هذا الدرس من أهم الدروس التي تعلمتها في برنامج الماكس، لأنه يشرح كيفية صناعة مكتبتك الخاصة من الخامات و الأنسجة. التي تخدم التصميم بشكل جذري.

و أنا من الآن و صاعدا سأتعلم من الدروس الأجنبية و سأترجمها و أنقلها لكم مباشرة باذن الله…. يعني ( أستفيد و أفيد) و بهذه الطريقة لن أنسى بسهولة ما تعلمته.




من المؤكد أن من أهم العوامل المؤثرة في التصميم ثلاثي الأبعاد في برنامج 3d studio max هي القدرة على صنع خاماتك الخاصة. تعتبر مرحلة النمذجة من أهم المراحل المؤثرة في المخرج النهائي للتصميم، لكن عندما يحين وقت تصيير النموذج (Render) فان العامل الأساسي الذي يعتبر الخط الفاصل بين العمل الجيد و العمل المذهل هو طريقة اضفاء الخام و النسيج (materials and ****ures) على التصميم ليظهر بصورة واقعية.

يحتوي برنامج 3d studio max على الكثيرمن الخامات و الأنسجة لكنها ليست دائما ملائمة و من هنا تأتي أهمية الإلمام بطريقة اصلاح هذه العيوب و القدرة على صنع و اضافة خاماتك الخاصة ليخرج بعدها العمل الناجح.

# أنواع الخرائط التفصيلية (Map)

الخامات في برنامج الماكس تتكون من عدة تفاصيل (Maps) ، و كل منها يمكن تحريرها لتحسين نوعية الخامات.

(الصورة التالية توضح محرر الخامات (Material Editor) الذي يتحكم في أغلب صفات الخامات Materials )





# خرائط النشر (Diffuse Maps)





خريطة النشر أو ((Diffuse Maps هي الخريطة التي تقرر المظهر الرئيسي للخام، لانه المكان الذي تختار فيه اللون الاساسي أو الصورة الأساسية التي ستستخدمها. لتعديل اللون الأساسي اضغط المستطيل الموجود بجانب Diffuse ليظهر لك مربع الألوان. مثلا اذا كنت تريد اللون الأسود لعجلات السيارات يمكنك أن تختار الدرجة المناسبة من هنا، أو اختر اللون الأصفر لدهان المنزل، أو اللون الأحمر لشمعة . الخ





خرائط النشر هي ايضا الخرائط التي تستخدم لاضافة صورة اللى الخام مثل حائط بمربعات. بجانب مستطيل الألوان يوجد زر مربع. بالضغط على المربع تستطيع اختيار الخريطة الفرعية (Sub-map) التي تريدها. في حال أردت نسيج المربعات سيكون النسيج عبارة عن صورة (bitmap).


فتح نافذة Material Map Browser تعطيك خيارات متنوعة. Bitmaps, checkboards, masks و خيارات كثيرة أخرى من الخامات التي يمكنك اختيارها لتعديل خرائط النشر أو (Diffuse Maps). في برنامج الماكس يعبّر مصطلح Bitmap عن أي صورة رقمية ينتهي امتداده ب .jpg - .bmp - .tga . و غالبا ما تكون خرائط النشر عبارة عن صورة نقطية bitmap ما لم تكن لون واحد فقط.






هنا ينتهي الجزء الأول من درس صنع الخامات. في الجزء الثاني من هذا الدرس سأتطرق الى العامل الأساسي الثاني في جميع الخامات و هي خرائط الخبط (Bump Maps). قد يبدو هذا الجزء من الدرس أساسي جدا لكن ان لم تكن لديك أساسات متينة فلن تستطيع أن تبني عليها معرفتك بالخامات بعد ذلك.

انتظروا الجزء الثاني من الدرس



hwku l;jfm ohlhj; hgohwm hg]vs hgH,g hgH,g hgohwm hg]vs hwku