اصنع خاماتك بنفسك
سلسة دروس صناعة الخامات الدرس الثاني
تابع الدرس:


الخطوة التالية المهمة في صنع خامات واقعية(materials) هي باضافة نسيج (****ure) باستخدام خرائط الخبط أو الوعورة (bump maps).

Bump= خبط ، وعورة ، صدمة ، ضربة (بمعنى مناطق فيها ارتفاع وانخفاض)

# أهمية النسيج ****ure

الصورة تحت هي صورة تم اضافة Diffuse map لها في الدرس السابق. و بعرضها في اضاءة الماكس الافتراضية من مسافة معينة تبدو لا بأس بها. فهي مجرد مكعب مسطح بمربعات.
لكن في الواقع.... تبدو مربعات الطوب بارزة في المنتصف و غائرة عند الجوانب. و يمكن اضفاء مثل هذا المنظر على الخام باستخدام خرائط الخبط (bump maps) و بدون عناء تعديل هيكل المجسم.






# ما هي خرائط الخبط (Bump maps)

خرائط الخبط (Bump maps) تقوم باضفاء تأثير على الخام باستخدام خصائص الظل و الضوء عن طريق ابراز المناطق الفاتحة و اخفاض المناطق الداكنة.



الصورة توضح مكعب مطبق عليه bump map



انظر الى تأثير bump map، و تفحص مناطق الضوء و الظل و لاحظ أن الدائرة الفاتحة بارزة و الدائرة الداكنة غائرة عند التصيير (Render).



و مثل Diffuse maps تكون Bump maps عبارة عن صورة نقطية. و لاختيار صورة و استخدامها كخريطة خبط يجب ان تفتح مربع خيارات Maps في محرر الخامات. انظر الصورة التالية






عندما تفتح مربع خيارات Maps اذهب الى خيار Bump و انقر على المستطيل الموجود الى جانبه "مكتوب عليه None". ستفتح لك نافذة Material Browser لتختار منها صورة فرعية ل Bump map تماما كما فعلنا في Diffuse map. في المثال السابق اخترت صورة قمت بتصميمها في برنامج الفوتوشوب.

# ضبط القيم Setting Parameters

بعد أن تختار الصورة المناسبة لخريطة الخبط Bump map يمكنك تغيير قيمها باستخدام الأسهم الموجودة الى جانبها لتعديل تأثير الخام على الشكل. توجد ثلاث قيم مهمة ل bump maps يمكنك التعديل عليها.
أولا: مربع الاختيار الموجود على يسار Bump
يمكنك من تفعيل أو تعطيل خصائص Bump في الخام المحدد.

ثانيا: الأسهم الموجودة على يمين Bump
و فيه يمكنك التحكم بقوة و كثافة الخريطة

ثالثا: المستطيل الموجود على يمين الاسهم
وبه تستطيع اختيار الصورة التي ترعب بها لاضفاء تأثير Bump

مفهوم مربع الاختيار واضح جدا لذا لن اطيل الحديث عنه و مستطيل اختيار صورة الخبط فيها الكثير من التفاصيل التي سأتركها لوقت لاحق
يبقى الآن شرح تأثير أسهم القوة و الكثافة. و باختصار ... . كما شرحت سابقا أن الماكس يتعامل مع المناطق الداكنة في Bump maps على أنها منخفض و المناطق الفاتحة يعتبرها مرتفع (منطقة بارزة). بتغيير القيمة الموجودة في مربع الأسهم يمكنك التعديل على الفرق بين المناطق الداكنة و الفاتحة. بحيث يجعلها أكثر أو أقل وعورة.
و في حال ضبط الأرقام على القيم السالبة تنعكس معاملة الماكس للقيم بحيث تصبع المناطق الداكنة مرتفعة بينما المناطق الفاتحة منخفضة، و هذا الأمر قد يكون مفيدا للأشخاص الذين ينسون بسهولة ان كانت المناطق الداكنة مرتفعة أو العكس.





هذه الصورة توضح الفرق بين القيم الموجبة و السالبة عند تطبيق نسيج نفس الصورة على المكعبين

بهذا أكون شرحت أساسيات تطبيق bump maps على الخامات. و جدير باذكر أن هنالك العديد من الخيارات و الحيل و قيم الضبط التي يمكنك باستخدامها التعديل على الخامات. و لا أنوي شرحها جميعها ... أولا لأنني لا أريد أن أفسد عليكم متعة اكتشاف تأثيرات الخام بأنفسكم .... و ثانيا لأنني أنا نفسي لا أعرفها جميعها.

في الجزء الثالث من الدرس سأشرح لكم التظليل البراق Specular highlights و خرائط الانعكاس Reflect maps. و بعده سأشرح خرائط الوضوح و من ثم كيفية استخدام هذه الأساسيات للحصول على خاماتك الخاصة و اضافتها الى مكتبة الخامات. هنا ينتهي الجزء الثاني من الدرس .... يمكنك الآن اخذ استراحة و من ثم عد للتدريب على النقاط السابقى لنرى ان كنت استفدت من الدرس.


انتهت الترجمة ......



hwku ohlhj; fkts; :: sgsm ]v,s wkhum hgohlhj hg]vs hgehkd hgohlhj hg]vs hwku fkts; ohlhj; ]v,s sgsm