اكتشف ( ( نظامك التمثيلي ) ) مع د . إبراهيم الفقي
اكتشف ( ( نظامك التمثيلي ) ) مع د . إبراهيم الفقي . . .
يتصل البشر بالعالم الخارجي عن طريق حواسهم الخمس التي تعمل بصورة مستمرة بلا انقطاع..إلا
أن لكل منا نظام خاص وبارز يفوق الانظمة الاخرى فعالية والذي يطلق عليه الخبراء النظام التمثيلي للانسان وتقسم الى :
النظام البصري ( الصوري )
النظام السمعي
النظام الحسي
فائدة إكتشاف النظام التمثيلي
اكتشافك لنظامك التمثيلي الخاص يمكنك من فهم لماذا وكيف تتصرف وفق سلوك معين؟؟
أما اكتشاف النظام التمثيلي للآخرين يمكنك من فهم الآخرين والتوافق معهم ؛؛ كما يجعلك تتوقع إستجاباتهم وردود أفعالهم ؛؛ والكلمات والتعبيرات التي تثيرهم وتلفتهم إليك ؛؛ بالتالي سيكون لديك القدرة على تكوين اتصالات وعلاقات ناجحة مع الجميع
اجب على الاسئلة التالية بشكل سريع نوعا ما..واختر الاجابة التي تبدو طبيعية وتلقائية لك أكثر من غيرها
أذكر لنا ـ من فضلك ـ ما هي نتيجتك بالإختبار .. حتى نقرأ سويا ما هي صفات شخصيتك بالاعتماد على نظامك التمثيلي
الاختبار اللاحق منقول عن كتاب" البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود " للدكتور إبراهيم الفقي ..
منقول
رد: اكتشف ( ( نظامك التمثيلي ) ) مع د . إبراهيم الفقي
*ما الذي يؤثر في قرارك بشراء كتاب؟
أ . لون الغلاف والصور داخل الكتاب
ب . عنوان الكتاب ومحتواه
ج . نوعية الورق وإحساس لمسه
*ما الذي تفضله حينا يشرح لك أحد فكرة جديدة؟
أ . مشاهدة الصورة الاجماليه
ب . مناقشة الفكرة مع الشخص المعني ومع أشخاص آخرين
ج . الشعور بالفكرة
*ما الذي يحدث عندما يواجهك تحدي ؟
أ . ترى وتتخيل النواحي المختلفة لهذا التحدي
ب . تتبادل الاراء حول الحلول البديلة والخيارات
ج . تقرر وفقا لما تمليه مشاعرك
*في إجتماع عمل ؛ ما التصرف الذي تميل إليه ؟
أ . مراقبة وجهات النظر ثم إبداء وجهة نظرك الخاصة
ب . الاستماع الي جميع الخيارات ثم تشرح رأيك في الموقف
ج . الشعور بحماسة المناقشة ثم إبداء الرأي
*إذا احتجت لمعلومات محددة ماذا تفعل ؟
أ . تنقب بنفسك للإطلاع على آراء مختلفة
ب . تستمع إلى أفكار الخبراء
ج . تستعين بخبرة ومعرفة أفراد آخرين
* في حالة إختلافك مع شخص آخر ماذا تفعل عادة ؟
أ . تركز على بلاغ الشخص الآخر
ب . تصغي باهتمام دون مقاطعة
ج . تحاول الشعور بما يقصده الشخص الآخر
*خلال مؤتمر او ندوة ما هو دافعك الأول؟
أ . النظر إلى الصورة الاجمالية وتقييم الاشياء البصرية
ب . الاصغاء لكل كلمة في البلاغ
ج . الشعور ببمعنى البلاغ
*ما هو الشيء الذي تبحث عنه في علاقة إنسانية ؟
أ . الطرف الثاني وهو في أحسن أحواله
ب . كلمات دعم وتأييد من الطرف الثاني
ج . الحب والتقدير من قبل الطرف الثاني
*ما الذي تبحث عنه لدى شرائك سيارة جديدة ؟
أ . الأجهزة البارزة المميزة مثل تكييف الهواء والنوافذ الكهربائية والمقاعد الجلدية
ب . كافة التفاصيل التي يزودك بها البائع مهمة
ج . قيادتها دون تأخير بغية التحكم فيها والسيطرة عليها
* عند سفرك على متن طائرة ما الذي تبحث عنه ؟
أ . مقعد بالقرب من النافذة
ب . مقعد يشرف على الجناح لكونه أقل إزعاجا
ج . مقعد في الوسط يجعلك تشعر بقدر أكبر من الطمأنينة
الآن اجمع نقاطك التي حصلت عليها
إذا حصلت في أ على أعلى مجموع نقاط ؛؛ فأنت بصري
إذا حصلت في ب على أعلى مجموع نقاط ؛؛ فأنت سمعي
إذا حصلت في ج على أعلى مجموع نقاط ؛؛؛ فأنت حسي
رد: اكتشف ( ( نظامك التمثيلي ) ) مع د . إبراهيم الفقي
صفات الشخص البصري ( أ )
الاشخاص ذو النظام التمثيلي البصري يميلون الى التنفس السريع من صدورهم ، والتحدث بسرعة بينما يرون صورا لتجاربهم ويعتمدون على الحركات لدعم أقوالهم .. قد يقاطعون غيرهم ، يتحركون بسرعة ويأكلون بسرعة ، يفيضون بالطاقة ويتحدثون بصوت مرتفع .. كما أنهم سريعو التطابق .. يتخذون قرارات فورية مبنية على ما يرونه مما يدفعهم الى المخاطرة والمجازفة بأنفسهم ..
(( خلال تعاملك مع أشخاص بصريين عليك أن تصور لهم وتجعلهم يرون ما تتكلم عنه وأن تتلائم مع طاقتهم ... ))
صفات الشخص السمعي (ب )
الاشخاص ذو النظام التمثيلي السمعي يميلون الى التنفس البطيء .. يفضلون الامتناع عن الكلام وعندما يتحدثون يفعلون ذلك بنبرات ونغمات صوتية متباينة .. لديهم القدرة الفائقة على الاستماع دون مقاطعة .. يتأنى الاشخاص السمعيين في الاستماع والحديث وعادة يتخذون قرارات مبنية على التحليل الدقيق للأوضاع .. فهم يجمعون أكبر قدر ممكن من المعلومات .. وهم رجال قرار حذرين ؛ يقللون إلى أدنى مستوى نسب المخاطرة والمجازفة ...
(( مع الناس السمعيين تحدث ببطء ووضوح وغير نبرة صوتك وقم بشرح الوضع بالتفصيل وشجع المناقشة بطرح أسئلة صريحة ... ))
صفات الشخص الحسي ( ج )
الاشخاص ذو النظام التمثيلي الحسي يتنفسون عادة بهدوء ... ينصب إهتمامهم الرئيسي على العواطف ؛ لذلك فإن قرارتهم مبنية على المشاعر والعواطف المستبطة من التجربة ..
(( عند التعامل مع الحسيين عليك أن تجعلهم يشعرون بما تقوله ... ))