السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إخوانى الأعزاء ..



فى هذا الدرس سنتحدث عن المقامات ..



سأعرض لكم أكثر المقامات الشرقية إستعمالاً فى معظم الألحان .. وستشاهدون صوراً لهذه المقامات على لوحة المفاتيح الخاصة بآلة البيانو ..



وقبل أن نعرض صور المقامات .. يجب علينا أن نشاهد هذا الشكل الموضح فى الصورة التالية ..



الشكل السابق يعبر عن الربع تون .. أى ربع النغمة الذى تحدثنا عنه من قبل .. فإذا شاهدنا هذا الشكل موجوداً على أى نغمة .. فهذا يعنى أن هذه النغمة يجب أن تعزف ربع تون أو ربع نغمة ..



والأن تعالوا بنا نستعرض بعض المقامات الشرقية ..



أولاً : المقامات التى تبدأ من درجة الدو .. أى نبدأ عزفها من نغمة الدو وحتى نغمة الدو التى تليها .. أى من الدو إلى الدو ..



مقام النهاوند ..



مقام الراست ..



مقام النكريز ..



مقام النوا أثر ..





ثانياً : المقامات التى تبدأ من درجة الرى ..



مقام الكورد ..



مقام الحجاز ..



مقام البياتى ..



مقام الصبا ..





ثالثاً : المقامات التى تبدأ من درجة المى ..



مقام الهزام ..



مقام السيكا ..



ولعلكم لاحظتم وجود علامة الربع تون فى بعض المقامات .. وهذه التى نسميها المقامات الشرقية .. أى التى تعتمد على الربع تون ..



بالطبع ليست هذه كل المقامات الشرقية المستخدمة فى صنع الألحان .. ولكن بعضها فقط وأشهرها .. لأن المقامات الشرقية كثيرة جداً وأكثرها مايتفرع ويتشعب من المقامات الرئيسية .. وسنتحدث عن كل هذا فى حينه ..



فى الدرس القادم بمشيئة الله .. سنستعرض هذه المقامات مدونة على المدرج الموسيقى .. فإلى اللقاء ..



hglrhlhj fa;g uhl ggw,j hglrhlhj fa;g