اضافة حمض الفوليك للطعام ضروري





وافق خبراء أغذية بريطانيون على انه من الضروري اضافة حمض الفوليك بشكل روتيني الى الدقيق أو الخبز في مسعى لخفض تشوهات المواليد.


ووافق مجلس وكالة معايير الاغذية البريطانية، وهو هيئة حكومية مهمتها حماية صحة المواطنين ومصالح المستهلكين المتصلة بالغذاء، بالاجماع على تأييد التحصين الاجباري، الا انه قرر انه من الضروري اجراء مزيد من الابحاث لمعرفة ما اذا كان حمض الفوليك، وهو مركب صناعي لفيتامين "بي"، يتعين ان يضاف الى الخبز فقط أو الى الدقيق وهو ما سيعني ان يضاف الى المنتجات الاخرى التي تعتمد على الدقيق مثل الكعك والبسكويت.


وسيبحث مجلس وكالة معايير الاغذية البريطانية التفاصيل الى جانب قضايا أخرى اجرائية مثل، وضع علامة تعريفية على المنتجات في اجتماعه المقبل في حزيران/ يونيو قبل اصدار توصيته النهائية للحكومة، ويقول معارضو التحصين الاجباري انه قد يسبب صعوبات للمخابز ويتسبب في رفع سعر الخبز ويحد من خيارات المستهلك، وأضافوا ان حمض الفوليك قد يخفي مقادير نقص فيتامين "بي12" لدى كبار السن الا ان أعضاء مجلس وكالة معايير الاغذية البريطانية قرروا ان الفوائد أرجح من المخاوف.

وهذا يعني ان الاطفال الذين يولدون لامهات تناولن حمض الفوليك قبل ان يحملن سيكونون أقل عرضة للاصابة بتشوهات القناة العصبية مثل الصلب الاشرم، وتتأثر ما بين 700 و900 حالة حمل في بريطانيا كل عام بتشوهات القناة العصبية ويقول مجلس الوكالة انه يمكن الوقاية مما يصل الى 160 حالة سنويا.


وقال المجلس ان السياسة الراهنة والخاصة بنصح النساء بتناول المزيد من حمض الفوليك حين يحاولن الحمل فعاليتها محدودة لان نحو نصف حالات الحمل تحدث دون تخطيط مسبق.


من جانبها، قالت ديم ديردر هوتون رئيسة مجلس وكالة معايير الاغذية البريطانية ان هذه الخطوة "ستسهم في منع تشوهات المواليد أثناء الحمل وسيكون لها فوائد صحية أوسع لباقي السكان".