دولة الإمارات العربية المتحدة
المعلومات الأساسية
- العاصمة : ابو ظبي
- المدن الرئيسية: ابو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، ام القوين، رأس الخيمة، الفجيرة.
- عدد السكان: 4.320 مليون «تقديرات 2004».
- المساحة: 83.600 كيلومتر مربع.
- الديانة: الإسلام.
- اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد بينما تستخدم اللغة الإنكليزية على نطاق واسع في المجالات التجارية والاقتصادية.
- التوقيت المحلي: توقيت الإمارات يسبق توقيت غريتش بأربع ساعات.
- العملة: العملة المحلية الرسمية في الدولة هي الدرهم 1درهم=100فلس، 1دولار=3.67 درهم.
- ساعات العمل:
- الدوائر الحكومية: 30:07 صباحا - 30:14 ظهرا «من السبت إلى الاربعاء».
- المؤسسات الاتحادية: 30:07 صباحا - 30:14 ظهرا «من السبت إلى الاربعاء».
- البنوك: 00:08 صباحا - 00:13 ظهرا «من السبت إلى الاربعاء» ومن 00:8 صباحا- 00:12 ظهرا«أيام الخميس».
- القطاع الخاص: 00:08صباحا - 00:13 ظهرا و00:16 بعد الظهر- 30:19 مساء «أيام الأسبوع».

- التأشيرات: يشترط على زوار دولة الامارات العربية المتحدة حمل جوازات سفر سارية المفعول بدون قيود تمنع دخول الدولة.
الحصول على تأشيرة زيارة باستثناء ابناء دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة الى 33 دولة اخرى.
العطلات الرسمية بالدولة: المولد النبوي 12 ربيع الأول، رأس السنة الهجرية 1 محرم، الإسراء والمعراج 27 رجب، عيد الفطر 1-3 شوال، الحج وعيد الأضحى 9-13 ذي الحجة، العيد الوطني 2-3 ديسمبر، رأس السنة الميلادي 1 يناير.
- المناخ: تقع دولة الامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال افريقيا وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان الذي يتصل بالبحر الأحمر عن طريق باب المندب مع وجود بعض الخصائص التي تميز مناخها عن غيرها من الدول الواقعة في المنطقة نفسها.

وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة كما يلاحظ عموما وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات التي تشكل في مجموعها تضاريس الدولة فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7 درجة وترتفع نسبة الرطوبة لتصل احيانا الى حد الإشباع بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في المناطق الجبلية.
- فتح خط الامارات +971، ابو ظبي: 2، دبي: 4، الشارقة: 6، عجمان: 6، ام القيوين: 6، رأس الخيمة: 7، الفجيرة: 9، العين: 3، المتحرك: 50،
- ارقام هواتف مهمة: الشرطة: 999، الإطفاء: 997، الاسعاف: 998، اتصالات: 101، مطار ابو ظبي: 5757500-02، مطار دبي: 2245555-04، تاكسي الغزال: 4447787-02، مواصلات دبي: 2080808-04، دليل الهاتف: 181 .

تتكامل في دولة الإمارات تقاليد الضيافة والكرم العربي الأصيل ببنية سياحية تحتية مكونة من أحدث الطرق والفنادق ووسائل الاتصال والمطارات والموانئ والمنتجعات ومراكز التسوق والترفيه وغيرها من الخدمات والتسهيلات.

وأولت الدولة اهتماما كبيرا بصناعة السفر والسياحة خاصة فيما يتعلق بتسهيل اجراءات الدخول للزائرين، وساهمت مشروعات التشجير العملاقة في اضفاء رونق من الخضرة والجمال وازدانت المدن والبوادي بحلل بهية من الحدائق الغناء والظلال الوارفة التي اصبحت مرتعا خصبا لتوليد وتكاثر الأنواع النادرة من الطيور المهاجرة، هذا علاوة على المحميات الطبيعية التي تستضيف سنويا انواعا شتى من الطيور المهاجرة، واضحت ملاذا امنا لأصناف نادرة من الحيوانات البرية والبحرية كالمها والغزال العربي.

وبسبب توافر المنشآت والتسهيلات الرياضية اصبحت دولة الامارات مركزا هاما للأنشطة الرياضية الإقليمية والدولية كسباقات الهجن والخيول والزوارق الشراعية السريعة والسيارات والسنوكر والجولف والتنس والتي تشارك فيها نخب من ابطال العالم والفرق الدولية.
واصبحت اسواق الامارات قبلة للمتسوقين من كافة انحاء العالم بما توفره لهم من تنوع فريد وأسعار رخيصة وخدمات ممتازة وجو آمن هذا اضافة للمعارض التجارية والصناعية التي تعرض احدث المنتجات العالمية والتي تجتذب رجال الاعمال من كل حدب وصوب.

- الموقع الجغرافي:

تقع دولة الامارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي وتحدها من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج ومن الغرب قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ايضا ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان.
تمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج العربي مسافة 644 كيلو مترا من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا وحتى رأس مسندم شرقا وتنتشر عليها امارات ابو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول 90 كيلومترا وتشغل الدولة بذلك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و 26.5 درجة شمالا وخطي طول 51 و 56.5 شرق خط غرينتش.

- السياحة:

من مؤشرات الإقبال على السياحة في دولة الامارات العربية المتحدة، توسع شركات الفنادق العالمية، وادارت تلك الشركات الدولية اكثر من 90% من الغرف الفندقية الفاخرة في الدولة.
وتتميز دولة الامارت العربية بمناطق سياحية فريدة من نوعها في العالم. وليس غريبا ان معظم السياح في العالم، حتى أولئك الذين لم تتح لهم الظروف لزيارة الامارات يؤكدون بأن تلك الدولة التي يستوجب زيارتها يضعونها في المرتبة الأولى بين المناطق السياحية في العالم، وليس التاريخ والدين والحضارة وحدها هي التي تجذب السياح لزيارة الامارات. فمناخها المعتدل لمدة نصف سنة، وبيئتها الطبيعية التي لا تزال تحتفظ بنقائها تجعلها اكثر جاذبية للسائحين من كل المشارب والأهواء.
هواتف ضرورية
الاتصال الدولي (09712)
المجلس الوطني الاتحادي ــ الأمانة العامة هاتف 6812000
المصرف المركزي هاتف 6652220
دائرة التشريفات والضيافة هاتف 6652000
وزارة الإعلام والثقافة هاتف 4452922
وزارة التربية والتعليم والشباب هاتف 6213800
وزارة الخارجية هاتف 6652200
وزارة الصحة هاتف 6330000
وزارة الكهرباء والماء هاتف 6274222
الطوارىء والإسعاف هاتف 998
الإطفاء هاتف 997
الشرطة هاتف 999
خفر السواحل هاتف 731900
الكهرباء هاتف 6770444
المياه هاتف 6393000

سياحة التسوقالامارات
تعمل دولة الامارات العربية المتحدة على مواكبة تنوع السياحة ونشطت لتحقيق ذلك في مختلف المجالات وخاصة في مجال سياحة التسوق.
وتستحق دبي حقا لقب «عاصمة التسوق في الشرق الأوسط»، حيث يجد فيها المتسوقون فرصا عديدة لإظهار مهاراتهم في التسوق وملء أكياسهم بالبضائع، ويوجد تنافس في الأسعار في كل المنتوجات سواء أكانت ذهبا او الكترونيات او أقمشة او بضائع لمصممين عالميين.

تتميز دبي بكونها مدينة تجارية عصرية تفرض رسوماً منخفضة على الواردات ولا تجني أي نوع من الضرائب التجارية. وتوفر دبي بذلك فرصة مميزة للمستثمرين والتجار الدوليين. ولذلك يمكن الحصول على العديد من المنتجات ذات الشهرة العالمية بتكاليف منخفضة تقل في معظم الأحيان عن تكلفتها في دول المنشأ. وتختلف ساعات عمل المتاجر من متجر إلى آخر إلا أنها تنحصر بشكل عام بين( 8) صباحاً و(1) بعد الظهر ومن الساعة 4:00 مساءً حتى 9:00 مساءً. وتعمل معظم المتاجر في أيام الجمعة طوال النهار إلا أنها تغلق أبوابها خلال وقت صلاة الجمعة بين 30:11 صباحاً و30:1بعد الظهر.

تتوافر في اسواق دبي كافة انواع البضائع التي تتصورها وتلك التي لا تتصورها، فدبي تستحق بجدارة لقب «جنة المتسوقين»، وتعرض محلات دبي بضائع لا حصر لها، ولا يجد المرء أية مشكلة في العثور على ما يبتغيه واختصارا فإن ذلك يشمل:
السجاد، والملابس والالكترونيات.. والذهب حيث تعرف دبي عالميا بكونها «مدينة الذهب» حيث تبيع وتستورد كميات هائلة منه،والمجوهرات والساعات، والمفروشات،والجلود والحقائب، والسلع الرياضية، والاقمشة المختلفة. وأهم شوارع التسوق في دبي: شارع الضيافة ، شارع الفهيدي، شارع الرقة.

وأهم مراكز التسوق: الغرير، برجمان التجاري، سيتي سنتر، لامسي بلازا، مدينة وافي ، اضافة الى عشرات المراكز الأخرى.
وتحتل دبي اليوم مرتبة الريادة في العديد من المجالات والقطاعات الحيوية على مستوى العالم، وهي المدينة الأسرع نموا على المستوى العالمي، وهي «الأولى» في العديد من المجالات.. ففيها أفضل مهرجانات التسوق في الشرق الأوسط.
يبدأ مهرجان دبي للتسوق فعالياته وأنشطته الترفيهية والثقافية والرياضية والفنية التي تلبي اذواق ومتطلبات الكبار والصغار على حد سواء، الى جانب التمتع بفرص شراء مختلف السلع بأفضل الأسعار، وامكانية الفوز بجوائز ضخمة تتراوح ما بين سيارات فاخرة وكميات كبيرة من الذهب، وجوائز قيمة كثيرة. القرية العالمية تحتضن حضارات شعوب اربعين دولة من حول العالم، وعددا ضخما من السحوبات التي تمنح الفائزين بها جوائز خيالية.


السياحة البيئية
الامارات
تتوفر بدولة الامارات العربية المتحدة مقومات السياحة البيئية بتنوع ثري وفريد ونعرج في السطور الآتية على بعض مناطق
الجذب السياحي البيئي في الامارات:
جزيرة القرم : وتقع بالقرب من أبوظبي بين جزيرتي أم النار والسعديات .
جزيرة السعديات : تقع بالقرب من أبوظبي قبالة ميناء زايد .

جزيرة أبو الأبيض : تقع على بعد 100 كم إلى الغرب من العاصمة أبو ظبي مقابل مدينة طريف وتبعد عن الشاطئ حوالي 12 كيلو مترا فقط أرضها تعلوها بعض التلال الصخرية .
الجزيرة السينية : وتقع مقابل مدينة أم القيوين، ويفصل بينهما خور صغير وتبلغ مساحة هذه الجزيرة حوالي 90 كيلو مترا مربعا، تتكاثر فيها الطيور المختلفة البرية والبحرية .

خور فكان : وتقع في المنطقة الشرقية على خليج عمان وتطلل المدينة على خور طبيعي تحيط به الجبال لذلك فان ميناء خورفكان من أحسن الموانئ الطبيعية في الدولة .
العين الفايضة : تقع على بعد 14كيلومترا إلى الجنوب من مدينة العين والى الشرق منها يقع جبل حفيت .

عين الغمور: تقع على بعد حوالي 6 كم من الطريق العام المؤدي إلى منطقة أوحلة حيث الطريق مظلل بأشجار السمر وأشجار النخيل المثمرة بجانب العديد من أشجار الأراك التي يستخرج منها السواك وكلما أقترب الزائر من موقع العين تفوح رائحة الكبريت المنبعثة من العين التي تنساب بعض مياهها في مجرى الوادي وتترسب على جوانبة المادة البيضاء الكبريتية المتخلفة عن مياة العين.

شلالات الوريعة: مقصد سياحي هام بمناظرها الطبيعية الساحرة على بعد 45 كيلومترا شمال مدينة الفجيرة وموقعها علي الطريق المؤدي إلى دبا مرورا بخورفكان وهذه الشلالات الجميلة تسقط على مدار العام وهناك الأغادير والجداول التي تجري بها المياه من اثر المياه المتساقطة من الشلالات في بعض الأودية مثل وادي زكت وادي السيجي وادي حام وادي الطيبة وادي الفاي، شلالات الوريعة من أجمل الشلالات في الامارات ، حيث تنساب المياه النقية طوال العام في مشهد بغاية الجمال.

جبل حفيت بالعين: هو جبل كثير التعرج ويرتفع بشكل حاد من الصحراء المحيطة . فهذا الجبل والذي أشتهر باعتباره منطقة تقليدية للصيد وكواحد من آخر المستوطنات المعروفة للماعز البري العربي .
قد تم أخيرا بإدخاله في خارطة العصر الحضارية وذلك بتشييد طريق بالغ الروعة يصل حتى قمته ، فيستطيع المرء منا أن يقف ويرى متمتعا بالنظر للمشاهد الجميلة في المنطقة المحيطة ويرى جل مدينة العين وتغمره نسمات من الهواء العليلة . وفي الطريق لأعلى الجبل وبين الشقوق الصخرية تنبت هنالك الأزهار الصحراوية بكل ألوانها الزاهية. كما يمكن أن تجد بعض الحيوانات البرية كالسحالي وغيرها . والطيور تشكل السمة البارزة لهذا الجبل ومن ناحية أخرى يمكنك قضاء ليلة ممتعة في رحاب الفندق الجديد الذي أقيم فوق هذا الجبل الذي يمنح السياح المزيد من الراحة والترفيه فوق هذا الموقع المتميز وسيتيح أمامهم الفرصة لزيارة المواقع الأثرية بالمنطقة ولأكتشاف الكهوف العديدة بالجبل هذا فضلا عن الأستمتاع بهذه الأجواء الهادئة والجمال الطبيعي في هذا المكان المثير للبهجة والاعجاب.

العين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية: تعتبر في مقدمة منتجعات البلاد الصحية، كما أن الاستراحة في أسفل جبل حفيت تاخذ موقعها فوق الماء الطبيعي الساخن التي تمتاز مياهه المعدنية بالكثير من الخصائص الطبية وقد تم لاحقا وباشراف رئيس الدولة التنقيب عن المياه في أسفل جبل حفيت واستطاع المنقبون الوصول إلى مستودع ضخم من المياه الصحية صار فيما بعد وجهة للزورا من المواطنين والمقيمين.

حدائق هيلي بالعين: ان حدائق هيلي وباعتبارها موقعا مهما لبعض المرافق القديمة بدولة الامارات فانها تشكل أبرز معالم الجذب السياحي المرتبطة بماضي هذه المنطقة.
حديقة الحيوانات والأحياء المائية بالعين: تضم هذه الحديقة المجموعة الأكبر والأكثر تنوعا في الشرق الأوسط من الحيوانات البرية بالأضافة إلي الحيوانات من الأقطار الأخرى. وهناك ايضا مجموعة لمختلف أنواع الغزلان والتي تشمل أكبر قطيع في العالم للغزلان البرية ونجد أيضا أبقار الوحش الأفريقية وبعضا من الثدييات العربية النادرة.

واحة القطارة: واحة من الأشجار ، صغيرة ورائعة الجمال وتقع في طرف مدينة العين حيث التاريخ الطويل لوجود الإنسان في المنطقة فضلا عن المواقع الثرية القريبة .إن بساتين النخل المنتشرة بكثرة وحدائق الفواكه تعكس مدى التباين الشديد مع الصحراء المحيطة . فبعض الأثار القديمة والتي وجدت هنا والتي تضم بعض المجوهرات الذهبية الجميلة تأخذ مكانها الان في متحف العين .


السياحة الدينية والتاريخية

الامارات
تتوزع في حواضر دولة الامارات العربية المتحدة معالم تاريخية واثرية تنبئ عن البصمات التي تركها انسان هذه المنطقة من عصور سحيقة، وصولا إلى تاريخ الامارات الحديث.
ومن ابرز المواقع الاثرية والتاريخية في الامارات:
أبو ظبي
قصر الحصن
ويقع في مدينة أبوظبي حيث يقف شامخا، يرفل بثوبه الأبيض ، يروي للأجيال الجديدة تاريخ الأجداد العريق وأمجادهم .
بدأ بناء قصر الحصن في عام 1763م عندما قرر آل نهيان الانتقال من منطقة ليوا في الصحراء إلى جزيرة أبوظبي على الساحل ، وفي عام 1936م أضاف الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان جناحين في داخله ، وعندما تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم الإمارة في عام 1966م استخدم القصر كمقر وأضيفت له بعض الفلل ، إلى أن انتقل إلى قصر المنهل في عام 1972م ليتحول القصر إلى مركز للوثائق والدراسات . وفي عام 1980م تم إعادة ترميمه وصيانته وهو اليوم صورة مطابقة لما كان عليه في الماضي وأصبح من أهم المعالم الأثرية والسياحية في الإمــارة.

