منقول مع التحية للأخ محمد قزة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأعضاء ...... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......
سنتحدث في هذا الدرس عن طريقة تصميم شاحنة عسكرية لوبولي (للألعاب وبعض المشاهد البعيدة نوعا ما) من خلال البلوبرنت أو السكتشات ومن ثم سنستخدم هذه السكتشات في إكساء هذه الشاحنة والذي سيكون القسم الثاني من الدرس بإذن الله
سم بالله من جديد ولنبدأ الدرس ..........
1- اختر شكل للشاحنة التي تريد تصميمها ويمكنك الدخول إلى بعض المواقع التي تقدم صور أمامية وجانبية للأدوات العسكرية والسيارات مثل موقع
www.suurland.com
بالنسبة للدرس فقد اخترت هذه الشاحنة ......

2- بعد أن اخترنا الشاحنة سنذهب الآن إلى برنامج الفوتوشوب ونقوم بتقسيم هذه الصورة وذلك لتسهيل إدخالها في برنامج الماكس .......
3- شغل برنامج الفوتوشوب وقم بفتح الصورة السابقة فيه وابدأ بعملية التقسيم وذلك كالتالي ......

لاحظ أنني قمت بتقسيم الصور السابقة بحيث أن التحديد جاء تماما على حواف الصورة وذلك لتسهيل مطابقة الصورة في ماكس ...........
4- ستحصل على الصور التالية بعد عملية التقسيم ....

ملاحظة يمكنك استعمال هذه الصور المقسمة والجاهزة بدلا من تقسيم الصورة في الفوتوشوب وبذلك تقوم بتجاوز خطوة ......
5- شغل الآن برنامج الماكس ........وقم بعمل التالي :
أ - أنشئ ثلاث بوكسات أحدها في منفذ الرؤية الأمامي والآخر في الجانبي والثالث في منفذ الرؤية العلوي مع مراعات أن طول المكعب يساوي إلى طول الصورة بالبكسل وعرض المكعب يساوي إلى عرضها بالبكسل فمثلا :
البوكس الأول وليكن في منفذ الرؤية الأمامي
وبالتالي نقوم بمعرفة خصائص الصورة الأمامية للشاحنة وذلك بالنقر عليها بالزر اليمين ومن ثم نستخرج من الخصائص طول الصورة وعرضها بالبكسل كما يلي :

والآن نقوم بإنشاء بوكس بطول Length = 152 وبعرض Width = 142 كمافي الشكل :

الآن تابع إنشاء البوكسات وهما بوكس في منفذ الرؤية الجانبي وآخر في منفذ الرؤية العلوي مع الأخذ بعين الإعتبار الطول والعرض للصورة يكون يساوي للطول والعرض للبوكس ...
ملاحظة : هذه الطريقة تضمن رؤية واضحة للصورة وبهذا يسهل تصميمها :
6- رتب البوكسات الثلاثة كما في الشكل التالي :

7- الآن شغل الماتيريال إيديتور (محرر الخامات ) وأنتقي السامبل الأول ومن ثم انقر على المربع الصغير بجانب Diffuse ومن ثم اختر Bitmap وأخيرا انتقي الصورة الأمامية للشاحنة كما في الشكل :

7- اختر الآن البوكس الذي قمت بإنشائه في منفذ الرؤية الأمامي وقم بتطبيق الخامة عليه كما يلي :

8- الآن أعد الخطوة السابقة على باقي البوكسات وذلك باختيار السامبل الثاني والثالث :
وبهذا يتكون لديك شكل شبيه بالتالي :

ملاحظة هامة جدا : بعد تطبيقك الخامة على المجسم ولتسهيل توضيح الخامة في منافذ الرؤية فقط ادخل إلى الماتيريال إيديتور ومن ثم انقر على المربع الغير بجانب Diffuse ومن ثم وبعدها قم بإلغاء التحديد عن المربعين كما في الصورة ولاحظ النتائج :

9- وبهذا تكون قد أجتزت أول خطوة من خطوات التصميم وهي إعداد السكتشات ونبدأ الآن بالخطوة الثانية وهي الموديلينج (Poly Modeling)
10- أنشئ بوكس في منفذ الرؤية الأمامي ومن ثم حركه وضعه كما في الصورة ويجب أن يكون الــ Width Segs = 2 وذلك لقسم البوكس إلى قسمين بحيث أننا سنستغني عن أحد الأقسام في الخطوات التالية كما في الشكل :

11- انقر بالزر اليمين على المكعب (Box) ومن ثم Convert to وبعدها Editable Poly كما في الشكل :

12-الآن انتقل إلى مستوي التحديد Polygon ومن ثم حدد المسطحات كما في الشكل التالي وقم بحذفها بالنقر على زر Delete وفي حال ظهور رسالة تأكيد حذف أنقر على Yes :

13- الآن انتقل إلى لوحة التعديل Modify Panel ومن ثم طبق المعدل Symmetry ومن ثم عدل في متغيراته كما في الصورة التالية:

لاحظ ظهور قسم آخر للمجسم وهذا القيم سيطبق عليه ما سيطبق على القسم الأساسي .....
14- الآن انقر على المستوى Editable Poly الموجود أسفل Symmetry ومن ثم انقر على زر Show end result كما في الشكل :

15- سنبدأ الآن بعمليه التغيير في المكعب وإضافة السطوح الجديدة ليتشكل لدينا المجسم النهائي .......
16- انتقل إلى مستوي التحديد Vertices ومن ثم عدل في المكعب كما في الصورة وأنتبه إلى منافذ الرؤية الثلاث (الأمامي والجانبي والعلوي ) :

ملاحظة : (( بالنسبة لي فقد قمت بتفعيل الأمر See through حتى أوضح لكم سبب تطبيقي للمكعب بهذا الشكل ويمكنكم أيضا تفعيل هذا الامر بالنقر على مفتاح الإختصار Alt+X في لوحة المفاتيح ويكون إلغاؤه بنفس الطريقة ))
17- الآن انتقل إلى مستوى التحديد Polygon ومن ثم حدد المسطح كما في الشكل وقم بعمل Extrude أربع مرات كما في الشكل :

18- الآن طبق النقاط كما في الشكل بعد الإنتقال إلى مستوى التحديد Vertices :

19- الآن سنستخدم الأمر Quick Slice وذلك لإضافة تقطيعات إضافية للمجسم ولعمل ذلك اتبع مايلي :
أ - انقر على Quick Slice من تعديلات الــ Edit Geometry مع ملاحظة أنك ضمن مستوى التحديد Vertices
ب- الآن أضف ومن منفذ الرؤية الأمامي قطع جديد وذلك بالنقر لي أسفل المجسم ومن ثم بالسحب والنقر مرة ثانية عند الإنتهاء من الإضافة وذلك كما في الشكل :

20- الآن أضف قطع آخر كما فعلنا في الخطوة السابقة وقم بتعديل وضع النقاط كما في الشكل :

21- سنضيف الآن قطع جديد ولكن هذه المرة بشكل عرضي ومن منفذ الرؤية الجانبية كما في الشكل :

22- الآن عدل في النقاط كما في الشكل :

23- سنضيف الآن قطع جديد ولكن هذه المرة باستخدام الأمر Cut ومن منفذ الرؤية الجانبي :

لاحظ أن القطع ممتد حتى من الجهة الخلفية ولاحظ أنه عليك أنتعدل شكل النقاط لتبدو كما في الشكل السابق ......
24- الآن حدد المسطحات كما في الشكل ومن ثم قم بعمل Extrude :

25- حدد الآن المسطحات الخلفية كما في الشكل ومن ثم اعمل Extrude مرتين وعدل في النقاط كما كما في الشكل :

26- الآن أعد تحديد المسطحات ومن ثم اعمل Extrude مرتين أيضا كما في الشكل :

27- سنقوم بإضافة قطع على المجسم كما في الصورة التالية ومن منفذ الرؤية الجانبي وباستخدام Quick Slice :

28-الآن عد إلى مستوى التحديد Polygon ومن ثم حدد المسطحات كما الشكل وقم بعمل Extrude أربع مرات :

29- الآن انتقل إلى مستوى التحديد Vertices ومن ثم عدل في النقاط كما في الشكل :

ملاحظة طريقة تصميم شاحنة عسكرية لوبولي( يمكنك مطالع النتيجة كل فترة وذلك بالنقر على Alt + X في الكي بورد ))
وبالنسبة لنتيجة الدرس حتى الآن فيجب أن تكون مشابه للشكل التالي :

مرحبا بكم من جديد سوف نتابع الآن في إكمال المودلنج الخاص بالشاحنة العسكرية .....
1- انتقل إلى مستوي التحديد Polygon ومن ثم حدد المسطحات كما في الشكل التالي واعمل Extrude مرة واحدة كما في الشكل :

2- سيلزمنا إضافة بعض التقطيعات الآن وهذه المرة باستخدام الأمر Cut لأننا نريد تقطيعات في أماكن معينة ولا نريد أن يمتد القطع إلى كل المجسم ....

3- الآن حدد المسطحات كما في الشكل وقم بعمل Extrude اربع مرات كما في الشكل :

4- انتقل إلى مستوي التحديد Vertices ومن ثم طبق النقاط كما في الشكل التالي :

ملاحظة : لن نستخدم من الآن وصاعدا منفذ الرؤية العلوي وإنما سنعتمد على أنفسنا لتحديد الشكل العلوي للشاحنة ......
5- الآن عد إلى مستوي التحديد polygon ومن ثم حدد المسطحات كما في الشكل واعمل Extrude 6 مرات :

ملاحظة طريقة تصميم شاحنة عسكرية لوبولي( لاحظ أن توضع القطوع الناتجة عن الأمر Extrude ليس عشوائيا وإنما يعتمد على شكل الشاحنة ويمكنك ملاحظة ذلك من منفذ الرؤية الجانبي ))
6- الآن انتقل إلى Vertices وعدل في شكل النقاط كما في الشكل :

7- سنقوم الآن بعمل الكبين (مكان جلوس الجنود في الخلف ) وهو سهل بالإطلاع إلى تفاصيله ويمكن تصميمه باستعمال بوكس عادي وإذافة بعض التعديلات عليه ....
أنشئ بوكس في أحد منافذ الرؤية كما في الشكل :

ملاحظة طريقة تصميم شاحنة عسكرية لوبولي( حاول أن تتقيد بمكان توضع البوكس وبحجمه ))
8- الآن وكالعادة انقر عليه بازر اليمين ومن ثم Convert to >>> Editable Poly ......
9- انتقل غلى مستوي التحديد Vertices ومن ثم عدل في نقاط الصندوق كما في الشكل :

10- انتقل إلى Polygon ومن ثم حدد المسطح كما في الشكل وقم بعمل Extrude مرتين ومن ثم انتقل إلى Vertices وعدل في نقاط البوكس كما يلي :

11- الآن اعد تحديد المسطح واعمل Extrude اربع مرات ......كما في الشكل :

ليس هناك حاجة لوضع هذه التقطيعات في مكان معين ولكن يمكنك أن تصنع Extrude مرتين بلا من أربع مرات
12- عد إلى Vertices ومن ثم شكل الصندوق (البوكس ) كما يلي :

13- سنقوم الآن بتشكيل العجلات وذلك كما يلي :
في منفذ الرؤية الجانبي إنشي Cylinder (اسطوانة) واجعلها كما في الشكل التالي :

14- الآن انقر عليها بالزر اليمين ومن ثم Convert to >>>> Editable Poly ومن ثم انتقل غلى مستوى التحديد Vertices وعدل في الإطار كما يلي :

15- انشي Cylinder ثانية ومن ثم انقر عليها بالزر اليمين وقم بالتعديل فيها لتبدو كما في الشكل :
((التعديل هنا يشمل إضافة Extrude أو قطع أو تكبير أو تصغير أو تعديل في أماكن النقاط ))

16- انشئ Cylinder في منفذ الرؤية الأمامي ومن ثم بالزر اليمن Convert to >> editable Poly ومن ثم عدل عليها لتبدو كما في الشكل :

ملاحظة ليست هذه القطعة إلا عبارة عن Cylinder وبعض الExtrude وتكبير للنقاط وتضغير لها ......
17- انشئ بوكس كما في الشكل التالي وعدل في شكل الأنبوب السفلي ليبدو وكأنه يدخل إلى داخل البوكس :

18- انقر على البوكس بالزر اليمين ومن ثم Convert to editable Poly ومن ثم أنشئ فيه قطع باستخدام الأمر Cut كما في الشكل :

19- الآن قم بعمل Extrude حسب اللزوم ومن ثم عدل في شكل البوكس ليبدو كالتالي:

20- تابع التعديل في البوكس ليبدو كما يلي :

21- الآن أنشئ بوكس آخر وعدل فيه ليبدو كما يلي :

22- أنشئ بوكس إضافي وضعه في المكان الظاهر في الشكل التالي :

23- سنقوم الآن بصنع المرايا وذلك كما يلي :
أ - انشي قطوع جديدة كما في الشكل باستخدام الأمر Cut :

ب- انتقل إلى Polygon ومن ثم حدد السطوح كما في الشكل وقم بعمل Extrude ثلاث مرات :

ج- انتقل إلى Vertices ومن ثم عدل في الشكل كما يلي :

د- انتقل غلى مستوي التحيد Polygon ومن ثم حدد المسطحين المتقابلين كما في الشكل واعمل Extrude مرة واحدة لكليهما :

هـ - قبل أن تلغي التحديد قم بحذف هذين المسطحين ومن ثم انتقل إلى مستوي التحيد Vertices :

و- الآن باستخدام الأمر Target Weld صل كل نقطة من الطرف العلوي إلى مقابلتها في الطرف السفلي وذلك كالتالي :
انقر على الأمر Target Weld ومن ثم انقر على أول نقطة من القسم العلوي وبعدها انقر على مقابلتها في القسم السفلي كما في الشكل :

وستكون النتيجة كالتالي :

الآن تابع على كل النقط لينتج لديك شكل كالتالي :

24- وبهذا نكون تقريبا وصلنا إلى نهاية المودلينج وبقي لدينا بعض الخطوات وهي كالتالي :
أ - قم بحذف معدل Symmetry من المعدلات المطبقة على المجسم وذلك بالنقر عليه ومن ثم النقر على Remove Modifier from trauck كما في الشكل :

ب- الآن حدد جميع المسطحات كما في الشكل التالي وقم بحذها :

ج- اعد الآن تطبيق معدل الــ Symmetry

هــ - الآن انقل على المجسم بالزر اليمين ومن ثم Convert to >>> Editable Poly كما في الشكل :

و- لم يبقى سوى إضافة العمود خلف غرفة القيادة وذلك كما في الشكل :

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية القسم الأول من الدرس وهو المودلينج وهذه هي النتيجة النهائية للمودلنج

محمد قزة



'vdrm jwldl ahpkm us;vdm g,f,gd :: ggHguhf ,fuq hglahi] hgfud]m g,f,gd hglahi] hgfud]m jwldl shokm us;vdm ,fuq