لتحقيق النجاح، يجب على من يباشر إنشاء مشروع أو أعمال أن يجتذب و يحتفظ بقاعدة متنامية من العملاء الراضين. و هكذا فإن برامج التسويق، رغم اختلافاتها الواسعة، تهدف جميعاً إلى إقناع الناس في محاولة أو مواصلة استخدام منتجات أو خدمات خاصة. يجب على أصحاب الأعمال التخطيط بعناية لاستراتيجيات و أداء التسويق لتمكين حضورهم في السوق.

ما هو التسويق؟
يعتمد التسويق على أهمية العملاء لمشروع ما، و هناك مبدآن هامان:

يجب توجيه كافة سياسات و نشاطات الشركة باتجاه إرضاء حاجات العملاء.

إن حجم مبيعات مربحاً هو كثر أهمية من حجم مبيعات كبير.


لاستخدام هذين المبدئين بنجاح، يجب على شركة الأعمال الصغيرة ما يلي:
>
تحديد حاجات عملائها من خلال أبحاث السوق


تحليل ميزاتها التنافسية لتطوير استراتيجية السوق


اختيار أسواق محددة لتقديم خدمتها من خلال التسويق الهادف

تحديد كيفية تلبية حاجات العملاء من خلال تحديد المزيج الذي يشكل السوق

أبحاث السوق


يتطلب التسويق الناجح الحصول على معلومات ذات علاقة وثيقة بالسوق في الوقت الملائم. إن يرنامج الأبحاث الذي لا يكلف مبالغ طائلة و يعتمد على استبيانات تعطى إلى عملاء حاليين أو محتملين يمكن أن يكشف عن عدم
رضا أو عن منتجات أو خدمات جديدة ممكنة.

كما أن أبحاث السوق يمكن أن تحدد اتجاهات تؤثر على المبيعات و الربحية. أضف إلى ذلك أن تحولات عدد السكان و التطورات القانونية و الوضع الاقتصادي المحلي يجب مراقبتها جميعاً لتحديد المشاكل و الفرص بأسرع ما يمكن. من الضروري أيضاً مواكبة استراتيجيات السوق التي يتبعها المنافسون