الجمهورية اليمنية - منتدى سفاري للسياحه و السفر Travel و الرحلات
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 6 المرفقات : 0 المشاهدات: 3230 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. قطع كافة خدمات الإنترنت في اماكن متعدد في الجمهورية اليمنية
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-19-2011, 05:30 PM
  2. انقطاع الكهرباء عن معظم محافظات الجمهورية اليمنية
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-31-2011, 10:00 PM
  3. رسالة لكل ربة بيت :: لكن فقط في الجمهورية اليمنية :: هام وعاجل ::
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى آخر الأخبار لجميع الأعضاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-31-2010, 09:22 AM
  4. الجمهورية اليمنية بعد 45 سنة
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-30-2010, 12:22 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-09-2009, 09:50 PM

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    ngm
    ngm غير متواجد حالياً
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    سورية الحرة
    العمر
    32
    المشاركات
    1,710
    معدل تقييم المستوى
    11

    Q (3) الجمهورية اليمنية

    الجمهورية اليمنيةالمعلومات الأساسية
    - الموقع: تقع اليمن في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وتحظى بموقع استراتيجي هام بحكم إطلالتها على البحر الأحمر من الغرب وخليج عدن وبحر العرب من الجنوب ويحدها من الشرق سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية التي تحدها من الشمال أيضاً، فتضاريسها الطبيعية تتنوع بين السهول الساحلية الجنوبية والغربية والمناطق الجبلية المحاذية، ثم العمق الصحراوي شمالاً إلى الربع الخالي.
    - العاصمة: صنعاء.

    - أهم المدن: عدن، تعز، الحديدة، المكلا، إب، صعدة، مأرب، أبين، ذمار، لحج، المحويت، عمران، حجة، الضالع، الغيضة وسيئون.
    -المساحة: 550 ألف كلم2.
    -عدد السكان: 19.5 مليون نسمة.
    -اللغة: العربية هي اللغة الرسمية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية المتعامل بها.
    -الموانىء: عدن، المكلا، نشطون على بحر العرب، الحديدة والمخا والصليف على البحر الأحمر.
    -المطارات: صنعاء، عدن، الريان (المكلا) الحديدة، تعز (دولية).
    -أهم المنافذ البرية: حرض والبقع على الحدود اليمنية - السعودية، ومنفذ حبروت على الحدود مع سلطنة عمان.
    -العملة: وحدة العملة المتداولة هي الريال اليمني ويتكون من 100 فلس ويتم التداول بكل العملات الدولية الرئيسية.
    -التيار الكهربائي: 220 فولت.
    -التوقيت: 3 ساعات + غرينتش.
    -التقسيم الإداري: اليمن مقسمة إدارياً إلى أمانة العاصمة و 19 محافظة.
    -اليوم الوطني: 22 مايو عيد وحدة اليمن (1990م).
    -العطلة الأسبوعية: الخميس والجمعة.

    - إجراءات الدخول: يمكن للزائر الحصول على تأشيرة دخول من السفارات أو القنصليات اليمنية المعتمدة في بلاده، ويُمنح الزائر عند وصوله لليمن إقامة لمدة شهر.
    - ساعات العمل الرسمية: تبدأ من الثامنة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر، ما عدا يومي العطلة الأسبوعية وفي القطاع الخاص من 8 حتى 12 ظهراً ومن 4 إلى 7 مساءً ما عدا الجمعة وتفتح محلات التسوق طوال ساعات النهار والساعات الأولى من الليل.
    - المناخ: تتداخل الفصول الأربعة بحيث تبدو كما لو كانت فصلين فقط، ويتنوع المناخ في اليمن وفقاً لتنوع التضاريس، فيمتد فصل الصيف من ابريل حتى سبتمبر، ويكون المناخ معتدلاً في مناطق المرتفعات الجبلية، وحاراً في المناطق الساحلية والجزر مع نسبة من الرطوبة، بينما يمتد فصل الشتاء من أكتوبر حتى مارس ويسود فيه المناخ البارد في مناطق المرتفعات الجبلية والمعتدل في المناطق الساحلية والجزر.

    اطلالة على القطاع السياحي اليمني

    مع الاهتمام المتنامي بدور السياحة التي أصبحت تشكل نصيباً يعتد به في ناتج كثير من الاقتصاديات ومنها بعض الدول النامية ، كان لا بد لليمن أن يستغل موارده المتاحة في هذا الجانب والمتمثلة في الحضارة الضاربة جذورها في أعماق التاريخ والطبيعة المتنوعة والجذابة إلى جانب الإنسان الذي يتصف بحسن الضيافة والوفادة.

    ويتمتع اليمن بشواطئ مترامية الأطراف وعدد كبير من الجزر التي تمتاز بخصائص ومميزات طبيعية منفردة وتضم ثروة هائلة من مختلف أنواع الطيور والنباتات . كما تحتوي مياهه البحرية في أعماقها أنواع الأسماك المتعددة الألوان والأحياء المائية النادرة والتشكيلات المختلفة والمنفردة من الشعب المرجانية الزاهية والأحجار الكريمة النادرة . وتصلح تلك الشواطئ والجزر كذلك لممارسة الرياضات البحرية والغوص وصيد الأسماك . ويمتلك اليمن عدداً من الحمامات الطبيعية المعدنية والكبريتية والبخارية الحارة والباردة التي يصل عددها إلى أكثر من 50 حماماً تنتشر في مختلف المناطق اليمنية.

    وإلى جانب المقومات الطبيعية للسياحة فإن اليمن غنية بمقومات واسعة للسياحة الثقافية حيث الفن المعماري الأصيل في المدن التاريخية والمباني القديمة والحديثة والمواقع الأثرية المنتشرة والموروث الثقافي المتنوع والصناعات الحرفية التقليدية ، إضافة إلى تنوع مدنها وموانئها التجارية البحرية .

    تمثل المواقع والموارد الطبيعية في اليمن في مجموعها أو منفردة عرضاً ومنتجعاً سياحياً غاية في الأهمية وعناصر جذب رئيسية ومتكاملة تحقق للبلاد فوائد اقتصادية واجتماعية وثقافية ذات أهمية كبيرة . ويمكن تصنيف المقاصد السياحية المختلفة إلى مقاصد سياحة ثقافية ، سياحة شواطئ ، سياحة جبلية ، سياحة علاجية ، وسياحة صحراوية . كما اشتهرت بعض المناطق في إبراز هذا التنوع ، وأهمها :
    - السياحة الثقافية : والتي تهتم بالتاريخ والحضارة والآثار والفن المعماري بالإضافة إلى العادات والتقاليد والفنون الشعبية والصناعات الحرفية . وتتوفر هذه المقومات في مناطق صنعاء ، وادي حضرموت ، مأرب ، حجة ، بيت الفقيه ، صهاريج عدن ، شبام (كوكبان) ، … إلخ . - سياحة الشواطئ : والتي يمكن التوسع فيها في مناطق كثيرة من سواحل اليمن الممتدة مثل الصليف ، الخوخة ، وادي الملك ، ساحل الغدير ، ساحل أبين ، جزيرة سقطرة ، رأس عمران ، بئر علي ، خليج الغيل وغيرها .

    - سياحة جبلية : حيث تشتهر اليمن بارتفاع جبالها ونقاء هوائها إلى جانب أن بعض هذه الجبال تكسوها الخضرة وتنبع منها الغيول الصافية . ومن أشهر هذه الجبال جبل النبي شعيب ، جبال ريمه وعتمة ، جبل صبر ، جبل ردفان ، جبال المحويت والطويلة وغيرها .
    - سياحة علاجية : (الاستشفاء والاستجمام) : وتتوفر في مناطق الحمامات المعدنية والتي يرتادها الكثيرون منذ عقود طويلة وخاصة في الحويمي (لحج) ، تباله (حضرموت) ، حمام السخنة (جنوب شرق الحديدة)، حمام دمت (إب) ، الديس الشرقية (حضرموت) حمام علي (ذمار) وغيرها من المناطق .

    - سياحة صحراوية (الصيد) : ويمكن تنمية هذا النوع من السياحة والذي يشهد إقبالاً في دول أخرى في مناطق رملة السبعتين (مأرب) ، شبوة القديمة (عتق) ، وسيئون، وكل هذا المنتج المشهود عبر عصور الحضارة اليمنية يتكامل اليوم مع بُنية تحتية من الخدمات السياحية والفندقية، وبنية أساسية من طرق واتصالات ومرافق عامة.. كلها ترتبط بالتنوع السياحي الغني بالرياضات المائية، والحمامات الطبيعية والسياحة البيئية، وسياحة المغامرات، كتسلق الجبال والطيران الشراعي أو عبر الدروب الصحراوية، والسياحة التاريخية، والتعرف على محطات طريق اللبان التجاري، وكم يهم السائح أن يعاين إنجازات الإنسان عبر مراحل التاريخ، ويتأمل صنع روائع المعمار وبدائع الفنون الأخرى.. يحق لليمن السعيد وهو يمتلك هذه الثروة أن يُحسن أبناؤه توظيفها واستثمارها واستقبال الوافدين كأحسن ترحيب، وذلك من خلال تنظيم البرامج التي تعدها شركات ووكالات السياحة والسفر العاملة في اليمن والمرتبطة بمنظمي السفر والسياحة الدوليين في الأسواق التي تُعتبر اليمن مقصداً لها.

    هواتف ضرورية
    الخط الدولي: 967 +
    رمز العاصمة 1
    وزارة الثقافة والسياحة هاتف 235112
    الهيئة العامة للسياحة ــ صنعاء هاتف 252319
    مكتب الهيئة العامة للسياحة ــ محافظة عدن هاتف 2/204415
    وزارة الثقافة والسياحة -فروع المحافظات:
    تعز 239995 - المكلا 353875- سيئون 352394
    ذمار 509215 - صعدة 512009 - حجة 502096
    المحويت 404783 - مأرب 302227 - شبوة 202680
    لحج502314 - أبين 604657 - الضالع 532047
    البيضا 539248 - عمران 580108- سوقطرى 612/60011
    المهرة 612500- اب 404080
    استعلامات المطار هاتف 250812
    بنك اليمن المركزي هاتف 274132
    سبأ فون هاتف خدمة العملاء: 71111211
    سياحة التسوق:
    اليمن
    في كل مدينة من مدن محافظات اليمن هناك اسواق شعبية واسواق حديثة واسواق تراثية ففي صنعاء أسواق شعبية تحمل أريجاً فواحاً ، وأكثرها عبقاً سوق الملح الذي يضم عشرات الأسواق الأخرى المتميزة بأنواع السلع والتحف والحرف التقليدية اما محافظة عدن فهي الحركة التجارية الدائبة من الفجر حتى الفجر.. بخليجها الهادر وجبالها الصهباء وقلاعها الحصينة.
    عدن كمنطقة حرة تستقبل شواطئها السياح والزائرين من كل الأجناس، استعادت بعد تحقيق الوحدة حيويتها فتمر على مينائها باستمرار السفن التجارية واليخوت السياحية، اما في محافظة عمران فهناك مخزون للثروة الأثرية الأسلامية وهي مركز من مراكز الصناعة التقليدية والتسوق، تقع محافظة عمران إلى الشمال من العاصمة صنعاء بمسافة 50كم، على الطريق الإسفلتي المؤدي إلى صعدة وغيرها.

    وفي محافظة حجة تظهر حركة أسواق دائبة، منها أسواق أسبوعية تشكل مزارات سياحية يومية خاصة في السهل الساحلي اما في محافظة المحويت فهناك الاسواق الأسبوعية واشهرها سوق العرقوب (8كم من المركز) وسوق الرُّجُم، تُعرض كل أنواع السلع والمواشي في هذه الأسواق.

    وفي محافظة الحديدة تنتشر أسواق شعبية لمنوعات الحرف والتحف تقام أسبوعياً إلى جانب أسواق المدن اليومية.
    وفي محافظة ذمار توجد صناعات تقليدية أهمها صناعة الحلي والمجوهرات وصناعة المعدات الزراعية والأواني النحاسية.
    تقع فيها الأسواق الشعبية الدائمة والأسبوعية التي تقام في المديريات الداخلية.
    وفي تعز منوعات الحرف والأزياء الشعبية وأشهر أسواقها «سوق الشنيني» ، وفي العديد من المحافظات اليمنية اسواق شعبية وتراثية يؤمها السياح الذين يثرون هذه المحافظات سواء كانوا من السياح العرب او الاجانب

    السياحة البيئية:
    اليمن
    افرزت البيئات السياحية اليمنية مناخات متعددة تعتبر عنصر جذب للسياح.ففي اليمن انواع من الأشجار والطيور والنباتات النادرة التي لا توجدالا في اليمن التي يصل طول ساحلها إلى 2000 كم، ممتداً من حدود اليمن مع المملكة العربية السعودية على طول الجزء الجنوبي من البحر الأحمر إلى مضيق باب المندب، ومن ثم يتابع امتداده إلى الجنوب الشرقي على طول خليج عدن إلى حدود اليمن مع عمان.
    وتغلب على البيئة المائية على طول الساحل اليمني صفتي الغنى والتنوع. فقد تم العثور على ما يقارب 130 نوعاً من الشعاب المرجانية على طول خط الساحل على البحر الأحمر وخليج عدن.

    ومن السمات المهمة التي يتميز بها ساحل اليمن على البحر الأحمر وجود الأشجار الاستوائية وتسعة أنواع من الأعشاب البحرية. ومع ذلك، نجد أن خمسة بالمائة فقط من ساحل خليج عدن تحتوي على المرجان بسبب التيارات المائية الباردة.
    ويمتلك أرخبيل سوقطرة، الذي يقع على بعد 400 كم جنوب اليمن، العديد من السمات البيئية الفريدة من نوعها. حيث نجد أن أكثر من ثلث الحياة النباتية تستوطن مجموعة الجزر وتعود إلى أصول نباتية قديمة كانت قد اختفت منذ زمن بعيد من الأراضي الإفريقية العربية.وبسبب عزلتها، نجد أن سوقطرة، في معظمها، لم تتأثر بالتطور الحديث. ونجد أن البيئات المائية في الأرخبيل، والتي لم تتأثر بالتلوث في معظم أجزائها، ما تزال في حالة بدائية.
    وفي البر اليمني هناك العديد من المحميات الطبيعية التي تشكل مصدر جذب للسياح

    السياحة الدينية والتاريخية :

    اليمن
    بلغت حضارة اليمن عبر التاريخ درجة كبيرة من الرقي والتأثير، بدليل ريادتها وإسهامها في ازدهار الحضارة الإنسانية ونشر المعارف ومد شرايين التجارة بين الشرق والغرب القديم عبر طريق اللُّبان التجاري أو رحلتي الشتاء والصيف. أما في مجال الفن المعماري فكان لأهل اليمن باع طويل في بنيان السدود والمعابد والقصور، وبراعة في نظام الري، ويدل سد مأرب العظيم على تمكنهم من تحويل صحراء مأرب إلى جنتين مثمرتين بأنواع الفاكهة والأفنان بالاضافة الى الحصون والقلاع التاريخية المشيدة في مختلف ارجاء اليمن.

    السياحة التاريخية في اليمن

    صنعاء
    عرفت صنعاء قديماً باسم مدينة سام ومدينة آزال.. وحلت عام 525م عاصمة لليمن محل ظفار عاصمة حِمْيَر. ورد أقدم ذكر لها في القرن الأول للميلاد. وظلت عبر العصور مدينة شيقة عابقة متميزة بطابع معماري فريد ليس له نظير، وهي من مدن التراث الثقافي الإنساني المحمي من قبل منظمة اليونسكو.

    من شواهد المدينة:
    سورها التاريخي، فترجح الأخبار أن أول من وضع أساسات السور هو الملك «شعرم أوتر» في القرن الأول للميلاد، واشتهرت صنعاء أكثر بعد تشييد قصر غمدان الذي بناه الملك (إل شرح يَحصُب) في القرن الثاني للميلاد. وصنعاء تاريخياً محطة تجارية وسوق من أشهر أسواق العرب ومن أّهم معالمها مساجدها التاريخية. وأقدمها الجامع الكبير الذي بُني في السنة السادسة للهجرة.

    المتاحف
    توجد ثلاثة متاحف بالقرب من ميدان التحرير: المتحف الحربي، والمتحف الوطني، ومتحف التراث الشعبي. ويمكن مشاهدة سور صنعاء الذي لا تزال بعض جهاته قائمة متجددة ومشارف وادي السائلة المرصوفة بالأحجار كأحسن ما يكون، ويجد السائح بقربه مرافق خدمية متنوعة.
    محافظة عمران
    لا تزال المدينة القديمة محاطة بسور طيني مع إحدى البوابات والعقود القائمة حتى الآن، ولا يزال السوق القديم لمدينة عمران قائماً، ومباني المدينة تتميز بنمط معماري قوامه الطين المخلوط بالتبن.

    من أهم مدنها السياحية: مدينة ثلا وهي من أقرب المدن السياحية إلى صنعاء وتبعد عنها 45 كيلومتراً، وهي مدينة يطوقها سور حجري، وشوارعها مبلطة، يعلوها حصن شهير هو حصن ثلا، وهو من أمنع الحصون الدفاعية ويتميز بالأبراج والكهوف المنحوتة في أصل مرتفعات الحصن.

    ومن ضمن مدن المحافظة مدينة (ريدة) الواقعة شمال مدينة عمران (22كم) ومدينة (خمر)، ومدينة حوث، ومدينة شهارة، ومن ضمن معالمها التاريخيه جسر شهارة المهيب الذي يربط بين منطقتين. ومن أّم الحصون التاريخية (حصن ناع) (وظفار ذيبين) الواقعة شمال شرق ريدة (30كم) من مركز المحافظة)، وهي من مواقع الاستيطان الحضري، تضم الكثير من الآثار الاسلامية.. والتي تتمثل بالقلاع والحصون وخزانات المياه، وبالمساجد والأضرحة.
    حَجَّة
    المعالم السياحية البارزة

    -شواهد آثار قديمة في مواقع الحصون والقلاع التاريخية.
    - أنماط معمارية متميزة في المحافظة تتمثل في المساجد والأضرحة والجسور.
    المحويت
    المعالم السياحية في المحافظة:
    كل مناطق المحويت الجبلية والسهلية لا تخلو من موارد سياحية بيئية وتاريخية، ومن هذه المدن التاريخية مدينة «شبام كوكبان» 40كم من صنعاء وهي من أهم المدن السياحية التي يصل إليها السياح يومياً.. من معالمها التحصينات والأسوار فضلاً عن المساجد والحمامات البخارية والأسواق. من أقدم مساجدها الجامع الكبير، الذي يزيد عمره عن ألف عام ومن مشاهد شبام المقابر الصخرية.

    مدينة كوكبان: تقع على حصن فوق شبام يرتفع 2800متر عن منسوب البحر، والمدينة مسورة من الشمال، محصنة طبيعياً من الجهات الأخرى، والوصول إلى كوكبان عبر طريق إسفلتي وأخرى يمكن الصعود عبر عقبة شبام مشياً على الأقدام، وهي الطريق المفضلة للسياح كرياضة ممتعة لهم، أما مدينة المحويت القديمة: فتقع على حصن المصنعة ولا تزال مسورة ومحاطة بأبراج وفيها منشآت فندقية وسياحية.
    الحديدة
    -مدينة بيت الفقيه: من المدن التي لا بد من زيارتها والمرور بها أثناء الأسفار تبعد 50كم من مدينة الحديدة تحيط بها المناطق السياحية، مثل: الطائف وهي ميناء قديم كان منه يصدر الملح. وبيت الفقيه أشهر مدينة تهامية بصناعتها المتعددة أشهرها صناعة اللحافات والكوافي الخيزران والخزفيات والفرشان لهذا تضم أوسع سوق أسبوعي كل يوم جمعة.

    -مدينة زبيد:
    من مدن العلم التي احتوت العلماء وقدمت الخدمة التعليمية. كما كانت تقدم الخدمات الأخرى مثل: التجارة والإنتاج السلعي والحرفي. وزبيد واحدة من المدن المشهورة بمساجدها وأربطتها العلمية، فهي التي شدت إليها طلاب العلم من أنحاء اليمن وبعض أطراف العالم الإسلامي.
    محافظة ذمار
    من مقوماتها التاريخية
    - مدن تاريخية، وسدود، وحصون، وأشكال من الفن المعماري، وثروة أثرية من العهد السبئي الأول.. المحميات. من شواهد مناطقها التاريخية.
    مدينة إب
    برزت في العصر الإسلامي وفيها خدمات صحية وتعليمية وإدارية وسياحية وخدمة التسوق التجاري ولمنازلها طراز معماري فريد وشوارع المدينة القديمة مبلطة بالحجارة.

    ومن المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من عام 457هـ 1065 ميلادي، تولت الملك فيها السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاماً. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز)،ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن العُدَيْن «40كم من مدينة إب».

    أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الحِمْيرية وفيها متحف قائم يزوره السياح. ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان وأكثرها أهمية وزيارة يومية للاستجمام والاستشفاء حمام »دمت« التابع إدارياً لمحافظة الضالع.
    - مدن تاريخية، وسدود، وحصون، وأشكال من الفن المعماري، وثروة أثرية من العهد السبئي الأول.. المحميات الطبيعية البيئية الغزيرة المنتوج مثل مناطق عتمة.. وتنوع مناخي لطيف.
    لحج
    -قرى يافع: تتميز بنمط معماري قوامه الحجارة والدور العالية. ولا زالت المزارات السنوية تقام في مناطق من لحج. وللمحافظة تراث شعبي فني، فلحج مشهورة بتراثها الغنائي القمنداني، الذي يشكل لوناً متميزاً يعرف بالغناء اللحجي ولون آخر من الغناء الكلاسيكي اليافعي في جبال يافع العليا
    محافظة عدن
    المعالم التاريخية والسياحية: متركزة في مدينة عدن القديمة «كريتر» وأطرافها، وهي بشكل عام تضم قلاعاً أثرية كقلعة صيرة. وأنفاقاً قديمة كانت بمثابة عبور إلى مدينة كريتر تعد أكثر الأسواق ازدحاماً لتركز النشاط التجاري فيها.
    -المتاحف: المتحف الوطني للآثار، ومتحف العادات والتقاليد يقعان في منطقة الخليج الأمامي بكريتر. وهناك معابد قديمة وكنائس وجدت في عدن.
    محافظة البيضاء
    تقع محافظة البيضاء في الجنوب الشرقي من اليمن« 168كم عن العاصمة صنعاء». وهي تتوسط عدة محافظات (أبين جنوباً ومأرب شمالاً وشبوه شرقاً وإب وذمار غرباً).
    ومن مدن المحافظة السياحية رداع (55كم من ذمار) وهي من المواقع التاريخية المُزارة، وقد سكنها الملك الحميري الشهير (شمريهرعش) وكانت مركز الدولة الطاهرية خلال القرن الخامس عشر الميلادي. أهم معالم رداع مدرسة العامرية وقلعتها الأثرية ومن المعالم التاريخية (المقرانة).
    محافظة الضالع
    استراحة تاريخية على دروب الأسفار وينابيع مياه شفائية وتميز في البنيان. تقع جنوب العاصمة صنعاء على بعد 250كم
    المناطق السياحية:
    -مدينة الضالع: هي المركز الإداري. كانت تمر بها طريق القوافل القديمة التي تسير من عدن إلى صنعاء ويطل عليها جبل جحاف أشهر جبال المحافظة مع سلسلة جبال الحشا.
    منطقة دمت: وفيها يمكن للزائر أن يشاهد معالم أثرية مثل جسر عامر بن عبدالوهاب الذي تنسب إليه العديد من الجسور والصهاريج والمساجد والمدارس.
    -مدينة جُبَن: على بعد 55كم من مدينة رداع و 35كم من قعطبة. وتعد أجمل وأهم المدن التاريخية لسلاطين الدولة الطاهرية.
    محافظة أبْيَن
    وفيها مدينة جعار وأقدم المعالم جبل وحصن خنفر الذي يبعد عنها ببضعة كيلومترات، وهو موقع سياحي يطل على دلتا أبين وسد باتيس التحويلي.
    محافظة حضرموت
    ازدهرت أول حضارة فيها في الألف الأول قبل الميلاد. موقعها إلى الشرق من العاصمة صنعاء على امتداد وديان واسعة وبين السلاسل الجبلية وصحراء الربع الخالي، وتعد حضرموت أكبر محافظات الجمهورية اليمنية مساحة.
    من مدن المحافظة ومعالمها السياحية:
    مدينة المكلا
    ومن اهم معالمها حصن الغويزي الواقع عند مدخل المدينة، وقصر السلطان، وغيل باوزير الذي يبعد عن المكلا: 35كم شرقاً.
    -مدينة تريم: كانت ولا تزال مناراً إسلامياً مشعاً كإحدى المدن الثقافية توجد فيها أكبر مكتبة تضم آلاف المخطوطات.
    مدينة شبام: تقع في منتصف الوادي، وتبعد عن سيئون مسافة 19كم وهي عبارة عن قلعة مهيبة متميزة بعماراتها السامقة و«ناطحات السحاب» وهذه المدينة تعتبر من مدن التراث الإنساني العالمي.
    محافظة شَبْوة
    جذور الحضارة الأولى ومنطلق قوافل التجارة عبر طريق البخور.
    -مدينة عتق: عاصمة محافظة شبوه يوجد بها متحف يضم مجموعة قيمة من المعروضات الأثرية، وتتوافر بها المنشآت السياحية.

    -مدينة بيحان: جميلة في مباني منازلها المتميزة من مادة الطين المخلوط بالتبن وهو أسلوب البناء الذي ساد المشرق من اليمن، وفي مدينة بيحان يوجد متحف يضم تشكيلة من اللُّقى القتبانية وأخرى من مواقع متفرقة من المحافظة.
    -تمنع: عاصمة مملكة قتبان تقع على الضفة اليسرى لوادي بيحان
    محافظة مأرب
    حاضرة مملكة سبأ.. تستعيد ماضيها السعيد.. قالوا عنها: (مأرب محطة للذي يسافر بعين عاشق أو جناح طائر). هي كنز الكنوز للثروة الأثرية، وفيها توجد رموز الحضارة السبئية.
    من معالم حضارة سبأ وشواهدها: سد مأرب رمز الحضارة السبئية في اليمن، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن ق.م، ولازم الحضارة اليمنية حتى لحظات الانهيار.. لا تزال حتى الآن بعض معالمه مشهودة.

    -المعابد: لم تكن مأرب عاصمة سياسية ومحطة تجارة فحسب.. ولكن كانت أيضاً عاصمة دينية نظراً لمعابدها القديمة. وأهم المعابد ثلاثة -« أوام» المعروف بمحرم بلقيس. «ومعبد بران» المشهور بعرش بلقيس. و«حرونم» ذلك المعبد الواقع داخل أسوار المدينة، في محل ما يسمى اليوم بمسجد سليمان، ومعبد سبأ الأكبر هو «إلمقه» والحفريات العلمية الجارية ستكشف عن مكنونات الحضارة الإنسانية في هذه المنطقة.

    مدينة براقش: مقصدٌ لكل السائحين فهي التي تولت تأسيس الدولة المعينية: تقع على طريق حزم الجوف. وتبعد 125كم عن صنعاء وتقوم فوق تل مرتفع لقلعة مهيبة، محاطة بسور يصل ارتفاعه إلى 8م.
    -مدينة مأرب القديمة: في السهل السبئي على مشارف صحراء اليمن الشرقية (مفازة صيهد).
    صرواح: أقدم المواقع الأثرية إلى الغرب من مركز محافظة مأرب.
    محافظة الجوف
    أغنى المناطق التاريخية بالكنوز الأثرية، عرفت في اليمن القديم (بجوف المعينيين) لأن المعينيين أسسوا فيها إحدى الممالك، وشيدوا معابدهم ومساكنهم في النصف الثاني قبل الميلاد. تقع الجوف شرق صنعاء. مركزها الرئيسي هو «حزم الجوف» الذي يبعد 140كم عن صنعاء،وفي الجوف معالم تشهد لمحطات القوافل على طريق اللبان كما تشاهد مضارب البدو الرحل، وبيوت الشعر وقطعان الإبل والماعز. وفي شرق الجوف يقع أحد المعابد. ولا تزال بعض أجزاء الطريق إلى رأس الجبل موجودة، وهو جبل منيف في رأسه أودية زراعية وفواكه وأعناب وتين، ومن أشهر المعابد في الجوف (معبد بنات عاد) المعروف عند العرب (بنجمة الصبح).
    محافظة صعدة
    من المحافظات الشمالية المتميزة بمعالمها التاريخية.. والشواهد الإسلامية، ويحيط بمدينة صعده القديمة سور عريق يرتبط بأبراج حراسة، وله ثلاثة أبواب. نسيج المدينة المعماري متميز عن بقية المدائن التاريخية فمعظم المباني من الطين.
    يعتبر جامع الهادي الذي يعود إلى القرن التاسع الميلادي أحد أقدم المساجد في اليمن، ومن معالم صعدة المقابر الإسلامية. ومن أشهر قلاعها قلعة السنارة وقلعة الصمع ويعتبر حصن أم ليلى من أهم المواقع السياحية.

    السياحة العائلية والترفيهية:

    اليمن
    يعتبر اليمن أحد أفضل المقاصد السياحية على خريطة السياحة الدولية، وتقول عنه منظمة السياحة العالمية "اليمن مقصد سياحي مضياف وجذاب ومتفرد في ثقافته وحضارته وتنوع تضاريسه، وامتلاكه لمقومات سياحة الاصطياف والرياضة البحرية والجبلية".

    هذا الرصيد المتنوع الوفير بما تمتلكه الأرض من موارد طبيعية وكنوز ثقافية يمثل مصدرا رئيسيا للجذب السياحي.
    كل هذا المنتج المشهود عبر عصور الحضارة اليمنية يتكامل اليوم مع بُنية تحتية من الخدمات السياحية والفندقية، وبنية أساسية من طرق واتصالات ومرافق عامة، كلها ترتبط بالتنوع السياحي الغني بالرياضات المائية والحمامات الطبيعية والسياحة البيئية وسياحة المغامرات، كتسلق الجبال والطيران الشراعي أو عبر الدروب الصحراوية، والسياحة التاريخية، والتعرف على محطات طريق اللبان التجاري، وكم يهم السائح أن يعاين إنجازات الإنسان عبر مراحل التاريخ ويتأمل صنع روائع المعمار وبدائع الفنون الأخرى.

    يحق لليمن السعيد وهو يمتلك هذه الثروة أن يحسن أبناؤه توظيفها واستثمارها واستقبال الوافدين كأحسن ترحيب، وذلك من خلال تنظيم البرامج التي تعدها شركات ووكالات السياحة والسفر العاملة في اليمن والمرتبطة بمنظمي السفر والسياحة الدوليين في الأسواق التي تعتبر اليمن مقصدا لها.
    صنعاء
    جوهرة المدائن التاريخية، اكتست حلتها البهية عام 2004م كعاصمة للثقافة العربية، هي العاصمة السياسية للجمهورية اليمنية، شمخت بمبانيها الحديثة وامتدت شوارعها الجديدة ومرافق الخدمات فيها حتى بلغت سفوح وقمم المتنزهات المطلة على المدينة التاريخية.
    أسواقها الشعبية تحمل أريجا فواحا وأكثرها عبقا سوق الملح الذي يضم عشرات الأسواق الأخرى المتميزة بأنواع السلع والتحف
    والحرف التقليدية، ولا تزال الحمامات البخارية عاملة وهي من المكونات الأساسية للمدينة.
    السماسر هي بمثابة الخانات كخانات الشرق الإيوائية، تقدم إلى جانب الإيواء عدة خدمات كالتخزين وحفظ الودائع، وقد تحولت تلك السماسر بعد الحملة الدولية إلى وظائف جديدة لخدمة السياحة.

    المتاحف: توجد ثلاثة متاحف بالقرب من ميدان التحرير، المتحف الحربي والمتحف الوطني ومتحف التراث الشعبي، ويمكن مشاهدة سور صنعاء الذي لا تزال بعض جهاته قائمة متجددة ومشارف وادي السائلة المرصوفة بالأحجار كأحسن ما يكون، ويجد السائح بقربه مرافق خدمية متنوعة.

    ومن مدن المنتزهات القريبة من مدينة صنعاء التاريخية مدينة الروضة (8 كم في الجهة الشمالية)، وتوجد بأفضل أنواع العنب الروضي، يقام فيها سوق أسبوعي (يوم الأحد).
    ومن المتنزهات كذلك منتزه وادي ظهر الذي يقع فيه دار الحجر (14 كم من المدينة) كمعلم سياحي متميز، ومنتزه حده وسناع ومنتزه عطان ومنتزه عصر. وتتوفر في صنعاء المنشآت الفندقية والمطاعم والمتنزهات السياحية التي تلبي احتياجات السياح من الخدمات السياحية المختلفة وبالمواصفات والجودة العالمية. وصنعاء غنية بتنوع منتجها السياحي الثقافي والطبيعي (البيئي والصحي)، لم تتناول الكتب التاريخية والأدبية مدينة كما تناولت صنعاء حتى قيل فيها "صنعاء حوتْ كل فن، الماء وخضرة رباها الفائقة بالوسامة وكل وجه حسن". فكل نواحيها وأطرافها الجبلية والسهلية مسكونة ومزروعة بشتى أنواع الحبوب والبن والكروم.

