صالات السينما والمسارح:-
راجع التالي
الهندسة والبناء الفني :: الصوتيات في المسارح


الهندسية المعمارية لـ المباني الفنية :: المسرح :: أنواع المسارح


1. المبنى وعلاقتة بالكتل المجاورة.
يجب ان تكون فروق ارتفاعاتة تسمح بدخول الانارة كما يجب ان تبتعد النوافذ عن الابنية المجاورة مسافة تزيد عن 6م مهما كان نوعها.
كما يحب ان تكون الارضيات من خشب مصقول وغير مطلي.
2. تصمم الابعاد والانارة في الممرات والادراج والمعابر والمخارج والساحات بحيث تسمح بتفريغ سهل ومنظم وسريع وغير خطرحيث تمنع النشاءات القابلة لعرقلة السير ولا توضع أي درجات في المعابر
3. السلالم:-
يجب انتسمح يتفريغ سريع للصالة دون أي اعاقة تتخلل المعابر وصالات البهة بين الدرج والصالة.
4. البلكون:-
وفي صالات السينما لا يقبل الا بلكون واحد فقط ويكون الارتفاع الحر تحت البلكون اكبر من 2.3 متر وعمق البلكون
اكبر من 10 صفوف مع الممر ويستتبع ذلك بالتالي ان ةكون المداخل والادراج واضحة كليا من اجل كل عشرة صفوف.
5. غرفة الاسقاط:
6. لا يوجد اتصال بين غرفة الاسقاط وبين الصالة عدا الفتحات اللازمة للاسقاط وفتحة المراقبة وتتم انارة هذه الغرفة اما طبيعيا او بواسطة منور
يؤمن لهذه الغرفة مخرج مباشر او بواسطة درج خاص وفي حالة خاصة يمكن وجود غرفة ملحقة تفصل بين غرفة الاسقاط والوسط الخارجي
ابعاد الغرفة: عرض وطول الغرفة لايقل عن 2 متر والارتفاع لا يقل عن 2.8 متر وعندما تتصل هذة الغرفة بأخرى يكون لها مخرج خاص نحو الوسط الخارجي فيمكن ان نكتفي بمساحة 4م2
ابواب الغرفة: تفتح البوبا نحو الخارج اما بالدفع من الخارج او السحب من الخارج ويؤمن بالقرب من الغرفة دورة مياة
المعايير التصميمية لمبانى المسارح
تصميم فراغات الجلوس فى اماكن التجمع كالمسارح والسنيمات لابد ان تتضمن الشروط التالية:
الكفاءة: كفاءة مساحة الارضية فى القدم المربع لكل مقعد معادلة فى مسافة الصف ومتوسط عرض المقعد ونصيب كل مقعد من المساحة:-
متوسط عرض المقعد بالبوصة
المسافة بين الصف والصف بالبوصة
متوسط عرض الممشى بالبوصة (لا يقل عن 42 بوصة)
متوسط عدد المقاعد فى الصف لكل جزء (بين الصفين) الذى لا يزيد عن 8 مقاعد يعتبر تصميم غير كفء اما اقصى عدد مقاعد للصف من 14 الى 16 وخاصة القاعات المتعددة الاجنحة ، ومن 18 الى 50 او اكثر فى المقاعد المستمرة
الطاقة الاستيعابية والمساحة المخصصة للجمهور:-


لمساحة الفعلية المستخدمة للصالة ( لم ناخذ فى الاعتبار المساحات الخدمية ):- ا
Minimum Average Maximum
Lectures (single speaker) 150 240 500
Revue, nightclub 350 450 700
Legitimate drama 250 550 1000
Dance 700 950 1200
Musicals, folk opera 800 1200 1800
Symphonic concerts 1500 2000 2500
Opera 1000 2500 4000
Pageant 2000 3500 5000
دوران المشاهد فى وضع الجلوس: يتم تقليل الام الراس الناتجة عن توجيهها الى نقطة الاحداث الى ادنى حد عن طريق توجيه المقعد نفسه او الصف الى تلك النقطة ومن ثم يتابع المشاهد الاحداث بدون اجهاد
زاوية رؤية المشاهد: زاوية رؤية عين الانسان المحيطية 130 درجة وهى تلك الزاوية التى سوف تحدد بعد الصف الاول عن مسرح الاحداث ( خشبة المسرح او شاشة السينما )
الزاوية المقابلة للمتفرج:- وهى تساوى 130 درجة ايضا من نقطة الاحداث .. ويفضل تصميم الصفوف على هذا الاساس حيث ان المشاهد الذى يخرج عن نطاق تاثير هذا المجال لن يستطيع ان يتجاوب بصريا مع الحدث كما سيتبدد التاثير الصوتى الطبيعى للحدث

المسافة بين مركز الاحداث واخر صف من الجماهير: تحقيق التجاوب السمعى والبصرى يكون اكثر فاعلية بواسطة تصغير المسافة مع الالتزام بالمبادئ الستة السابقة

توجيه مسطح الرؤية ( المسرح او السنيما ):
يتم حساب df اصغر مسافة بين اول صف و مسطح الرؤية بواسطة اكبر زاوية مسموح بها بين خط الرؤية من الصف الاول الى اقصى اعلى مسطح الرؤية وتوجيه المشاهد عموديا على مسطح الرؤية ، واقصى قيمة مسموح بها لهذه الزاوية من 30 الى 45 درجة
لا يجب ان يتعدى البعد MDVوهو البعد بين ابعد مشاهد و مسطح الرؤية لا يجب ان يتعدى ثمانية اضعاف ارتفاع ذلك المسطح والافضل ان يكون ضغف او ثلاثة اضعاف عرض مسطح الرؤية
عرض مسطح الرؤية w النسب الملائمة بين عرض مسطح الرؤية وارتفاعه
يمكن ان تقلل درجة انحناء مسطح الرؤية تشويه الصورة الواضح لاعداد كبيرة من الجماهير ، هذا التقوس قد يساعد الصورة فى الاحتفاظ بتركيزها والاحتفاظ بانتظام الاضاءة على مسطح الرؤية

التصميم الاحاطى للصفوف عند زاوية التطويق صفر :
يتم حساب زاوية توزيع الجماهير امام مسطح الرؤية بواسطة اكبر حجم من الركن المقطوع من الشكل المستطيل المكون للمساحة المسموح لها من المقاعد على الجوانب
قد لا يملأ الجماهير الزاوية المقابلة للمتفرج والتى مركزها هو نقطة الاحداث
تتيح هذه الطريقة بعد اكبر للجمهور من مسطح الرؤية بكفاءة مناسبة
مدى اكبر فى اختيار حجم مسطح الاحداث
تؤمن لمساحة كبيرة من الرؤية للاحداث بدون اعاقة خطوط الرؤية
السماح بحركة نموذجية لنقطة الاحداث فى كلا الاتجاهين العمودى والموازى لمحاور الرؤية
قد تكون هى الافضل للعروض الموسيقية اذ تمكن من حدوث فروق بسيطة بين الصوت المباشر والمنعكس الى الجمهور.