أمن الشبكات اللاسلكية - هندسة الشبكات wan - lan
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 7799 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. أمن الشبكات اللاسلكية
    بواسطة محمد الكهالي في المنتدى الأخبار التقنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-21-2011, 03:10 AM
  2. الشبكات اللاسلكية
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى هندسة الشبكات wan - lan
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-02-2010, 01:44 PM
  3. أنواع الشبكات اللاسلكية
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى هندسة الشبكات wan - lan
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-29-2010, 01:15 AM
  4. الشبكات اللاسلكية وانواعها
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى هندسة الشبكات wan - lan
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-23-2009, 04:57 PM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرف القسم العام
    قسم هندسة الكهرباء
    قسم هندسة الشبكات wan lan

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    5,312
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي أمن الشبكات اللاسلكية

    في هذا الدرس سنتحدث عن امن الشبكات وبالأخص اللاسلكية



    ان للشبكة اللاسلكية اخطاراً تهدد امنها كغيرها من الشبكات, سواء كانت هذه المخاطر مشتركة بين الشبكات السلكية و اللاسلكية , او كانت مخاطر مخصصة او موجودة فقط في الشبكات اللاسلكية وما تحتويه من معايير و غيرها.
    في هذا الدرس سنحاول قدر الامكان التركيز على تأمين البيئة الشبكية اللاسلكية من أغلب المخاطر التي قد تهددها, لا يوجد أمن 100% و لكن علينا قدر الامكان ان نقترب من هذه النسبة بتنفيذ بعض الامور التي ستساعد على جعل الشبكة آمنة قدر الامكان.
    من المعروف ان من أخطر ما يهدد الشبكات هذه الايام هي هجمات حجب الخدمة التي قد تتعرض لها و في كثير من الاحيان يصعب تفاديها ان تمت بصورة دقيقة و مركزة. ان منفذي هجمات حجب الخدمة الموزعة DDoS او Distributed Denial of Service يحتاجون الى عدد كبير من الاجهزة لكي ينفذوا هجماتهم, فتراهم يبرمجون برمجيات تعمل على اتمتة الهجوم و الاستيلاء على اجهزة الحاسب و من ثم الانتقال الى الاجهزة المجاورة و غيرها بصورة تلقائية سريعة, و اذا كان جهاز الحاسب غير محمي بصورة كافية فانه سيقع ضمن قائمة الاجهزة التي تنتظر الاوامر من المهاجمين لتنفذ الهجوم. في العادة فان الاجهزة المصابة لا يتم حذف الملفات منها, لكن يتم استعمالها جميعاً في وقت واحد في الهجوم على شبكة معينة او موقع معين و تلك الاجهزة تسمى بالzombies.
    من أكثر الجهات التي ينصب اهتمام المهاجمين على الاستيلاء على اجهزتها , هي الشركات الكبيرة و الجامعات و الكليات التي تحمل عدد كبير من اجهزة الحاسب المتصلة بالانترنت بشكل متواصل و ان لم يتخذ المسؤولين عن هذه الشبكات الحذر من امور عديدة, فان نسبة تعرض اجهزة شبكتهم للاشتراك في هجوم امر وارد.
    و بما ان اغلب الشركات و الجامعات بدأت بالتوجه الى استعمال الشبكات اللاسلكية, فان نسبة الخطر في ضلوع اجهزتها بطبيعة الحال ترتفع لاسباب عديدة اولها ان الاجهزة لن تكون في العادة موجودة في مكان ثابت, بل تتحرك و ربما تخرج من مبنى الشركة نفسها! لذا وجب الحذر من اتخاذ كافة الوسائل الممكنة من جعل الشبكة اللاسلكية آمنة قدر المستطاع.
    ان الاجهزة المحمولة التي تملك كرت شبكة لاسلكي موصل بمقوي للارسال, بامكانها ان تشارك في نقل الملفات و التعامل كما لو كانت في مبنى الجامعة او الشركة او الكلية و في الحقيقة من الممكن ان تبعد كيلومترات عنها! و اذا كانت نقاط الاتصال الموجودة في المؤسسة او الجامعة لم يتم تضبيط اعداداتها بطريقة سليمة,و لم يتم تعديل الاعدادات الافتراضية المعروفة لدى كل باحث, فان اي شخص على بعد أميال (باستخدام مقوي للارسال)يستطيع الدخول بكل سهولة على الشبكة.
    ان أغلب الامور التي من الممكن ان يتم استغلالها هي الاعدادات الافتراضية لنقاط الاتصال Access Points, و في ما يلي بعض الامور التي ستساعد في تقليل مخاطر الاعدادات الافتراضية:

    معّرف الخدمة او الSSID

    ال SSID او الService Set IDentifier تعني معّرف الخدمة. ان كل نقطة اتصال تملك معرّف يكون عبارة عن كلمة او رقم او خليط بين حروف وارقام. يقوم هذا المعرف بالتعريف عن نقطة الاتصال و لنفرض ان نقطة اتصال معينة تملك SSID معين على سبيل المثال هو = الموسوعة. ان اي شخص موجود في مدى التغطية التي تغطيها نقطة الاتصال ( المدى يعتمد على امور عديدة قد تصل الى كيلو مترات, سواء كان في نفس البيت او المبنى او كان في الشارع المجاور للبيت) يستطيع ان يدخل الى الشبكة الخاصة بنقطة الاتصال ذات المعرف ( الموسوعة) اذا عرف ان كلمة (الموسوعة) هي الSSID الخاص بها. أغلب نقاط الاتصال تحمل اعدادات افتراضية و يكون المعرف لها معروفاً و في الغالب يكون كلمة (default). اذا لم يتم تغيير هذا المعرف الى اي شي آخر, فان اي شخص يقع في ضمن مدى نقطة الاتصال يستطيع الدخول للشبكة الخاصة بها بدون عوائق!
    من الامور الموجودة في الاعدادات الافتراضية الخاصة بالSSID هو الSSIDBroadcasting. تقوم نقاط الاتصال بالتعريف عن نفسها بشكل مستمر على مدى التغطية التي تغطيه, فتقوم بصورة مستمرة بارسال اشارات تقوم بالتعريف عن نفسها و بمعرّفها الخاص. بهذه الطريقة يمكن لاي شخص يملك جهاز خاص, او كمبيوتر محمول به كرت شبكة لاسلكية ان يتجه الى المنطقة التي تغطيها نقطة الاتصال فيحصل بشكل تلقائي على الاشارة مع رقم المعرف, فيعرف انه الان يمكنه الاتصال بشكبة نقطة الاتصال (الموسوعة) من موقعه. يجب تعطيل هذه الخاصية التي تأتي بصورة افتراضية في العادة حتى لا يتمكن ضعاف النفوس من الذين يملكون اجهزة محمولة ذات كروت شبكة لاسلكية من الاقتراب و معرفة الاماكن (القريبة) من المنزل او المبنى و التي من خلالها يستطيعون الدخول على الشبكة اللاسلكية. يفضل قدر الامكان تغيير المعّرف بصورة مستمرة بين حين و آخر, حتى ان حصل احد الذين يحاولون اختراق الشبكة على المعرف الخاص بنقطة الاتصال في وقت معين, فانه عند تغييره بصورة مستمرة ستصعب مهمته اكثر.
    من الممكن ايضا تقليل نسبة الارسال لدة نقطة الاتصال بحيث ان يكون مداها قدر الامكان على المحدود المطلوبة و المسموح بها لا ان تتخطى هذه الحدود و تغطي مساحات خارج نطاق المنزل او الشركة و التي قد يستغلها البعض في الدخول للشبكة الخاصة.
    نستطيع تمثيل مسألة خروج مدى التغطية عن حدود المؤسسة او المنزل الى مسافات لا داعي لها, كوصول المدى الى الشارع المجاور , بتوزيع اسلاك و كيبلات خاصة بالشبكة الداخلية, ماعلى الناس الا ان يحضروا اجهزتهم و يوصلون كروت الشبكة بالكيبلات و الاسلاك و يدخلون على الشبكة الداخلية وهم جالسون في الشارع المجاور!

    فلترة الMAC Address

    الMAC Address او ال Media Access Control Address هو العنوان الفيزيائي لكروت الشبكة. كل كرت شبكة في العالم يحمل رقم يميزه عن غيره, تقوم الشركات المنتجة بوضع ارقام خاصة على اساس نظام الهكس لتميز كروت الشبكة عن بعضها و من المفترض ان لا تكون هذه الارقام مكررة ابداً. بطبيعة الحال نقطة الاتصال تعتبر من الطبقة الثانية في الOSI Model او ال Open System Interconnect يعني في طبقة الData Link كالسويتشات فان تعاملها يكون مع الMAC Address وليس مع الIP Address. و هنا يستطيع المسؤول عن الشبكة اللاسلكية ان يحدد الاجهزة التي يسمح لها باستخدام نقطة الاتصال الخاصة به.
    كما نعرف فان كل جهاز حتى يتصل بالشبكة اللاسلكية يجب ان يحتوي على كرت شبكة لاسلكية, و كل كرت شبكة لاسلكية تملك رقم خاص مميز وهو الMAC Address و من المفترض ان المسؤول عن الشبكة يعي و يعلم عدد الاجهزة الموجودة لديه او لدى شركته و التي يريدها ان تستخدم شبكته اللاسلكية. عندها يستطيع فلترة استخدام نقط الاتصال لديه و يحدد الاجهزة بواسطة اضافة ارقام الMAC الخاصة بهذه الاجهزة في قائمة الاجهزة المسموح لها باستخدام الشبكة او استخدام نقط الاتصال و لا يسمح بغير هذه الاجهزة مهما كانت باستخدام نقاط الاتصال الخاصة بشكبته.

    تشفير البيانات باستخدام الWEP

    أغلب نقط الاتصال تملك امكانية التعامل مع البيانات المشفرة. باستخدام تقنية الWEP او Wired Equivalent Privacy فانه و تفعيلها في نقطة الاتصال, يمكن تشفير استلام و تمرير البيانات المشفرة فقط. لذا يجب على كل مستخدم يريد استخدام الشبكة اللاسلكية ان يفعل خاصية الWEP اي التشفير في جهازه, كي يتم تبادل البيانات بصورة مشفرة تصعب في معظم الاحيان معرفة محتواها ان تم نسخ هذه البيانات اثناء مرورها بين الاجهزة.
    و كخط دفاع ثاني, عند استخدام ميزة التشفير, يجب تبادل مفتاح التشفير المسمى ب WEP Key فهو عبارة عن ارقام على اساس Hex تحدد درجة التشفير , و كلما زاد حجم الرقم زادت صعوبة كسر التشفير و ايضا زادت المدة التي يتم نقل البيانات بعد تشفيرها و استلامها و من ثم فك تشفيرها. و يعتبر المفتاح خط دفاع ثاني لانه يجب على الاطراف المستخدمة للشبكة معرفة هذا المقتاح كي يتم تشفير البيانات على اساسه, و يفضل تغييره بين فترة و اخرى حتى ان وقع في يد احد المتطفلين فانه لن يستخدمه لفترة طويلة.

    الكلمة السرية الافتراضية Default Password

    تأتي نقط الاتصال من الشركات المنتجة لها بكلمة سرية معينة موحدة و معروفة, يجدها المستخدم في الدليل الخاص بال Access Point, و في بعض الاحيان تكون الكلمة السرية خالية , يعني ان عند تسجيل الدخول لنقطة الاتصال لتغيير الاعدادات, يكون اسم المستخدم هو مثلا admin و الكلمة السرية غير موجودة! من الواضح انه يجب تغييرها الى كلمة سرية صعبة مكونة من ارقام و حروف .هذه هي الاعدادات الافتراضية التي وجدت لتسهل العملية على المستخدمين لكن ان بقيت هكذا فانها قد تؤدي لى مصائب كبيرة, يمكن تفاديها بسهولة باتباع التعليمات و النصائح.
    هذه بعض الامور التي ستساعد في تقوية أمن الشبكات اللاسلكية, رغم ان الحديث عن أمن الشبكات امر واسع جداً و لا يمكن حصره في دروس, الا ان وضع النقاط على الحروف امر مطلوب لمعرفة أهم الامور التي يجب التركيز عليها لتقليل المخاطر التي قد يواجهها اي مسؤول عن الشبكات.
    ماهية الIPSec
    لا احد منا يجهل ضعف موارد الشبكات في اللغه العربيه وخاصه المتقدمه منها ، ولهذا بدأت بكتابة سلسلة بسيطه عن الIP Security او ما يعرف بIPSec ،، واحببت ان اضع ما كتبت هنا لاخذ اراءكم واقتراحاتكم على الطريقه والكيفية المتبعه طمعا بكرمكم .
    سنبدأ بدراسه مفصله عن احد اهم التقنيات الحديثه وهو الIP Security او ما يعرف بالIPSec .
    مقدمه :
    بعد التقدم والتطور الذي حصل في عالم السيكيورتي ، وبعد تطور اساليب المخترقين في عملياتهم وتنوعها كMan-IN-THe-Midle و كSniffing والRelaying والكثير غيرها ،، كان لا بد من ايجاد طريقة امنه لتخطي هذه الامور وخصوصا في الامور الحساسه كالتجاره الالكترونيه وعمليات كشف الحسابات عن طريق الانترنت وغيرها ، فكان لابد من طريقه لتامين ذلك ،، فتم تطوير تقنيه الSSL : Secure Socket Layer وامنت هذه الطريقة قيام اتصال امن مشفر Encrypted ضمن تعقيدات متفاوته فمنها ال40Bit ومنها 128bit ،، فتم استخدام الSSL لتشفير وحماية قنوات الاتصال التي تنتقل عبرها الداتا مثل SMTP او الDatabase communications ،

    وتم استخدام ما يعرف بSSL overHTTP في المواقع التجاريه ومواقع الايميل فاصبحت تسمى HTTPS : Secure Hyper ''''Transfer Protocol واستخدم بورت443 بدلا من 80 الخاص بHTTP ــ، وانتشر واشتهر بشكل كبير،،
    ثم ظهرت تقنيه مشابه له ولاستخدامه وهي الTLS : Transport Layer Security وهي تقنيه محسنه من الSSL ولكنهما يختلفان في طريقة اداء العمليه ،، والطريقتان تحتاجان للشهادات الالكترونيه Certificates او بالاحرى '''-based Certificates .
    وظهرت تقنيه اخرى داخل الشبكه نفسها وليس على شبكه عالميه كالانترنت ، وهي SMB Signing ،، الجميع يعلم ان الSMB :Server Message Block هي الpackets الي يتم ارسالها بين السيرفر والاجهزه في عملية المشاركه في الملفات وغيره Sharing ،، وللحمايه من طريقة سرقة المعلومات اثناء مرورها في الاسلاك Man In The Middle MITM وهذه الطريقه تدعى SMB Signing ،، يتم بواسطتها اضافة الHash (وهي طريقة يتم من خلالها استخلاص رمز معين حسب حسابات
    رياضيه من الرساله ، ومن الامثله عليه MD4 , MD5 , SHA-1 ) ويتم تشفير هذا الHash واضافته للرساله وبذلك نحافظ على صحة الرساله Message or Packet Integrity .
    لكن ظهرت المشكله الكبرى بكون جميع هذه الوسائل تعمل على الApplication Layer في الOSI Model اي ان وظائفها محدده جدا ، لا تستطيع تشفير الا ما بنيت لاجله ،، لذلك كان لا بد من ابتكار طريقة تمكننا من تشفير كل Packet تصدر من اي جهاز ،، فتم ابتكار تقنيه الIPSecurity وهي تقنيه تعمل على الIP Layer في الDOD Model او الNetwork Layer في الOSI Model بمعنى انه يقوم بتشفير كل شيء يصدر عن الجهاز ويرسله على الشبكه Network بما ان الNetwork Layer هي الجهة التي من خلالها يمرر كل شيء للشبكه .IPSec تقنيه توفر الموثوقيه والصحه والتشفير لكل شيء يمر من خلالها على مستوى الIP Packet .



    IPSec Protocols
    الIPsec هو طريقه وليس بروتوكول كما يخطأ البعض ،، لكن للIPSec بروتوكولان رئيسيان هما :


    اولا: AH : Authentication Header

    يستخدم الAH في توقيع الرسائل والبيانات Sign ولا يعمل على تشفيرها Encryption ، حيث يحافظ فقط على ما يلي للمستخدم :

    1. موثوقية البيانات Data authenticity :اي ان البيانات المرسله من هذا المستخدم هي منه وليست مزوره او مدسوسه على الشبكه .

    2. صحة البيانات Data Integrity : اي ان البيانات المرسله لم يتم تعديلها على الطريق (اثناء مرورها على الاسلاك) .

    3. عدم اعادة الارسال Anti-Replay : وهذه الطريقه التي ستخدمها المخترقون حيث يقومون بسرقة الباسوورد وهي مشفره ويقومون باعادة ارسالها في وقت اخر للسيرفر وهي مشفره وطبعا يفك السيرفر التشفير ويدخل اليوزر على اساس انه شخص اخر،، فالIPSec يقدم حلولا لمنع هذه العمليه من الحدوث.

    4.حمايه ضد الخداع Anti-Spoofing protection : ويوفر ايضا الIPSec حماية ضد الخداع من قبل المستخدمين ، مثلا يمكن ان يحدد مدير الشبكه انه لا يسمح لغير المستخدمين على الsubnet 192.168.0.X بينما لا يسمح لحاملي الهويه 192.168.1.x من دخول السيرفر ،، فيمكن للمستخدم ان يغير الIP Address خاص به ، لكن الIPSec يمنع ذلك .(وايضا يمكنك القياس على ذلك من خارج الشبكه الى داخلها) يكون لكل الحزمه Packet موقعه Digitally signed.




    ثانيا: ESP : Encapsulating Security Payload

    يوفر هذا البروتوكول التشفير والتوقيع للبيانات معا Encryption and Signing ، ومن البديهي اذا ان يستخدم هذا البروتوكول في كون المعلومات سريه Confidential او Secret ،، او عند ارسال المعلومات عن طريق Public Network مثل الانترنت ،
    يوفر الESP المزايا التاليه:

    1.Source authentication : وهي مصداقية المرسل ، حيث كما وضحنا في مثال الSpoofing انه لا يمكن لاي شخص يستخدم الIPSec تزوير هويته ،(هوية المرسل).

    2. التشفير للبيانات Data Encryption : حبث يوفر التشفير للبيانات لحمايتها من التعديل او التغيير او القراءه .

    3.Anti-Replay : موضحه في الAH .

    4.Anti-Spoofing Protection : موضحه في ال AH.
    ثالثا : IKE : Internet Key Exchange
    الوظيفة الاساسيه لهذا البروتوكول هي ضمان الكيفيه وعملية توزيع ومشاركة المفاتيح Keys بين مستخدمي الIPSec ، فهو بروتوكول الnegotiation اي النقاش في نظام الIPSec كما انه يعمل على تاكيد طريقة الموثوقيه Authentication والمفاتيح الواجب استخدامها ونوعها (حيث ان الIPSec يستخدم التشفير 3DES وهو عباره عن زوج من المفاتيح ذاتها يتولد عشوائيا بطرق حسابيه معقده ويتم اعطاءه فقط للجهة الثانيه ويمنع توزيعه وهو من نوع Symmetric Encryption اي التشفير المتوازي ويستخدم تقنية الPrivate Key .
    هكذا نكون قد انهينا مكونات الIPSec , لننتقل الى موضوع IPSec modes اي طرق او انواع الIPSec التي يستخدمها في الشبكه .




    انواع الIPSec
    نتابع موضوع IPSec modes اي طرق او انواع الIPSec التي يستخدمها في الشبكه .

    ينقسم الIPSec الى نظامين او نوعين وهما :

    1. نظام النقل Transport Mode

    2. نظام النفق Tunnel Mode .
    اولا : Transport Mode

    يستخدم هذا النظام عادة داخل الشبكه المحليه LAN : Local Area Network حبث يقدم خدمات التشفير للبيانات التي تتطابق والسياسه المتبعه في الIPSec بين اي جهازين في الشبكه اي يوفر Endpoint-to-EndpointEncryption فمثلا اذا قمت بضبط سياسة الIPSec على تشفير جميع الحركه التي تتم على بورت 23 وهو بورت الTelnet (حيث ان الTelnet ترسل كل شيء مثلما هو دون تشفير Plain'''' ) فاذا تمت محادثه بين السيرفر والمستخدم على هذا البورت فان الIPSec يقوم بتشفير كل البيانات المرسله من لحظت خروجها من جهاز المستخدم الى لحظه وصولها الى السيرفر.
    يتم تطبيق هذا النظام TransportMode في الحالات التاليه :

    اولا: المحادثه تتم بين الاجهزه في داخل او نفس الشبكه الداخليه الخاصه Private LAN .

    ثانيا: المحادثه تتم بين جهازين ولا يقطع بينهما Firewall حائط ناري يعمل عمل NAT : Network Address Translation (نظام يمكن الFirewall من استبدال جميع عناوين الIPs في الشبكه الداخليه عن حزمة البيانات Packet واستبدالها في عنوان Public IP اخر ،، ونستفيد من ذلك هو اننا لن نحتاج سوى الى عنوان IP واحد One Public IP ، وايضا انه يقوم باخفاء عناوين الاجهزه عن شبكة الانترنت للحمايه من الاختراق الخارجي) .
    ثانيا: Tunnel Mode
    يتم استخدام هذا النظام لتطبيق الIPSec بين نقطتين تكون بالعاده بين راوترين 2 Routers ، اذا يتم استخدام هذا النظام بين نقطتين بعيدتين جغرافيا اي سيتم قطع الانترنت في طريقها الى الطرف الثاني ، مثل الاتصالات التي تحدث بين الشبكات المتباعده جغرافيا WAN : Wide AreaNetwork ، يستخدم هذا النظام فقط عند الحاجه لتأمين البيانات فقط اثناء مرورها من مناطق غير امنه كالانترنت ، فمثلا اذا اراد فرعين لشركه ان يقوم بتشفير جميع البيانات التي يتم ارسالها فيما بينهم على بروتوكول FTP : File Transfere Protocol فيتم اعداد الIPSec على اساس الTunneling Mode .



    فوائده IPSec Benefits



    لكن ظهرت المشكله الكبرى بكون جميع هذه الوسائل تعمل على الApplication Layer في الOSI Model اي ان وظائفها محدده جدا ، لا تستطيع تشفير الا ما بنيت لاجله ،، لذلك كان لا بد من ابتكار طريقة تمكننا من تشفير كل Packet تصدر من اي جهاز ،، فتم ابتكار تقنيه الIP Security وهي تقنيه تعمل على الIP Layer في الDOD Model او الNetwork Layer في الOSI Model بمعنى انه يقوم بتشفير كل شيء يصدر عن الجهاز ويرسله على الشبكه Network بما ان الNetworkLayer هي الجهة التي من خلالها يمرر كل شيء للشبكه .

    IPSec تقنيه توفر الموثوقيه والصحه والتشفير لكل شيء يمر من خلالها على مستوى الIP Packet .


    لقد ظهر ضعف كبير في عملية الEncryption العاديه التي تتم بين الاجهزه في الشبكات ، وهذا الضغف تمثل في صعوبة تطبيق هذا الموضوع ، وايضا استهلاكله للوقت اي بطئه الشديد في القيام بعملية التشفير وفكه Encryption and decryption،فالفائده الكبرى التي ظهرت في الIPSec هي انه يوفر حماية كامله وواضحه لجميع البروتوكولات التي تعمل على الطبقة الثالث Layer 3 of the OSI Model وما بعد هذه الطبقه ، مثل طبقة التطبيقات Application Layer وغيرها .

    يقوم في العاده مدير الشبكه بوضع السياسات التي يريد ان يطبق الIPSec عليها بعد دراسة جميع النتائج لهذا التطبيق ، فمثلا يقوم بعمل قائمه للبروتوكولات الواجب تشفيرها كHTTP , FTP , SMTP ويقوم بجمعها معا في ما يسمى سياسه الIPSec او IPSec Policy . تحتوي هذه السياسه على الفلاتر المتعدده التي يستخدمها الIPSec لتحديد اي البروتوكولات يحتاج الى التشفير Encryption (اي باستخدام ESP) وايها بحاجه الى توقيع الكتروني Digital Signing (اي باستخدام AH ) او الاثنين معا . قتبعا لذلك كما ذكرنا ، فان اي حزمه من البيانات تمر من خلال هذه البورتات وتستخدم البروتوكولات المحدده فانه يتم تشفيرها او توقيعها كما هو محدد . والافضل في هذه العمليه ، ان المستخدم لا يشعر بشيء وغير مطلوب منه عمل شيء ،، وانما مدير الشبكه يقوم يتطبيق سياسة الIPSec على الDomain او على اي OU : Organaizational Unit قيتم بشكل تلقائي التشفير وفكه عند ارساله من جهاز وعند وصوله للجهاز الاخر .

    من مميزات الIPSec ايضا هو انه موجود اصلا Built-in في داخل حزمة الIP Packet ، فلذلك هو لا يحتاج لاي اعدادت لانتقاله عبر الشبكه ولا يحتاج لاي اجهزه اضافية لذلك .






    Hlk hgaf;hj hgghsg;dm glk hgghsg;dm hgaf;hj


  2. #2
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    العمر
    34
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أمن الشبكات اللاسلكية

    Thanks

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة