- قبل الشروع في الخطوة التالية لابد أن تتأكد بأن قمت بتنفيذ الخطوة السابقة وأن سطر التحرير Edit Line يقف في الثانية المقصودة تماماً ، ويمكنك الاستعانة بمحاكي شكل الموجة في طبقة الصوت Audio 1 كما ترى ..



- الآن قم بتعطيل أمر القطع وعاود مجدداً اختيار أداة التحديد Selection tool ، اختصار V ..



- الآن قم بتحريك المشهد الرابع والأخير Finale.avi لتحاذي بدايته سطر التحرير ، حيث تبدأ اللقطة الأولى من هذا المشهد مع بداية تغير الأيقاع في المادة الصوتية ..



- تحريك المشهد الرابع نحو الجهة اليمنى أدى إلى وجود فجوة وفراغ زمني في تسلسل الأحداث ..



- إغلاق هذه الثغرة الزمنية سيكون بإطالة الجزء الثاني من المشهد الثالث ، وهو مشهد راكب الدراجة الذي قمنا بفصله في الخطوات السابقة عن بقية المشهد ، سنجعل ذلك الجزء الصغير يتمدد ليشغل كامل الفراغ ، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى ظهور المشهد بحركة بطيئة ..

- لإنجاز هذه العملية أختر أداة تعديل معدل تسارع المشهد Rate Stretch من أدوات Rolling Edit ..



- وببساطة حرك مؤشر الماوس بعد ذلك لتلامس حافة المشهد اليمنى نحو الفراغ واسحبها لتطيل من فترة تواجد المشهد بحيث ينتهي مع نهاية المساحة الخالية ونهاية فترة انخفاض الموجة الصوتية ، لاحظ اللوحة ..



- هاهو الجزء المقتطع وقد تم إطالته لسد الثغرة .. يبدو الآن المشهد واقعياً مع دعم الخلفية الصوتية المناسبة له ، قم بعمل معاينة لمشهدك في هذه المنطقة واكتشف ما حصل ..



- مشهد راكب الدراجة يبدو متوافقاً مع الخلفية الصوتية ، لكن مع هذا قد يبدو المشهد ممل قليلاً بسبب طول فترة بقاءه النسبي في المشهد وهو يتحرك حركة بطيئة ، إذا لابد من فكرة ما لصرف انتباه المتفرج عن ملاحظة هذا الأمر وجعل المشهد يبدو مشوقاً أكثر ، إن أفضل طريقة هي إضافة تأثير إليه يكسر الإحساس بطوله النسبي ، حسناً سنقوم بإضافة مؤثر يقوم بجعل المشهد يتضاءل ويصبح معتماً بشكل تدريجي حتى يختفي تماماً قبيل ظهور المشهد التالي ..

- قبل ذلك لاحظ أن المادة موجودة في طبقة الفيديو الرئيسية وهي Video 1 ..

- في Premiere طبقة الفيديو الدنيا هي طبقة Video 1 وهي تتكون من طبقتين فرعية كما سبق الإشارة له ، الطبقة الدنيا تعني أن الطبقات الأعلى ستقوم بحجبها ، الطبقة التي تعلو طبقة الفيديو الأولى هي طبقة Video 2 ، ثم طبقة Video 3 الخ ، طبقة الفيديو Video 2 تحجب الطبقة Video 1 وبدورها فإن طبقة الفيديو Video 3 تحجب المواد الموجودة تحتها في طبقة الفيديو Video 2 وهكذا ..



- كل طبقة من طبقات الفيديو باستثناء الطبقة الأولى Video 1 لها قيمة عتامة مضبوطة مسبقاً تساوي 100 % ، هذا يعني بأن أي طبقة تملك هذه النسبة ستحجب تماماً الطبقة التي تحتها ، هذه القيمة المضبوطة سلفاً يمكن تغييرها وإضعاف مدى عتامة الطبقة لتبدأ تفاصيل المواد الموجودة فيها بالخفوت والاضمحلال ، وببساطة فإن خفض عتامة طبقة معينة سيتسبب في جعلها شبه شفافة مما يسمح للطبقة التي تحتها بالظهور ، وما سنفعله في الجزء الذي تم اقتطاعه هو نقله إلى طبقة تملك مفتاح للتحكم في عتامتها ، ولأنه لن يكون هناك مادة تحتها في طبقة الفيديو الرئيسية فلن يتم عرض أي مادة بينما يتم جعل الطبقة العلوية شفافة تدريجياً .. حسناً الجزء التالي سيشرح هذه العملية ..



hg]vs hguhav :: hgtvhy hg.lkd ,jpvd; hglahi] ,lkhsfm l,rj hgw,j lcrj hglahi] hg]vs hg.lkn hgw,j hguhav hgtvhy fvdldv ,lkhsfm ,jpvd;