قصة: كيف تواجه مشاكلك؟

كانت هناك ذبابة تحاول الخروج من نافذة مغلقة، ظلت تحوم وتحوم وتدور من اليمين إلى اليسار ومن أعلى وأسفل إلى أن نفذت طاقتها وماتت. وكان بالقرب منها باب مفتوح ولكنها لم تحاول حتى أن تبحث عن طريقة أخرى للخروج وأصرت على طريقة واحدة مرة تلو الأخرى إلى أن ماتت، لقد كان باستطاعتها أن تخرج من هذا المأزق لو أنها فقط حاولت.

وهناك بحث تم إجراؤه على فئران لمعرفة قدراتهم على التصرف، فوضعوا فأراً في متاهة وفي آخر المتاهة قطعة من الجبن، وبدأ الفأر يبحث ويبحث وفي كل مرة يجرب طريقاً مختلفاً إلى أن وصل أخيراً لقطعة الجبن وأكلها.
واستمرت التجربة، وغير الباحثون المكان الذي توضع فيه قطعة الجبن، وأعادوا الفأر مرة أخرى للمتاهة من بداية مختلفة، وطبعاً جرى الفأر للمكان السابق الذي وجد فيه قطعة الجبن في المرة الأولى ولكنه لم يجد شيئاً. ظل يبحث عنها في كل مكان مجرباً طرقاً أخرى للوصول إليها، إلى أن حصل عليه في النهاية.

فالذبابة كانت تصر على الخروج من النافذة، ولم يكن لديها المرونة الكافية لتبحث عن مخرج آخر، والفأر أيضاً كان مصر على إيجاد قطعة الجبن، ولكنه كان غاية في المرونة، حيث إنه في كل مرة واجه فيها أي عقبة أو فشل يقف لعدة ثواني ويغير خطته ويتصرف بسرعة، وبالتالي نال مكافأته وحصل على قطعة الجبن في النهاية.


"جرب مواجهة مشاكلك بطريقة مختلفة عما كنت تفعله في السابق، فالمرونة سر من أسرار النجاح"



rwm: ;dt j,h[i lah;g;? >> j,h[i rwm rwm: