- الآن سنقوم بإدراج المادة الثانية إلى سطر التحرير ولأغراض تعليمية سنستخدم طريقة إدراج أكثر دقة ، تابع ..

- من نافذة Project أنتقى الملف المسمى Cyclers.avi ، أختره ثم اسحبه وأسقطه هذه المرة على نافذة المعاينة Source تحت نافذة Monitor ..



- وضع المادة في نافذة Source يعني انه لم يتم إدراجها بشكل فعلى داخل البرنامج الفيلمي ، وإنما هي الآن في وضع معاينة فقط حيث يمكن قص جزء منها واستبعاده ثم إدراج الجزء المرغوب في نافذة التحرير ..

- في الخطوة التالية سنقوم بإدراج المادة في نقطة محددة في نافذة التحرير timeline كما هي بدون إجراء أي عمليات قص .. تابع ..

- قبل إدراج المادة انقل سطر التحرير Edit Line إلى النقطة المناسبة حيث ستتم عملية الإدراج ، وفي مثالنا هذا سنقوم بنقل سطر التحرير إلى نهاية الملف الأول الذي قمنا بإدراجه في الخطوة الأولى .. ولنقل سطر التحرير بشكل دقيق استخدم نافذة المعاينة Program وقم بالضغط على زر الانتقال لنقطة التحرير التالية Next Edit الدائرة المشار إليها بالرقم 1 في اللوحة التالية .. نتيجة لذلك سيقفز سطر التحرير إلى المكان الصحيح (رقم 2) ، ولإدراج المادة في هذه النقطة اضغط على زر إدراج Insert في نافذة المعاينة Source ( رقم 3) ..



- بعد تنفيذ الأمر السابق سيتم إدراج المادة كما ترى ..



- الآن أدرج تباعاً الملفين Fastslow.avi و Finale.avi بهذا الترتيب في نافذة timeline ، استخدم أي طريقة تحب ولكن تأكد أن جميع الملفات يتم رصها بجوار بعضها البعض وبدون وجود أي مساحات خالية فيما بينها ، لاحظ أثناء ذلك أن نافذة timeline قد تصبح قاصرة عن عرض مشاهدك بشكل مريح ، وعوضاً عن استخدام أشرطة التمرير السفلية المملة استخدم أداة الاستعراض Navigator واسحب مربع مساحة العرض المرئي إلى الأجزاء التي تود معالجتها وراقب نافذة timeline لرؤية النتيجة ..



- استخدام الوظيفة المساعدة Navigator مفيد فعلاً ، لكن ربما كنت تود المعاينة الشاملة بشكل آخر ، حسناً توجد طريقة ممتازة لتصغير مساحة العرض بشكل دائم ولتتمكن من معاينة جميع موادك في آن واحد ، الطريقة هي بتغيير المساحات الأفقية التي تشغلها المواد وذلك بالضغط على زر Time Zoom Level في نافذة timeline واختيار وحدة زمنية مناسبة ، فعلى سبيل المثال وعوضاً عن عرض كل ثانية من زمن مواد التحرير في مساحة معينة قم بتعديل هذا الزمن ليعرض 4 ثواني من المشهد في المساحة نفسها ..



- هاهي نافذة timeline ، حيث تظهر فيها الملفات الأربعة التي تم إدراجها ..



- يستحسن ان تقوم في المراحل الرئيسية في مشروعك بإجراء عمليات حفظ ليتسنى لك ضمان عدم فشل المشروع مع التقدم الخاطيء في تطبيقه ، انتقل إلى أمر File ومنه اختر أمر Save ، لاحقة ملفات Adobe Premiere القياسية هي ppj اختصار لـ Adobe Premiere Project ..



- سنقوم الآن بمباشرة عمليات قص وتحرير مختلفة لتلك المواد ثم سنقوم بإدراج الخلفية الصوتية بعد قليل ..

- الآن سنقوم بتعديل الزمن الكلي للمادة الأولى لتلافي بعض العيوب الموجودة في الصورة الأولى ..

- غير وضع المعاينة الآن لترى المادة الأولى وهي مشهد الطفل ، انقل سطر التحرير Edit Line إلى المادة الأولى في الفيلم .. لانتقال سريع استخدم طريقة التنقل بين نقاط التحرير المختلفة المشار لها سابقاً أو استخدم الطريقة التالية الأسرع لإنجاز العملية .. من نافذة Monitor ومن قسم Program اضغط على الأيقونة Marker ومن القائمة انتقي أمر الانتقال إلى Go To ثم اضغط على In ..



- بغض النظر عن طول المادة أو عددها سيقفز سطر التحرير إلى اللقطة المرجعية الأولى وهي هنا افتراضياً اللقطة الأولى في البرنامج لأننا وببساطة لم نقم بعمل أي نقطة مرجعية حتى هذه اللحظة .. بعد تنفيذ الأمر السابق لاحظ مؤشر سطر التحرير وقد انتقل إلى بداية المشهد الأول في نافذة timeline ..



- سنقوم الآن بالتعديل في الملف الأول Boys.avi وحذف جزء من المشهد تدخل فيه الصورة المتحركة إلى طور السكون ، في نافذة timeline وبزر الماوس أنقر نقراً مزدوجاً على الملف حتى ينفتح في نافذة المعاينة Source ، ثم قم بمعاينة العرض ولاحظ أن مشهد الطفل الصغير يتضمن الخطأ المتمثل في توقف المشهد عن الحركة ، ما سنفعله هنا هو البحث عن مشهد صحيح واعتماده في برنامجنا واستثناء تلك اللقطات غير المناسبة ، حرك أبرة الموضع Set Location ( رقم 1 ) حتى ترى اللقطة التي تسبق عملية التوقف وذلك تقريباً عند الثانية 4.12 ، استخدم سهم التحرك لقطة للأمام < أو لقطة للخلف > للعثور على النقطة الصحيحة ، وعندما يتحقق لك ذلك اضغط على زر إنشاء إشارة مرجعية نهاية Mark Out ، وعلى الفور سيظهر زر صغيرApply في أعلى نافذة المعاينة ، ولتطبيق العملية أنقر عليه لإتمام عملية القص ..



- الأمر السابق قام بقص جزء من المادة ليتقلص زمنها من 7.14 ثانية إلى 4.12 ثانية ، الجزء الموجود بعد الثانية 4.12 تم إخفاءه وحذفه من نافذة التحرير timeline ، لاحظ ..



- الآن قم بإغلاق تلك الفجوة التي نشأت في خط التحرير ، وذلك بدفع المشاهد اللاحقة إلى الخلف قليلاً لسد الفراغ ، وعوضاً عن سحب المادة الثانية لتحل مكان الجزء المحذوف من المادة الأولى ، ثم سحب المادة الثالثة لتحل محل الفراغ الذي سيتركه تحريك المادة الثانية وهكذا ، استخدم طريقة التحديد لاختيار الملفات مجتمعة ثم تحريكها مع بعضها البعض ، لتفعل ذلك قم بالتوجه لأدوات الاختيار Selection tool ، ثم انقر على أيقونة track select tool واستمر بالضغط لحظياً لتنفتح قائمة من الأيقونات المخبئة قم بعدها باختيار الأداة ذات السهم والتي تقوم بتحديد مادة موجودة في نافذة التحرير وكذلك اختيار جميع المواد التي خلفها ، يمكنك ضغط مفتاح الاختصار M بشكل متكرر من لوحة المفاتيح للوصول السريع للوظيفة ..






hg]vs hgehge :: Y]hv[ H;ev lk lh]m tgldm hsjo]hl Timeline H],fdKfvdldv H;ev hgehge hg]vs hsjo]hl timeline