السلام عليكم مرة ثانية ........
لنبدأ الآن بإضافة معدل من أروع المعدلات للحركة في ماكس .......
وهو الـــ morpher وهو المعدل الخاص بتحريك وجه الشخصية ونحن الآن بحاجة إلى إلى وجه جاهز لتحريكه
يمكنك أن تحمل الوجه من هنا
ستلاحظ بعد تحميل الملف وفتحه في ماكس 5 أن هناك رأسا ذا نقاط قليلة وذلك لتسهيل تحريكه وسهولة استخراج الحركات منه .... والآن سوف نقوم بشرح طريقة التحريك ....
1- قم بفتح الملف السابق وقم بتحديد الرأس (فقط الرأس لا تقم بتحديد العيون لأنها لن تدخل في نطاق التحريك)
2- الآن ومن منفذ الرؤية الأمامي Front انقر على Shift على الكي بورد وأبقيها مضغوطة وقم بالنقر على الرأس الأساسي وقم بالسحب وذلك على أحد المحاور X,Y.Z يفضل أن يكون على المحور X حتى تظهر جميع الرؤوس بجانب بعضها ولتسهيل عملية التغيير ......... وعندما تقوم بإبعاد النسخة قليلا عن الرأس الأساسي قم بإفلات الفأرة ثم مفتاح Shift ومن مربع الحوار الظاهر حدد عدد النسخ الذي تريد وليكن 7 نسخ واترك نوع النسخة على Copy .......... كما في الشكل :
3- الآن سوف نقوم بصنع الأشكال الأساسية للروؤس المنسوخة وأهم الوضعيات هي (وضعية حرف الألف وحرف الواو وحرف الياء ووضعية إغماض العيون ووضعية الغضب وو...... وهناك الكثير من الوضعيات ولكن سنكتفي ببعضها فقط )الآن حدد النسخة الأولى من الرؤوس وهو الرأس بجانب الرأس الأصلي ....... وانتقل إلى مستوي التحديد Vertices وحاول أن تعمل التالي ......(بما أن العمل سيقتصر على الفم قم بتقريب المنفذ على الفم (أي دع الفم فقط يظهر ) ولا تنسى أن تحدد Ignore back facing :
وهذه هي وضعية الألف ...
الآن قم بتسمية الالرأس بأسم يدل عليه مثل A أو ألف أو ... أي شيء تريدهكما في الشكل:
4- قم الآن بإلغاء التحديد عن مستويات التحديد وقم بتحديد النسخة الثانية من الرؤوس وهنا سوف نقوم بصنع وضعية الواو
انتقل إلى مستوى التحديد Vertices وحاول عمل التالي ....

الآن قم بتسمية هذا الرأس بــــ O أو واو أو ... أي تسمية تدل عليه.......كما قمنا سابقا بتسمية الرأس الأول ........
5- الآن قم بتحديد الرأس الثالث أي النسخة الثالثة ..... وسنقوم بصنع وضعية حرف الياء ....... انتقل لمستوي التحديد Vertices
وحاول عمل التالي .........
قم بتسمية الرأس بـــ E أو ياء أو ...............كما فعلنا بالرؤوس السابقة .......
6-الآن سنقوم بصنع وضعية التغميض (تغميض العينين) قم بتحديد نسخة جديدة من الرؤوس وهي النسخة الرابعة وانتقل إلى مستوي التحديد Vertices وحاول عمل التالي :

قم بتسمية الرأس بكلمة تدل عليه ولتكن (مغمض) أو أي كلمة تريد ...........
بقي لنا عمل وضعية مهمة وهي وضعية حرف الميم أو الباء وهي متشابهة ...... وذلك كالتالي :
قم بتسمية الرأس بــ B,M
والآن سنكتفي بهذا القدر من الوضعيات يمكنك أن تقوم بإضافة وضعيات تصنعها بنفسك ........
7- سننتقل الآن للنقطة الهامة ...... وهي إضافة معدل Morpher وذلك كالتالي ...
قم باختيار الرأس الرئيسي وانتقل إلى لوحة التعديل Modify Panel ومنها أضف معدل morpher
8- الآن انقر على الزر Empty بالزر اليمين واختر Pick From Scene ومن ثم انقر على الرأس المسمى A
أعد الخطوة 8 لباقي النسخ جميعها حتى يتكون لديك كالتالي .....
وبهذا يكون العمل قد انتهى وبقي فقط إعطاء قيم للمجسمات لتتم الحركة
وسنحاول الآن عمل شخصية تنطق بكلمة أبو بدر وذلك كالتالي ........
أولا قم بتحليل كلمة أبو بدر وبعد تحليلها لنقم الآن بتصميم الحركة .....
ملاحظة: عندما تقوم بإعطاء قيم غير الصفر يجب عليك إعطاء المجسم الذي تريد أن تكون الحركة مشابهة له القيمة الكبرى وباقي المجسمات يجب عليك إعطائها قيم 1 أو 2 وذلك في كل مرة تعطي فيها قيم كبيرة وسيتضح ذلك في التالي ....
أ -انقر على الزر Auto Key فتلاحظ تلونه باللون الأحمر وانتقل إلى الــ frame=10
ب - قم بإعطاء القيمة 100 للمجسم A وذلك ليبدو الشكل وكأنه ينطق بحرف الألف (يمكنك إعطاء القيمة في المستطيل بجانب اسم المجسم ) وقم بإعطاء باقي المجسمات القيمة 1
ج- الآن انتقل إلى الفريم 15 و قم بإعطاء المجسم M,B القيمة 100 وقم بإعطاء باقي المجسمات القيمة 2 وبهذا سيبدو الشكل وكأنه يقول (أب)
د - الآن انتقل إلى الفريم 20 وقم بإعطاء المجسم O القيمة 100 وباقي المجسمات القيمة 2 وبهذا يكون قد نطق المجسم بكلمة أبو
هــ - الآن يجب علينا إعطاء المجسم وقت ليتوقف عن الكلام وذلك للفصل بين الكلمتين وذلك كالتالي .....
انتقل إلى الفريم 25 وأعطي القيمة 3 لكل المجسمات
و- انتقل إلى الفريم 35 وقم بإعطاء المجسم M,B القيمة 100 وباقي المجسمات القيمة 0
ي- انتقل إلى الفريم 40 وأعطي القيمة 100 للمجسم A و2 لباقي المجسمات
ن- انتقل إلى الفريم 45 وأعطي القيمة 0 لكل المجسمات
ص- انتقل إلى الفريم 50 وأعطي القيمة 50 للمجسم M,B وبهذا يكون المجسم قد قال كلمة أبو بدر
وأخيرا يجب إضافة معدل Mesh smooth بعد معدل المورفر وليس قبله أي بقي علينا إضافة معدل Mesh smooth إلى المشروع وبهذا نكون أنتهينا
الآن وبعد إنتهاء الدرس أرجو أن تجربوا جعل المجسم يقول كلمات أخرى وحاولوا أن تجربوا على مجسماتكم الخاصة وأرجو لكم الفائدة ولا تنسونا من دعوة صالحة والله ولي التوفيق
والسلام ختام


Morpher hglu]g hgohw fjpvd; ,[i hgaowdm hglu[g hgohw hgaowdm fjpvd; morpher ,[i