الشبكات اللاسلكية وانواعها - هندسة الشبكات wan - lan
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 49843 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. أمن الشبكات اللاسلكية
    بواسطة محمد الكهالي في المنتدى الأخبار التقنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-21-2011, 03:10 AM
  2. أمن الشبكات اللاسلكية
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى هندسة الشبكات wan - lan
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-11-2010, 11:57 AM
  3. الشبكات اللاسلكية
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى هندسة الشبكات wan - lan
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-02-2010, 01:44 PM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرف القسم العام
    قسم هندسة الكهرباء
    قسم هندسة الشبكات wan lan

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    5,312
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي الشبكات اللاسلكية وانواعها

    بدأ تطوير تكنولوجيا الشبكات اللاسلكيه عن طريق عمل جماعي لمجموعه من المصنعين في محاوله لتلبية طلبات محدوده قاصره على إنشاء تلك الشبكات من أماكن يصعب بها إنشاء الشبكات السلكيه .. لذلك كانت بداية تكنولوجيا الشبكات اللاسلكيه بطيئه وباهظة التكاليف ...
    ومع إزدياد إستخدام الكمبيوتر النقال (Note Book) وكثرة الإقبال عليه من قبل الموظفين وأصحاب الأعمال أو حتى مستخدمي المنازل , إزدادت الرغبه في إستخدام التوصيلات اللاسلكيه أو بالأصح الشبكات اللاسلكيه وأصبح عند العديد من المستخدمين والمهتمين بتلك التكنولوجيا العديد من الإستفسارات (ولو أنني لم أدرس وأبحث وأتعلم عن هذه التكنولوجيا إلا ذاتيا) التي سوف أطرح البعض منها في التالي :

    § ما الشبكات اللاسلكيه ؟
    يقصد بمصطلح الشبكات اللاسلكيه توصيل جهازي كمبيوتر أو أكثر ببعضهما عن طريق بروتوكول إتصال قياس ، سواء كان ("TCP/IP" هو بروتوكول التحكم بالإرسال + بروتوكول الإنترنت , طورته وزارة الدفاع الأمريكيه في السبعينات لدعم بناء شبكات عالميه) أو ("Apple Talk" بنية شبكات تستخدمها كمبيوترات أبل كاكنتوش , وبرمجياتها متضمنه في أنظمة تشغيل ماكنتوش) وما الى ذلك .. دون الحاجه إلى إستخدام كابلات (أي أن بنية الشبكه الفيزيائيه لا وجود لها لعدم وجود كوابل إتصال حقيقيه) بين كل ما هو موجود ..

    وهناك نوعان من الشبكات اللاسلكيه :
    1- التوصيل المباشر من جهاز إلى آخر أو ما يطلق عليه "AD-HOC" عن طريق كرت شبكه لاسلكي Wireless Adapter Card يتيح لكل جهاز كمبيوتر مشاركة الملفات مع باقي الأجهزة الموجودة ضمن نطاق الشبكه فقط , أي على الشبكة الواحده مع عدم إمكانية الإتصال بشبكه سلكيه أيضا .

    2- إتصال مجموعة من أجهزة الكمبيوتر بإستخدام نقطة دخول شبكه أو ما يسمى ACCESS POINT تقوم بدور مركز إتصال بين الأجهزه الموجوده على الشبكة اللاسلكيه الواحده فقط مع تمكن تلك الأجهزه بالإتصال مع الشبكه السلكيه في المكان نفسه والتي قد تزود مستخدمي الشبكة اللاسلكيه بخدمات موجوده على خادم مجاور مثل مشاركة التطبيقات أو الإتصال بالإنترنت .. وهذا هو النوع الأكثر شيوعا وإستخداما كالشبكه الموجوده في الفنادق أو أحد المطاعم أو الجلسات العامه كـ ستار باكس مثلا ..
    وهناك نوعان من نقاط الدخول :
    الاولى ، نقطة دخول عبارة عن جهاز (هارد وير) وهناك أنواع عديده لها مثل لوسنت وويف لان ..
    الثاني , برنامج تطبيقي (سوفت وير) موجود على جهاز مهيأ بكارت إتصال شبكي , ويتميز هذا النوع عن سابقه بكونه يدعم جميع مزايا الإتصال اللاسلكي القياسيه الموصى بها مع مرونة التحكم بالشبكه وتهيئتها , وهذا هو الذي مر علي

    § المتطلبات :
    ما المقصود بـ IEEE 802.11 ؟
    تتطلب معدات الإتصالات اللاسلكيه إستخدام نوع من أنواع التكنولوجيا ذات معايير معينه تمكنها من التعامل مع ترددات الراديو بطريقه تضاهي طريقة نقل البيانات عموما ، والأكثر إستخداما في ذلك هي ما يطلق عليها 11.802 التي أنتجت بواسطة خبراء متخصصين في هذا المجال من معهد مهندس الكهرباء والإلكترونيات IEEE ويعرّف هذا النظام جميع جوانب الإتصال اللاسلكي .

