أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 9 المرفقات : 0 المشاهدات: 66951 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. ثلاث مواهب جديدة تنضم للشباب
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى الاخبار الرياضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-14-2013, 03:10 AM
  2. عمان تنضم إلى المعتذرين عن كأس العرب
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى الاخبار الرياضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-06-2012, 03:10 AM
  3. فئات جديدة تنضم لمحتجي اليمن
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-24-2011, 11:30 PM
  4. ميركل تنضم للجدل حول الفاتيكان والهولوكوست
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-03-2009, 07:39 PM
  5. نور اللبنانية تنضم لأسرة المصراوية
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-2009, 11:55 AM

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: كيف تنضم منزلك

  1. #1
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي كيف تنضم منزلك








    هذا الموضوع

    يهتم بشكل خاص بموضوعات تتعلق بمنزل الأسرة
    والذي يتضمن كيفية تنظيم المنزل، ونقدم عدد من النصائح المنزلية لربة البيت لتجنب بعض المشكلات التي تواجهها
    وكيفيه استغلال المساحات الصغيره وتنسيق الالوان

    الديكور

    ألوان وروح (الكاوبوي) في غرفة بسيطة ...



    يتميز الشكل العام لهذه الحجرة باستخدام الألوان العصرية والميل إلى تبني شكل ديكورات المنازل في الغرب الأوسط الأمريكي، حيث تغلب ألوان البني والبيج والكريمي؛ فنجد في دهان كل من حوائط الغرفة والدولاب الخشبي تلك الملامح، فالحائط به ضربات من الفرشاة باللون الأصفر، كما أن الدولاب يأخذ شكل الخشب الطبيعي (الروستيك)، مما يعطي انطباع بالدفء في الحجرة والجو المرحب الملئ بالبهجة.
    الألوان:

    إذا كنت تتوق إلى استخدام ألوان درامية مثيرة، يمكنك استعمال خليط من تدريجات الألوان الصريحة في شكل ظلال براقة تواجه الحائط المطلي باللون الكريمي الهادئ.
    حدد الألوان التي تختارها في إطار لونين أو ثلاثة ألوان فقط، وتم هنا اختيار ألوان البرتقالي والأزرق الصريح اللذان يعطيان إحساس بمزيد من التناقض، بينما تم إدخال اللون الفوشيا في الخدادية الملقاة على الكرسي الأزرق لمزيد من الحيوية والدفء.
    أما الوسادة ذات اللون البني على الأريكة فهي تعكس الدرجة الأغمق من ألوان الأثاث الخشبي، والتي تتناسق أيضاً مع لون الأرضية من الباركيه البيج الفاتح، وذلك لإعطاء إحساس بالدفء واستكمال اللمسات المستوحاة من الطبيعة.

    الأثاث:
    يعطي شكل طاولة القهوة التي تتميز بأنها مكونة من ألواح خشب الشجر بشكله الطبيعي في تصميم بسيط، بالروح الريفية، كما يتميز شكل الدولاب الصغير ذو الأدراج بتصميم كلاسيكي قديم مما يعطي المزيد من القوة لتلك الوحدة الصغيرة من الأثاث.
    إن الحفاظ على الحد الأدني من قطع الأثاث في هذه الحجرة يزيد من تأثير الألوان البراقة، حيث نرى اللون الأزرق أيضاً قد ظهر في السجادة الموجودة على أرضية الحجرة والتي تعطي الأطفال مساحة جيدة للعب.

    وإذا كان لديك في الحجرة نافذة ذات شكل غير ملائم، أو يظهر من ورائها منظر غير مستحب، فاستخدام سطح حاجب للضوء هو الحل، واختر شكل صريح له وهو هنا يبدو في الألوان المستوحاة من لون جلد البقر والتي تغطي الجزء المفتوح في حائط الحجرة.

    الإكسسوارات:
    لتعزيز الشكل المستوحى من روح الغرب الأمريكي المستخدم في تلك الحجرة تم استخدام أصيص زرع من الفخار بشكل بسيط، بينما شكل الخشب الطبيعي الذي يبدو في حامل الكتب والتحف البسيط المعلق على الحائط يعطي نفس الصدى للألوان والروح المستخدمة في الحجرة.

    غرفة معيشة بلمسة الشيكولاتة





    تجمع هذه الغرفة ما بين الخطوط العصرية الصريحة والبسيطة في ذات الوقت، حيث نجد قطع الأثاث الخشبية المودرن ذات اللون الأسود، مع قطع الأثاث المكسوة بالجلد.
    الألوان:
    استخدمت في هذه الغرفة مجموعة من الألوان المستوحاة من الطبيعية، والتي يزيد قوة تأثيرها عندما يستخدم معها ألوان الأسود أو البني الداكن (المحترق).

    ويظهر هنا اللون البيج في طلاء الحوائط والذي يشكل امتداداً ما بين اللون الداكن للأرضية، وألوان قطع الأثاث الكريمية والتي تبدو هنا في الستائر والكنبة والسجادة ذات الفراء، كما أن هناك لمسة من البريق في ورق الحائط الذي يغطي الحائط الخلفي مما يعطي مزيد من الجاذبية.

    الأثاث:
    إن اختيار قطع الأثاث بتصميم عصري ذي خطوط واضحة خالية من الزخارف يشكل أهمية قصوى لشكل تلك الغرفة، وإن كان ذلك يتطلب البحث عن قطع أثاث ذات أسعار تناسب المستوى المتوسط، فيمكن اقتناء كنبة من اللون الكريمي أو العاجي وهو اللون السائد هذه الأيام، وسوف نجد هذا الاختيار متاحاً وبسعر يسير.

    أما الأثاث المغطى بالجلد فهو يعطي إحساس بالفخامة والرفاهية، وهنا يمكن الاستعاضة عن القطع باهظة الثمن بعدد 2 كرسي مكتب من المعدن والجلد، وباف مكعب الشكل مغطى بالجلد.

    النافذة:
    تتيح النافذة في هذه الغرفة كمية معقولة من الإضاءة، وبالرغم من ذلك فقد تم هنا استخدام ستائر ملونة ذات ثنيات من لون بني الشيكولاتة والذي يعطي مزيد من التوازن مع الظلال الداكنة في المستوى الأرضي.

    كما تميزت ستائر تلك النافذة بنقوش دائرية، تعطي المزيد من الحيوية وتتوازن مع (الموتيفات المربعة) والتي تشكل الملمح الرئيسي في الغرفة.

    الإكسسوارات:
    تعطي المرايا الموجودة هنا بهذا الإطار المعدني ذي اللون الفضي مزيد من الأناقة للحجرة، كما أن الشكل الدائري للإطار يتناغم مع النقوش الدائرية في الستائر.
    وأخيراً فقد استخدمت هنا أيضا الخداديات القطنية والبساط ذو الفراء لإضفاء مزيد من الحيوية على الأرضية الخشبية.


    حمام ذو نكهة برتقالية ..



    بداية إذا كان حمامك لا يحتوي على نافذة فلابد من إيجاد وسيلة جيدة لتهويته، وأفضل وسائل ذلك هو تركيب (شفاط) في حائط الحمام المواجه للجزء الخارجي من المنزل، وذلك للتقليل من كثافة البخار في الحمام وتجديد الهواء.
    الشكل العام للحمام:
    إن استخدام اللون البرتقالي في هذا الحمام يعطي إحساساً بالدفء ويخلق جواً من الحيوية، حيث إن شكل الحمام يزداد غنى عبر استخدام اللون البرتقالي المتوهج من خلال تكرار درجات مختلفة من الظلال اللونية له في مختلف المواد المكون منها مجموعة أثاث الحمام.

    اللون:
    يبدو اللون البرتقالي هنا كلون قوي في المنزل وخاصة في هذه المساحة الصغيرة للحمام، وهذا في حالة ما إذا كانت الظلال اللونية البرتقالية قد استخدمت في معظم الأسطح المتاحة في المكان.

    ويعتبر هذا الحمام هو المكان الأمثل لتجربة كافة درجات اللون البرتقالي بمواد مختلفة، حيث نجد اللون النحاسي البرتقالي، ودرجة النحاسي الأصفر، والطلاء البرتقالي اللامع لبقية المكونات المستخدمة في الحمام، كل ذلك يعطي بعداً جديداً لمجموعة الألوان البرتقالية المتوهجة وتدرجاتها المستخدمة.

    كما أن اختلاف ملمس الأسطح يؤثر أيضاً في الإيقاع اللوني، حيث أن السطح اللامع يعكس المزيد من الإضاءة مما يعزز الإحساس بالاتساع، بينما السطح المطفأ الناعم يعطي التناقض والاختلاف المطلوب دون الحاجة لإضافة ألوان مختلفة للمكان.

    الحوض:
    تم اختيار حوضاً صغيراً بمساحة مناسبة قائم على قاعدة مبتكرة تعتبر هي الحل الأمثل لمساحة الحمام الضيقة، والقاعدة التي يقوم عليها الحوض هنا تم ابتكارها بحيث تحتوي على عدة رفوف لتكون مكاناً جيداً لتخزين الفوط وبشاكير الاستحمام والشامبوهات أو سوائل الاستحمام الأخرى.

    هذه القاعدة مكونة من صندوق خشبي يتناسق مع النظام اللوني المتبع في الحمام حيث تم تغطيته برقائق معدنية من النحاس الأحمر (هذه الرقائق متوافرة في المحلات التجارية المتخصصة في بيع الإكسسوارات المعدنية).

    كما أن هذا السطح المعدني يستخدم كعاكس لقطرات الماء المتساقطة عليه.

    أما الشماعة المستخدمة لتعليق الفوط عليها فصنعت من أنبوب من معدن النحاس وذات جوانب منحنية ناعمة من كلا الطرفين.

    ويكتمل النسق المعدني المستخدم في هذه المجموعة من خلال خلاط الماء (صنبور المياه) الذي صنع من المعدن المطلي باللون الأصفر النحاسي اللامع.

    بانيو الاستحمام:
    تم الاحتفاظ باللون الأبيض في حوائط وإكسسوارات البانيو مع وجود قطع مثلثة من السيراميك ذات اللون الأحمر القاني ( الأوكسيديه) على أطراف البانيو مما يناسب النسق اللوني للحمام.

    إكسسوارات الحمام:
    إن وجود المقعد ذو اللون الأصفر مع الفوط بنية اللون يكسران حدة اللون البرتقالي والأحمر الأوكسيديه المستخدم في مجموعة الحمام.

    وأخيراً فالشكل الرومانسي لجو الحمام يكتمل مع وضع مرآة ذات شكل دائري بالإضافة إلى حاملين للشموع على جانبي تلك المرآة.



    لون كريمي مميز لحمام صغير ..







    إن اللون الكريمي المبتكر لشكل الباركيه المكسو به أرضيات هذا الحمام، وقطع السيراميك المميزة بلون القهوة تعطي هذا الحمام جو من الهدوء والسكينة مما يمنح القدرة على الاستمتاع بحمام طويل منعش.
    أما الألواح الخشبية ذات الأحرف البارزة والغائرة والتي تكسو حوائط الحمام تعطي شكلا عصريا انسيابياً لمساحة الحمام الصغيرة.


    اللون:
    إذا كنت تريد إعطاء مزيد من الإحساس بمساحة أكبر في هذا الحمام، فالألوان الهادئة الشاحبة هي أفضل اختيار متاح أمامك، فاللون الأبيض مثلاُ بالرغم من أنه من الألوان التي تزيد من الإحساس بالإشراق والاتساع؛ إلا أنه قد يوحي بالبرودة، ومن هنا نرشح لك اللون الكريمي الناعم والذي يعطي إيحاء بمزيد من الدفء ويتيح إضاءة مناسبة تتناغم مع جو الاسترخاء المطلوب في الحمام.


    كما أن استخدام نفس ظلال الألوان يزيد من الإحساس بالاتساع، حيث أن استخدام هذه الظلال يتجنب وجود ألوان مختلفة تكسر الوحدة اللونية ما بين منطقة الحوائط والأرضيات.


    وهذا اللون الكريمي الذي يغطي كافة جوانب الحمام ( حيث الحوائط مكسوة بألواح خشبية باللون الكريمي)، والمتناغم مع قطع السيراميك الملونة بلون القهوة، يخلقان مزيد من الانسجام ما بين درجات تلك الظلال اللونية.


    أما لون الأرضية (الباركيه) المطفأ فيعطي لمسة من الدفء للمكان، حيث أنه بلون الخشب الطبيعي لمزيد من التوازن بين الألوان الهادئة المستخدمة في الطلاء وألوان الخشب الطبيعية.


    مجموعة أثاث الحمام :
    إن القاعدة التي يرتفع عليها حوض الحمام موجودة هنا بتصميم أصغر من المتعارف عليه، ببناء على شكل حرف (H) اللاتيني لمزيد من دقة وصلابة التركيب، لتتمكن تلك القاعدة من تحمل كميات الماء عندما يكون الحوض ممتلئاً به، وهنا قد تم استخدام الأضلاع الخشبية مع كسوتها وتثبيتها بمادة الجص ( الجبس)، لمزيد من الصلابة لقاعدة الحوض.


    وبالعودة إلى جزء الحائط المحيط بالحوض وقاعدة التواليت فنجد أنه قد تم تغطيته بالألواح الخشبية ذات الأحرف البارزة والغائرة والتي تم طلاءها باللون الكريمي، والذي يتناسق مع الألواح الخشبية التي تغطي بانيو الاستحمام مما يعطي شكل أكثر جمالاً ووحدة لونية.


    النافذة:
    أما نافذة الحمام هنا فنجدها مغطاة بستارة من الخوص ذات الشرائح الأفقية المتعددة والتي تتناسب مع مساحة النافذة الضيقة أو الصغيرة، حيث أنها تمنح مستخدم الحمام المزيد من التحكم في درجة الإضاءة الشديدة القادمة من النافذة، وتوفر مستوى أكبر من الخصوصية.


    والجدير بالذكر أن هذا النوع من الستائر ذات الأضلع والشرائح الأفقية تتوافر الآن في الأسواق بشكل واسع، وأصبح استخدامها يناسب أثاث المنزل العصري بشكل كبير.


    ألوان هادئة لحمام عصري..



    إن هيئة ولون هذا الحمام تصب جميعها في تمازج وتناغم قوي، حيث إن اللون الليلكي " الموف" يخلق شكلاً إحساساً بالهدوء والراحة.

    كما أن الشكل المستدير لكل من المرآة والحوض يعطي التوازن المطلوب مع الشكل الهندسي المستطيل للحائط.

    اللون:

    تم اختيار لون عصري وجرئ للحمام حيث أن البنفسجي والموف هما لونان في منتهى الغنى، ويمنحان الشعور بالراحة، وهما في ذات الوقت يكونان مجموعة لونية متناسقة مع الأبيض المستخدم في كافة تجهيزات وقطع أثاث الحمام.

    فهذه المجموعة التي تم اختيارها لتوضع في هذا الحمام تمتاز بقدر واسع من تمازج الظلال اللونية بدءاً من لون زهر اللافندر الفاتح في الأرضية وحتى اللون البنفسجي الداكن.

    كذلك فإن الشكل غير التقليدي في معالجة لون طلاء الحائط يعطي شكل أكثر جمالية، فالإضاءة المنعكسة بوضوح على الحائط تعطي شكلاً حيوياً.

    مجموعة أثاث الحمام:

    تتميز المجموعة الموجودة في الحمام بالانحناءات الناعمة العصرية والتي تعطي راحة أكثر للعين، وبالأخص بانيو الاستحمام الذي يحتل ركناً من الحمام ليمنح المزيد من الخصوصية أكثر من الشكل التقليدي لبانيو الاستحمام، كما تظهر الانحناءات أيضاً في صنبور المياه المصنوع من الكروم البراق والذي يتناسب مع روح المجموعة العصرية للحمام.

    الحوائط:

    إذا أردت إضفاء المزيد من الشكل الجمالي للحائط من دون الإفراط في استخدام النقوش والرسومات، ينصحك خبراء الديكور بأن تقوم بدهان الحائط بخطوط عرضية من مزيج من لونين متقاربين، أو يمكنك أن تستخدم لون واحد بخطوط تبادلية ما بين اللامع والمطفأ، لخلق التنويع في ملمس الحائط.

    ولابد من ملاحظة أن طلاء الحوائط بشكل مقلم بالعرض (أفقياً) يعطي انطباع بمساحة أوسع، ولكنه في ذات الوقت يعطي انطباع بانخفاض سقف المكان، فينصح باستخدام هذا الشكل من الطلاء في الأماكن مرتفعة السقف.

    الأرضيات:

    إن استخدام قطع السيراميك الصغيرة في تغطية أرضية الحمام يمنح الصلابة المطلوبة للأرضية، وهي متوفرة بألوان متعددة، ولكن السيراميك من ناحية ثانية يزيد من الإحساس بالبرودة كما أنه قد يسبب الانزلاق عندما تمشي عليه بقدميك عاريتين، وأخيراً فقد تجد صعوبة في الاحتفاظ بنظافة الأجزاء الفاصلة ما بين قطع السيراميك.


    تنسيق رائع للون واحد ....



    هل تفضل لوناً بعينه وتريد استخدامه بشكل واسع في منزلك؟ حسناً يمكنك استخدامه في كل أرجاء المنزل، وسترى كيف سيجعل ذلك شكل منزلك أكثر غنىً.
    الحوائط:
    ابدأ بظل اللون المفضل لديك بشكل قوي في المحور الرئيسي لمنزلك والذي يفضل أن يكون صالة الاستقبال بالمنزل (الريسبشن)، فذلك سيعطي تأثيراً واضحاً عند ولوج المكان حيث إذا كانت الحجرات المطلة عليه مغلقة فستظهر وكأنها جميعاً مفتوحة أمامك، و باستطاعتك اختيار ظل لون خفيف لكل حجرة مختلف عن الحجرات الأخرى، ومختلف كذلك عن اللون الأساسي الذي اخترته لحجرة الاستقبال.

    عند استخدام اللون الأصفر الذي تم اختياره في حجرة الاستقبال في الصورة أعلاه، يمكن اختيار ظلال ألوان للحجرات الداخلية تميل إلى اللون الكريمي أو الأبيض المائل إلى الاخضرار مع بعض اللمسات من ظلال اللون الأصفر الليموني.

    الأسقف:
    استخدم اللون المفضل لديك بظل خفيف على الحائط أعلى الحاجز الخشبي للأبواب بالحجرة، ثم قم بطلاء السقف بلون أبيض متألق أو كريمي خفيف، يتناغم مع لون الحائط ليعطي انطباع بمساحة أوسع.

    غرفة النوم:
    استخدم الدرجة الهادئة من اللون المفضل لديك لأغطية سرير حجرة النوم لتقليل تأثير درجة اللون الذي قمت باختياره ولراحة عين الناظر، حيث أن السرير هو الذي يستحوذ على القدر الأكبر من المكان في تلك الحجرة.

    كذلك إذا كان سرير حجرة النوم ذو أرجل مصممة بشكل جمالي يمكنك إبرازها لتعطي مزيد من المساحة أسفل قطع الأثاث، وإلا فقم بإخفائها.

    الأرضية:
    لم تعد السجادة هي الاختيار الأفضل للشكل العصري للتصميم، ولكن إذا لم تستطع الاستغناء عنها يمكنك تقطيعها إلى أكثر من قطعة ووضعها على الأرضية مع تلميع الباركيه أو صنفرته إذا احتاج الأمر لجعله يميل إلى اللون الأصفر الخفيف.

    إذا كان الباركيه بحاجة إلى إصلاح، قم بملء الفراغات ثم ضع طبقتين أو ثلاث من لون الطلاء المفضل لديك بشكل لامع، حيث أن ذلك السطح البراق يجعل الحجرة متألقة مع الضوء، وهو كذلك سهل التنظيف بشكل كبير.





    استغلال جيد للمساحات الصغيرة ...


    قد تكون تلك الغرفة بمساحتها الضيقة هي أفضل مثال لما يمكن عمله من إضافة لمساحة في غرفة صغيرة، ويتضح ذلك من خلال:
    اللون الخافت للحوائط قد يكون مناسباً لإعطاء صورة أنيقة للحجرة، حيث أن اللون المستخدم لعمل الظل بأعلى الحائط تم اختياره من لون مقارب للون الأصلي الذي تم به طلاء حائط الحجرة الرئيسي.

    ويلاحظ أنه قد تم إفساح مكان في منتصف الغرفة لراحة عين الناظر إليها حتى في حالة امتلاءها بالأثاث والإكسسوارات.

    أما بالنسبة للطاولات فقد تم إبعادها إلى أركان الغرفة لإفساح المجال لرؤية مساحة خالية بمنتصف الحجرة، كما أن المناضد الجانبية الصغيرة هي فكرة جيدة وخاصة عند وضعها بشكل يناسب وضع الجلوس في الغرفة، ومن الأفضل أن تكون تلك الطاولات على هيئة مجموعة متدرجة من المناضد حتى يمكن رصها فوق بعضها بأحد الأركان، كما يفضل اختيار مناضد من الأكريليك أو الزجاج ليمتزج شكلها مع باقي مكونات الغرفة.

    يخلق كل من الفوتيه والأريكة ذات الأرجل المرتفعة قليلاً حساً جيداً بالمساحة والضوء في الغرفة، كما يمكننا ذلك من رؤية السجادة الممتدة تحتهم.

    و ينصح خبراء الديكور بوضع مرآة كبيرة على الحائط بشكل عريض مع اختيار جيد لزاوية وضعها لإعطاء مساحة أكبر للحجرة بواسطة الانعكاس.

    ويلاحظ أنه قد تم استخدام ستائر الفوال الرقيقة على الشباك، والتي توفر المزيد من الخصوصية للغرفة، والإضاءة الجيدة في ذات الوقت.




    مهارة اختيار ألوان حجرة المعيشة ...




    يمكن استخدام فرشاة الطلاء لتصحيح المساحات الصغيرة بحيث تعطي انطباع بمساحة أوسع لأي حجرة عن طريق خداع البصر، وذلك من خلال:
    الأسقف:
    لا يتم دهان الأسقف باللون الأبيض عادة من فراغ، ولكن ذلك له أسباب وجيهة دائماً؛ فقبل أن تفكر في كسر هذا النمط التقليدي في الدهان عليك أن تعرف أن هناك حقيقة تقول إن الطلاء بأي لون بدرجة أغمق من الكريم (العاجي) سيجعل السقف أكثر انخفاضاً وسيجعل الغرفة أكثر إظلاماً.

    الحوائط:
    لإعطاء مظهر جذاب للحجرة يمكن دهان حوائط المنزل بألوان مختلفة، حيث من الممكن استخدام هذا التكنيك لخداع الناظر بأن هناك مساحة أكثر اتساعاً وأكبر حجماً، وذلك عن طريق دهان مساحة في الحائط بشكل أفقي بلون أكثر قتامة من اللون الأساسي الذي تم به دهان الحائط أصلاً.
    وإذا كان السقف مرتفعاً وهناك مساحة رأسية من الفراغ يمكن استخدام لون غامق للسقف لإعطاء إحساس بتأثير أكثر اتساعاً.
    أما إذا كنت تريد طلاء الأسقف باللون الأبيض التقليدي فيمكنك استعمال لون دهان أغمق للحوائط عن طريق رسم قطاع عرضي دائرياً حول جوانب الحجرة مع ظل لون بدرجة أخف فوقه بشكل عرضي أيضاً لنصل في النهاية إلى سقف باللون الأبيض التقليدي، وبهذا الشكل تكون قد احتفظت بإعطاء تأثير الإحساس بالاتساع وحصلت على نفس التأثير الخاص بالارتفاع مما يعطي في النهاية نتيجة أكثر اتساعاً لكل الاتجاهات.

    الأرضيات:
    في الصورة، تم اختيار لون فاتح للأرضيات بشكل متناغم مع شكل الإضاءة والجو المفتوح للحجرة، وذلك لإعطاء إحساس أكثر غنى لشكل الأرضية. كما يمكن إضافة بساط أو سجادة من لون مناسب لإضفاء مزيد من الدفء على لحجرة.

    الأثاث:
    إن وضع طاولة من النوع الممكن طيه يعطي إمكانية وضع 4 أو 6 كراسي لاجتماع أفراد الأسرة لتناول العشاء أو وجبة سريعة، كما أن الكراسي المستخدمة في ذلك من المفضل أن تكون ذات أرجل بسيطة لإعطاء المزيد من الإحساس بالاتساع أسفل طاولة الطعام.






    الطلاء بالتقليم ..


    إن استعمال ألوان طلاء الحوائط بشكل التقليم يلعب دوراً في تغيير شكل الحجرة لإعطاء مظهر جذاب لها، وهذا التقليم قد يكون:
    بشكل رأسي:
    بمجرد أن تقوم بطلاء أجزاء من حوائط حجرتك بشكل رأسي (طولي) سترى أن ذلك سيعطي وحياً بأن الحوائط قد أصبحت أكثر ارتفاعاً، وينصح خبراء الديكور باختيار ألوان وظلال متناغمة بدلاً من اختيار ألوان متناقضة حتى لا يصبح شكل الحجرة فجاً و به الكثير من التشويش.

