نصائح لمهندسى اتصالات
هذه مجموعة من النصائح والتوجيهات لمهندسى اتصالات تساعدهم على الوصول إلى الطريق الصحيح للتعامل مع عالم الإلكترونيات بما يحتويه من مشاكل وصعاب في تجميع الدوائر الإلكترونية:
1- لا تتسرع بأن تصنع الدائرة مباشرة بدون قراءة التعليمات والشرح الخاص بها فالكثير من الهواة يهملون قراءة المعلومات النظرية الخاصة بالدائرة رغم أنها لا تقل أهمية عن الدائرة نفسها, فقد تعرف مثلا كيفية تغيير الدائرة أو الحصول على أفضل نتيجة منها أو كيفية توصيلها بطريقة معينه أو ما هي الاستخدامات الممكنة لهذه الدائرة وكل ذلك من خلال قراءة المعلومات النظرية الخاصة بالدائرة.

2- لابد أن تكون صبورا أثناء قيامك بتركيب الدوائر الإلكترونية ولضمان الحصول على نتيجة جيدة, جرب الدائرة أولا بتجميعها على لوحة فيبر بدون لحام أو على لوحة تجارب (Bread Board) وإذا لم تستطع امتلاك لوحة تجارب فيمكنك توصيل العناصر مع بعضها عن طريق أسلاك أو عن طريق اللحام بدون تركيبها على لوحة مطبوعة (PCB) ولكن لابد أن يكون اللحام سريعا جدا وأن تكون الوصلات صغيرة حتى يمكن فكها بسهولة بدون أن تعطل العناصر من شدة الحرارة فإذا ما عملت الدائرة بشكل مرضي يمكنك فك العناصر ومن ثم تركيبها مرة أخرى ولكن على دائرة مطبوعة بشكل نهائي وبذلك تتمكن من معرفة نتيجة عمل الدائرة مسبقا بدلا من أن تجمع العناصر على دائرة مطبوعة في البداية ثم تتعب بعد ذلك في فكها إذا فشلت الدائرة في العمل.

3
- قد لا تعمل الدائرة من المرة الأولى نتيجة أي خطأ ولا بد من تتبع مصدر العطل بصبر وتأني وعليك باختبار العناصر الإلكترونية قبل وضعها في الدائرة فقد يكون العنصر معطوب أصلا فالشركات تنتج الملايين من هذه القطع الإلكترونية واحتمال خروج عنصر معطوب من المصنع احتمال وارد كما أن بعض الشركات قد تقوم بوضع أرقام عنصر ما جيد على عنصر آخر رديء من أجل بيعه بسعر أعلى أو أنه عنصر مقلد أو أنه بديل يحتاج إلى بعض التعديلات الخاصة وقد يكون العطل ناتج من نقطة لحام جافة أو أن هناك طرف لعنصر ما غير موصول ... دقق النظر جيدا ... فقد تجد أن وصلة لحام جيدة تخفي تحتها طرف غير متصل نتيجة لأنه متأكسد فلم ينصهر القصدير عليه أو أن أطراف التغذية موصلة بطريقة خطأ أو أن هناك قصر (Short Circuit) على عنصر ما سواء قصر عن طريق سلك أو أن وصلة لحام قد امتد منها خيط قصدير رفيع على جزء آخر في الدائرة فحدث القصر مما تسبب في العطل أو أن هناك جزء مفتوح (Open Circuit) في الدائرة.
4- حاول فهم طريقة عمل الدائرة لأن ذلك يعينك على تطويرها أو تركيبها بعناصر أخرى ويمكنك تقسيم الدائرة إلى أكثر من جزء مثلا قد تجد دائرة لإصدار مؤثرات صوتيه تكون عبارة عن متذبذب يتحكم به متذبذب آخر من نفس النوع ومخرجه متصل مع دائرة تكبير, إذن لدينا ثلاثة أجزاء يمكنا إذا لم تتوفر لنا عناصر تكوين أي جزء منهم استخدام عناصر أخرى لتشكيل دائرة مذبذب أو مكبر لتقوم بتأدية نفس العمل طالما استطعنا فهم عمل كل جزء في الدائرة وبذلك تتمكن من تصميم الدوائر التي تحتاجها, وكلما تمكنت من هذه العملية كلما استطعت تصميم دوائر جديدة تماما.

5- احرص على تسجيل خبراتك السابقة وتجاربك مع الدوائر والعناصر الإلكترونية ونفس الشيء بالنسبة لتعاملك مع الأجهزة الإلكترونية لأن هذا سيجعلك منظما أكثر وسيفيدك مستقبلا عندما تواجهك نفس المشكلة التي صادفتها من قبل مع عنصر ما أو دائرة أو جهاز ... الخ.

6- سجل أفكارك على الورق بسرعة فالأفكار المبتكرة إن لم تسجلها لحظة ورودها على خاطرك فهي ستضيع إلى الأبد فالأفكار العبقرية مثل البريق الخاطف تلمع فجأة ثم تختفي إلى الأبد.
خدوا بالكوا من النقطة دى بتتكرر معانا من غير ما ناخد بالنا

7- كن سباقا في الحصول على الكتب والمراجع والمجلات العلمية والمتخصصة في مجال اهتمامك, لأن الإلكترونيات مثل كل مجالات الحياة تتغير بسرعة وكل يوم هناك جديد دائما { فلا تؤجل معرفة اليوم إلى الغد } صحيح أن أسعار الكتب في ارتفاع مستمر إلا أنه يمكن التصرف بشكل ما, ... مثلا يمكنك استعارة الكتب من أي مكتبة أو قراءة الكتب داخل المكتبة أو استعارتها من صديق ... لا بد أن هناك حل ... ابحث عنه.

8- تدرب على صناعة دوائر إلكترونية بطريقة الهندسة العكسية بمعنى أنك قد تحتاج دائرة ما في غرض معين ولكن لا تجد لها مخططات في الكتب فما عليك في هذه الحالة إلا بإحضار الجهاز الذي تريد أن تصنع مثله وتدقق النظر في دائرته المطبوعة وتوصيلاته بعد فك غطائه ثم تبدأ في رسم دائرته الإلكترونية وبعد ذلك تستطيع صنع نفس الجهاز ... اعلم أن هذه العملية صعبه ولكن كل شيء يصبح سهلا بالتدريب.

كيف تبدأ بداية صحيحة ؟
ملاحظات هامة
*عند تجميع أية دائرة إلكترونية يجب التأكد من صلاحية القطع الإلكترونية المستخدمة وفيما يلي بعض طرق الفحص:

1- يتم فحص المقاومات بواسطة جهاز الاوميتر بحيث يقرأ القيمة التي تمثلها المقاومة للتأكد من عدم وجود تلف داخلي للمقاومة رغم أن ذلك نادراً ما يحدث.

2- يتم فحص المكثفات بواسطة جهاز الاوميتر أيضاً بحيث إذا كانت سعة المكثف عالية نسبياً (أكثر من ميكروفاراد ) سوف يقرأ الاوميتر مقاومة منخفضة ثم ترتفع قيمة المقاومة (يؤشر المؤشر ثم يرجع ) . أما إذا كانت أقل فلا يؤشر.

3- يتم فحص الملفات بأن قيمة الملف تكون منخفضة بحدود بضعة اومات وخاصة إذا كانت بحدود بضع مئات من اللفات وتزداد هذه المقاومة لتصل بضع عشرات الاومات وخاصة في المحولات التي تحتوي بضعة آلاف من اللفات.

4- يتم فحص أنصاف الموصلات (الموحدات الثنائية والزنرات والدايودات المشعة للضوء ) بأنها تقرأ مقاومة عالية في اتجاه وتقرأ مقاومة منخفضة في الاتجاه الآخر وكذلك يمكن اعتبار الترانزيستور وكأنه دايودان مربوطان أحدهما بين القاعدة والباعث والآخر بين القاعدة والمجمع ويتم ذلك أيضاً بواسطة اوميتر لقراءة المقاومة.

*عند تجميع الدائرة يجب اختيار الكاوية المناسبة ويمكن استخدام كاوية بين 25 إلى 100 وات لكافة الدوائر على انه عند توصيل القطع الإلكترونية يجب أن لا تبقى الكاوية فترة على نقطة اللحام . بل يجب رفع الكاوية بسرعة عند انصهار الصولدر لان كثيراً من القطع الإلكترونية تتأثر بالحرارة وخاصة أنصاف الموصلات . كما انه يجب عدم تحريك القطع الإلكترونية بعد رفع الكاوية مباشرة لان ذلك يؤدي إلى توصيل رديء بين القطع الإلكترونية . كما يجب التأكد من اتصال القطع الإلكترونية بواسطة الصولدر بعد فترة مناسبة.... وفي حالة عدم اتصال القطع الإلكترونية يجب تنظيف أقطاب القطع الإلكترونية بشكل جيد .



kwhzp glik]sn hghjwhghj glik]sd hghjwhghj kwhzp