حصن جسر المقطع
ويعتبر من الآثار الخالدة في مدينة أبوظبي ، يربض الحصن بالقرب من جسر المقطع وسط المياه منذ أكثر من مائتي عام ، وتشير الوثائق التاريخية إلى أن عمليات بنائه تزامنت مع بناء قصر الحصن ، وقد بني في تلك المنطقة لرصد ومراقبة أي تحركات معادية ضد السكان في ذلك الوقت ، وكانت توجد بجواره قلعة صغيرة لحمايته لكنها تهدمت.

قرية التراث
تأصيلا للقيم التراثية والعادات والتقاليد الأصيلة في الدولة ، قامت جمعية إحياء التراث الشعبي بإنشاء قرية التراث الشعبي في أبوظبي في العام 1991م ، أطلقت عليها قرية زايد للتراث الشعبي ، وتشمل هذه القرية التي تعيد زائرها إلى الماضي الذي يعتز به أبناء أبوظبي والإمارات ، حوشا من السعف وخياماً من الشعر مع كل مستلزماتها من براجيل ومطابخ وخرائج الماء ومسجداً ومدرسة لتعليم القرآن ومجموعة من الدكاكين التي تحتوي على الأدوية الشعبية والحلوى والحدادة والأواني الفخارية والنحاسية إلى جانب دكاكين للسخام والحطب والقصابة والخناجر والسيوف وتصليح البنادق .
ويمكن لزائر القرية النموذجية مشاهدة العديد من النشاطات التي كانت سائدة في الإمارات قديماً كالصيد والأدوات المستخدمة في هذا المجال والتي ما يزال استخدامها شائعا إلى الآن ومنها القراقير والألياخ إلى جانب الأدوات التي استخدمها البدو في حلهم وترحالهم مثل مواقد النار ودلال القهوة وفولات التمر . وتتيح القرية للزائر تعلم الصيد بالصقور حيث توجد مساحة مخصصة لذلك ، كما يمكن مشاهدة الميدان المحمي للرماية بالبنادق القديمة مثل "أم سكبة" وقسم المخطوطات والمسكوكات والصور والطوابع القديمة والحلي القيمة وصور تعبر عن الحياة في الماضي .
وتعكس القرية التراثية الواقع المعيشي لمواطني أبوظبي والإمارات بكل تفاصيله خلال السنوات التي سبقت اكتشاف النفط ، والذي يدل على عمق الأصالة وعراقة التاريخ وكرم الضيافة.

متحف العين:

يضم العديد من الاثار التي تم اكتشافها نتيجة الحفريات الأثرية في جبل حفيت ، والتى تشمل على الكثير من الأدوات النحاسية . كما أننا نلمس الدليل داخل هذا المتحف على أن وجود الإنسان في هذه المنطقة يعود إلى أكثر من خمسة آلاف عام. وذلك من خلال جدران قلعة الجاهلي في العين. ويرجع تاريخ هذه القلعة إلى القرن الثامن عشر للميلاد والتي تم تجديدها بإبداع فني أخاذ . وتضم القلعة قسما من مقتنيات دائرة السياحة بالعين.
دبي
تشتهر دبي بوجود العديد من المعالم التاريخية والتراثية ، وتتنوع في أشكالها مابين أطلال ومواقع أثرية ، وهي في مجملها توضح أبعاد التاريخ الحضاري للامارة.
ومن المعالم السياحية التي يوصى بزيارتها:
- متحف دبي في قلعة الفهيدي الأثرية.
- بيت الشيخ سعيد آل مكتوم الذي كان مقرا لإقامة حاكم دبي منذ عام 1912 الى عام 1958
- قرية التراث والغوص وفيها عروض حية للحرف والمهن القديمة
-مدرسة الأحمدية وهي أول مدرسة نظامية في دبي وأنشئت عام 1912 . وتم تحويلها الى متحف تعليمي.

آثار الدور

وعلى امتداد الساحل جوار أم القيوين تبدو للعيان آثار أقدم مدينة أثرية في المنطقة كانت مزدهرة قبل اكثر من ألفى عام في جنوب شرق الجزيرة العربية ويطلق عليها اسم الدور . وقد دلت الحفريات التي قام بها علماء آثار من بريطانيا وفرنسا وبلجيكا والدانمارك على العديد من المكتشفات الأثرية كالبيوت الحجرية والقبور والأواني الخزفية والزجاج المصري والشامي.

متحف رأس الخيمة

موقع متحف راس الخيمة الوطني يحتل حصنا تاريخيا يرجع تاريخ تأسيسه إلي أواسط القرن الثامن عشر الميلادي وكان يستخدم في السابق سكنا للأسر الحاكمة . يضم المتحف مجموعة متنوعة ونادرة من الآثار القديمة والأحافير التي ترجع إلى حقب تاريخية مختلفة ويحتوي على آثار بشرية ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد وآثار مستوطنات شمل.
وهناك معالم أثرية أخرى تتمثل في الأبراج المخروطية التي تستخدم للحراسة والاستطلاع خاصة على الشريط الساحلي ويقع الحصن المشهور ( بقصر الزباء) على الجبل المطل على المدافن .
وتزخر المدينة بآثار مدينة جلفار وحصن ضاية ووادي الغاف وتتميز الإمارة بموقعها وجبالها وسواحلها ومناطقها الزراعية وينابيعها الطبيعية الحارة في منتجع عين خت والتي يقصدها الناس للاستشفاء . وكما هو الحال في الإمارات الأخرى ، سوف يستمتع الزائر بالتقاليد وكرم الضيافة العربية الأصيلة وهناك عدة قرى نائية تربطها سلسلة من الطرق الحديثة مثل قرية صفني ، شوكة ، المنيعي ، صخيبر ، الحويلات التي تزينها واحات النخيل والوديان المحيطة بها وكذلك تتبع لها بعض الجزر مثال جزيرة طنب الكبرى والصغرى المحتلتان من قبل إيران.