    كذلك يمكن تعريض حجم مساحة كل خط طولي (التقليم)، ولكن الأفضل تضييق هذه المساحة لإعطاء تأثير أفضل، حيث يتم تجنب الطلاء بهذا الشكل (العريض) مع الأسقف المرتفعة حتى لا يتحول شكل الحجرة إلى ما يشبه النفق.

    بشكل أفقي:
    إن التقليم في طلاء ألوان حوائط الحجرة بشكل أفقي (عرضي) يعطي إيحاء بمزيد من العرض في المساحة، ويمكنك تجربة ذلك الشكل في الحائط الذي يواجه الشخص عند دخوله الحجرة، والتقليم بهذا الشكل يفضل أن يتم مع الحجرات ذات السقف المرتفع حيث أنه يوحي بسقف أكثر انخفاضاُ.

    الدهان اللامع:
    يمكن اللعب بشكل الطلاء في الحجرة التي يتم دهانها بألوان مقلمة، فيتم تبادل اللونان المستخدمان بحيث يكون أحدهما لامع والآخر مطفأ، وينصح خبراء الديكور بأن يتم استخدام هذا الشكل في حجرات المعيشة.

    أخيراً لاحظ أن الأثاث المستخدم في الحجرات التي يستخدم فيها تكنيك الطلاء بشكل التقليم يجب أن يكون بسيطاً للغاية، ومن اللون الأبيض أو الكريمي لإعطاء مزيد من الهدوء والسكينة على جو الحجرة.

    أعط مزيداً من البريق لحجرتك ...




    بالطبع انتم تعرفون أن الألوان الفاتحة المضيئة في الدهانات هي الاختيار الأمثل لإعطاء الإحساس بمزيد من اتساع المكان، ولكن في حالة اختيار تلك الألوان يجب الحرص في اختيار درجة اللون وملمسه وذلك عن طريق:
    استخدام ألوان هادئة فاتحة لدهان الحوائط والأرضيات والسقف واختيار قطع الأثاث بنفس هذه الألوان والتي تتمثل في ( اللون الاخضر المائي الفاتح جدا، واللبنيلزهري" والأبيض" ويطلق عليها بعض خبراء الديكور الألوان المرتدة أي التي تعكس الضوء بعكس الألوان الداكنة التي تمتص الضوء.

    ولابد من لفت الانتباه إلى أن اختيار اللون الأبيض الصريح تقابله مشكلة أنه يعطي إيحاء بأنه اللون التقليدي لدهان حوائط العيادات الطبية، كما أن هذا اللون يتسخ بسرعة في حالة وجود أطفال صغار، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن استخدام اللون الكريمي أو الأبيض المترب لإعطاء الإيحاء بالاتساع في المكان.

    كذلك - في الصورة أعلاه- تم استخدام اللون العسلي الخشبي ذو الملمس النسيجي في قطع الأثاث حيث انعكس ذلك في هذا السرير الأنيق ذو المرتبة التي تمت حياكتها من نسيج بارز، والغطاء (الملاءة) ذات ملمس قطني بارز أما اللحاف فهو ستان من اللون الذهبي.

    ان اختيار شكل وتصميم هذا السرير مناسب تماماً لمثل تلك الحجرة ذات المساحة الصغيرة، كما أن ظهر السرير العريض يسمح بمساحة لوضع المشروبات والكتب التي يمكن قراءتها قبل الخلود إلى النوم.

    ونلاحظ اختيار أثاث الحجرة بشكل عام بمستوى منخفض يسمح بإيجاد مساحة رأسية مما يعطي انطباع بارتفاع سقف الحجرة.

    أما الرف العلوي الموجود أعلى السرير بعرض الحائط والحامل لبراويز الصور الخشبية يعطي كذلك شكلاً أكثر عرضاً للحجرة مما تبدو هي عليه بالفعل.


    يتبع..









    ;dt jkql lk.g; jkql


  2. #2
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك

    أساسيــات الديكـــور ..



    اهتمي بمفارش السرير وجدديها دائمًا ,,



    لأن السرير يحتل المكان الأبرز في غرفة نومك ، فهو مركزها والنقطة المحورية فيها، ينصحك خبراء الديكور بإضافة أفكار جديدة ولمسات مختلفة عليه لتجميل وتجديد غرفتك كلها .



    وهذا التغيير يظهر جلياً باختيارك أشكال مختلفة من مفارش السرير، فهناك العديد من المفارش والبطانيات في الأسواق يمكنك اختيار لون جديد مناسب, حاولي التجديد ولا تترددي في ذلك , غامري باختيار لون لم تستخدميه من قبل ، مثلاً : لو كانت سجادة غرفتك ورديه فهذا لا يعني بالضرورة اختيار مفرش وردي أو أبيض جربي اللون السماوي أو الأخضر الفاتح أو مزيج بينهم.


    ابتعدي عن الألوان الكئيبة ( مثل الأسود أو البني أو البيج ) إذ أنها رغم جمالها أحياناً لا تعطي مظهراً حيويا يناسب غرفتك .
    ولإعطاء الغرفة منظرًا كغرف الفنادق في ترتيبها يمكن تفصيل مفرش السرير والستارة من ذات اللون, كما أن استخدام الوسائد الصغيرة الملونة على السرير يعطيه منظرًا متجدداً وجميلاً حاولي اختيار ألوان مناسبة وفي نفس الوقت مختلفة عن لون المفرش قليلاً حتى تتمايز الألوان .
    يمكنك أيضاً التجديد في مفرش سريرك القديم بإضافة بعض الكلف والشرائط والأقمشة إليه وتغير المفارش الداخلية التي تستخدم عادة معه لمفارش أخرى مناسبة واختيارها بلون سادة سيسهل كثير في البحث, ويمكن استغلال المفارش الداخلية القديمة في تلبيس علب للمناديل والإطارات وسلة المهملات وصناديق صغيرة .
    نصائح مفيدة لنوم هادئ







    الوسادة المناسبة :
    إن الوسادة الجيدة ضرورية للغاية خاصة إذا كان الإنسان يعاني من أوجاع في الرقبة، فهي تحمي الرقبة والعمود الفقري، بعكس الوسادة الطرية جداً أو القاسية جداً والتي تسبّب تشنُّجَ الرقبة، وتعد أفضل الوسائد تلك المحشوّة بالريش.



    اللحاف:
    يضفي اللحاف على السرير بعضاً من الرونق ، سواء كان محشواً بالريش، أو الوبر، أو القطن.


    طرق العناية بالسرير:
    عرضي مرتبة السرير والأغطية للهواء الطلق والشمس للقضاء على البكتريا .
    غيري المفارش وكيس الوسادة بشكل دائم .
    هذه المفارش تعطي مناخ جمالي آخر يساهم في تجميل الحياة الداخلية للمرأة، ويجعلها تعيش في واحة الألوان الساحرة والزخرفات التي تساهم في رسم جمال المنزل والغرف واللحظات التي لا يمكن أن تغيب عن البال ، موضحة أنها مجموعة من المفارش يمكن اعتبارها أزياء المنزل أو أزياء الغرف ، وكل هذا يحتاجه الذوق الرفيع والبصر الذي لا يرتاح إلا إذا اصطدم بألوان البهجة.
    اختيار ألوان راقية تخاطب كل الأحاسيس، وخطوط وزخرفات ومطرزات تنتشر في مساحة المنزل فتتحول مساحة المكان الذي تنتشر فيه إلى واحة هادئة تجذب الإحساس بكل فرح ، أزياء الغرف التي لا يمكن إلا أن تكون جاذبة كالأزياء التي تختاريها لنفسك ، إن المفارش أثواب لجسد الوقت ، لجسد السرير، لجسد الغرفة التي يحتاجها الجسد وتحتاجها الأنوثة.



    خزائن ملابس الأطفال وتصميمها بما يناسب المساحة ,,




    تعتبر خزائن الملابس في غرف نوم الأطفال من الضروريات التي لاغني عنها فهي تحمل الكثير والكثير من ملابس الأطفال التي تتميز بكثرتها وتعددها وصغر حجمها.
    فعند تأثيث غرف الأطفال نراعى دائما بعض الأساسيات الهامة في التصميم لكي يخرج التصميم مناسب وملائم للغرفة .


    أساسيات هامة يجب مراعاتها عند تأسيس غرف الأطفال:
    قياس مساحة الغرفة وتحديد مساحة النوافذ والأبواب ووضعها في الاعتبار عند التصميم.
    تحديد عدد قطع الأثاث الواجب توافرها في الغرفة والتي يحتاج إليها الطفل.
    تحديد القياس المناسب لكل قطعة ومكان وضعها حتى نستطيع التحديد إذا كان من الممكن وضع جميع قطع الأثاث المطلوبة أم لا.
    عند تحديد وترتيب قطع الأثاث يراعى البدء بخزانة الملابس لأنها عامل هام نظرا لكبر حجمها.
    خزانة الملابس كقطعة هامة في تأسيس غرف الأطفال:
    تتعدد إشكال خزائن الملابس تعدد رهيب ويمكن الإبداع في التصميمات حسب الحاجة لها وأيضا على حسب مساحة .


    وتفضل بعض الأمهات إن تصمم غرفة طفلها بالتصميم العادي التقليدي طالما إن مساحة المكان تسمح بذلك.


    ويمكن زيادة قطعة خاصة للبنات مثل التسريحة طالما المساحة كبيرة ولا تعوق الحركة في الغرفة ونلاحظ إن خزانة الملابس تحتل الحائط الأكبر في الغرفة نظرا لكبره


    أما إذا لم تسمح مساحة الغرفة بوضع كل قطعة منفصلة فيفضل دمج الخزانة مع قطعة أخرى في الغرفة.


    دمج الخزانة مع السرير
    وهذا مفضل للأغلبية العظمى من الأمهات لاستغلال المساحة الخالية فوق السرير في تصميم خزائن إضافية متعددة الاستخدامات.










    دمج الخزانة مع المكتب
    وهذا نوع ثاني من استغلال المساحات الفارغة بما يفيد لزيادة المساحة الفارغة للغرفة لسهولة الحركة.






    استغلال الأركان في تصميم الخزائن
    وهى عملية اقتصادية اعتبرها فيها نوع من الذكاء وتحتاج إلى المخاطرة قليلا.



  3. #3
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك

    أفكار لاستغلال الزوايا...



    مصممو الديكور البارزين يمقتون الأركان العارية, و يبحثون دائماً عن أفضل حلول لاستغلالها . إن نقطة تقابل حائط بآخر يكون زاوية حادة في معظم الغرف التقليدية و يمكن تلطيف حدة هذه الزوايا باستخدام الإكسسوارات .

    النباتات هي طريقة مناسبة و ذات تقدير بالرغم من بساطتها فاستخدام نبات طويل وضع في أصيص على الأرض أو نبات صغير على طاولة في الركن سيحدث فرقاً بلا شك .
    التماثيل و التحف هي احتمال أخر و كذلك الفازات الكبيرة الغنية بنقوشها و زخارفها و المستندة على قواعد خشبية تعطي الزوايا فخامة و ثبات و طول أكبر و بلا شك يعتبر اختيار يغني الأركان الجامدة و سيثري المنطقة و يلفت النظر لها .
    الأباجورات أيضاً تضيف النور و الجمال لهذا الركن فاستخدام أباجورة أرضية طويلة أو أباجورة صغيرة فوق الطاولة اقتراح أخر للزوايا الفارغة
    تتوفر قطع أثاث مصممة خصيصاً للزوايا و الأركان و استخدامها يعطي خصوصية و تفرد للزاوية , وتتميز عن أي قطعة أثاث أخرى باستغلال مساحة الزاوية و بالتالي توفير مساحة المكان عموماً .
    المدافئ التي تفصل للزوايا من الأفكار الجميلة لزوايا الصالات و غرف المعيشة حيث تعطي شكل غير تقليدي للمكان و استغلال ذكي لزاوية قد تكون ميتة أحياناً .
    و مهما كانت الزاوية أو الركن فهناك حلول لها فقط ركز قليلاً في ما يلزمك و ما ينقص الغرفة ويدعم طرازها و لا تغفل عن أخذ المساحة المتوفرة حول الركن بعين الاعتبار و ستنهال عليك أفكار و حلول عديدة
    .






    منزل كالقصور بأفكار بسيطة ,,
    هل يحتاج منزلك إلى بعض اللمسات لإعطائه نفحة من الفخامة، إليك بعض النصائح من كبار مصممي الديكور لتختاري ما يناسب منزلك وميزانيتك.
    إذا كانت نافذة الغرفة مطلة على منظر طبيعي رائع أو حديقة مزدانة بأجمل الأزهار والأشجار، اختاري الستائر البسيطة والناعمة بتفاصيل جميلة لتبرز جمالية الإطلالة ولتكون بمثابة إطار للوحة فنية طبيعية، وابتعدي عن تلك المزركشة بالألوان والتفاصيل.




    اختاري لونا واحدا لتأثيث أي غرفة في منزلك، واحرصي على انتقاء ثلاثة ألوان مشنقة منها لطلاء احد الجدران أو لتوزيع الإكسسوارات في الغرفة.
    الإضاءة الملونة تعتبر مثالية لإنعاش غرف الجلوس أو الاستقبال ذات الألوان الأحادية، فهي تنعشها وتضفي لمسات من الحيوية اللامتناهية على إرجاء الغرفة.
    لإعطاء تأثير لوني آسر للعين، نوّعي في ألوان الإكسسوارات والأقمشة والخامات المستخدمة، فالتضارب اللوني يضفي على الغرفة حيوية وإشراقا لا مثيل لهما.
    تضفي الأرضيات ذات الألوان الطبيعية كالبيج لمسة مميزة على غرف المنزل وهي تتمازج بسهولة مع أي لون تختارينه للأرائك والوسائد، كما إنها تعطي شعورا بالترحاب.




    لإعطاء الغرفة مزيدا من الرحابة والاتساع، اختاري الألوان المحايدة والطبيعية للأرضيات، ولطلاء الجدران والأسقف، كما انه بإمكانك توزيع بعض الإكسسوارات الداكنة في بعض الزوايا لإعطاء تأثير بصري مميز.
    لإضفاء مظهر أنيق وفخم لغرفة الاستقبال المودرن، ينصح بتطعيمها ببعض قطع الأثاث القديم، كمقعد أو خزانة، فأنت بذلك تعطين الغرفة نفحة من الأصالة وتضفين فخامة وأناقة على أرجاء الغرفة.
    لإبراز قطعة الأثاث المفضلة لديك، ركزي الإضاءة عليها لتتحول في ثواني معدودة إلى ركن محوري في الغرفة تشد إليها الأبصار من أي زاوية من الغرفة.
    عند اختيار طلاء الجدران، راعي أن يتماشى بالدرجة الأولى مع الجو العام للغرفة وكافة مقتنياتها بغض النظر عن اللمسة الفنية التي تودين إبرازها.
    الأرضية الطرية كالموكيت وسيلة مثالية لإعطاء الغرفة شعورا بالحميمة والأمان، وهي مثالية لغرف الجلوس والنوم كما إن الاعتناء بها سهل وسريع.





    أن تعليق الصور الفوتوغرافية الخاصة بك وبأفراد أسرتك على احد جدران المنزل، يعتبر طريقة مثالية لإضفاء خصوصية على المكان، لاسيما إذا نوعت في اختيار إطارات اللوحات وأشكالها.
    تتميز أوراق الجدران بتصميمها المتميزة وألوانها المتنوعة وأشكالها الآسرة للعين، فهناك تلك المطبعة بالعيون وبالورود والأزهار بأحجامها الكبيرة والصغيرة، إضافة إلى تلك المتميزة بأشكالها الهندسية المبتكرة. فلتكن خيارك هذا العام لتغطية احد جدران غرف المنزل لإعطائها لمسة فنية أنيقة.
    الفازات والأطباق الزجاجية تعكس الضوء وتعطي الغرفة تميزا وإشراقا.
    اختاري اللوحات وعلقيها على الحائط قبل تأثيث أي غرفة في منزلك، إذ أنه من الأسهل أن تكون اللوحة بألوانها وخطوطها نقطة الانطلاق لتأثيث الغرفة واختيار اكسسواراتها عوضا عن شرائها بعد الانتهاء من تأثيثها، وذلك لتوفير وقتك ومجهودك على السواء.
    في الغرف الصغيرة والضيقة، يتم توزيع الأثاث بطريقة تسمح بحرية التحرك خاصة في وسط الغرفة، وذلك لإعطاء إحساس متميز بالرحابة والاتساع.
    تتخوف الكثيرات من عدم إيجاد الإكسسوارات المناسبة التي تتماشى مع ديكور المنزل وألوانه وخاماته، إلا انه ينبغي عليك ألا تقلقي بل ركزي على لون مشترك يتماشى مع الموسم ـ مراعاة التنويع في درجاتها اللونية.
    الزوايا المعتمة في بعض غرف المنزل،تعطي شعورا بالانقباض والانزعاج لذا عالجي هذه المشكلة بتعليق مرآة كبيرة نسبيا لتعكس الضوء وإضفاء رحابة على المكان.




    أن قطع الأثاث المرتكزة على أرجل كالأرائك والطاولات، وتلك المصنوعة من الخامات الشفافة كالزجاج والبلكسي غلاس تضفي شعورا برحابة المكان كونها تسمح برؤية مساحات اكبر من الأرضية، إلا انه يجب التنبه وعدم الإفراط في اختيار هذا النوع من الأثاث لتوظيفه في غرفة واحدة لتجنب الشعور بأن المكان عائم.
    ولتجنب هذه المشكلة يمكنك اختيار مسند للقدمين من دون أرجل على سبيل المثال.
    الغرف الثنائية الاستعمال، كغرفة المكتب التي تتحول عند اللزوم إلى غرفة نوم للضيوف، لا يناسبها الديكور المتكلف والألوان المتمازجة بل ينصح باختيار الأثاث البسيط.
    تجنبي توزيع الإكسسوارات الصغيرة في الغرفة الواسعة، كونها لا تترك الأثر البصري والجمالي المطلوب منها، وعوضا عن ذلك اختاري إكسسوارات كبيرة وغير عادية نسبيا، كالإكسسوارات المنحوتة أو الفازات الضخمة، مع مراعاة ترك فراغ حولها.
    التوازن اللوني هو المطلوب في الغرف المتعددة الوظائف،ولتحقيق بعض الخصوصية في بعض الأركان يمكنك استخدام بارا فان أو إنشاء فاصل لوني على سبيل المثال.
    أن وضع اباجورة على طاولة جانبية في أي غرفة في المنزل،لا يضيء الركن المظلم نسبيا أو يصبح مكانا مناسبا لمطالعة المجلات والجرائد فحسب، بل انه يغني الجو العام للغرفة لتتحول إلى قطعة فنية قائمة بحد ذاتها، وإن كانت الأباجورة غير مضاءة.




    يعد السرير ذات الظهر المرتفع مثاليا في الغرفة ذات السقف العالي، إذ يبرزه كقطعة أساسية في الغرفة ويتماشى مع السقف العالي.
    لإبراز جمالية السرير، نوعي في اختيار أقمشة الأغطية والوسائد، وتفنني في مزج الخامات اللامعة والمطفأة منها.
    راعي التوازن عند تأثيث أي غرفة في منزلك، وذلك بتحقيق التعادل في التصميم، فالأثاث يصبح متوازنا إذا تحققت صفة التماثل أو التنوع المتوازن على إن يظهر التناغم في توزيع المسافات والشكل والخط واللون والضوء والظل.
    تعمل الأسطح المختارة للوحدات والخزائن في المطبخ على إضفاء مزيد من الإشراق على هذا الركن المهمل، وموضة الموسم الأسطح الزجاجية بألوانها المتعددة، ويبقى الحجر سيد الاختيارات لذوات الذوق الكلاسيكي.
    تعتبر الخزائن المثبتة في الجدران وسيلة مثالية للاستفادة من مساحة الغرف بالكامل، خاصة إذا تماشت مع اللون المستخدم لطلاء الجدران، وذلك عوضا عن تعليق الأرفف على الحائط التي تكون منفرة للعين وغير متماشية مع الجو العام للغرفة.

  4. #4
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك

    تجديد المنزل بلمسات بسيطة ..

    غرف الطعام:



    بعض اللمسات البسيطة في بعض الديكورات تجعل من أي مكان بالمنزل تحفة للناظرين والتجديد في وضع اللمسات يجعل الإنسان لا يمل من الجلوس بمنزلة فمثلا" بعض اللمسات البسيطة في غرفة الطعام تجعل الإنسان سعيد جدا عند تناوله الوجبات في جو مليء بالتجديد فوضع أصيص من الزرع أو فاز به ورود أو تجديد في ستارة الغرفة أو حتى في سجادة الغرفة تجعل الإنسان يشعر بالراحة والتطوير حتى لو كانت الغرفة بسيطة جدا "
    غرف الجلوس:
    أيضا" بعض اللمسات الرقيقة في غرفة الجلوس أو Living Room تجعل منة مكان محبب لكل أفراد الأسرة لقضاء أجمل الأوقات معا" في مشاهدة التليفزيون أو الاستمتاع بالأحاديث العائلية مثل وضع فازه مليئة بألوان الورود الجميلة مما تبعث في النفس البهجة والسعادة مع انتقاء ستائر بسيطة جدا" للغرفة وأيضا" اختيار كنبة مريحة جدا " في الجلوس عليها وأحبذ الألوان الفاتحة في الغرفة مع استخدام ألوان الباستيل الرائعة مما تعطى جو الحديقة


    غرف النوم:


    وعند التجديد في غرفة النوم يراعى أن يكون المكان غير معقد وغير مكلف وبسيط حتى نشعر بالراحة في أكثر الأماكن المفروض تواجد الهدوء بها فوضع أغطية مريحة ووسادات ناعمة مع وجود رسومات الزهور على الأغطية أو المفارش أو الستائر يعطى جو مريح مع استخدام زهور طبيعية بسيطة للإحساس بالراحة وأيضا" وجود الأباجورات الليلة شيء هام جدا" ومريح للأعصاب قبل النوم
    المطبخ:
    أما عن المطبخ فهو المكان المحبب لربة الأسرة وباقي الأفراد ويجب أن يكون مرتبا" ونظيفا" دائما" مع وجود بعض اللمسات التي تجعل العمل أو الطهي فيه محبب كوضع ترابيزه مشغولة بالحديد وكراسي بسيطة جدا" مع وضع أباليك ونجفة بسيطة جدا" مما يجعل المكان يبدو وكأنة غرفة طعام مصغرة مع أهمية التنظيم والترتيب ووضع الأشياء في متناول الأيدي بسهولة وسلاسة

    الحمام:



    الحمام هو المكان الخاص بكل إنسان ويجب أن يكون تام النظافة ومرتب ولا مانع من استخدام بعض الديكورات البسيطة مثل حوض زرع بسيط أو فاز شفاف بها بعض القواقع أو الأحجار المنتقاة من على الشاطئ أو الزهور مع لمسات صاحبة المنزل.
    نثر المفارش على الأثاث:

    هل أثاث منزلك سادة و يحتاج إلى ما يزيده حيوية؟؟؟
    هل مللت الشكل التقليدي لقطع الأثاث في منزلك ؟؟؟
    هل تريد التجديد دون أن تستبدلها بغيرها؟؟؟




    هذه طريقة بسيطة للحصول على شكل أنيق و متجدد لأثاث منزلك :
    إن وضع قطعة من قماش فريد على الأريكة بشكل يبدو تلقائي ومدروس في ذات الوقت يعطي الأريكة شكلاً جذاباً ويبرز لونها حسب القمـاش أو المفرش المنثور فوقها.
    كما أن نثر قطعة مفرش ناعمة ورقيقة على مائدة الطعام أو الموائد في غرف الجلوس بشكل عشوائي مبتكر يعطي إحساسا حالم فريد فقط يلزمك قطعة قماش خاصة أو مفرش أنيق وشيء من الذوق والخيال ..
    كما يمكن نثرها على الحواجز ( البارتيشن) بنفس الطريقة العشوائية , ليخلق تناغم بينه و بين محيطه كأن يكون القماش المنثور عليه من لون الوسائد على الكنب المجاور له.

    نصائح لمعالجة المساحات الضيقة ..



    كثير من الناس يشعر بالضيق داخل مساحات منزله وكثير من أصحاب المنازل المتوسطة أو الضيقة يفضلون تعديل منازلهم على الانتقال لمساكن جديدة واسعة.

    وهناك وسائل يمكن إتباعها لتشعرين أن المساحات حولك أوسع مما يبدو عليه و أن جدران المكان ابتعدت عنك:

    1- الاتجاه العمودي:
    تعتبر قطع الأثاث الطويلة أفضل من العريضة لحفظ مساحة الأرض القيمة .

    2- استخدمي الحائط:
    أضيفي الأرفف و العلاقات للحائط لترتيب القطع المفضلة أو تعليق
    الملابس.




    3- استغلي التصميم:
    يقدم تصميم المائدة الحديث مثلاً العديد من أماكن التخزين كالأدراج والأرفف التي يمكن استغلالها في التخزين.

    4- كل شي يكدس:
    الكراسي القابلة للثني أو التكديس طريقة ممتازة لحفظ المقاعد الخاصة بالمناسبات أو الحديقة.








    5- أحلام سعيدة:
    ستنامين براحة أكبر إذا استطعتِ استغلال المساحات الضائعة عادة تحت السرير, يمكن استخدام صناديق أنيقة أو أدراج لتخزين الملابس الموسمية, الأجهزة الرياضية, البطانيات ...الخ






    6- أبواب السحاب:
    عندما تذهبين لتشتري خزانة ملابس أو دولاب للتخزين أبحثي عن الأنواع التي تكون أبوابها سحابة لتوفير مساحة أكبر عند فتح الباب.

    7- جربي قسم الأطفال:





    الأثاث المخصص للأطفال و الشباب مصمم ليناسب غرف صغيرة و يمكن أيضاً أن يناسب استخدام البالغين ، جربي وضع مكتب أو تسريحة من هذا النوع ستجدين أنها مناسبة جداً لمساحة المكان.
    8- عجلات وعجلات:




    العديد من قطع الأثاث الحديث مزودة بعجلات كالمقاعد, الطاولة الجانبية, أرفف التخزين , طاولة المطبخ ...الخ
    فاستمتعي بمزيد من العملية و الحركة مع قطع الأثاث المزودة بالعجلات التي تستطيعين سحبها بكل سهولة عند الحاجة إليها و إخفائها عند عدم الحاجة لها .
    9- لا تنسي القطع الإضافية:
    إذا كان مقاس طاولة الطعام كبير على المساحة المخصصة لها استخدمي طاولة ذات قطع إضافية يمكن أن تزيليها لتحصلي على طاولة طعام مناسبة للمساحة أثناء الاستخدام اليومي.

    10- أضيفي إكسسوارات:
    المرآة وسيلة تجميل و ديكور تناسب أي غرفة خصوصاً الغرف الصغيرة, فالمرايا تضيف ضوء و عمق عندما تكون المساحة محدودة.






    نصائح أخرى:
    استغلال الفراغات المفقودة يتم بإتباع نظام في التوزيع في الغرف، فبناء الخزائن والأدراج تحت السلم الداخلي تحدث الكثير من الفراغ في المكان، كذلك بناء الحجرات في الجدران واستخدامها كخزائن أو أماكن تهيأ لوضع التلفزيون أو الإكسسوارات.. وبناء الخزائن خلف السرير في غرفة النوم لحفظ الملابس، وخلفية الأبواب وزواياها.
    استغلال الممرات بوضع الخزائن الحافظة للأحذية المصممة بشكل طولي، والتي تستخدم في حفظ الكثير من المواد والأدوات في المنزل. واعتماد الإكسسوارات الصغيرة التي تشغل مساحة قليلة من المنزل وتنسجم مع الأدوات الأخرى في محيطه. وترتيب الأدوات التي تتناسق في الشكل والحجم واللون.
    استعمال الألوان في خداع البصر ليبدو المكان أكثر اتساعاً ورحابةً ولاسيما الألوان الشفافة والمبنية من طراز واحد كاللون الرمادي والأبيض والأزرق الفاتح. ولإيجاد تأثر أكبر يمكن انتقاء لون السقف من لونين لهما إيقاع مختلف.
    وتطرح المنازل المنخفضة في سقفها مشاكل جمالية يمكن التغلب عليها باقتناء مفروشات مميزة بفخامتها وشكلها وألوانها، لتلفت النظر إليها وتبعد النظر عن السقف. كما أن إنارة المنزل تلعب دوراً كبيراً في إظهار المسافات بالشكل الذي نطمح إليه، وقد ثبت أن الإنارة الساطعة تجعل المرء يشعر بانفتاح المكان. كذلك ألوان الجدران والإكسسوارات والمفروشات تخدم الغرض نفسه، حيث يفضل استعمال الألوان الحية والساطعة في المنازل الصغيرة.
    تستخدم الألوان الباردة كالأزرق والرمادي في المنزل ذي الوجهة الجنوبية، أما المنزل المبني باتجاه الشمال فيفضل له الألوان الحارة كالأصفر والبرتقالي.
    يجب التخلص من الأثاث غير المتكافئ في الحجم والألوان، واقتناء المفروشات المزدوجة المهام والوظائف كالطاولة الصغيرة مثلاً يمكن استعملها في الصالون وفي الغرف . أو خزانة تحتوي على مرايا وتحفظ الملابس.
    للهندسة الداخلية مكانة مهمة في رحابة المنزل واستغلال فراغاته فالنوافذ الكبيرة التي تغطي مساحة كبيرة من الجدران تجعل المكان أكثر انشراحاً، من خلال إيجاد تواصل مع خارج المنزل.
    التوزيع الدقيق لمقتنيات المطبخ يجعله في انتظام وانتعاش دائم، حيث نختار الخزائن الطولية لتغطي الجدران إلى سقف المنزل، وأدوات المطبخ من المقاسات المتوسطة من الفرن أو الثلاجة واختيار قاعدة مغسلة كبيرة تعوض عن غياب الطاولة في المطبخ.
    بوسائل وطرق عملية يمكننا جعل المنزل مكاناً للعيش والضيافة والاستقبال دون أدنى حرجاً من ضيق حجمه وقلة مقتنياته.

  5. #5
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك

    جددي شكل منزلك ..



    لإبراز المدفأة: اطلي المنطقة المحيطة بلون طلاء يتناقض مع ألوان الجدران المحيطة، واحرصي على عدم تغيير ماركة الطلاء عند اختيار لون مختلف إذ أن الدرجات اللونية والنوعية تختلف من ماركة إلى أخرى.

    إذا أردت شراء أقمشة وطلاء الجدران: اختاري الأقمشة أولا، حيث انه من الأسهل مقارنة وإيجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن إيجاد القماش المناسب للون الطلاء.
    لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الألوان في اختيار الألوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.
    راعي مقارنة عينات من الخشب مع ألوان طلاء الجدران وإطار اللوحات قبل شرائها.
    أطلقي العنان لحسك الفني الجميل، واختاري تلبيس قسم من باب المدخل بالزجاج الملون لإعطائه لمسة مميزة مرحبة بضيوفك وأصدقائك.
    اختاري ألوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على أرجاء الغرفة.
    إذا كانت ألوان الأثاث وأقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بألوان فاتحة.
    يغير القماش جو الغرفة أيا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.




    إن الفراغات التخزينية في المنزل تعتبر من الاحتياجات الأساسية حيث يجب إن تكون مصممة أصلا عند البناء أو تصمم بعد ذلك بحيث يكون التصميم وظيفيا بهدف استيعاب جميع احتياجات العائلة، فعلى سبيل المثال، يمكن تخزين أدوات الحمام والتواليت في خزائن خاصة في الحمامات أو في سلال من القش، كما تعتبر سلة الغسيل فكرة مثالية لتخزين المناشف. وللاستفادة من السقف العالي في الحمام، يمكنك إضافة رف عال يحيط بالغرفة كلها لعرض المزهريات والصور والمناشف الإضافية.
    اذا كنت تعانين من عدم وجود أماكن كافية للتخزين، استفيدي من الأماكن والزوايا المهملة كتلك التي تحت السلالم الداخلية فوق الأبواب أو على الجدار، حيث بإمكانك تثبيت رفوف لعرض وتخزين بعض مقتنياتك.




    اشتري كونسول أو مساند للقدمين تكون ثنائية للاستعمال، كأن تكون مكانا عمليا لوضع الفازات أو المجلات وبنفس الوقت تكون مثالية للتخزين.
    ليس لديك مكان كافٍ لتعليق وعرض مجموعة كبيرة من الصور المختلفة بعد أن وزعت الكثير منها على جدران الغرف الأساسية، قومي بتعليق مجموعة منها على جدار السلم الداخلي بشكل تدريجي فهي مكان مثالي خاصة إذا كان لون الجدار أحاديا وفاتح اللون.




    اسمحي لخيوط الشمس الذهبية بالتسلل إلى أرجاء الغرف في منزلك وذلك بعدم وضع حواجز وقطع أثاث بمحاذاتها تحد من دخول الإضاءة الطبيعية إليها.
    تجنبي استخدام أنواع مختلفة من الأرضيات في منزلك وذلك لعدم إحداث نفور لوني ولإضفاء شعور من الراحة والتدرج اللوني الموحد نسبيا.


    أسرار السقوف:




    ابتكري تأثيرات لونية مثالية باستخدام الألوان.
    لمعالجة مشكلة السقف العالي، يمكنك طلاؤه بألوان قوية ودافئة لجعله يبدو منخفضا نسبيا، كما انه يجعل المكان أكثر دفئا وحميميه.
    إذا كان السقف مرتفعا فيطلى بلون الجدران وبنفس الدرجة والشدة ليبدو ارتفاعه مناسبا، وإذا كان مرتفعا بنسبة كبيرة فيطلى بلون مغاير للون الجدران ليظهر انه اقل ارتفاعا مما هو عليه، ويكون هذا الدهان غامقا أيضا. وإذا كان السقف منخفضا فانه بإمكانك تعليق إطار اللوحات أدنى بقليل من القياسات المتعارف عليها فبذلك تعطين انطباعا خادعا عن إن السقف عال نسبيا.
    أعطي الغرفة مزيدا من الارتفاع باستخدام ورق جدران مقلم من الأرضية إلى السقف.
    لإخفاء مظهر السقف غير المستوى تماما، اطليه بطلاء غير لامع فهو يخفف من عيوبه ولا يظهرها بشكل واضح.
    لمسات منعشة لأثاثك:
    لا تتخلصي من أثاثك القديم، فأية خزانة أو صندوق قد يلمع ويدهن أو يغطى حتى يصبح منظره جيدا.
    الطريقة المثلى لتجديد مطبخك هو تغيير أو طلاء وحداتها التخزينية المختلفة.
    لا تتأففي من مظهر البلاطات القديمة في المطبخ أو في الحمامات، بل اطليها بطلاء خاص بها - يباع في معظم محلات بيع أنواع الطلاء المختلفة ـ لإنعاشها وتجديدها.
    جددي أثاثك القديم كالكومود والخزانة بتغيير مقابضهما.
    لتجديد مظهر الستائر، زينيها بأجمل الإكسسوارات المزخرفة إذا كانت أحادية اللون وتفنني في اختيار العقد والمردات. يمكنك تعليق الخرز الملون على طول الستارة لإعطائها مظهرا أنيقا.
    اللمسة الأخيرة:
    وحدي إطار اللوحات المعلقة على الجدران، ولتفادي مشكلة إتلاف الجدران بإحداث نتوءات مختلفة، حددي مكان تعليقها بقلم رصاص ثم انقري الحائط وبادري بتعليق اللوحات.
    اختاري الستائر من الفوال والموسلين، فهي تمنحك الخصوصية وتسمح بقدر اكبر من الضوء بالنفاذ إلى أرجاء المنزل.
    نوعي في اختيار البياضات والشراشف، وامزجي بين المقلم منها وتلك المطبعة بالورود بطريقة ذكية لا تحدث نفورا لونيا ظاهرا للعين.
    عوضا عن توزيع الصور على الطاولات الجانبية، جمعيها على طاولة واحدة لتشد العين فور دخولك إلى الغرفة.
    إذا كانت الغرفة صغيرة فتطلى جدرانها بألوان فاتحة بعكس الغرفة الواسعة التي تطلى جدرانها بألوان داكنة نسبياً.
    يحتل السرير المكان الأبرز في غرفة النوم، وبغض النظر إذا كانت الغرفة رسمية أو عصرية، فالقماش هو العنصر الذي يضفي عليها نوعا من الرفاهية والأناقة أو شعورا بالدفء والراحة. ويكمن السر في مزيج من الألوان وقماش بياضات السرير.

    أختيـــار اثــاث المنــزل ..


    المدخل ( الانتريه):



    يجب الاعتناء باختيار مدخل المسكن لأنه في غالب الأحوال يكون موضع اجتماع أفراد الأسرة وملتقى أصدقائهم وأقاربهم ولذا يجب تنسيه بطريقة فنية تجعل الزائر مرتاحا وتعطيه فكرة حسنة عن الزوجين .
    والمدخل الحديث يتألف من الأشياء البسيطة الآتية :
    الشماعة ـ نصف طقم مريح ( أي كنبة و2 فوتيه ومنضدة ) ـ وغطاء للأرض كسجادة أو كليم ـ ستارة أو اثنين ـ نجفة ـ زهرية ـ مخدة أو اثنين ـ ويراعى في اختيارها المتانة والرقة والبساطة وأن يكون كل ما بالمدخل مناسبا بعضه لبعض من جهة ولجدران الحجرة من جهة أخرى وأحسن الأنواع ما خف وزنه ليسهل تحريكه وتنظيف ما تحته يوميا .

    ويختلف تنسيق هذا المدخل باختلاف ذوق الزوجين وشكل المدخل نفسه ولكن في العادة توضع الشماعة قريبة من باب الدخول حيث توضع عليها المعاطف وأغطية الرأس على أشكالها المختلفة .

    حجرة المائدة:


    لقد أخذت حجرة المائدة في الفترات الأخيرة تتجه نحو البساطة في التأثيث بالمنقولات وقد انقضى العهد الذي كانت تشحن بالغرفة بالأثاث الكثير العدد الذي يتكلف كثيرا .

    ومن المشاهد في كثير من الأسرات ألا تكون هناك غرفة خاصة بالمائدة بل يتخذ المدخل ( الصالة ) حجرة للطعام وهذا نظام يتبع عادة إذا كانت غرف المسكن قليلة العدد وحينئذ تكون نفقة تأثيث المدخل مع غرفة الأكل أقل بكثير من تخصيص حجرة خاصة لكل واحدة منها .

    وإذا خصصت غرفة منفردة بالمائدة يحسن أن تكون طلقة الهواء، وأن تكون قريبة من المطبخ أو بجواره ويفضل فيما بينهما ممشى صغير وحبذا لو أن هناك بابا يفتح من المطبخ على حجرة المائدة حتى لا تكلف ربة المنزل مجهودا في نقل الطعام .

    والأثاث اللازم لهذه الغرفة يختلف على حسب العصر والذوق وفي الغالب يتكون من مائدة مربعة أو مستطيلة أو بيضاوية الشكل وبوفيه ولا حاجة لوجود نيش بصورة ضرورية لأن البوفيه يوم مقامه، وكراسي مكسوة بالجلد أو القطيفة .

    ويختلف ترتيب حجرة المائدة باختلاف الذوق وحجم الغرفة وعدد قطعها وعادة توضع منضدة في الوسط وتحتها سجادة صغيرة أو متوسطة وقد تفرش بالمشمع ويستغنى عن السجاد .

    غرفة النوم:





    يختار لها حجرة تدخلها الشمس والنور والهواء ويجب مراعاة البساطة التامة والذوق السليم في اختيار محتوياتها وانتخاب اللون المشترك لكافة قطعها ويلاحظ عند وضع السرير في الغرفة ألا يوضع في تيار هوائي وألا يسلط النور المتسرب من النافذة على وجه النائم وتجمل النوافذ بستائر من الدانتيلا ويراعى أن يكون طلاء الحوائط مناسب للون الأثاث .

    المكتبة:





    يجب أن تكون منعزلة عن باقي غرف المسكن بعيدة عن الضوضاء معرضة للهواء كافية الإضاءة وتوضع سجادة صغيرة وسط الكراسي أو تدهن الأرض وتلمع وتفرش بالكليم، أما الستائر فتكون من الدانتيلا.

    وتكون محتوياتها الأخرى كالآتي :
    مكتب ذو أدراج ـ كرسي مريح ـ كراسي وأرائك ـ ساعة كبيرة ، خزانة لحفظ الكتب ـ منضدة بأرفف لوضع الكتب والمجلات التي يكثر استعمالها ـ سلة للورق .

    من أهم الملاحظات الواجب مراعاتها في وضع المكتب أن يكون الضوء الداخل من النافذة مسلطا عليه من جهة الشمال أما في الليل فيجب أن يكون فوق الرأس مائلا إلى اليسار ويوضع على المكتب أباجورة .

    ملاحظة:
    يفضل رش المكتبة بالنفتالين من وقت لآخر لحفظها من العته كما يجب تهويتها كلما سمحت الظروف بذلك .

    غرفة الاستقبال:



    يجب تنسيقها بطريقة فنية تجعل الزائر مرتاحا وتعطيه فكرة حسنة عن أهل المنزل وقد يكونون من متوسطي الحال ولكنه يشعر في نعمة كبيرة وذلك على حسب ذوقهما ولا يكلف هذا كثيرا ومن السهل القيام دون مهارة خاصة ولتكن غرفة الاستقبال بعيدة نوعا عن باقي الغرف ولها باب على حدة حتى لا يرى الزائر باقي غرف المنزل ويختلف الأثاث الذي تحتويه هذه الغرفة اختلافا كبيرا تبعا لاختلاف الأذواق وتتكون عادة من سجادة وكراسي وأرائك مريحة ومنضدة أو أكثر وصورة زيتية أو أكثر وستائر تتناسب مع كسوة الأثاث .


    المطبخ:





    يلزم أن يكون المطبخ مرتبا وافر الضوء حتى يمكن أداء أي عمل به دون عناء ويحسن أن توضع المغسلة بالقرب من الموقد دون عناء حتى يمكن إنجاز الأعمال في وقت توفيرا للوقت وهذا إذ لم توضع المغسلة في الحمام مثلا . يجب وضع دولاب بضلفة من الزجاج لتنظيم الأدوات الصغيرة وآخر لحفظ الأدوات المعدنية ومائدة مغطاة بالزنك ويستحسن أن توضع فوقها قطعة من الرخام المصقول ثم تركب قواعد متحركة عجلات تحت قطع الأثاث الثقيلة حتى يمكن تحريكها بسهولة للنظافة وإعادتها إلى مكانها .

    الأدوات الضرورية للمطبخ :
    موازين ومكاييل ـ طاقم حلل مختلف الأحجام ـ قمع للسوائل ـ فتاحة للعلب ـ بريمة لفتح الزجاجات ـ ملاعق وشوك وسكاكين ومغارف مختلفة ـ مجموعة مصافي مختلفة ـ منخل سلك ـ فرشاة للنظافة ـ أوعية خاصة لخبز الفطائر ـ كسارولات مختلفة الأحجام ـ مقلاة ـ خفاقة للبيض ـ سكاكين ـ مفرمة للحم علبة للدقيق ـ مناشف ـ منافض.

    أدوات وجودها في المطبخ يسهل العمل :
    منضدة متحركة لنقل الطعام ـ ثلاجة ـ مروحة كهربائية ـ مقياس حرارة للفرن ـ طاس لقلي البيض ـ طاقم أسياخ لشي اللحم ـ مقص لنظافة السمك ـ سكين مشرشر لقطع الخبز ـ سلة خاصة لقلي البطاطس والفطائر .

    الصيدلية المنزلية :





    من الأشياء البديهية أن يحتاج الإنسان للعلاج نتيجة مرض أو إصابة ما، وعليه أن يعرف كيف يسعف نفسه مؤقتا من الكوارث حتى يتم العلاج عن طريق طبيب متخصص ولذلك أصبح إنشاء الصيدلية المنزلية ضرورة ملحة تفرض نفسها على الزوجين في بداية حياتهما أو في حياة أي أسرة ولذلك على أي أسرة توفير بعض الأدوية وحفظها بالمنزل لعمل الإسعاف الوقتي كتضميد الجروح وتسكين بعض الآلام ويجب مراعاة أن تحفظ الأدوية بعيدا عن أيدي الصغار وذلك عن طريق حفظها في مكان عال ومغلق ويلاحظ فيها الآتي :

    وضعها في مكان ظاهر بالمنزل وحفظ مفتاحها في مكان آمن .
    تكتب أسماء العقاقير على الزجاجات والأواني بخط واضح .
    يكتب على العقاقير الخطرة والمعقدة كلمة ( سام ) لتمييزها عن العقاقير الباطنية البسيطة وتحفظ في مكان خاص بالصيدلية
    تحفظ الأربطة والضمادات في علب أو صناديق صغيرة حتى لا يصل إليها الغبار .
    أكثر العقاقير التي تستعمل ويفضل ضمها للصيدلية المنزلية :

    عقاقير لتسكين الآلام العصبية والأسنان .
    عقاقير للحميات وخفض درجة الحرارة .
    عقاقير لتطهير وتجفيف التهابات الحلق .
    مراهم الحروق .
    نشادر للإغماء أو الهبوط .
    عقاقير تخفيف آلام المغص .
    قطرة للعيون .
    الأدوات اللازم وجودها في الصيدلية :

    أربطة شاش
    قطن معقم
    ترمومتر
    ملقط
    كوب مدرج
    قربة للماء الساخن
    أشرطة لاصقة
    دستة إبر ـ مقص
    الأسرة:





    أنواعها:
    للأسرة أنواع مختلفة منها ما يصنع من الحديد المطلي أو النحاس أو المعدن الأبيض أو الصاج المطلي أو الخشب وهو الأكثر استعمالا في المنازل .

    اختيار الأسرة :

    يختار أجود الأنواع بالنسبة للمبلغ الممكن دفعه
    تختار الأنواع البسيطة التركيب القليلة النقوش حتى يسهل تنظيفها
    تستعمل فرش متين ليتحمل طويلا
    تكون حشاياها مريحة سهلة الحمل .
    تختار الملة من السلك البسيط التركيب أو من الخشب ويلاحظ أن تكون ملساء خالية من الشوق والثقوب .
    العناية بالأسرة :

    يجب حفظها دائما بحالة نظيفة .
    توضع في مكان متجدد الهواء بعيدة عن الحائط ويلاحظ عدم وضعها في تيار هوائي
    يعتني جيدا بحاملة الحشايا السلك أو الخشب ( الملل ) حتى لا تكون مأوى للحشرات .
    ألا يوضع تحتها شيء يعلق به الغبار ويكون مأوى للأقذار والحشرات وهو ما يكثر حدوثه في المنازل وبعد ذلك تشتكي ربة المنزل من عدم النظافة والأتربة ولذلك يفضل تخزين الأشياء في أي مكان بعيدا عن مكان النوم


  6. #6
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك

    القواعد الهامة لديكورات المنزل ...




    تختلف الأذواق من مكان لآخر، ولكن القوانين والقواعد التي تعرف نوعية الديكور تبقى هي نفسها، وفي هذا العدد نستعرض عدداً من القوانين الثابتة التي تحدد الملامح العامة لديكور المنزل:


    1- الحداثة والراحة مع التصميم الكلاسيكي، وحيث إننا نجد التناقض الكبير بين الكلمتين، ولابد من جمعهما في مكانٍ واحد داخل المنزل، بحيث تعتمد في المنزل قواعد الراحة العصرية مع البقاء على الكلاسيكية في استخدام الوسائل الجمالية في التصميم لتأخذ الصبغة الحديثة، حيث لابد من اعتماد العنصرين الكلاسيكي والحديث لدى اقتناء المفروشات.

    2- الحرص على البساطة وتحاشي التعقيد من العناصر المهمة لتفادي الخطأ وتأمين المتعة الضرورية لأجواء المنزل.

    3- إبراز حالة من الرفاهية من خلال أشياء بسيطة يكون لها تأثيرها على الأجواء داخل المنزل وعلى حالة الهدوء، والتي تجلب الراحة والمتعة كالشموع والزهور والإكسسوارات الأخرى.





    4- اقتناء المفروشات والأثاث القابل للتلاؤم مع مختلف الأماكن في المنزل، أي أن يتمتع بقدر من ديناميكية التغيير والتبديل داخل المنزل للتغلب على مظاهر الروتين والرتابة بين الحين والآخر.

    5- اعتماد ديكور للمنزل يناسب الذوق الشخصي، وذلك لما للعامل النفسي من دور مهم في عملية الاختيار التي يجب أن تعكس الرغبات الداخلية للمرء، وكما يقوله المصممون في عالم الديكور لابد أن يشبهك ديكور منزلك، مهما يكن طراز الديكور ونموذجه قاسياً كان أو هادئاً شاحباً أو فاتحاً لابد له أن يحاكي الأعماق النفسية.

    6- التناسق والتناغم بين مقتنيات المنزل معادلة مهمة لإيجاد التوازن بين مكوناته، لأن كل شيء يوضع في المنزل يعرف من خلال محيطه الذي يجب أن يكون متوافقاً معه، لذا لا بد من إيجاد التوازن بين الموجودات لتحقيق الرغبة، ولتحاشي طغيان عنصر على آخر وتأمين ما نسميه بالتناغم بين المفردات.

    7- اختيار ديكور موحد لكل جزء من أجزاء المنزل، يلبي معادلة التوافق بين مكونات الديكور في هذا الجزء على صعيد الألوان والنموذج والنوعية ويناسب الزمن.

    8- حل جميع مشاكل ترتيب وتوزيع الأثاث داخل المنزل وفق الاحتياجات التي تلبي في النهاية طموح أصحاب المنزل في تأمين الراحة، واضعين في الاعتبار الشكل والطراز، وفي جميع الأحوال فإن التصميم الجيد هو الذي يوجد التوافق بين هذين العنصرين المتناقضين.







    9- لا شيء يساوي الألوان، فهي الوسيلة الوحيدة لأحياء المكان وبعث النشاط فيه، إذ لكل لون شخصيته ومقدرته على إيجاد ردود أفعال نفسية وشعورية خاصة، لذا لا بد من استعمال الألوان الغنية والعميقة التأثير.

    10- ولابد من تحقيق التناقض على نفس الإيقاع من خلال التزاوج بين النوعية والزمن وذلك من خلال التوافق بين الأثاث على اختلاف الطراز، كاختيار الكراسي لغرفة الطعام من نفس المجموعة مع طاولة من طراز مختلف لتنشئ في النهاية التوافق والانسجام.

    وهكذا تشكل القوانين العشرة الثابتة القاسم المشترك للأذواق المختلفة، وعلى أساسها تبنى ديكورات المنزل.



    فن تنسيق الموائد ..


    الحرص على ظهور المائدة بشكل جميل ولائق كثيرا ما يؤدى إلى الإحساس بالقلق ومحاولة جمع كل ما هو لامع وغال فوق مائدة واحدة الأمر الذي يؤدى إلى حدوث نوع من الازدحام والتكدس بلا داع.
    فمن المفروض أن تفرش المائدة بذكاء ، وان تكون لكل قطعة وظيفة ومثلما نحرص على ألا تكون هناك قطع ناقصة يجب ألا تزيد القطع أيضا عن المطلوب

    قليل من الإكسسوار والاهتمام يعطى العشاء أو الغذاء نوعا من الدفء والرومانسية و يضفي على جو المائدة شكلا مميزا لأن العلاقة بين أنواع الطعام وأشكاله وطبيعة ترتيب المائدة لها دور كبير في احتفاظ المائدة بتوازنها.

    خبراء الإتيكيت يقولون إن الموائد الكاملة يجب أن تضم شوكتين على اليسار واحدة كبيرة و الأخرى صغيرة .
    و أيضا سكينين على اليمين واحدة منها للأسماك إذا تضمنتها قائمة الطعام والأخرى للحوم ومعهما ملعقة كبيرة .

    أما بالنسبة لوضع الأطباق فالقواعد تقول انه يوضع في البداية الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية و يكون مسطح وفوقه طبق اصغر للسلطات والمأكولات الباردة وداخله طبق اصغر ثالث للحساء .

    وللزينة واللمسة الفنية الرفيعة يوضع تحت كل هذه الأطباق طبق فضي ليتمكن بعد ذلك إكمال اللوحة باختيار ملاحات للملح والفلفل من الفضيات أيضا وضع شمعدان فضي لإضافة جو رومانسي في الأمسيات .

    ويضيف المتخصصون في فنون الموائد أن هناك لمحة أخرى دافئة تجعل للمائدة رونقا خاصا وهى وضع زجاجتين من الكريستال بإحداهما بعض الخل والأخرى بعض الزيت.

    وما أجمل أن تضيف سيدة المنزل إلى ذلك حلية فضية خاصة بالمائدة لتحمل ورقة مكتوب عليها اسم كل مدعو.

    وهناك بعض الأشياء الهامة الأخرى و التي ينصح خبراء الإتيكيت بعدم نسيانها , فالزبد مثلا مقدمة لها طابع خاص في قائمة الطعام وسيكون رائعا إذا وضع على المائدة بداخل إناء فضي ذي غطاء على شكل جرس صغير.

    يبقى فن ترتيب المائدة، ترتيب المقاعد ،أماكن جلوس الضيوف وهنا يكون الأمر بيد صاحبة الدعوة و التي تعرف وحدها أهمية كل مدعو وتستطيع بدون إحراج أن تختار له المكان القريب وبجوار الشخصيات التي تناسب مستواه وطبيعة شخصيته أيضا .

    جميعنا تبهره الفخامة في فتره من الفترات ولا نستطيع أن ننكر روعة وجاذبية المائدة الفخمة ,أحيانا قد ترغب بالجلوس على مائدة فقط لتشعر بأنك ملك مرفه تبرق أمام عينيك كؤوس الكريستال وتجذبك الأطباق المذهبة والفضيات.

    ولتحقق لنفسك هذه الرفاهية الملكية في منزلك لا تغفل نقاط أساسيه لتحقق الشكل النهائي لها:
    الألوان : وهي تساهم بشكل رئيسي في خلق جو ملوكي، إن العصور القديمة هي التي ظهر فيها فنون الفخامة والاهتمام بكل ما هو غالي وتحديدا العصور الأوربية(الإنجليزي والفرنسي والإيطالي ) وتميزت هذه الفترات بألوان مثل الأزرق الملكي، الأحمر النبيذي، الأحمر الغني، الوردي الكر يمي ، الأخضر الزيتي، الأخضر الذهبي الفضي، الزبرجد(الأزرق المخضر) وهناك ألوان أخرى ولكن هذه أكثر الألوان التي تميزت بالفخامة .
    الخامات : وهي المستخدمة في التنجيد و يتربع على قامتها المخمل ، الحرائر ،الساتان والجلد.
    الإكسسوارات : أكثر ما اشتهر من إكسسوارات الموائد الشموع بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة ولا ننكر أن لها دور في خلق جو هادئ ورومانسي يبعث الجو الحميم بين الأشخاص ، ثم تأتي باقات الزهور المنسقة وأطباق الفاكهة المنوعة ، وهناك إكسسوارات أخرى من مفارش للطاولة ) كالحريري المقصب، مفرش الأورغنزا المطرز) و النحاسيات والفضيات والزجاج المنفوخ وحاملات الفوط و غيرها.

    ولا ننسى المنظر المحيط بالمائدة والذي يمتد إليه نظر الجالس فالستائر والجدران و الإضاءة والإكسسوارات تكمل مع المائدة سمات الفخامة.



    أختيار قماش ولون الستائر ..



    1- نوع القماش:

    لاشك في أن مكان الستارة يحدد نوع القماش المستخدم، فغرف النوم لابد أن تكون الستائر فيها من الأنواع التي تعكس طبيعة المكان، وهي ليست عرضة لكثافة لذا توجد حرية في اختيار أقمشتها مع التركيز على حجبها الجيد للضوء، أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائق أو الممرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها و إزالة البقع عنها، أما غرف الاستقبال والقاعات والمكاتب فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون في الغالب من القطن أو مواد غير قابلة للإشعال.

    2- نقش القماش:

    من المهم أن نكون حياديين عند اختيار نقوش الستائر و أن لا نبني رؤيتنا علي نقش محدد ولون معين نحبه، حتى لا نفاجأ بأن النتيجة غير مرضية، فالستائر التي تصـلح لغرفة النوم ليست تلك التي تصـلح لغرفة المكتب أو غرف الأطفال أو غرف الطعام، فالطراز الرومانسي مناسب لغرف النوم، ولكنه لا يصلح لغرف الطعام والقماش الذي يحمل رسوم زاهية للفواكه مثلا يصـلح للمطبخ في حين نختار الأقمشة ذات الألوان البسيطة والناعمة لغرف الأطفال، وتكون في الغالب لصور ألعابهم أو أشكال حيوانات و رسوم متحركة، أما إذا كانت الغرفة تحمل طراز عصـر معين فلا بد من الالتزام بنسق العصر في نقوش القماش .




    أساسيـــات التصميم ,,


    التصميم
    هو عملية التكوين والابتكار، أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شكل له وظيفة أو مدلول، والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم، لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.




    تعريفات مختلفة للتصميم الداخلي:
    - هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزاتـ، كما عرف بأنه (فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).
    - هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينة وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.
    - هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحاً وهادئاً ومميزاً بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

    - هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها.

    - وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان، وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.

    تصميم صالة الطعام,,



    من أجل إيجاد مساحة كافية للتحرك، ولأن الناس يحتاجون إلى تحريك الذراعين والأقدام أثناء الجلوس والقيام من على مائدة الطعام.
    فإليكم بعض الملاحظات التي ينبغي علينا مراعاتها لتجلس أمام المائدة مرتاحاً:
    حجم غرفة الطعام تحدد وفقاً للحد الأقصى لعدد الأفراد الذين يمكن أن تدعوهم لمناسبة ما لديك، إلا أن الحد الأدنى لصالة طعام تتألف من طاولة طعام و أربع كراسي و خزانة و أدوات المائدة هو ( 3م × 3.7 م ) بينما صالة طعام بثمانية كراسي و خزانة أدوات المائدة و خزانة أطباق الصيني و عربة لنقل الطعام هي ( 3.7م × 4.6 م ).


    و سيكون من السهل عليك تحديد أبعاد صالة الطعام عند معرفة الأسس التالية :
    - المساحة اللازمة للذراعين: يحتاج كل فرد إلي مساحة تبلغ حوالي (60 سم) أثناء الجلوس علي مائدة الطعام في حالة إذا ما كان المقعد بدون ذراعين، أما إذا كان للمقعد ذراعان، فيجب إضافة (5 سم) أخري علي كل جانب.

    - المساحة اللازمة للأرجل: يجب توفير المساحة الكافية التي يستطيع من خلالها الشخص البالغ تحريك قدميه بيسر وسهولة أثناء الجلوس، والقاعدة العامة أن تكون قاعدة المقعد على مسافة 25 سم من أعلى المائدة.

    - كيفية القيام والجلوس علي المائدة: يصبح الأمر شاقاً إذا كان علي الناس أن يتسلقوا فوق بعضهم للجلوس أو القيام من علي المائدة، لذا لابد وأن تترك مسافة كافية خلف المقاعد ما بين (45 إلي 60 سم) حتى يمكن تحريك المقعد بسهولة وتوفير المساحة الكافية للشخص لكي يقف بسهولة، أما إذا كانت المساحة لا تسمح بذلك مع وجود لأريكة مثبتة يستحيل تحريكها، فاحرص علي اختيار مائدة خفيفة الوزن ليسهل تحريكها أثناء القيام والجلوس.


    كما أن لغرفة الطعام مواصفات وشروطاً خاصة، كذلك فإن لمائدة الطعام أيا كان مكان وجودها في غرفه خاصة بها أو في المطبخ، مواصفات وشروط خاصة ، نذكر منها:
    1- أن يكون ارتفاعها مناسباً للجميع حوالي 80 سم، فإذا كان ارتفاعها بالنسبة للأطفال يمكن تعلية الكراسي التي يجلس عليها الأطفال بإحدى الوسائد.
    2- يجب أن تكون المائدة نظيفة ومزينة بالقدر الذي يهيئ نفوس أفراد الأسرة لتناول طعام شهي، وذلك بقليل من الزهور ذات الألوان الجميلة والرقيقة .
    3- يجب استبدال المفارش التي تم اتساخها قبل موعد الوجبة.
    4- يجب الاهتمام بنظافة الأطباق وأدوات المائدة.
    5- يجب ألا تزيد كميات الطعام المقدم على المائدة على حاجه الأفراد

  7. #7
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك

    تصميم غرف النوم ...




    من الأمور الأساسية الواجب توافرها في غرفة النوم أن تكون ذات ألوان طبيعية تسهل عملية التغيير مثل الأبيض و البيج و السكري و غيرها، فإذا كانت الأرضية من الرخام أو السجاد الأبيض أو البيج و الأثاث من نفس اللون أو ذو لون بني يمكن عمل إجراء تغيير بالقطع الأخرى الموجودة في الغرفة.


