السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إخوانى الأعزاء ...



فى الدرس السابق تعرفنا على بعض المقامات الشرقية مصورة على لوحة مفاتيح البيانو .. وقد وعدتكم أن تشاهدون هذه المقامات على المدرج الموسيقى فى درسنا اليوم .. لكن قبل أن ندرج المقامات على المدرج الموسيقى .. لابد وأن نتعرف على المدرج الموسيقى نفسه .. وقبل أن نتعرف على المدرج الموسيقى ينبغى علينا أن نعرف شيئاً عن الأزمنة الموسيقية والموازير حتى نستطيع تفهم مايعرض علينا من جمل لحنية على المدرج الموسيقى .. فهياً بنا نبدأ على بركة الله ..



المازورة :

المازورة الموسيقية هى جزء من الجملة اللحنية .. فالعمل اللحنى بأكمله يتكون من مجموعة من الموازير المتساوية حسب الزمن الموسيقى الذى يسير عليه اللحن .. فإذا قلنا مثلاً 1 ، 2 ، 3 ، 4 بطريقة متساوية .. فهذه مازورة مكونة من أربعة أضلاع .. وإذا قلنا ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) بنفس طريقة نطق الأرقام .. فهذه مازورة لحنية مكونة من أربعة أضلاع .. أى أربعة أجزاء .. وبالطبع يمكننا نطق هذه المازورة بسرعة أو ببطء .. حسب سير الجملة اللحنية .. ولتقريب المسألة إلى أذهاننا .. سنقول مثلاً فى المازورة الأولى ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) وفى المازورة الثانية ( تات ، تات ، تات ، تات ) وفى المازورة الثالثة ( توت ، توت ، توت ، توت ) .. وهكذا ... فسنجد لدينا جملة لحنية مختلفة فى كل مرة ..



ويمكننا نطق المازورة إيقاعياً .. هكذا ( دم ، تك ، تك ، دم ) أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. وهذه أيضاً مازورة إيقاعية مكونة من أربعة أضلاع .. ونقول عليها .. المازورة الرباعية ..

نعالوا بنا الأن نتعرف على الأزمنة الموسيقية ..



سنفترض أننا ننطق نغمة الدو أو المى أو السى .. أى نغمة .. وستكون تجاربنا على نغمة السى مثلاً ..



فيمكننا نطقها هكذا ( سى ) .. ويمكننا نطقها هكذا ( سـى ) وأيضاً هكذا ( ســى ) وهكذا ( ســـى ) .. لعلنا لاحظنا أننا ننطقها فى كل مرة فى زمن أطول من سابقتها .. لماذا ؟ ..



لأننا يمكننا نطق نغمة السى حسب أضلاع المازورة الأربعة وفى نفس الزمن .. أى نقول ( سى ، سى ، سى ، سى ) .. أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. أى أن كل نغمة تساوى وحدة إيقاعية واحدة ..



ويمكننا نطقها هكذا ( ســى ، ســى ) أى كل ســى تساوى وحدتان إيقاعيتان .. هل فهمنا .. حسناً ..



والصورة التالية توضح زمن نطق النغمة حسب الزمن الرباعى ..



الشكل الأول يوضح نطق نغمة السى بنفس عدد وحدات المازورة ..



والشكل الثانى يوضح نطق نفس النغمة بزمن أطول ..



والشكل الثالث يوضح نطق نفس النغمة بزمن يساوى المازورة بأكملها ..



ومن هنا نجد اللحن يختلف كل عدة موازير .. ومن هنا جاء إختلاف الألحان وتعددها ..



تعالوا الأن نتعرف على شكل الأزمنة الموسيقية كما تكتب على المدرج الموسيقى ..



لاحظنا فى الصورة السابقة بعض الرموز الموسيقية .. هذه تسمى الأزمنة الموسيقية ..



الشكل الأول ( روند ) .. هذا الزمن يساوى أربع عدات .. أى أربع أزمنة .. أى مازورة كاملة مكونة من أربعة أضلاع .. يعنى أننا لو شاهدنا هذا الرمز على المدرج الموسيقى .. فهذا يعنى أننا ننطق نغمة طويلة بزمن المازورة بأكملها ..



الشكل الثانى ( بلانش ) .. هذا الزمن يساوى عدتان .. أى زمنان .. أى نصف مازورة مكونة من أربعة أضلاع ..



الشكل الثالث ( نوار ) .. هذا الزمن يساوى عدة واحدة .. أى زمن واحد .. أى ربع مازورة ..



الشكل الرابع ( كروش ) .. هذا الزمن يساوى نصف عدة .. أى نصف زمن .. أى أننا ننطق النغمة ثمانى مرات داخل المازورة الرباعية ..



الشكل الخامس ( دبل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ربع عدة .. أى ربع زمن .. أى أننا ننطق النغمة 16 مرة داخل المازورة الرباعية ..



الشكل السادس ( تربل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ثُمن عدة .. أى ثُمن زمن .. أى أننا ننطق النغمة 32 مرة داخل المازورة الرباعية ..



وطبعاً كلما قل الزمن داخل المازورة .. كلما كان نطق النغمة أسرع فأسرع ..



ونستكمل هذا الدرس بمشيئة الله فى الدرس القادم .. فإلى اللقاء



hglrhlhj ugn hgl]v[ hgl,sdrn tn ]vskh hgd,l 4 hglov[ hgl,sdrn hglrhlhj hgd,l ]vskh ugn