فوائد البصل




المحتويات الكيميائية للبصل:


يحتوي البصل على مواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.
فوائد البصل الطبية:
1- اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم.
2- يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم.
3- استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدامه في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.
4- يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية.
5- يخفف السكر لدى مرضى السكري حيث أنه يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين.
6- يستعمل في علاج نوبات الربو (حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو).
7- يستخدم في علاج الزكام والانفلونزا (بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً).
8- يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل وأيضا يفيد في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
9- قادراً على منع إصابة الشخص بالسرطان وأكل البصل بشكل منتظم يزيد من نشاط الدورة الدموية ويُرخى العضلات.
10- يقلل من معدلات الكوليسترول بعد تناول الوجبات الكبيرة.