الدرس السادسمقدمةستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي أداة بالغة الأهمية في أوتوكاد. وإذا تمكنت من فهم المعلومات في هذا الدرس والدروس السابقة، فقد وضعت نفسك إذا على نهاية الطريق في فهم أساسيات أوتوكاد.
استخدام وثب الكائناتشاهدت في الدرس الرابع كيفية استخدام وثب الكائنات لتسهيل عملية الرسم، ولكننا لم نتحدث وقتها عن هذه الأداة الهامة في أوتوكاد (وبقية برامج التصميم بالحاسوب الأخرى)، وقد حان الوقت الآن لفهم كل نمط وثب بالتفصيل. ولكن بشكل عام يشبه وثب الكائنات مغناطيساً يجبر المؤشر على الوثب إلى النقاط الهندسية الشهيرة مثل مركز الدائرة ومنتصف الخط أو القوس...الخ.
لتشغيل نمط الوثب لدينا طريقتان أساسيتان، الأولى هي كتابة اختصار نمط الوثب في نافذة أوتوكاد والضغط على مفتاح الإدخال كما في الشكل (1)، ويبين الجدول (1) في نهاية هذا الدرس اختصار كل خيار من خيارات وثب الكائنات، والثانية هي الضغط المستمر على مفتاح Shift والنقر بزر الفأرة الأيمن في منطقة الرسم، واختيار نمط الوثب من القائمة العائمة التي تظهر لك كما في الشكل (2). ثمة طريقة ثالثة، ولكنها قليلة الاستخدام، لأنها تشغل حيزاً من الشاشة، وهي إظهار شريط أدوات وثب الكائنات بشكل مستمر في الواجهة التطبيقية لبرنامج أوتوكاد، كما في الشكل (3). للقيام بذلك، انتق "أشرطة الأدوات" (...Toolbars) من قائمة "عرض" (view)، وانتق "وثب الكائنات" (Object Snap) من اللائحة.

الشكل (1): كتابة نمط الوثب Midpoint في نافذة الأوامر.يفضل البعض لاسيما ممن يحسنون استخدام لوحة المفاتيح استخدام هذه الطريقة لأنها تمنح المستخدم سرعة عالية.

الشكل (2): انتقاء نمط الوثب Midpoint من القائمة.يفضل البعض استخدام هذه الطريقة لأنها تسمح للمستخدم بالتحكم بكل شيء في أوتوكاد بطريقة رسومية.


الشكل (3): انتقاء نمط الوثب Midpoint من شريط الأدوات.
يفضل الكسالى استخدام شريط أدوات وثب الكائناتـ ولا ننصح بذلك لأنه يشغل حيزاً من الشاشة.خيارات وثب الكائناتفيما يلي شرح كامل لخيارات وثب الكائنات، مزوداً بصور إيضاحية، وعليك الانتباه جيداً إلى خطوات العمل، ولا سيما الكتابة المائلة والملونة بالأصفر.1 - الوثب إلى نقطة النهاية Endpointيساعد خيار "نقطة النهاية" على وثب المؤشر إلى نهاية خط أو قوس...الخ.
  • شغل أمر line
  • اكتب end ثم ، أو انتق Endpoint من قائمة وثب الكائنات.
  • اقترب من نهاية خط أو قوس.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة النهاية.


2 - الوثب إلى نقطة المنتصف Midpointيساعد خيار "نقطة المنتصف" على وثب المؤشر إلى منتصف خط أو قوس...الخ.
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line <LI dir=rtl>اكتب mid ثم ، أو انتق Midpoint من قائمة وثب الكائنات. <LI dir=rtl>اقترب من منتصف خط أو قوس.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة المنتصف.


3 - الوثب إلى المركز Centerيساعد خيار "المركز" على وثب المؤشر إلى مركز دائرة أو قوس...الخ (لرسم دائرة استخدم الأمر circle وسنشرحه بالتفصيل فيما بعد).
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line
    <LI dir=rtl>اكتب cen ثم ، أو انتق Center من قائمة وثب الكائنات.
    <LI dir=rtl>اقترب من مركز دائرة أو قوس.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المركز.


4 - الوثب إلى المماس Tangentيساعد خيار "المماس" على وثب المؤشر إلى موقع على دائرة أو قوس بحيث يرسم خطاً مماساً لتلك الدائرة أو ذلك القوس انطلاقاً من نقطة سابقة.
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line
    <LI dir=rtl>انتق نقطة البداية أولاً.
    <LI dir=rtl>اكتب tan ثم ، أو انتق Tangent من قائمة وثب الكائنات.
    <LI dir=rtl>اقترب من محيط دائرة أو قوس.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المماس.


5 - الوثب إلى ربع الدائرة Quadrantيساعد خيار "ربع الدائرة" على وثب المؤشر إلى موقع تقاطع الدائرة أو القوس مع محاور الإحداثيات.
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line <LI dir=rtl>اكتب qua ثم ، أو انتق Quadrant من قائمة وثب الكائنات. <LI dir=rtl>اقترب من ربع دائرة أو قوس.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح ربع الدائرة.


6 - الوثب إلى عقدة Nodeيساعد خيار "العقدة" على وثب المؤشر إلى كائن النقطة الذي يشكل جزءاً من الرسم (لرسم نقطة استخدم الأمر point وسنشرحه بالتفصيل فيما بعد).
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line <LI dir=rtl>اكتب nod ثم ، أو انتق Node من قائمة وثب الكائنات. <LI dir=rtl>اقترب من نقطة.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح العقدة.


7 - الوثب إلى الإدراج Insertionيساعد خيار "الإدراج" على وثب المؤشر إلى نقطة أصل النص (الكتابة) أو نقطة إدراج الكتلة (block).
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line
    <LI dir=rtl>اكتب ins ثم ، أو انتق Insert من قائمة وثب الكائنات.
    <LI dir=rtl>اقترب من نص أو كتلة.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة الإدراج.


8 - الوثب إلى الأقرب Nearestيساعد خيار "الأقرب" على وثب المؤشر إلى كائن بحيث يكون عليه تماماً، ولكن بدون تحديد موقع هذه النقطة.
  • شغل أمر line
  • اكتب nea ثم ، أو انتق Nearest من قائمة وثب الكائنات.
  • اقترب من خط أو قوس أو دائرة...الخ.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح الأقرب.


9 - الوثب إلى التقاطع Intersectionيساعد خيار "التقاطع" على وثب المؤشر إلى نقطة تقاطع فعلية لكائنين متقاطعين.
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line
    <LI dir=rtl>اكتب int ثم ، أو انتق Intersection من قائمة وثب الكائنات.
    <LI dir=rtl>اقترب من موقع يتقاطع فيه كائنان من كائنات أوتوكاد.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح التقاطع.


10 - الوثب إلى التقاطع الظاهر Apparent Intersectionيساعد خيار "التقاطع الظاهر" على وثب المؤشر إلى النقطة التي يتقاطع فيها كائنان فيما لو مدّدناهما.
  • شغل أمر line
  • اكتب app ثم ، أو انتق Apparent Intersection من قائمة وثب الكائنات.
  • اقترب من الكائن الأول، وانتظر حتى يظهر تلميح "تقاطع ظاهر ممدد"، ثم انقر فوقه بزر الفأرة الأيسر.
  • اقترب من الخط الثاني وانتظر حتى يظهر تلميح التقاطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر.


11 - الوثب إلى المتعامد Perpendiclarيساعد خيار "المتعامد" على وثب المؤشر إلى موقع على خط أو دائرة أو قوس بحيث يرسم خطاً متعامداً على ذلك الخط أو تلك الدائرة أو ذلك القوس انطلاقاً من نقطة سابقة.
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line
    <LI dir=rtl>انتق نقطة البداية أولاً.
    <LI dir=rtl>اكتب per ثم ، أو انتق Perpendicular من قائمة وثب الكائنات.
    <LI dir=rtl>اقترب من خط أو دائرة أو قوس.
  • انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المتعامد.


12 - الوثب إلى الامتداد Extensionيساعد خيار "الامتداد" على جعل المؤشر يمشي في الاتجاه الذي يحدده شكل الكائن فيما لو مدّدناه.
  • <LI dir=rtl>شغل أمر line <LI dir=rtl>اكتب ext ثم ، أو انتق Extension من قائمة وثب الكائنات. <LI dir=rtl>اقترب من الكائن، وانتظر قليلاً ريثما يشعر أوتوكاد به، ثم حرك المؤشر الى نقطة أخرى من الكائن وامنحه فرصة ثانية.
  • أبعد المؤشر خارج الكائن وشاهد الخط المتقطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر في الموقع الذي تريده.


13 - الوثب إلى الموازي Parallelيساعد خيار "الموازي" على جعل المؤشر يمشي موازياً لاتجاه خط، انطلاقاً من نقطة سابقة.
  • شغل أمر line<LI dir=rtl>انتق نقطة البداية أولاً.
  • اكتب par ثم ، أو انتق Parallel من قائمة وثب الكائنات.
  • اقترب من الكائن، وانتظر حتى يظهر تلميح "موازي"، وإياك أن تنقر فوقه.
  • أبعد المؤشر خارج الكائن بحيث تكون موازياً له تقريباً. وشاهد الخط المتقطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر في الموقع الذي تريده.


إعداد وثب الكائنات المتواصلستحتاج في أحيان كثيرة إلى جعل أحد خيارات وثب الكائنات يعمل بشكل افتراضي، بدلاً من إدخاله في نافذة الأوامر أو انتقائه من القائمة كل مرة. يمكنك القيام بذلك في صندوق الحوار السابق، في تبويب "وثب الكائنات" (Object Snap) بتحديد خيارات الوثب المطلوبة. يبين الشكل (17) كيف حُدّد الخياران Endpoint وIntersection للعمل بشكل افتراضي، وفي هذه الحالة لن تحتاج إلى كتابة end وint أو اختيارهما من القائمة كل مرة لأن أوتوكاد سيقوم بذلك بدلاً عنك.

الشكل (17): تبويب وثب الكائنات في صندوق حوار إعدادات الرسم
يمكنك الوصول إلى صندوق الحوار السابق بانتقاء "إعدادات وثب الكائنات" (...Osnap Settings) من القائمة العائمة التي تظهر بالضغط على الزر Shift والنقر بزر الفأرة الأيمن في منطقة الرسم. أو بكتابة osnap في نافذة أوامر أوتوكاد.
يقوم المفتاح F3 بتمكين وثب الكائنات المتواصل إذا كان معطّلاً أو تعطيله إذا كان ممكّناً، ويمكنك تحقيق ذلك أيضاً بالضغط على مفتاحي CTRL+F، أو بالنقر على الزر في شريط الحالة. عندما تحتاج إلى تعطيل وثب الكائنات المتواصل بسرعة وبشكل مؤقت فقط، لأنه يزعجك مثلاً، ولا ترغب باستخدام المفتاح F3 أو CTRL+F أو الزر لتعطيله، يمكنك استخدام الخيار None من القائمة أو كتابة non في نافذة أوامر أوتوكاد.

متغير البيئة OSMODEيوفر أوتوكاد متغير البيئة خياراً بديلاً عن استخدام صناديق الحوار لثلاثة أسباب، الأول: للمستخدمين المحترفين الذين يستعملون لوحة المفاتيح بسرعة عالية، والثاني: استخدامه في النصوص البرمجية (******s)، والثالث: استخدامه في البرمجة. يساعد متحول البيئة osmode على تحديد خيارات وثب الكائنات المتواصل من دون استخدام صندوق الحوار السابق، وذلك بإدخال قيمة رقمية في نافذة أوامر أوتوكاد بعد كتابة الأمر (متغير البيئة) osmode. يوضح المثال التالي كيف يمكن تحديد الخياران نقطة النهاية والتقاطع (مجموع الخيارين= 33) بهذه الطريقة:
Command: osmode
Enter new value for OSMODE <0>: 33يوضح الجدول (1) خيارات وثب الكائنات واختصاراتها وقيمة كل منها:الخيار الاختصارالقيمةNone NON0Endpoint END1Midpoint MID2Center CEN4Node NOD8Quadrant QUA16Intersection INT32Insertion INS64Perpendicular PER128Tangent TAN256Nearest NEA512Quick QUI1024Apparent Intersection APP2048Extension EXT4096Parallel PAR8192الجدول (1): وثب الكائنات واختصاراتها وقيمها.


,ef hg;hzkhj :: hg]vs hgsh]s hgsh]s hg;hzkhj