إن علم الذكاء الخلاق هو علم الوعي، الذي وضع أسسه مهاريشي ماهش يوغي. إن علم الذكاء الخلاق هو دراسة منهجية لحقل الذكاء الصافي، الحقل الموحد للقانون الطبيعي وقوته التنظيمية في الطبيعة.

إن الذكاء الخلاق هو القوة المتدفقة للحياة التي تعبر عن ذاتها في عملية التطور في خلق وتنظيم جميع الأشكال وعلاقاتها مع بعضها في الكون.

إن مصدر الذكاء الخلاق هو في طبيعته غير الظاهرة التي هي الذكاء الصافي، والوجود الصافي، والوعي الصافي، ومصدر ومكون لكل الخليقة الأزلية التي لا تتغيّر. إن طبيعته غير الظاهرة هي حاضرة على شكل الوعي في جميع مظاهره. لذلك إن صفة عدم الظهور هي ليست من طبيعة الوعي، لذلك أن المجال الكامل للذكاء الخلاق، الظاهر وغير الظاهر، هو عرضة للاختبار المباشر.

يستطيع الوعي البشري إدراك حقيقة كل ناحية من نواحي الخليقة من منطلق ذاته وبالتالي يصبح وبشكل طبيعي قادراً على تحقيق كل شيء، فيكون قادراً على التمتع بالمجال الكامل للذكاء الخلاق بكل طاقته الكاملة.

إن هدف علم الذكاء الخلاق هو تأمين المعرفة النظرية والعملية الضرورية والكافية لتثقيف الوعي البشري كي يتمتع بالطاقة الكاملة للذكاء الخلاق وكي يعيش حياة ملؤها الحرية الأبدية متمتعاً في حقل لكل الإمكانيات.

علم الذكاء الخلاق في الجامعات والمدارس

لقد لاقى علم الذكاء الخلاق استقطاباً جيدا في العديد من الجامعات والمدارس العالمية في العديد من دول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وروسية والهند والصين. وقد أسس مهاريشي جامعة مهاريشي الدولية في الولايات المتحدة تعطي هذه الجامعة الدروس الأكاديمية مع علم الذكاء الخلاق كمادة أساسية. يمكن لعلم الذكاء الخلاق في وجهتيه النظرية والتطبيقية، أن يتكامل مع أي نظام تربوي دون أن يغيّر المنهج التعليمي الموجود. وقد تميّز الطلاب في هذه الجامعات والمدارس التي تدرس علم الذكاء الخلاق، بنمو سريع في كل نواحي حياتهم، فكرياً وعقلياً واجتماعياً وبيئياً.



uAgl hg`Q;hx hgogh~r hgogh~r