    § مسافات التغطيه :
    ما المسافة التي تغطيها الشبكات اللاسلكيه ؟
    تتيح كل نقطة دخول للشبكه ACCESS POINT (مدى) معينا يمكن من خلاله توصيل جهاز كمبيوتر بنقطة الدخول , ولكن من الصعب تحديد مسافه ما بينهما نظرا لإختلاف المسافات التي تغطيها الشبكه طبقا للبيئه المحيطه بالشبكه ، سواء داخل مبنى أو في مكان مفتوح .. كما تختلف من مبنى لآخر حسب نوع الجدران التي تتنوع من حيث قدرة إعاقتها لترددات الراديو ، ومن الممكن تحديد مسافه متوسطه سواء داخل المبنى أو في مكان مفتوح فتغطي الشبكه اللاسلكيه من 150 الى 300 قدم حتى حوالي 1000 قدم في الأماكن المفتوحه مع الأخذ بالإعتبار قلة أداء الشبكه كلما إزدادت المسافه , لكن زيادة نقاط الدخول قد تعالج ذلك ..

    § عدد الأجهزه :
    كم عدد الأجهزه الموصله بنقطه ؟
    يعتمد ذلك على نوع نقطة الدخول ، حيث توجد أنواع يوصي منتجوها بإيجاد 10 أجهزة وأخرى يمكن توصيل 100 كمبيوتر عليها .. مع الأخذ بالإعتبار أن زيادة عدد الأجهزه على نقطة الدخول عن الموصى به يؤدي إلى عدم كفاءة الشبكة ... مع العلم بأن من الممكن إستخدام أكثر من نقطة دخول على الشبكه الواحده سواء لإستيعاب عدد الأجهزه الموصله بالشبكه أو في حالة عدم قدرة نقطة دخول واحده على تغطية المكان .
    وتستخدم في هذه الحالة أكثر من نقطة دخول أو وحدة إمتداد بما يتيح لمستخدم الشبكة حرية التنقل في المكان مع بقاء إتصاله بالشبكه وهو ما يطلق عليه التجوال الذي يحتاج إلى بعد الممرات أو البرامج التي تحافظ على إستقرار أداء الشبكه ...

    § السرعات :
    ما سرعة نقل البيانات عبر الشبكه اللاسلكيه ؟
    مازالت سرعة نقل البيانات عبر الشبكات اللاسلكيه بطيئه مقارنة بما توفره الشبكات السلكيه من سرعه تصل إلى 100 ميجابايت في الثانيه الواحده .. حيث لم تحقق الشبكات اللاسلكيه بعد نصف هذه السرعه وهي مازالت تتراوح بين 11 و 54 ميجابايت في الثانيه حسب القياسات والتكنولوجيا المستخدمه ..

    § الحمايه :
    ما مدى الحمايه الخاصه بالشكبات اللاسلكيه ؟
    حتى الآن لا تتوفر الحمايه الكافيه للبيانات التي تنتقل عبر الشبكات اللاسلكيه لأنه يجب وجود حمايه لأنه يوجد أصلا إختراق وعدم أمان ، على الرغم من وجود برامج وأنظمة الحمايه الخاصه بها .
    ففي حالة الشبكات السلكيه يتم توصيل الجهاز المستخدم الذي يحق له الإطلاع على برامج وبيانات وخدمات معينه في الشركه بكيبل شبكه ، لكن في حالة الشبكات اللاسلكيه يستطيع أي شخص ضمن نطاق الشبكه الدخول مستغلا أي عيوب أمنيه موجوده في أي جهاز أو خادم متصل بالشبكه ..!
    وتختلف الحاجه إلى الحمايه بإختلاف النشاط والغرض المطلوب من الشبكات اللاسلكي .. أيضا تختلف طرق العنايه والأمان من مستخدم لآخر لأن المجتمع لا يجمع الجميع ضمن دائرة قوة المفهوميه الخاصه بحماية البرامج وتحطيم وسائل المخترقين لأجهزتهم .. فعندما يكون الإستخدام قاصرا على تقديم خدمه الإنترنت كما هى الحال في ما يسمى بالـ Hot Spot تقل الحاجه إلى برامج وأنظمة الحماي وإن كانت ضروريه لحماية أجهزة النظام الموصوله بالشبكه .
    أما على مستوى البنوك والمؤسسات فتعد حماية البيانات من كبرى أولويات أنظمتها ، لذا فقليلا ما نجد شركه أو مؤسسه تعتمد على الشبكات اللاسلكيه ..

    نقطه متواضعه :
    أول الأجهزه التي تستطيع الإشتراك بها ضمن شبكه لاسلكيه هي الأجهزه التي تحمل تقنيات Centrino



    hgaf;hj hgghsg;dm ,hk,huih hgaf;hj


  2. #2
    عضو مجلس الادارة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,045
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: الشبكات اللاسلكية وانواعها

    اللّهمَّ إنِّي أَسأَلُكَ خَيرَ الـمَسألَة، وَخَيرَ الدُّعَاء، وَخَيرَ النَّجَاح، وَخَيرَ العَمَل، وَخَيرَ الثَّوابِ، وَخَيرَ الحـيَاة، وَخَيرَ الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحَقِّقْ إِيـمَانِي، وارفَعْ دَرَجَاتِي، وَتَقَبَّل صَلاَتِي، واغفِرْ خَطيئَتِي، وَأَسأَلُكَ الدَّرَجَاتِ العُلَى مِنَ الـجَنَّةِ

    من مواضيع عبدالله الكهالي :


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة