المراسل التلفزيوني

من محاضرات - محمد كمال تولا -

مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الأولى)


ما هو خبر وما ليس بخبر :
الخبر:
- الحدث المهم
- الحدث المشوق
(كيف نجعل المهم مشوقا للجمهور)
هناك باستمرار مفهوم عام للخبر وأهميته يخضع للثقافات ويختلف من مجتمع لآخر.
- الخبر هو ما يحدده الصحفي أنه خبر .
ما ليس بخبر:
- الدعاية
- الإعلان
- التحليل
- الرأي
************************************************** ***

الصورة
أهمية تعلم ما تمثله الصورة بالنسبة للتلفزيون + ومعرفة كيفية استخدامات
الصورة في التلفزيون .

لماذا التلفزيون؟

- لأن للصورة تأثيرا عميقا.
- العين تغلب الأذن.
- بقاء الصورة في الذاكرة (قوة الصور المرئية على عقل الإنسان).

الألوان:

- رسائل الألوان (الألوان ومعانيها وما تحويه من رسائل تصل للمشاهد)

- الألوان وما تمثلها وتأثيراتها على المضمون التلفزيوني ( هناك ألوان مريحة
مثلا الأزرق+ وألوان مثيرة مثل الأحمر...)

- الألوان وإضفاء التميز على الصورة التلفزيونية (حين تعطي الألوان هوية للصورة)

************************************************** ***


تحضيرات ما قبل التصوير

- كتابة نص أولي
- استخدام الصور الجذابة في بداية التقرير

- يفضل عدم الإفراط في استخدام حركة عدسة الكاميرا (الزووم ) إلا لسبب أو للإخبار
عن أهمية المادة المصورة.

- ثلاثة عناصر مهمة جدا في أي لقطة مصورة: العمق + التكوين + التباين ( هذه تشاهدها في قسم منهج التصوير - في معهد توب ماكس تكنولوجي - للمصورين )

******************************************
التقرير التلفزيوني المتميز ( طبعا مع تواصل المراسل مع القناة لا بد إن كان هناك حدث متواصل أو جديد أن يعمل المراسل تقرير كامل بإخراج مميز ) كما نشاهد كل يوم جديد لكل مراسل عند التغطية مثلا في غزة حاليا

- صور مختلفة الزوايا ( شاهد درس الزوايا في قسم التصوير )

- الاهتمام بالعمق والتباين في الألوان وتكوين الصورة

- الصور التفصيلية: فالتلفزيون هو عبارة عن صور تفصيلية.

- اللقطات المقربة: التلفزيون هو وسيلة اللقطات المقربة.

- التعامل مع المصور على أنه صحفي تلفزيوني حتى يعرف أفكار القصة ويركز على القصة صوريا.

- إذا كان لدينا مقابلتين لنفس الشخص قد نسجل صوت الشخص على صور
في المقابلة الثانية قبل أن تظهر صورته ثم تظهر صورته .

- الـــ Cutaways هي أي لقطة نلتقطها من خارج إطار الشاشة أثناء مقابلة ما.
وتكون لقطة حيادية. ويجب أن تكون مناسبة لموضوع القصة.

- أما الــ Cutin فهي أي لقطة نأخذها من داخل إطار الشاشة.

- يفضل دائما أخذ اللقطات بطريقة التسلسل المنطقي فنأخذ لقطات ثلاثة: لقطة واسعة
+ ثم متوسطة + ثم قريبة. (ذلك يساعد كثيرا في المونتاج + كما يساعد في الكتابة للصورة).

*********************************************



الكتابة للتلفزيون

- معرفة كم كلمة تقرأ في الثانية.

- إعداد قائمة اللقطات.

- الصورة أولا (أعط الأولوية للصورة + ضع اللقطات المفتاحية في الاعتبار)
- الكلمات في المرتبة الثانية.

****************************
قبل الذهاب إلى الميدان صناعة الهدف من التقرير


اسأل نفسك:

- ما هي القصة؟
(إذا لم تستطع أن تجيب عن هذا السؤال في جملة واحدة فأنت لا تعرف قصتك).

- ما هي النقطة المركزية + ومن أي الزوايا تتناول القصة؟

الزوايا: (الإنسان + قرارات + القضية).

قد تبدأ بالإنسان وتنتهي بالإنسان.

- لا تقل كل شيء في الفقرة الأولى من التقرير ( أما إذا لخصت القصة في الفقرة
الأولى فاكتب بعض النقاط الغامضة التي تسحب المشاهدة وتجذبه لمتابعة بقية التقرير ).

- دعم القصة بالحقائق.

- هل القصة تلفزيونية؟ (فكر مليا ودائما في كيفية تحويل الأفكار إلى صورة تلفزيونية).

- اقبل التحدي أو انسحب (صارع من أجل عمل قصة تلفزيونية جيدة + إذا كانت
القصة لا تستحق فانسحب)

قواعد ذهبية:

- لا تخدع الجمهور

- لا تربك الجمهور

لتكون مقدما جيدا تحتاج إلى:

- صوت جيد للحديث

- اللفظ الصحيح

- الأداء والإلقاء والبيان في النطق.

- الحركات الجسدية المصاحبة.

- مناسبة الصوت لمزاج النص.

****************************
نصائح للتقرير الجيد


- اكتب بكلمات بسيطة ما تريد أن تقول باختصار.

- سجل نقاطا بعد تفحص صورك.

- بداية قوية للتقرير (عنصر مؤثر في بداية القصة)

- اذكر حادثة أو حقيقة واحدة في الجملة الواحدة.

- اكتب بالطريقة التي تتحدث بها أو بطريقة أقرب.

- قبل التسجيل اقرأ نص التقرير بصوت مرتفع (ستكتشف الكثير من الأمور
التي تحتاج إلى تصحيح).

- التزم بلغة سهلة واضحة (ابدأ بجملة ذات حقيقة أو حادثة واحدة).

- اكتب لتعبر لا لتؤثر (to express not to impress)

- ابتعد قدر المستطاع عن استخدام الجمل المعترضة ووضع الكلمات في فواصل.
(ابدأ جملة جديدة).

- دع التقرير يتنفس. (اسمح بلحظات صمت في التقرير).

- استخدم الصوت الطبيعي بطريقة لائقة.

- ابدأ بنقاط الحدث دائما.

- تجنب الإكثار من الأرقام والإحصاءات (استخدم الغرافكس)

- تجنب الكيليشيهات (وهي الجمل والأمثال والحكم والعبارات المكررة التي
ملها المشاهد) اكتب بأسلوبك الخاص.

- تجنب الكتابة الوصفية (لا تضيف جديدا + قد تخرج عن الموضوعية + اقرأ نصك
وحاول التخلص من العبارات الوصفية).

- الخاتمة القوية (استخلاصك من القصة + المشاهد يحكم على القصة من نهايتها
+ احتفظ ببعض المعلومات للنهاية).

- اجعل النص دائما بسيطا لأنك تكتب للأذن (وتذكر العين تغلب الأذن).

***************************************




Piece To Camera ظهور المراسل في التقرير وهو يتحدث

هناك بعض الأمور المهمة التي تأخذ في الاعتبار:
- الوقوف في مكان له علاقة بالقصة.
- اعرف لماذا تقوم بها.
- سياسة المحطة الإخبارية.
- لإظهار أننا هناك.
- تعريف بالمحطة.
- إظهار حقيقة يصعب على الكاميرا إظهارها.
- تضفي المصداقية.
- لإعطاء مختصر القصة أو الحدث.
- للاشتراك في حدث معين
- لاستعراض شيء معين (مثل أن يكون شيء في يد المراسل أو يشير على شيء).
- تحدث على الكاميرا وليس إلى الكاميرا.
- اعرف ما ذا ستقول في الوقفة (لا تزد على ثلاثة جمل من خمس عشرة إلى عشرين
ثانية + إذا كان لديك كلام كثير مثل الأقوال المقتبسة فسوف تطول البيس تو كاميرا
ولا بأس باستخدام مفكرة لكن الجمهور يفضل ان يراك بدون مفكرة).

- الظهور يكون بشكل مناسب

- لا تتململ في الوقفة بإظهار حركات عصبية تظهر أنك متوتر.

- استخدم حركاتك الطبيعية.

- في لقطات المشي امش أولا ثم تحدث + ثم أنه كلامك وأكمل المشي. (المشي في
اللقطة إذا كان هناك داع لذلك فقط).

- تحرك ببعض أعضاء جسمك (التفت بوجهك إذا كان لذلك معنى أو أشر بيدك لما
له علاقة بالقصة).

أنتهينا من الجزء الأول ومو منقول ومنقح ارجوا مشاركة الاعضاء لو كان هناك شيء غامض

للعلم الدرس هذا لمن عنده فكرة عن الاخراج ولو بسيطة