلغ 10 بالمئة عن السنة الماضية، وذلك بحسب أرقام مكاتب شركة "ديلويت" المختصة التي نشرت الثلاثاء في النسخة الأخيرة من "ديلويت موني ليج".
وبحسب الشركة، بقي النادي الملكي على رأس أندية كرة القدم للعام الخامس على التوالي من حيث الأرباح، وارتفع رصيده هذا الموسم الى 401.4 مليون يورو متقدما غريمه التاريخي ومواطنه برشلونة (9ر365) الذي انتزع المركز الثاني من مانشستر يونايتد الان[ليزي (327).
وبقي بايرن ميونيخ رابعا (289.5) أمام أرسنال الأن[ليزي (263) الذي تقدم جاره تشيلسي (242.3).
وأشارت الشركة ان العائدات التلفزيونية بمفردها ضخت الى ريال مدريد 161 مليون يورو، ما يضاهي مجموع عائدات هامبورج الالماني صاحب المركز الحادي عشر.
من جهته، استغل برشلونة موسمه الاستثنائي عندما أحرز لقب ست بطولات محلية وعالمية، في حين لعب انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني دورا في تراجع مانشستر يونايتد.
واعتبرت الدراسة ان الازمة المالية العالمية لم تؤثر كثيرا على الأندية العشرين الأغنى في العالم، التي ارتفعت أرباحها موسم 2008-2009 لتصل الى 9ر3 ملايين يورو.
وقال دان جونز من الشركة: "ارتفعت ارباح ريال مدريد بنسبة 10 % رغم نتائجه العادية في أسبانيا وأوروبا (لم يحرز أي لقب) وذلك بسبب عائدات النقل التلفزيوني".
وأضاف جونز: "ان النجاح غير المسبوق لبرشلونة ساهم في رفع ارباحه الى 57 مليون يورو وهو الأكبر بين الأندية التي شملتها الدراسة. الثنائية بين ريال مدريد وبرشلونة تؤكد هيمنة الكرة الأسبانية خصوصا بعد فوز الاول في مسابقة دوري أبطال أوروبا على مانشستر يونايتد".
وفي ترتيب الدول، احتلت انجلترا المركز الاول مع سبعة أندية بين العشرين الاوائل واربعة بين العشرة الاوائل، تليها المانيا مع خمسة أندية ضمن العشرين الاوائل، ثم ايطاليا مع اربعة أندية وكل من اسبانيا وفرنسا (2).