أحبتي في الله

وددت أن أطرح بين أيديكم موضوعا مهما لما له من أثر كبير على أنفسنا في تعاملنا معها

ومع الأخرين وهو موضوع التعبير عن الذات

فماذا نعني بالتعبير عن الذات ؟

قد نسمع كثيرا بأن فلانا غير قادر على مواجهة موقف ما أو تحديد هدف ما أو مقابلة أناس
ما أو البدء في حوار ما .
السبب في ذلك يعود الى أن هذا الشخص لا يملك القدرة الحقيقية في التعبير عن ذاته بصورة
صحيحة وصادقة وبمعنى آخر أن هذا الشخص لا يملك الهوية الخاصة به والتي تميزه عن غيره
وهذا تماما ما قصدت به التعبيرعن الذات .
فالتعبير عن الذات أذن هو قدرة الشخص على خلق هوية خاصة به تميزه عن غيره يستطيع من
خلالها ان يواجه الآخرين بكل ثقة وبعيدا عن الخوف والأضطراب النفسي وما الى هنالك .



ولكن لو طرحنا سؤالا آخر

وهو هل الشخص بمفرده قادر على أن يكون شخصيته أو هويته ؟

بالطبع لا فالشرارة الآولى لهذه الأنطلاقة تبدا من الأسرة وشتان بين أسرة تُنشأ فردا قادرا على
تحمل تبعات تصرفاته بكل ثقة وأسرة طمست شخصية الفرد فيها وجعلته غير قادر على مواجهة حتى ذاته .
فالأسرة التي تقول لأبنها مثلا ( أعرفك قادرا على أن تحقق ذاتك وأن تنجح وأن تواجه مستقبلك بكل
ثقة )عن أسرة لا يسمع الفرد فيها الا ( أنتي غبي ) ( أنت فاشل ) ( أنت أبله )
فانتبهوا الى تصرفاتكم عند تعاملكم مع ابناءكم فهذه الكلمات الجارحة التي تولد في شخصية أبناءكم شعورا
بالحزن والأضطهاد على أنفسهم تجعلهم أشخاصا غير سويين منطويين على أنفسهم غير قادرين على مواجهة
المواقف .ولأن مثل هذه الكلمات تتغلغل في نفس الفرد وتنعكس بالتالي على شخصيته وأفكاره وقراراته .



فكيف بأمكاننا أن تعبر عن أنفسنا بطريقة صحيحة ؟

لنعبر عن أنفسنا لا بد أن نتصالح مع أنفسنا أولا ونشعرها بأنها ذات قيمة ونحبها وبعد ذلك نصحح ما
بها من أخطاء بكل صدق ومحبة وجدية لنواجه به الأخرين بطريقة صحيحة وسليمة.


ويقصد بتقدير الذات : مجموع المشاعر التي يكونها الطفل عن ذاته!! ..ويشير إلى التقويم الذي يضعه لنفسه ويتضمن اتجاهات قبوله أو عدم قبوله لذاته...ومدى شعوره بالجدارة والقيمة...!!

* فالأطفال الذين لديهم تقدير ذات مرتفع تلاحظ أنهم :

1- ينظرون لأنفسهم نظرة واقعية يتقبلون أنفسهم بوصفهم أشخاصاً مقبولين.
2- يستطيعون تحديد نقاط الضعف والقوة لديهم .
3- يكون لهم مجموعة كبيرة من الأصدقاء.
4- يعملون غالباً كقادة إيجابين في غرفة الصف.
5- يتطوعون للقيام بأعمال مختلفة ويرغبون في مساعدة الآخرين .
6- يتعاملون بإيجابية مع الثناء والتقدير .
7- يشعرون بالرضا عن انجازاتهم .
8- عندما يواجهون بأخطائهم أو مخالفاتهم فإنهم عادة يقرون بواقعية بما حدث وما ارتكبوه من أخطاء .
9- يضعون أهدافا لأنفسهم ( فهم يعرفون ما يريدون أن يفعلوه في حياتهم )
10 - عندما يواجهون بمشكلة ما فإنهم يجدون طرقاً عديدة لحالها .

* أما الأطفال الذين لديهم تقدير متدن للذات تلاحظ أنهم :

1- يشعرون بالعجز والنقص والتشاؤم .
2- يفقدون حماسهم بسرعة ويستسلمون بسهولة .
3- لا يكون لهم سوى صديق واحد أو صديقين فقط .
4- يصفون أنفسم بالصفات مثل :سيء ، عاجز ، غير قادر ،....الخ.
5- يميلون للانسحاب من المدرسة ونادراً ما يتطوعون للإجابة أو المشاركة .
6- يعتبرون المكافآت المعطاة لهم ناتجة عن المصادفة أو الحظ السيئ وليست ناتجا عن عملهم وجهودهم.
7- لا يكونون متفائلين حول نتائج سلوكهم .
8- يتعاملون مع الإحباط والغضب بطريقة غير مناسبة فيتوجهون إلى السلوك الانتقامي اما نحو الآخرين أو نحو أنفسهم .
9- يتبعون أسلوب الهرب بما فيها التأخر والتغيب .
10- يظهرون العجز وعدم القدرة على القيام بالأعمال المقدمة لهم .

وكل هذه التصرفات تنتج تعبيرا عن الذات سواء كان بشكل سلبي أو إيجابي لدى الطفل حسب خبرته و حسب نوع المؤثرات والأسباب التي تعرض لها سواء في البيت أو المدرسة .

منقول للاهمية