    مدينة مناخة: تقع بين حصنين بيح وشبام حراز، وهي على بعد 115 كم من صنعاء، يصل ارتفاعها إلى 2200 متر عن منسوب البحر، وبعد بضعة كيلومترات غربا تقع قرية الهجرة في منطقة حراز الجبلية كواحدة من أرقى المواقع السياحية التي يرتادها السياح يوميا، وفيها المنازل الشامخة المتميزة بنمط بديع من البنيان ولأنها منطقة سياحية جاذبة فقد أقيمت فيها خدمات سياحية إيوائية فندقية وأسواق سياحية.

    وفي شرقي حراز توجد القرى الجبلية عن يمين ويسار الطرق المؤدية إلى الحطيب، وهو المكان الذي يوجد فيه ضريح الداعية الإسماعيلي حاتم بن إبراهيم الهمداني وهو مزار هام كسياحة دينية. ومحافظة صنعاء بشكل عام لا تقتصر على هذه المواقع بل تضم مناطق هامة للسياحة مثل مناطق ريمة الغنية بالجبال الخضراء والشلالات الدافئة كأهم مواقع السياحة البيئية والطبيعية.
    عـــــدن
    جوهرة على مشارف البحر العربي، يتطلع إليها من في الشرق والغرب، لأنها على مر العصور مشرقة الوجه باسمة الثغر، عدن الحركة التجارية الدائبة من الفجر حتى الفجر، بخليجها الهادر وجبالها الصهباء وقلاعها الحصينة.
    عدن كمنطقة حرة تستقبل شواطئها السياح والزائرين من كل الأجناس، استعادت بعد تحقيق الوحدة حيويتها فتمر على مينائها باستمرار السفن التجارية واليخوت السياحية، وتشهد نهضة كبيرة.

    تقع في الطرف الساحلي الجنوبي، تبعد عن صنعاء 346 كيلومترا و160 كيلومترا عن باب المندب، أول عهدها اشتهرت كسوق من الأسواق العربية الكبرى، وهي اليوم من أهم المراكز التجارية في الجزيرة العربية، وتاريخيا هي الميناء الأول للحميريين، عرفت في ما بعد بالميناء الأوساني، مناخها حار صيفا معتدل شتاء، فمساكنها اليوم ومرافقها السياحية المختلفة والراقية تغطى مدنها القديمة والحديثة.

    المعالم السياحية: متركزة في مدينة عدن القديمة كريتر وأطرافها، وهي بشكل عام تضم قلاعا أثرية كقلعة صيرة، وأنفاقا قديمة كانت بمثابة عبور إلى مدينة كريتر تعد أكثر الأسواق ازدحاما لتركز النشاط التجاري فيها.
    التواهي: الميناء الرئيسي للمحافظة، مدينة المعلا ومدينة القلوعة وخور مكسر ومدينة المنصورة والشيخ عثمان ومدينة البريقة ومدينة دار سعد من أهم مدن المحافظة، فقد شملها التطور الحديث وتوسعت فيها مختلف الخدمات والمنشآت الفندقية السياحية وفقا للمقاييس العالمية.

    المواقع المفضلة للسياحة الاستجمامية:
    على الشواطئ خاصة شاطئ ساحل أبين والساحل الذهبي والعروسة ونشوان وشاطئ صيره وحقات والغدير والخيسه وفقم.
    المتاحف: المتحف الوطني للآثار ومتحف العادات والتقاليد يقعان في منطقة الخليج الأمامي بكريتر، وهناك معابد قديمة وكنائس وجدت في عدن ولا زالت.
    حـضـرمــوت
    يسودها مناخ مداري حار صيفا تبلغ درجة الحرارة 39-40 درجة في المناطق الداخلية حيث يسودها مناخ قاري جاف، وفي المناطق الساحلية تكون درجة الحرارة 36 درجة، وفي الشتاء تميل درجة الحرارة إلى الاعتدال في المناطق الساحلية، تتراوح درجة الحرارة بين 20 و24 وفي المناطق الداخلية 15 و20 درجة. وحضرموت هي الموطن الذي خصه الله بعدد من الأنبياء والرسل.

    من مدن المحافظة ومعالمها السياحية:

    - مدينة المكلا (بندر يعقوب) عاصمة المحافظة، وهي أحد الموانئ البحرية على مشارف البحر العربي، ولا تزال المدينة الساحلية الوحيدة التي تحمل عماراتها الطابع المميز الأصيل، وهو نمط يجمع بين عناصر المعمار اليمني والعربي ونمط جنوب شرق آسيا.
    - مدينة الشحر: إحدى أشهر الأسواق العربية إلى الشرق من المكلا بـ62 كيلومترا، اشتهرت كميناء عقب تدهور ميناء قنا التاريخي. من معالم الشحر السور والقلاع، ومن الشواطئ المتميزة بتواجد السلاحف شاطئ شرمة ومن الموانئ أيضا ميناء خلف.
    - الوادي: وادي حضرموت من أوسع أودية اليمن وأخصبها زراعة وأكثرها سياحة، يصل مدينة المكلا حضرموت الساحل بالوادي والمدن والقرى السياحية المنتشرة على ضفافه طريق إسفلتي يبلغ طوله 320 كيلومترا إلى عاصمة الوادي مدينة سيئون ويمتد طول الوادي 165 كيلومترا.

