البرمجه اللغويه العصبيه -Neuron-Linguistic Programming

يساعدك علم البرمجة على تفعيل القـدرات و الطاقـــات الكامـنة و إدارة الذات و التحكم فـــي الانفعالات و توجيه العقل الباطــــــــن بلغة الإيحــــاء و إيجـــاد روابــط إيجابية فعالـــــــة

· تعريفها.
· مخترعها.
· نشأتها.
· فرضياتها.
· دعائم البرمجه اللغويه العصبيه.
· أهميتها في حياتنا.
· تطبيقاتها.




القاعدة الأساسية لعلم البرمجة اللغوية للأعصاب هي أن كل كلمة تخرج من أفواهنا تحمل أساس لمشاكلنا. لو كانت هذه الكلمات غير دقيقة وغير سليمة فكلما إستعملناها أو فكرنا فيها ستزيد المشكلة. المعنى الإجمالي أن أخلاقنا وأفعالنا هي مرآة لذاتنا الداخلية.

الكثير من الناس يعيشون حياتهم كلها دون الوصول إلى ما يريدون ، تراهم يكررون دائماً "إننا لن ننجح أبداً" و"لن نكون أبداً أفضل" بدون علمهم أن هذه الكلمات ستؤثر بالسلب على أجسامهم وقدراتهم ويؤثرون أيضا على من حولهم.

ينقسم العقل البشري إلى نصفين ؛ الوعي واللاوعي. اللاوعي هو القائد الذي يقود الوعي,الذي يقوم بتخزين كل المعلومات الشفهية أو الكتابية التي حدثت في حياتنا اليومية منذ طفولتنا إلى يومنا الحاضر.
تعريفها:

الآن يمكننا إعطاء تعريف مبسط عن البرمجة اللغويه العصبيه هو (علم يعيد برمجة العقل عن طريق اللسان) ومن هنا جائت تسميته.
عصبيNeuron : تغطي ما يحصل في المخ والنظام العصبي وكيفيقوم الجهاز العصبي بعملية تشفير المعلومات وتخزينها في الذاكرة ومن ثم استدعاء هذهالخبرات والمعلومات مرة أخرى. أما الجهاز العصبي فهو الذي يتحكم في وظائف الجسموأداءه وفعالياته كالشعور والسلوك والتفكير.

لغوي Linguistic:ترجع إلى الطريقة التي نستخدم بها لغة الحواس Nonverbal ولغةالكلمات Verbal وكيف تؤثر على مفاهيمنا والعلاقة مع العالم الداخلي ، واللغة هيوسيلة التعامل مع الآخرين.

برمجة Programming :ترجعإلى المقدرة على تنظيم المعلومات ( الصور والأصوات والاحاسيس و الروائح والرموزوالكلمات ) داخل أجسامنا وعقولنا والتي تمكننا من الوصول إلى النتيجة المرغوب فيها، وهذه الأجزاء تشكل البرامج التي تعمل داخل عقولنا ،أي باختصار "برمجة دماغالانسان".
وهو علم يهتم بشيئين ..
1_كيف تغير ذاتك إليالأفضل؟
2_كيف تؤثر فيالآخرين؟
-
بالنسبة للجزء الأولفيه تستطيع تغيير صفاتك السلبية إلي أخرى إيجابية.. تتعلم في البرمجة اللغويةالعصبية كيف تبرمج عقلك لكي تتجه نحو هدفك مباشرة بلا معوقات..
كيف تشحذ همتك، وكيفتزيد من مهاراتك وتكتسب مهارات جديدة.. كيف تغير تصورك عن الحياة ككل لتعيش حياةأكثر سعادة ونجاحًا..
إنالبرمجة اللغوية العصبية لا تعتبر النجاح والتفوق حكرًا على أحد بل هو علم وقواعدمتاحة لجميع الناس. يهمنا دراستها وتنفيذها لنصل معًا مباشرة إلي نتائج رائعة لمنتخيلها يوما..
إن البرمجة تضع كل هذا على شكل أسس علمية تعطي نتائج فورية وملموسةبمشيئة الله.
من مخترعها:
عالمان أمريكيان هما:
جون غريندر: أستاذ في الجامعه وعالم لغويات .
ريتشارد باندلر: كان من اهم علماء الحاسوب في البرمجه و عالم رياضيات و كان من محبين علم النفس, فقام بدراسته وهو من خطرة في باله الفكره الأوليه للبرمجه .
نشأت العلم:
وبذره هذا العلم كانت في منتصف السبعينيات الميلادية على يد ريتشارد باندلر و وجون غريندر.
الذين قررا وضع أصولNeuron Linguistic Programming أو الـ NLP كعلم جديد أطلقا عليه اسم برمجة الأعصاب لغويا وكان ذلك في سنه 1973وبتشجيع من العديد من الأساتذه أمثال
جريجوري باتيسون ,جودث ديوليزيلر و لزلي كامرون باندلر.
وقد بني جريندر وباندلر أعمالهما على أبحاث قام بها علماء أخرون أشهرهم العالمان نعوم شومسكيألفريد كورزبسكي وذلك بصنع نماذج مهاريه لكل من ملتون إركسون ( طبيب التنويم المغناطيسي ) وفرجينيا ساتيروفرتز برلز (مؤسس المدرسة السلوكية )،إذ أمكنهما من تفكيك هذه الخبرات والحصول عليها.
وقد استخرجوا 13 أسلوبا لملتون و7 أساليب لفرجينيا
هذه المهارات استطاعوا تحديد الوسائل الناجحة المتكررة من النماذج السلوكية للذين تعودوا الحصول على النجاح,,,
وكانوا قادرين على إنجاز هذه النماذج وتعليمها للآخرين، وهي النماذج التي سميت فيما بعد بالنماذج اللغوية العصبية والتي تكون منها هذا العلم,,,
والحقيقة أن أهم ما توصل إليه هذان العالمان أن الناس يتصرفون بناء على برامج عقلية ، ولهذا فإننا لا نعتبر ما قدموه علما مستقلا، ولكن الابداع الحقيقي في علم البرمجة اللغوية العصبية هو في التركيبة التي ركبوها وجعلوا الناس يلاحظونه.
دعائم علم البرمجة اللغوية و العصبية:

ولكل شئ في الحياه دعائم وأركان ولهذا العلم أربعةدعائم تعمل لجعل البرمجة اللغوية العصبية تعمل مجتمعة بطريقة تكاملية متوازية وهي :

·الحصيلة - الهدف ( ماذا نريد ؟) :هناك آلياتكثيرة تساعد الإنسان على معرفة ماذا يريد ، وما هو الأنسب له ، و تزيل بسرعة وسهولةبالغة كل ما يعتري طريق أهدافه من خوف وتردد وحيرة وصراع نفسي ، وتؤسس عنده حالةشعورية مستقرة تجاه هدفه المأمول ، وتجعله يتصور المستقبل ليستشعر هدفه و يؤمنبإمكانية تحققه ، ويرى بوضوح قراراته وخطواته التي ينبغي أن يتخذها ويرى آثارها ونتائجها المتوقعة .


·الحواس: و هي منافذ الإدراكوكل ما يدركه الإنسان أو يتعلمه إنما نفذ عن طريق الحواس، فلذلك تعمل البرمجةاللغوية العصبية على تنمية الحواس و شحذ طاقاتها و قدراتها، لتكون أكثر كفاءة و دقةضمن الحدود البشرية التي فطر الله الناس عليها.


·المرونة:لأن المرونة هي أساس أي تطور أو تغيير أو نجاح، فما لم نمتلكالمرونة في تقبل الأوضاع و البرامج و أنماط الحياة الجديدة فإننا سنبقى حبيسيروتيننا المعتاد، و الشخص الذي يمتلك مرونة عالية في التفكير و السلوك لديه سيطرة وتحكم أكبر في الأوضاع.


·المبادرة و العمل:و هيحجر الزاوية ,فما لم تصنع شيئا فإنك لن تحقق شيئا.
علوم مرتبطة بعلم البرمجة اللغوية العصبية:
إن علم البرمجة اللغويةالعصبية يعتمد بشكل كبير على النفس البشرية للخروج بطاقات إيجابية لامحدودة يمكنها تغييرك وتغيير الآخرين.
تختلف البرمجة اللغوية العصبية عن علم النفس بكونها تطرح الأساليبوالخطوات العملية للوصول إلي النجاح.. ولا تكتفي بكلام الحكماء على غرار.. “كنجيدًا.. ومجتهدًا.. ومجدًا في عملك.. ومنظمًا لوقتك” بل تهتم بطرح الحلول العمليةوالخطوات التي تمكنك من الوصول إلي هذا بسهولة إن شاء الله.

ومن العلوم التي يستخدمها هذا العلم هو
1. التنويم الإيحائي: هو الذي يدور حولايصال الرسائل الإيجابية للعقل الباطن للتمتع بقدرة أفضل في حل المشاكل والإبداع

2. خط الزمن :وهو عبارة عن خط وهمي يصل بين أماكنترتيب المعلومات المخزنة في الزمن الماضي وفي اللحظة الحالية ويمتد إلى المستقبلوتفرع منه العلاج بخط الزمن وهو تقنية علاجية خاصة تقوم أساساً على خط الزمن الخاصبالشخص والتي تساعده على التخلص من المشاعر السلبية والقرارات المقيدة ليبني مستقبلمشرق لنفسه
كان هذا العلم لمحاولة اكتشاف السبب وراء تحقيق بعض الناس التميز دون غيرهم فهم يكونون ناجحين عادة ومهارتهم الأجتماعيه أعلى من غيرهم إن كانوا قد علموا بمهاراتهم أم لا ولهذا فمن فوائد هذا العلم وأهميته في عصرنا أنه :
يعيد الثقة إلى نفوس الناس وقدرتهم على التغيير .

أهمية هذا العلم في حياتنا:
1.
2.تمكننا من تحديد أهدافنا بكلوضوح ودعم الآخرين في ذلك

3.تمنحنا مهارات رائعة في فهم أنفسنا وفهم الآخرين .

4.تعطينا قدرات رائعة في التأثير على الآخرين .

5.تمكننا من التفكير الإيجابيفي حياتنا وتكوين بيئة إيجابية في البيت والعمل وجميع جوانب الحياة.
وهناك المزيد من الفوائد والتطبيقات التي يمكن لشخص أن يستخدمها في
جميع وقته,,,
فمن يتقن هذا العلم فسيكون من أروع الأشخاص أتصالا بالأخرين..
المصادر:
- وكيبيديا
-منتديات البرمجه اللغويه العصبيه
-مقالات علميه

منقول من هنا
المصدر الرئيسي