والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى

اله وصحبه ومن والاه .

وبعد /

أتقدم للسادة القراء وأعضاء النادي بهاته الفكرة المتواضعة .

تحت عنوان كيف تحول القصة الى سيناريو سينمائي .

وما هي القصة التي تستوفي الشروط لتحويلها الى سيناريو .

وأشرح في البدية / معنى القصة /

القصـــــــــــــــــــــــة /

1 – الحادثة / الحوادث / = مجموعها يساوي العمل القصصي .

2 – السرد / - السهولة .

العفوية .

مطابقتها للشخصيات .

3 – الحبكة = تمهيد + عقدة + حل .

الزمان والمكان ..

انطلاق الأحداث .

عقدة = تشابك الأحداث

الانفراج = الحل = مباشر وغير مباشر .

الشخصيات = رئيسية وثانوية

الزمان والمكان

الفكرة .




السيناريـــــــــــــــــو /

خطوات كتابة السيناريو /

تحديد اليسيناريو

1 – سيناريو أصيل

2 – سيناريو مقتبس .

* الفكرة .

تقسيم القصة الى مشاهد

ترقيم المشاهد

الحوار داخ كل مشهد + ديكور – ملابس - ......

تقسيم السيناريو الى 03 فصول

1 – الفصل الأول= طرح القضية أو المشكلة

2 – الفصل الثاني = تعقيد الأمور

3 الفصل الثالث = نهاية القضية أو المشكلة . ( الجنريك وكتابة جميع من شارك في الفيلم )

اليات كتابة السيناريـــــــــــــــــو /

1 – يستحضر الكاتب جميع التقنيات التي تستعمل في تحضير الفيلم

ا ) شريط عرض 35 مم طول 2 كلم 462 م 40 سم

الحجم 0.14 ملم

اللقطـــــــــــــــــــات /

- اللقطة العامة = مجموعة من الأشخاص

- اللقطة الأمريكية = تصوير الشخص من الرأس الى الركبة

اللقطة الايطالية = من أعلى الرأس الى ماتحت .

القطة القريبة = تلتقط عن قرب ( كالوجه ، واليد ...)

اللقطة الكبرى = التقاط شيء واحد مكبر .

* استخدام الرافعة في المواقع الخارجية التي يصعب فيها التقاط الصور

دراسة زوايا التقاط الصور .

استخدام الانارة .

1 – خافتة = توحي بالهدوء والرومانسية .

2 – ساطعة قوية = توحي بالعجب أو الخوف .

الأصوات /

الضجة .

الموسيقى

الصوت .


نموذج تخطيطي /

• تحديد عنوان السيناريو -

• الفكرة المحورية؛-

• ملخص السيناريو؛

• تخيل الجنيريك مسبقا قصد الاسترشاد به؛

• تصميم الحبكة السردية باحترام الخطوات الثلاث: عرض المشكلة،

وتعقيد المشكلة، وإيجاد حل للمشكلة؛

• تقطيع القصة إلى صور متحركة فيلمية في شكل لقطات ومشاهد

ومقاطع وبكرات؛

• مراعاة الاقتصاد والتوازن و التوقيت

• تحديد المناظر والأمكنة التي سيجري فيها التصوير حسب كل مشهد .

• ضبط زاوية الرؤية ( رؤية عادية أفقية، ورؤية علوية، ورؤية سفلية)؛

• تبيان سلم اللقطة ..

• الكاميرا .

وكاميرا العربة، وكاميرا الزرافة، وكاميرا تراڤلينگ...)؛

• تعيين الشخصيات التي تنجز الأحداث من خلال مواصفات معينة

ومحددة بدقة؛

• تشغيل المؤثرات الصوتية والموسيقية .

• تصوير الديكور والإكسسوارات؛

• كتابة الحوارات البسيطة العادية المقتضبة؛

• تحديد مدة كل لقطة ومشهد ومقطع . و مدة الفيلم (90 دقيقة أو

120 دقيقة).

• كتابة 120 مشهدا على النحو التالي: 30 مشهدا للبداية، و60

مشهدا للعرض أو العقدة، و30 مشهدا للنهاية؛

• جدولة السيناريو على الورق بشكل هندسي .

لكتابة سيناريو يجب مراعاة العوامل التالية /

- عدد المشاهد .

- التناسق بين / البداية . العقدة . النهاية .

- المدة مثلا 02 سا = 120 مشهد .

البداية + النهاية = على الأقل 30 مشهد .

------------------
امضاء ابو عبدو .

منقول
------------------