    المدن التاريخية السياحية
    - مدينة تريم: كانت ولا تزال منارا إسلاميا مشعا كإحدى المدن الثقافية يوجد فيها أكبر مكتبة تضم آلاف المخطوطات.
    - مدينة شبام: تقع في منتصف الوادي، وتبعد عن سيئون 19 كيلومترا، وهي عبارة عن قلعة مهيبة متميزة بعماراتها السامقة وناطحات السحاب، وتعتبر هذه المدينة من مدن التراث -الإنساني العالمي.
    أما وادي دوعن المشهور بإنتاج أجود أنواع العسل فتنتشر على ضفتيه قرى سياحية شائقة، وتتميز محافظة حضرموت بأروع أنواع الصناعات والفنون الفلكلورية، وتتوفر فيها المنشآت المختلفة للخدمات السياحية وفقا للمقاييس العالمية.
    شبوة
    جذور الحضارة الأولى ومنطلق قوافل التجارة عبر طريق البخور على أرض شبوة قامت ثلاث ممالك، قتبان عاصمتها تمنع ثم أوسان عاصمتها مسورة، والدولة الثالثة هي حضرموت عاصمتها شبوة القديمة بمديرية عرمه.
    تقع شبوة شرق العاصمة صنعاء بمسافة 458 كيلومترا، وأعلى ارتفاع حوالي 3400 قدم عن سطح البحر، وتتوزع تضاريس المحافظة بين جبال ووديان وسهول وصحاري وبحر وكثير من المناطق فيها مخزونة بالثروات الطبيعية والتراثية. وتمتد بعض مناطقها شمالا باتجاه الربع الخالي وأخرى تطل على خليج عدن، حيث يبلغ طول ساحلها 150 كيلومترا وتنتشر على امتداده عدد من قرى الصيد، أهمها بئر علي وحوراء وبلحاف ومصائدها غنية بالأحياء البحرية.
    مدن المحافظة التاريخية وشواهدها السياحية
    مدينة عتق: عاصمة محافظة شبوه يوجد بها متحف يضم مجموعة قيمة من المعروضات الأثرية، وتتوفر بها المنشآت السياحية.
    -مدينة بيحان: جميلة في مباني منازلها المتميزة من مادة الطين المخلوط بالتبن وهو أسلوب البناء الذي يسود المشرق من اليمن، وفي مدينة بيحان يوجد متحف يضم تشكيلة من اللقى القتبانية وأخرى من مواقع متفرقة من المحافظة.
    صعدة
    من المحافظات الشمالية المتميزة بتنوع المنتج السياحي المتمثل في المعالم التاريخية والشواهد الإسلامية والأسواق والصناعات التقليدية المتميزة التي ترفد كل الأسواق والسياحة البيئية وتنوع تضاريسها.
    مركزها الإداري يبعد عن العاصمة صنعاء بـ242 كيلومترا، تتشكل محافظة صعدة تضاريسيا من مرتفعات جبلية وسهول ووديان خصبة، وسلسلة جبالها وغاباتها شيقة للسياحة الجبلية والبيئية، تبدأ من الجنوب بجبال خولان بن عامر البالغة الارتفاع 2800 مترا، ثم جبال جماعة وجبال رازح وسحار وهمدان بن زيد وأفضل مناطق النزهة للسياحة تلك المدرجات الخضراء في كتفاء. المناخ معتدل صيفا من 18 إلى 25 درجة بارد شتاء 15 درجة تقع في صعدة أخصب القيعان التي تكثر فيها زراعة الأعناب والرمان والخوخ والتين بأنواعه.
    حجة
    وتضم حجة مناظر طبيعية في وادي شرس الجميلة وشلالات وادي " عين علي" القريبة من المدينة ، ويمكن إيجاز المقومات السياحية في منطقة المرتفعات الجبلية لمحافظة حجة بعدد من الحصون والقلاع التاريخية المطلة على مناظر طبيعية خلابة للمدرجات الزراعية والقرى الجميلة المتناثرة من حولها بالإضافة إلى الوديان الخضراء التي تتضمن مزروعاتها أشجار البن اليمني المشهور عالمياً ، كما يوجد فيها عدد من المساجد الأثرية المنتشرة في مديريات المحافظة والتي تمتاز بزخرفتها الفنية الرائعة ؛ فهي آية في الجمال والإبداع.
    إب
    لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال، تتجمل الصورة الحية في أحضان الكتل الجبلية والقرى المعلقة في مرتفعات القمم، وكأنها تسامر النجوم.
    وإب من أكثر المحافظات تنوعاً لمنتجها السياحي والبيئي. مشارف حصونها التاريخية صالحة للطيران الشراعي ورياضة التسلق أشهر الحصون (حصن حَبّ).


    hg[li,vdm hgdlkdm


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    37
    المشاركات
    5,143
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: الجمهورية اليمنية

    مشكووووووووور فهذا وطني الحبيب
    اليمن
    يعتبر اليمن أحد أفضل المقاصد السياحية على خريطة السياحة الدولية، وتقول عنه منظمة السياحة العالمية "اليمن مقصد سياحي مضياف وجذاب ومتفرد في ثقافته وحضارته وتنوع تضاريسه، وامتلاكه لمقومات سياحة الاصطياف والرياضة البحرية والجبلية".
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي

    من مواضيع مصمم راقي :


  3. #3
    ngm
    ngm غير متواجد حالياً
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    سورية الحرة
    العمر
    32
    المشاركات
    1,710
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: الجمهورية اليمنية

    شكرا على المرور العطر

  4. #4

  5. #5

  6. #6

  7. #7
    ngm
    ngm غير متواجد حالياً
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    سورية الحرة
    العمر
    32
    المشاركات
    1,710
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: الجمهورية اليمنية

    مشكورين على المرور الطيب

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة