منقول للتميز بالنص مع الشكر لكاتب الدروس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية وقبل أن نبدأ بالدرس لدي بعض الملاحظات أرجو أخذها بعين الإعتبار قبل تطبيق هذا الدرس والدروس السابقة التي عرضتها سابقا :
1 - عندما أقوم بكتابة دروسي فأنا أفترض أن مطبق الدرس يعرف أساسيات الماكس ومن هذه الأساسيات مثلا تطبيق خامة على مجسم ولا أقصدا بذلك طريقة تغيير توضع الخامة على المجسم ولكن أقصد طريقة تطبيق الخامة من الماتيريال إيديتور إلى المجسم فقط
2- يجب على مطبق الدروس التي أكتبها أن يكون قد أطلع وطبق دروسا كثيرة حتى يكون ملما بالأساسيات ......
3- بالنسبة للتصميم وخاصة تصميم الشخصيات فهو بحاجة إلى الفن أي أنه بحاجة إلى رسام يستطيع أن يرسم مثلا شخصية على ورقة بيضاء ويستطيع تخيلها بشكل ثلاثي أبعاد قبل إنشاءها داخل الماكس وهذا الشرط ليس ضروريا في جميع الأحوال ولكنه يعطي للتصاميم جمالها ولتطوير قرتك على الرسم حاول أن تقوم بالرسم على ورقة بيضاء حاول أن ترسم اليد بوضعيات مختلفة حاول أن ترسم الرأس بوضعيات مختلفة حاول أن تبتكر شخصية وحاول أن تعمل عليها وتنجزها في الماكس بعد رسمها على الورقة
الآن بعد قراءة هذه الملاحظات لندخل الآن في درسنا الجديد الذي سأتكلم فيه عن إكساء الألبسة وإكساء أجزاء الجسد الظاهرة فقط ..... وقبل أن نبدأ سأكسي في هذا الدرس بعض الأجزاء وأنتم يمكنكم على غرار ما سيذكر في الدرس إكساء الأجزاء الباقية .......
سم بالله ولنبدأ ........
أولا وقبل كل شيء أنت بحاجة إلى مجسم لإكسائه وإلى خامات لتطبيقها على المجسم بالنسبة للمجسم يمكنك أن تجرب على أي مجسم متوفر لديك وبالنسبة للخامات يمكنك أن تقوم بصنعها بنفسك على برنامج الفوتوشوب ........
بالنسبة لي سأقوم بتطبيق هذا الدرس على مجسم قمت بصنعه من فترة وقمت بعرضه في المنابر من فترة شهر إلى شهر ونصف ........(في هذا الدرس ليس المهم جمال التصميم ولكن المهم هو الخامة فقط )
هذا هو المجسم قبل الإكساء

وهذا هو المجسم بعد الإكساء

لاحظ أن الخامة تعطي للمجسم الصبغة الحقيقية .........
هناك طريقتان للإكساء الأولى هي جمع الأجزاء وعمل Attach لها ومن ثم تطبيق خامة تحوي جميع خامات المجسم
والطريقة الثانية وهي إكساء كل قطعة لوحدها ومن ثم مزج الأجزاء مع بعضها بالأمر Attach وهذه هي الطريقة التي سنتبعها ......
طبعا المجسم الذي لدي هو مجسم بمسطحات قليلة وذلك ليسهل إكساؤه ولكن ذلك غير ضروري حيث بمكنك تطبيق معدل النعومة على المجسم ومن ثم تقوم بإكساؤه ولكن بالنسبة للأجهزة ذات الذاكرة القليلة وكرت الشاشة القديم والمعالج القديم مثل جهازي (256 ذاركة وكرت شاشة 32 ومعالج 1000 ) فإكساء المجسم وهو بحالة الخشونة يعني Low Poly يكون أسهل
على كل قم الآن بفتح المجسم الذي تريد إكساؤه في برنامج الماكس وإذا لم يكن مجزأ قم بتجزته....... بالنسبة للمجسم الذي لدي فهو مجزأ على النحو لتالي :

شرحنا في درس سابق طريقة إكساء الوجه والرأس بشكل عام والآن سنشرح طريقة إكساء الأقسام الباقية ......
قم في برنامج الفوتوشوب بإنشاء بعض الخامات التي ستستخدمها للإكساء
قمت أنا بإنشاء هذه الخامات وهي مأخوذة من صورة تصورتها من فترة وجيزة



لتنزيل الخامات السابقة بحجمها الكامل اضغط هنا ......
1- انتقي البلوزة (الكنزة - التي شيرت ) ومن ثم ومن القائمة Modify Panel طبق الأمر UVW Mapping ومن معدلاته أنتقي الأمر Planar كما في الشكل :

2- انقر على الزر M في لوحة المفاتيح لفتح الــ Material Editor ومن ثم انقر على المربع الصغير بجانب Diffuse ومن ثم أنتقي Bitmap ومن ثم انتقي الصورة الخاصة بالتي شيرت (البلوزة) كما في الشكل ......

3- الآن بعد فتح الخامة قم بالنقر على زر Assign To Selection ومن ثم أنقر على الزر Show material In ViewPort كما في الشكل :

((((ملاحظة :: الزر الأول هو لتطبيق الخامة على المجسم المحدد والزر الثاني هو لإظهار هذه الخامة في منافذ الرؤية الأربعة))))
4- لاحظ ظهور الخامة بشكل غير منتظم على المجسم كما في الشكل :

وللتعديل في شكل الخامة انتقل إلى الــ Modify Panel ومنها طبق الأمر Unwarp UVW كما في الشكل :

5- انقر على إشارة الــ + بجانب Unwarp UVW ومن ثم انقر على Select Face كما في الشكل :

6- من منفذ الرؤية الأمامي قم بتحديد كافة الوجوه في القسم الأمامي من المجسم وذلك بفتح مربع حول المجسم بشكل كامل وبهذا يتحدد الوجوه الأمامية فقط كما في الشكل :

7- الآن من الــ Parameters الخاصة بالأمر Unwarp UVW انقر على Planer Map ومن ثم انقر على Edit كما في الشكل :

8- سيفتح المربع الخاص بالأمر Edit الآن قم بالنقر على المثلث الصغير والمسمى Filter Selected Faces وهذا لإظهار الأوجه المحددة فقط كما في الشكل :

9- الآن حاول أن توضع النقط في محلها وذلك كما في الشكل :

((((((ملاحظة : يمكنك استخدام الأزرار التالية والموجودة في نفس المربع لتطبيق النقاط في محلها ...
)))))
10-اطفئ المربع ومن ثم ومن منفذ الرؤية الخلفي Back قم بتحديد كامل الوجوه الخلفية كما قمنا بذلك بالنسبة للوجوه الأمامية وذلك كما في الشكل :

11- من معدلات الــ Unwarp UVW انقر على Planer ومن ثم أنقر على Edit كما فعلنا في الخطوة السابعة .......
12- الآن من المربع الذي سفتح بعد النقر على Edit حاول تطبيق النقاط كما في الشكل التالي :

ليس من المهم توضيع النقاط بشكل دقيق ولكن كلما زادت الدقة كلما كان الإكساء أجمل .......
13- وبهذا نكون قد أنتهينا من إكساء البلوزة وتكون النتيجة كالتالي :

14- سنقوم الآن بإكساء البنطال وذلك كالتالي ......انتقي البنطال ومن ثم أعد الخطوات 1 - 2 - 3 وفي الخطوة رقم 3 انتقي الخامة الخاصة بالبنطال
15-الآن من معدلات الUVW Mapping ومن القسم Alignment انتقي المحور Z ومن ثم انقر على Fit كما في الشكل :

16-الآن من الــ Modify Panel طبق الأمر Unwarp UVW ومن ثم انقر على إشارة الــ + بجانب Unwarp UVW ومن ثم انقر على Select Face كما في الشكل :

17- من منفذ الرؤية الأمامي اختر جميع الوجوه الأمامية وذلك كما قلنا بفتح مربع بالماوس حول جميع الوجوه
18- الآن طبق ما في الصورة التالية :

19- من مربع الـــ Edit قم بالنقر على المثلث الصغير لعرض نقاط الوجوه المحددة ومن ثم عدل في النقاط كما في الشكل التالي :

20- الآن حدد الوجوه الخلفية للبنطال وأعد ماقمنا به بالنسبة للوجوه الأمامية وعدل في النقاط كما عدلنا في نقاط الوجوه الأمامية وعند الإنتهاء ستكون النتيجة كالتالي :

21- الآن أعد الخطوات السابقة بالنسبة لليدين (أعد نفس ماقمنا به لكل من البلوزة والبنطال ) وفي نهاية العمل سيبدو لك كالتالي :

22- الآن طبق الدرس السابق (درس إكساء الرأس ) وبهذا ستحصل على على الإكساء الكامل وذلك كما في الصورة الأولى

وبهذا نكون قد وصلنا بحمد الله إلى نهاية الدرس أي استفسار أو سؤال يتعلق بالدرس أو بالماكس بشكل عام يمكنك إرساله إلى
m-kezze@scs-net.org
هنا أخوكم محمد قزة يحييكم ويتمنى لكم الفائدة والمتعة في تطبيق الدرس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



]vs Y;shx hg[s] td evd ]d lh;s hg[s] fv[ ]vs