بسم الله الرحمن الرحيم
كيف الحال أخواني ؟؟؟؟؟
بدون مقدمات لنبدأ بالدرس والذي سيكون عن إكساء الوجه .....
في البداية ستكون بحاجة إلى مجسم للرأس سواء قمت بتصميمه أو أحضرته جاهزا ويفضل أن يكون Low poly يعني بمسطحات قليله حتى يكون التحكم بتوزع الخامة سهل ...
حتى يتم تطبيق الدرس بشكل صحيح سأرفق المجسم والخامة مع الدرس حتى تتوحد النتيجة ويكون تطبيق الدرس سهل ومن ثم عليك أن تقوم بإكساء الوجوه التي قمت بتصميمها ..... ولتنزيل المجسم والخامة إنقر هنا ... بعد تنزيل الملف قم بفك الضغط عنه ستجد فيه ملفين ملف max وملف bmp
(((ملاحظة هامة جدا : هذا المجسم صمم على الماكس 5 ولن يعمل إلا على الماكس 5 أو الإصدارات الأعلى )))
إذا لم يكن لديك الماكس خمسة أستخدم أي راس تجده لديك أو قم بإنزال أي رأس تجده على النت ويمكنك الإستفادة من هذا الموقع ففيه بعض التصاميم الجاهزة
www.3dtotal.com
1- الآن وبعد أن قمت بإنزال المجسم شغل الماكس وقم بتشغيل الملف ....
سيكون لديك الشكل التالي كما في الصورة التالية :

2- الآن قم بالنقر على الرأس بالزر الأيسر للماوس (يعني قم بتحديد الرأس) ومن ثم ومن لوحة الــ Modify Panel طبق الأمر UVW Mapping كما في الصورة :

3-الآن من البارامتر الخاصة بالمعدل قم بالتعديل كما يلي :
أ- من الــ Mapping قم بالنغيير من Planer إلى Cylindrical كما في الشكل :

ب- من القسم Alignment انتقي المحور X ومن ثم أنقر على الزر Fit كما يلي :

5- الآن شغل الماتيريال إيديتور إما بالنقر على الزر M في الــ Key Board أو شغله من القائمة Rendering وعندما تظهر النافذه الخاصة به

انقر على المربع الصغير بجانب Diffuse أو من قسم Maps انقر على الزر None بجانب Diffuse Color سيظهر لك الــ Material Map Browser ومنه أختر Bitmap
ومن ثم Ok كما في الصورة التالية :

6- الآن من المربع الظاهر بعد النقر على Ok اختر الصورة المرفقة مع الدرس ومن ثم انقر على Open ....
7- الآن حدد الرأس ومن الــ Material Editor انقر على الزر Assign material to selection ومن ثم انقر على الزر Show Map in Viewport
ستلاحظ ظهور الصور بشكل غير منتظم على المجسم كمافي الشكل التالي :

8- الآن انتقل إلى لوحة التعديل Modify Panel ومن ثم انتقل إلى مستوي التحديد Gizmo الخاص بالأمر UVW Mapping كما في الشكل :

9- الآن انقر على الآن في أسفل نافذة البرنامج ستلاحظ وجود قيم للمحاور الثلاثة X,Y,Z كما في الشكل :

10- قم بالنقر على المربع بجانب Z ومن ثم اكتب القيمة 90 ومعنى ذلك أننا قمنا بتدوير الخامة بمقدار 90 درجة على المحور Z
ملاحظة : هذه الخطوة ليست ضرورية في كل التطبيقات ولكننا قمنا بها لأننا عندما طبقنا الخامة ظهرت وكأنها قد تم تدويرها كما في الشكل :

وعندما قمنا بتنفيذ الخطوة السابقة أي عندما دورنا الخامة على المحور Z نتج التالي :

أي أن الخطوة 10 ستقرر ما إذا كنت بحاجة لتطبيقها أولا حسب توزع الخامة على المجسم ولكن ليس هناك تدوير إلا على المحور Z ......
11- الآن أنتقل إلى الـــ Modify Panel ومنها انتقي الأمر Unwarp UVW ((طبعا بعد أن تلغي مستوي التحديد Gizmo وذلك بالنقر عليه )) كما في الشكل :

12- من البارامتر الخاص بالأمر السابق انقر على زر Edit ستلاحظ ظهور المربع التالي :

14- بقي الآن تصحيح أخطاء توزع الخامة على المجسم سأقوم بتصحيح بعضها وقم أنت بتصحيح الباقي .....
15- حدد جميع النقاط في المربع السابق وذلك بفتح مربع حول جميع النقاط كما في الشكل التالي :

16- بعد أن قمت بالتحديد انقر على زر

(ملاحظة : إن التعديل في النقاط بشكل مفرد لا يؤثر في شكل المجسم وإنما فقط في توزع الخامة على المجسم ))

انقر هنا للإنتقال إلى القسم الثاني من الدرس .....



تابع الآن على باقي النقاط لينتج معك التالي :

18- انتقل إلى العين الأخرى وحاول تعديلها كما في الشكل التالي :

19 - قم الآن بالتعديل في النقاط الخاصة بالأنف ولتكن النتيجة كالتالي :





يمكنك مشاهدة نتائج التعديلات مباشرة وذلك من منافذ الرؤية أي جرب أن تعدل في النقاط ولاحظ نتائج التعديل في المنافذ :

20- سنقوم الآن بتعديل خامة الفم كما في الأشكال التالية :



كما تلاحظ يجب أن تنطبق الحواف الخاصة بالصورة مع الحواف الخاصة بالنقاط أي أن حواف العين مثلا يجب أن تنطبق على النقاط ..........


بقي الآن الأذنين والرقبة حاول أن تقوم بتعديل نقاطهما بنفسك وقم وحاول أن تصلح الأخطاء فيهما ومن ثم يكون لديك رأس مكسي وهذه هي النتيجة النهائية بعد إضافة معدل النعومة إلى المجسم :


وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الدرس بعون الله .......



]vs jugl :: Y;shx hgvHs H;shx hgvHs jugl ]vs Y;shx