القرية التراثية

تقع هذه القرية بجوار عين مضب وهي تصور لنا الماضي القديم بكل ملامحه وتفصيلاته مثل المساكن القديمة وأدوات الطبخ والطعام التي كان يستعملها القدماء وأساليب الري القديمة لسقي المزارع التي كانت تدار بالثور ، قرية التراث مفتوحة كل يوم والدخول إليها مجانا.

قلعة البثنة
تقع قرية البثنة في منطقة عالية بإمارة الفجيرة على وادي حام وهي تشرف على هذا الوادي وتتميز بموقعها الإستراتيجي المهم منذ مئات السنين فوق الوادي.

مسجد البدية :

يعتبر مسجد البدية من أقدم المساجد بدولة الإمارات العربية المتحدة ويعرف باسم مسجد عثمان ويشتهر بتصميمه الفريد المتمثل بقبابه الصغيرة التي تقع في أعلى سطح المسجد والمتسلق لأعلى التلة يستطيع أن يشاهد مناظر المزارع الصغيرة والجبال التي تحيط به من الخلف.

قصر الحيل:

بالاتجاه لأعلى منطقة الحيل يوجد هناك قصر الحيل الصيفي للعائلة الحاكمة (الشرقي) تحيط به المناظر الجميلة الخلابة ، إن هيئة القصر والحارس مع زوايا القصر تشكل منظرا رائعا يسلب الأبصار وهناك الوديان الجارية بالماء والتي تقوم بري المزارع الصغيرة المحيطة بالوادي.
الشارقة
تقف الصروح العلمية والثقافية عالية تغطي إمارة الشارقة وتعطي الصورة الحقيقية للمدينة الحديثة المتمسكة بعراقتها وتقاليدها الحية أبدا ، فالمتاحف التاريخية والطبيعية والأثرية والتراثية شواهد على حقبة من الزمن أثرت الشارقة العصرية وجعلت منها منارة لكل راغب بالاستزادة من ذلك الزخم التاريخي الثقافي المتميز.
تعتبر الشارقة عاصمة الثقافة على المستويات المحلية والخليجية والعربية وقد وجهت الشارقة كل جهودها ومواردها بإيجاد نمط من الحياة راسخ لأبنائها دعامته القيم ومحوره الخطط المستقبيلة الواعدة وتحتضن الشارقة متاحف ذات طابع عالمي عصري بما فيها متحف الفنون الجديد والذي يضم نخبة نادرة من القطع الفنية التاريخية والتي تشكل أهمية مميزة لتاريخ قريب لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنتزه الصحراء الذي يضم متحف التاريخ الطبيعي الذي يأخذك برحلة لا تخلو من الإثارة عبر الزمن من تكون الأرض والطبيعة وكذلك متحف التاريخ الطبيعي وحديقة الأطفال، اضافة إلى روعة العرض بمتحف الشارقة للآثار والمتحف الإسلامي .
العين

حصن المريجيب

وهو أحد الحصون القديمة ، ويقع شمال منطقة القطارة في مدينة العين ، بناه الشيخ شخبوط بن زايد في عام 1820م ويتكون حصن المريجيب من طابقين ، وله برجان منفصلان عن المبنى الرئيسي أحدهما مربع الشكل والثاني دائري وأسطواني الشكل وتتميز قاعدته بالاتساع وفيه العديد من الغرف التي كانت تستعمل للأغراض العسكرية والمدنية .

حصن الجاهلي

ويعد من روائع التراث ، يقع بجوار حديقة العين العامة ، وله ثلاثة أبراج وجدار ضخم ويضم العديد من الغرف وفيه بئران ، ويلاحظ في الحصن برج منفصل عنه وهو بذلك يتميز عن باقي الأبراج في العين ، وقد تم ترميم هذا الحصن وبناء سور حوله.

الحصن الشرقي
يعد هذا الحصن من أروع القلاع والأبنية المحصنة ، ويقع بالقرب من المتحف الوطني في العين ، بناه الشيخ سلطان بن زايد عام 1328 هجرية ، وقد تم ترميمه عام1970 م وأعيد ترميمه مرة أخرى عام 1979 م ، توجد داخل الحصن بئر مياه وغرف عديدة ، وله ثلاثة أبراج أسطوانية الشكل متصلة به ، وأمامه يوجد مدفعان قديمان على عجلات خشبية ، وفي داخله مدفع مماثل.

متحف العين الوطني
مواقع هيلي الأثرية
تقع هذه المواقع بجوار حديقة الهيلي ، الأول منها يعود تاريخه إلى الألف الثاني قبل الميلاد ، وهناك موقع (هيلي2) الذي يعود تاريخه إلى الألف الأول قبل الميلاد . وهو يضم 15 بيتا قديما ، وتم فيه اكتشاف العديد من الأواني الفخارية التي تعود إلى العصر الحديدي.

أما موقع (هيلي 1) فيضم مجموعة قنوات الري التي يعود تاريخها إلى الألف الأول قبل الميلاد ويعتقد أنه امتداد لمجموعة من الأفلاج القديمة التي كانت وراء كثافة الاستيطان في هذه المنطقة .
وهناك موقع (هيلي - N )ويقع داخل حديقة الهيلي ، ويعود تاريخه إلى 2000 سنة قبل الميلاد ، وهو عبارة عن مدفن بيضاوي الشكل ، زيعد أول مدفن يكتشف في مدينة العين بهذا الشكل حيث أن باقي المدافن المكتشفة كانت كلها مستديرة.


السياحة العائلية والترفيهية

الامارات
تعتبر دولة الامارات العربية المتحدة وجهة ممتازة للسياحة الترفيهية والعائلية نظرا لما حققته خلال السنوات الماضية من انجازات.

حدائق ومتنزهات:
يوجد بأبوظبي اكثر من 20 حديقة عامة وطرق ممتدة لمئات الأميال محفوفة بالأشجار فهذه الحدائق والمتنزهات هي الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ اليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء.
شاطئ الراحة: من الشواطئ الحديثة التي قامت بمنطقة الشهامة القريبة من أم النار حيث تنتشر المسطحات الخضراء على جنباته والمطاعم الراقية والهدوء التام ويوجد قسم خاص بالنساء.

جبل حفيت بالعين: هو جبل كثير التعرج ويرتفع بشكل حاد عن الصحراء المحيطة به. وقد اشتهر هذا الجبل باعتباره منطقة للصيد وكآخر المستوطنات المعروفة للماعز البري العربي. وقد تم مؤخرا شق طريق بالغة الروعة تصل إلى قمته حيث يستطيع الزائر ان يتمتع بالمشاهد الجميلة في المنطقة المحيطة ويرى كل مدينة العين.

الكورنيش
يُكون كورنيش أبوظبي مع البحر تحفة جمالية ممتعة ولوحة فنية رسمتها أنامل فنان مبدع مرهف الإحساس .
بُني كورنيش أبوظبي في الأصل ليكون سداً وحامياً لمدينة أبوظبي من حركات مد البحر ولكنه اليوم أصبح أحد المعالم الجمالية والحضارية للمدينة ، ومتنفسا لسكانها خلال الصيف والشتاء معا.

منتجعات جزر الفطيسي

وهي تلبي كافة متطلبات المهتمين بالسياحة بما تملكه من مقومات ومنشآت سياحية هائلة.
ويضم المنتجع الذي يغطي مساحة قدرها 50 كيلومتراً مربعاً شواطئ رملية ساحرة تعانق المياه الفيروزية للخليج وتحف بها أشجار المانجروف بينما تمرح داخلها الغزلان البرية وخصص 40 «شاليه» للإقامة المترفة لضيوف المنتجع وهم ينعمون بكل الوسائل الترفيهية. بينما تحيط بهم الطبيعة من كل جانب ويتمتعون بخيارات واسعة للأطعمة والمشروبات من خلال العديد من المطاعم المختلفة بالمنتجع بينما يقف الحصن المقام هناك شاهداً على تراث وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتضم المنشآت الأخرى للمنتجع مجمعاً للرياضات المائية وحوضاً للسباحة وملعبا للغولف بمساحة 81 حفرة ونادي ومرافق لهواة صيد الأسماك وحديقة للحيوانات الأليفة وحديقة تسلية للأطفال.

شاطئ الراحة للسيدات في أبو ظبي
يقع هذا الشاطئ بالقرب من مدينة أم النار في أبو ظبي وتم افتتاحه في عام 1997 وهو شاطئ مؤمن جداً بالنسبة للنساء والأطفال حيث يسمح بدخول الأطفال الذكور حتى سن 9 سنوات.
ويأتي إنشاء هذا الشاطئ في إطار حرص الدولة على إقامة الشواطئ والمنتزهات الخاصة بالنساء وذلك لتوفير جو من الخصوصية لهن يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي الأصيلة .

منتزه ومسبح الشريعة للسيدات

تم افتتاح منتزه ومسبح الشريعة للسيدات - والذي يقع في منطقة الرحبة في أبو ظبي ويخدم سكان هذه المنطقة إضافة إلى سكان مناطق الباهية والسمحة والشهامة في عام 1995 وذلك بهدف توفير الراحة الكاملة للسيدات بوجه عام والمرأة الإماراتية بوجه خاص من أجل ممارسة بعض من هواياتها مثل السباحة في إطار عادات وتقاليد المجتمع وتنمية العلاقات الاجتماعية وتقويتها بين السيدات.

شاطئ السيدات في الرأس الأخضر

يهدف هذا الشاطئ الذي أسسه الاتحاد النسائي في العام 1987 إلى مساعدة المرأة في التمتع برياضة السباحة المفيدة في إطار تقاليد وعادات المجتمع ، وكذلك التمتع بالمناظر الجميلة الخلابة التي تتميز بها الطبيعة .
ويوجد في شاطئ السيدات ملاعب رياضية لممارسة الرياضات المختلفة وتوجد غرفة ألعاب للأطفال لمساعدتهم على الاستمتاع بالوقت ، ويستقبل الشاطئ بعض الرحلات الخاصة بمدارس البنات ودار زايد للرعاية الشاملة .

شاطئ الراحة للرجال

أنشئ شاطئ الراحة للرجال في عام 1995 ليكون ملتقى لأبناء الإمارات والمقيمين على أرض الدولة يستمتعون فيه بهواياتهم المختلفة.
يدير الشاطئ الذي يقع مقابل جزيرة السالمية في أبوظبي شركة أبوظبي الوطنية للفنادق ويضم مطعماً يتسع لـ 150 شخصاً وقاعة للأفراح تتسع لـ 500 شخص ، إضافة إلى مقهى شاطئ الراحة الخارجي ، ويحرص الشاطئ على تنظيم عدد من الأنشطة المختلفة.

نادي أبوظبي السياحي
يعتبر نادي أبوظبي السياحي ، المكان الأقرب إلى نفس كل أفراد العائلة ، ليستمتع كل واحد منهم بما يروق له من أنشطة . فالنادي يضم قاعة ألعاب كمبيوتر يحظى الأطفال فيها بوقت سعيد، وصالونات واسعة تسمح للمعارف والأصدقاء بقضاء أمسيات رائعة ، وكذلك مقاهي مفتوحة في الحدائق وعلى البحر مباشرة ، وشاطئاً فيروزياً لممارسة رياضة السباحة وغيرها من الرياضات.
دبي
هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك ممارستها في دبي من الرحلات البحرية على سطح الماء إلى السفاري في عمق الصحراء إلى تجربة صعود الجبال. ويستطيع عشاق الرياضة التمتع بأوقاتهم في مجموعة من أفضل نوادي الجولف في العالم قبل العودة إلى الشاطئ للتمتع بالاستلقاء على الرمال الذهبية .
وفي الشارقة تتوافر كافة السبل والإمكانات المتاحة لراحة وسعادة السياح.ان مرافق الخدمات الترويحية جعلت من مدينة الشارقة منطقة جذب على امتداد فصول السنة. ومن أهم وأجمل المرافق السياحية والترويحية التي تستحق المشاهدة:
الشارقة
منتزه الجزيرة: الذي افتتح عام 1979 على مساحة مائة الف متر مربع داخل بحيرة خالد الاصطناعية، ويضم المنتزه مدينة ملاهي كاملة للأطفال وبحيرة للطيور المائية يصب فيها شلال تنحدر مياهه العذبة من فوق كهف صناعي رائع التكوين، وتمت زراعته بمجموعة ضخمة من الأشجار والزهور.

المقهى الشعبي:
يقع على شاطئ بحيرة خالد الصناعية. وهو صورة طبق الأصل من المقاهي التقليدية التي كانت سائدة في المنطقة في عصر ما قبل اكتشاف النفط.

كورنيش البحيرة
ملتقى العديد من العائلات والأفراد الذين يفدون اليه زرافات ووحدانا بعد غروب شمس كل يوم لقضاء سهرات ممتعة.

كورنيش الخليج

يبلغ طوله نحو 8 كلم يقع على شاطئ الخليج بين امارة عجمان وسوق الشارقة المركزي، ويستخدم كمصيف اثناء النهار، وعلى امتداده توجد العديد من الاندية وعدد آخر من فنادق الدرجة الأولى.
وهناك مرافق سياحية أخرى منها: شاليهات الحمرية، قاعة افريقية، دور السينما والمسرح، والنوادي الرياضية والاجتماعية، وسوق الشارقة المركزي، معرض اكسبو، وحديقة المجاز وغيرها.

حديقة خور دبي

تعتبر من الحدائق الحديثة وتم افتتاحها عام 1994 واشتق اسمها من موقعها على ضفاف خور دبي الشهير استكمالا لسياسة بلدية دبي الرامية لإضفاء مسحة خضراء على المدينة. وتوفير أماكن للترفيه والتسلية للسكان والسياح حيث يجدون فيها أماكن لقضاء وقت ممتع بعيدا عن زحمة العمل.
حديقة خور دبي التي أقيمت على مساحة تزيد عن 96 هكتارا بتكلفة تفوق 106 مليون درهم، تأتي بعد حديقة مشرف من حيث المساحة، إلا إنها تعد الأحدث تجهيزا والأكثر تميزا بموقعها الاستراتيجي القريب من وسط المدينة.

مهرجان دبي للتسوق

تنظم بلدية دبي العديد من العروض الترفيهية الخلابة والفعاليات الممتعة خلال مهرجان بلدية دبي وتسعى إلى إرضاء كافة الأذواق. كما تتولى مسؤولية المحافظة على نظافة المدينة بشكل عام وفي أماكن المهرجان على وجه الخصوص. إضافة إلى ذلك تقوم بلدية دبي بمراقبة المطاعم ومحلات الأغذية الأخرى لضمان سلامة الغذاء المقدم خلال هذه المناسبة.

مفاجآت الصيف

تنظم بلدية دبي مفاجآت الزهور التي تعد أسبوعاً مميزاً يوظف سحر الطبيعة وألوانها البديعة مع تقنيات الضوء والموسيقى والمؤثرات السمعية البصرية وذلك للاحتفاء بهذه المناسبة الرائعة.
رحلات بحرية إلى رأس مسندم ومضيق هرمز
حيث تجربة السباحة في عمق الخليج أو متابعة الغروب في مشهد يشبه الحلم أو الإبحار من ميناء دبا على الساحل الشرقي حيث موقع الصيد ومشاهدة الدلافين.

يمكنك حجز رحلتك على متن الغواصة من قرية الغوص بمنطقة الشندغة في بر دبي. "سول أوف ستارز" رحلة بحرية في يخت فاخر طوله 65 قدماً تمتد لليلتين ويوم واحد من دبي إلى مسندم وتشمل الخدمات المقدمة مشروبات ووجبات خفيفة وكبائن نوم وقوارب مطاطية ويمكنك خلاله ممارسة هواية وتجربة صيد الأسماك.
وتأخذك الرحلة عبر مدينة دبي إلى دبي القديمة بما في ذلك أسواقها الشعبية الرائعة وسوق السمك ومنطقة البستكية، ومسجد الجميرا وتتيح لك ركوب العبرة (تاكسي دبي المائي).

منتزه وايلد وادي

تبلغ مساحة منتزه وايلد وادي 12 هكتاراً مربعاً يشتمل على 24 منحدرا للانزلاق. من منحدر "ليزي رفير" الهادئ والحالم إلى منحدرات "جميرا" التي تصل سرعة الانحدار فيها إلى 80 كلم.
يزداد متنزه وايلد وادي بهاءً بالدقة المتناهية للتفاصيل، حيث تجتمع الصخور والنباتات المنسقة والمماشي المحددة بالحبال لتخلق عالماً رائعاً عنوانه الجمال والإثارة. حديقة مشرف هي الحديقة الأكبر في دبي، حيث النماذج المصغرة من منازل العالم والقطار الصغير ما هي إلا جزء بسيط من عوامل الجذب في الحديقة.
مناطق الشواء

والبالغ عددها 20 منطقة موزعة حول بحيرة وشلال ماء ليتمكن الزوار من الاسترخاء. يمكن كذلك استئجار العجلات الهوائية الرباعية. يخصص يوم الثلاثاء للسيدات والأولاد الذين لا تتجاوز أعمارهم السابعة. تتميز حديقة الممزر بجمال تصميمها، حيث سنجد الطبيعة الغناء والمسابح ومناطق لعب الأطفال بالإضافة إلى 4 شواطئ رملية مما يجعل الحديقة المكان المفضل لكل أفراد العائلة.

تنتشر في الحديقة الأكشاك التي تبيع الأطعمة وأدوات الشاطئ. يمكن استئجار الشاليهات التي تحتوي على مطبخ ومنطقة للشواء. يخصص يوم الأربعاء للسيدات والأولاد الذين تقل أعمارهم عن الثامنة. يعمل المنقذون في منطقة الشاطئ خلال الفترة النهارية فقط. سنجد في حديقة شاطئ الجميرا الطبيعة الغناء ومناطق للشواء وملاعب للكرة الطائرة بالإضافة إلى شاطئ رملي.
يكون يوم السبت مخصصاً للسيدات والأولاد الذين لا تتجاوز أعمارهم الخامسة. يعمل المنقذون من الساعة 8 صباحاً حتى 4 عصراً تمتلك دبي العديد من دور السينما التي تعرض أحدث الأفلام الأمريكية والعربية والهندية.
حديقة شاطئ جميرا/المرافق الترويحية

شـاطئ البحر

تجتذب هذه المنطقة برمالها الذهبية وشاطئها الجميل أعدادا كبيرة من رواد البحر، وقد تم تزويد الشاطئ بالمعدات والأدوات اللازمة لحماية رواد الشاطئ من الأخطار حيث تم إنشاء ثلاثة أبراج للإنقاذ تحت إشراف منقذين متخصصين ومسعف متخصص بالحديقة لعلاج الإصابات وحالات الغرق في حالة حدوثه إضافة إلى أدوات الإنقاذ الأخرى مثل العوامات وأجهزة التنفس الصناعي وقوارب الإنقاذ إضافة إلى مهبط للطائرة العمودية لنقل الحالات الحرجة بواسطة رجال الشرطة.
ويستطيع رواد الحديقة الانتقال إلى الشاطئ من داخل الحديقة عبر خمسة جسور خشبية موزعة على طول شاطئ الحديقة إضافة إلى تمكنهم من مشاهدة الشاطئ وهم جالسون على مقاعدهم في الكافتيريا الموجودة على أحد الجسور أو من خلال المقاعد الموضوعة فوق الجسور وبشكل جميل للشواء وهذه المنطقة تم تجهيزها بالشوايات الحديثة خاصة في مناطق المسطحات الخضراء وعلى ارتفاعات مختلفة من هذه المسطحات.
الألعاب والمسرح

هناك ثلاث مساحات متقاربة تم انشاؤها وزودت بمختلف الألعاب الخشبية الثابتة،ألعاب الأطفال، تسهيلات رياضية، خدمات إنقاذ، أماكن مخصصة للشواء، مطاعم / مقاصف، دورات مياه.
يوم السبت مخصص للسيدات لمختلف المراحل السنية حيث توجد ألعاب البيوت الخشبية والتوازن والتزحلق للأطفال. وفي الساحة الأخرى توجد ألعاب الحبال والتسلق وتغطى الألعاب الخشبية مظلة واقية كبيرة تحمي الأطفال من أشعة الشمس. وإلى جانب ذلك توجد مساحة كبيرة للاستراحة مزودة بمقاعد ومظلات خشبية يمكن من خلالها مراقبة الأطفال وهم يمرحون بألعابهم، علاوة على المسرح الذي يستخدم للحفلات المتنوعة.

المنطقة الرئيسية

حديقة شاطئ جميرا
هذه الحديقة تعد لوحة بديعة للتنسيق البيئي الزراعي فلو قدر لأحد أن ينظر إليها من الجو فسيجد تنسيقا معمارياً رائعاً إضافة إلى تباين جميل في الألوان فمياه الخليج بلونها الأزرق تنساب على شاطئ ذهبي تليه مساحات خضراء منسقة بشكل فني رائع.
وتمتاز باختلاف مستويات ارتفاع الأرض بها مكونة مجموعة من التلال الخضراء التي تضم مناطق للتنزه والألعاب والأنشطة الترويحية.

تتوسط هذه المنطقة أحواض الزهور والمدرجات التي تؤدي إلى منطقة مرتفعة من المسطحات الخضراء تحيط بها مجموعة كبيرة من أشجار النخيل إضافة إلى المظلات الخشبية التي تزينها الورود المتسلقة وعلى أطراف المنطقة الرئيسية تنتشر المسطحات الخضراء والأشجار وعلى مساحات واسعة لتوفر مناطق الاستجمام والاستراحة لرواد الحديقة كما تترك المطاعم والمقاصف في هذه المنطقة لتقديم خدماتها.
الحديقة الصخرية

تمتاز هذه المنطقة بصخورها وشجيراتها الصحراوية المختلفة الأنواع والأحجام بالإضافة إلى المقاعد الموزعة حول التلال الصغيرة وتزينها الأضواء الكاشفة ليلاً.