    وهنا نقدم لكم بعض هذه اللمسات والأفكار لتجميل و تجديد غرفتك، تستطيعين استخدام أيا منها حسبما ترينه مناسب:
    1ـ تغيير مفرش السرير :
    هناك العديد من المفارش والبطانيات في الأسواق يمكنك اختيار لون جديد مناسب، حاولي التجديد ولا تترددي في ذلك، غامري باختيار لون لم تستخدميه من قبل... مثلا : لو كانت سجادة غرفتك وردية فهذا لا يعني بالضرورة اختيار مفرش وردي أو أبيض جربي اللون السماوي أو الأخضر الفاتح أو مزيج بينهم، ابتعدي عن الألوان الكئيبة ( مثل الأسود أو البني أو البيج ) إذ أنها رغم جمالها أحياناً لا تعطي مظهرا حيويا يناسب غرفتك،
    و لإعطاء الغرفة منظر كغرف الفنادق في ترتيبها يمكن تفصيل مفرش السرير و الستارة من ذات اللون، كما أن استخدام الوسائد الصغيرة الملونة على السرير يعطيه منظرا متجددا وجميلا حاولي اختيار ألوان مناسبة وفي نفس الوقت مختلفة عن لون المفرش قليلا حتى تتمايز الألوان، يمكنك أيضاً التجديد في مفرش سريرك القديم بإضافة بعض الكلف و الشرائط و الأقمشة إليه و تغير المفارش الداخلية التي تستخدم عادة معه لمفارش أخرى مناسبة و اختيارها بلون سادة سيسهل كثير في البحث، و يمكن استغلال المفارش الداخلية القديمة في تلبيس علب للمناديل و الإطارات و سلة المهملات و صناديق صغيرة و....الخ.
    2ـ الإضاءة :
    إذا كانت إضاءة غرفتك صفراء اللون، جربي تغييرها إلى الأبيض ستشعرين أن المكان أصبح أكثر إضاءة وأوسع حتى ألوان المفارش والموكيت ستصبح أسطع، جربي أيضا استخدام المصابيح الصغيرة " الأباجورات " وإذا كان لديك واحدة فلا داعي لتغييرها، إذ يكفي تغيير الغطاء الذي يعلوها ما بين آن وآخر بألوان زاهية متنوعة تناسب غرفتك، و استخدام الأبليكات على الحائط يضيف جو رائع لغرف النوم، و لمن يجد مشكلة في التمديدات الكهربائية يمكنه استخدام ما يكون عبارة عن شمعدان توضع فيه الشموع .
    3ـ الإكسسوارات :
    و هي التي تلعب الدور الأكبر في هذا التغيير فمثلاً اللوحات والرسومات الجدارية تعطي رقة ونعومة للغرفة وتدل على ذوق صاحبتها وحسها الجمالي، لذا دققي عند اختيارك للوحة غرفتك واحرصي على أن تحتوي على مناظر رقيقة وألوان هادئة تناسب الغرفة لكي تريح الناظر إليها و يمكن التجديد بمجرد تغير إطار الصورة القديم بإطار آخر مناسب للون أثاث الغرفة و تجنبي في ذلك صور الأرواح، و يمكن وضع سجادة صغيرة وسط الغرفة باللون المناسب، مع وضع مزهرية من الكريستال و فيها تنسق باقة زهور كبيرة بألوان مختلفة.
    4ـ تغيير ترتيب الأثاث :
    حاولي ما بين فترة وأخرى تغيير ترتيب أثاث غرفتك وستشعرين وكأنك حصلت على غرفة جديدة، مثلا جربي وضع السرير تحت النافذة ومرة عند زاوية الغرفة أو جربي وضع التسريحة قرب السرير مرة وفي الجهة المقابلة مرة أخرى وهكذا،.و إذا كانت الغرفة واسعة فالمجال مفتوح لك لإضافة مقعد منجد بألوان فرش الغرفة أو حتى تنجيد المقعد القديم بقماش جديد.



    تصميم غرف المعيشــه ,.,,



    حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الاسترخاء والراحة...

    الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود، وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.
    ولإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع

    الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء.




    اختيار سرير الطفل
    إن لحظة شراء سرير الطفل هى لحظة خاصة جداً بالنسبة للزوجين اللذين ينتظران مولوداً جديداً، فمنذ اللحظة التى يدخل فيها سرير الطفل البيت، يتشوق الزوجان لرؤية طفلهما نائماً فيه.

    بما أن سرير الطفل هو المكان الذى غالباً ما يترك فيه الطفل بدون رقابة، فلابد وأن يتم اختياره بعناية. إن طفلك يحتاج لمكان آمن ينام فيه وأنت تحتاجين لمكان آمن تطمئنين لوجود طفلك به عندما تنشغلين عنه وتضطرين لتركه بمفرده.

    هناك 3 أنواع من السراير. بعض السراير لديها جوانب ثابتة بينما تكون المرتبة هى المتحركة حيث يمكن رفعها إلى أعلى أو أسفل، وهناك العكس، حيث تكون المرتبة ثابتة وأحد الجوانب متحرك أى يمكن تحريكه إلى أعلى أو أسفل. السراير ذات الجوانب المتحركة يمكن تحويلها إلى كنب صغير بعد أن يتم استنفاذ الغرض منها وذلك عن طريق التخلص من الجانب المتحرك ووضع بعض الوسادات المريحة. أما السراير المبطنة ذات الجوانب المصنوعة من قماش مثل الشبك تكون أخف فى حملها حيث يمكن نقلها من مكان لآخر فى أنحاء البيت.

    عند شراء سرير الطفل، هناك أمور أساسية لابد وأن توضع فى الاعتبار. لا يجب أن تزيد المسافة بين كل قضيبين من قضبان سور السرير عن 5 سم وذلك لكى لا ينحشر الطفل بين القضبان. يجب أن تكون المرتبة مقاسها مناسب تماماً لمقاس السرير، فلا يجب أن تزيد المسافة بين المرتبة وحواف السرير عن إصبعين. تجنبى السراير ذات العواميد التى قد تعلق بها ملابس الطفل لأن هذا يمثل خطراً على الطفل حيث أنه قد يتسبب فى اختناقه.

    إذا اخترت سريراً مطلياً، اعرفى نوع الطلاء الذى استخدم وتجنبى الطلاء الذى يحتوى على الرصاص. هذا هام على وجه الخصوص إذا كان السرير مستعمل لأن الطلاء القديم يتقشر ويمكن أن يأكله الطفل. لاحظي جيداً الرسومات والزينة الموجودة على السرير لكى تتأكدى من أنها لا تمثل أى خطر على طفلك. الأركان الحادة والزينة البارزة إذا كان بها شئ حاد قد تمثل خطراً على طفلك.

    بالنسبة للسراير ذات الجوانب المصنوعة من الشبك، يجب أن تكون فتحات الشبك أقل من 0.5 سم. بعد شراء السرير وبدء استخدامه، تأكدى دائماً من عدم حدوث أى تمزق أو ثقوب فى السرير - أصابع الأيدى والأقدام والزراير يمكن أن تنحشر فى الثقوب. أيضاً تأكدى من عدم وجود أى مسامير بارزة. إذا كان السرير من النوع الذى يغلق ويُفرد، تأكدى من أن طريقة فرده أنها صحيحة وآمنة تماماً وأنه لا يوجد احتمال لأن يغلق السرير على الطفل.

    عند شراء السرير ومستلزمات الطفل الأخرى، لا تشترى وسادة فالطفل لا يجب أن ينام على وسادة قبل عمر سنة لأن الوسادات تزيد من احتمال حدوث الوفاة المفاجئة عند الأطفال SIDS. الدببة واللعب المحشوة لا يجب أن توضع فى سرير الطفل لأنها أيضاً قد تكون سبباً فى حدوث الوفاة المفاجئة عند الأطفال، أو لأن الطفل قد يستخدمها ويقف عليها ليخرج من السرير.

    بالنسبة لأول نوعين من السراير، يمكن استخدام الوسائد المبطنة التى تثبت باستخدام شرائط حول قضبان السرير لحماية الطفل من التخبط، لكن يجب أن تثبت هذه الوسائد بعناية وبالطريقة الصحيحة وأن تكون الأربطة على مسافات متساوية وبعيدة عن متناول يد الطفل. عندما يتعلم الطفل الوقوف، يمكن أن يستخدم تلك الوسادات المبطنة للوقوف عليها مما قد يؤدى إلى وقوعه خارج السرير، فعندما يصل طفلك إلى هذه المرحلة، أخرجى هذه الوسادات من السرير لتجنب أى حوادث.

    وأخيراً، اختارى مكاناً آمناً لوضع السرير، فيجب أن يكون بعيداً عن أى أكباس أو فيش كهربائية لكى لا يصل لها الطفل، وتأكدى من عدم وصول أى حبال متدلية من الستائر إلى سرير الطفل، وأيضاً تأكدى من بعد السرير عن أى أرفف عليها أشياء يمكن أن تقع على الطفل.







    تصميم غرفة الطفل


    عندما تفكرين فى تصميم غرفة نوم طفلك، يجب أن تضعي فى اعتبارك أمراً فى غاية الأهمية وهو أن الأطفال يكبرون سريعاً. فالمفروشات والديكور وأماكن التخزين التى قد تكون مناسبة هذا العام، قد تصبح غير ملائمة لسن الطفل فى العام التالي كما أن موضتها قد تنتهى وتصبح غير مناسبة. الغرفة ذاتها يتغير استخدامها بمرور الزمن فعادةً تستخدم الغرفة فى البداية كمكان لنوم الطفل فقط، ثم كغرفة للعب، ثم بعد ذلك تستخدم كمكان لمقابلة الأصدقاء، سماع الموسيقى، المذاكرة، واستخدام الكمبيوتر. يجب إذن أن يتسم تصميم الغرفة بالمرونة وذلك باستخدام الأثاث الذي يمكن أن يمتد أو يتغير أو حتى يلغى بمرور الوقت. قبل شراء أى شئ لغرفة طفلك، فكرى أولاً فى استخداماته. لاستغلال مساحة الغرفة بالشكل الأمثل، يجب أن تكون كل قطعة أثاث مناسبة لاحتياجات طفلك. سيضمن ذلك أيضاً أن تظل الغرفة مرتبة وغير مكدسة، فعادةً تستخدم الغرفة فى البداية كمكان لنوم الطفل فقط، ثم كغرفة للعب، ثم بعد ذلك تستخدم كمكان لمقابلة الأصدقاء، سماع الموسيقى، المذاكرة، واستخدام الكمبيوتر. يجب إذن أن يتسم تصميم الغرفة بالمرونة وذلك باستخدام الأثاث الذى يمكن أن يمتد أو يتغير أو حتى يلغى بمرور الوقت. قبل شراء أى شئ لغرفة طفلك، فكرى أولاً فى استخداماته. لاستغلال مساحة الغرفة بالشكل الأمثل، يجب أن تكون كل قطعة أثاث مناسبة لاحتياجات طفلك. سيضمن ذلك أيضاً أن تظل الغرفة مرتبة وغير مكدسة.

    لا تتطلب غرفة المولود الجديد الكثير من الأثاث، ولكن حاولي أن تكون قطع الأثاث مفيدة لطفلك عندما يكبر، على سبيل المثال، سرير المولود الذى يمكن تحويله بعد ذلك لسرير طفل صغير، وكذلك الدواليب ذات الأرفف الكبيرة التى يمكن أن تستخدم لسنوات طويلة. من القطع الأساسية فى غرفة الطفل المولود حديثاً هى طاولة التغيير والتي تكون أكثر كفاءة إذا كان ارتفاعها مناسباً لطول الأم وأيضاً إذا كان لها استخدامات أكثر من كونها طاولة تغيير، فقد تحتوى على بعض الأدراج أو دولاب صغير لحفظ ملابس الطفل. ليس من الضروري شراء هذه الطاولة جاهزة بل يمكن استخدام أى قطعة أثاث متينة ولصق قطعة من الإسفنج السميك عليها وتغطيته بقطعة من المشمع القابل للغسل. من الأفضل عمل حواف منخفضة حول الطاولة لمنع الطفل من السقوط.
    لكى تكون كل احتياجاتك قريبة من يديك عند التغيير للطفل مثل الحفاضات، القطن، والكريم، يمكن أن يتم تعليق رف أو دولاب صغير فوق المكان الذي توضع فيه الطاولة. يمكن أيضاً تزيين هذا الرف بوضع بعض اللعب عليه.
    لا تنسى وضع كرسى مريح للجلوس عليه عند إرضاع الطفل (يمكنك تنجيده بقماش يناسب ألوان الغرفة). تذكرى أن طفلك سيكبر سريعاً على هذه الغرفة، فاجعلى الديكور بسيط وسهل التغيير ولا تنفقى الكثير من النقود على ديكور وأثاث ستحتاجين لتغييره فى وقت قريب.


  8. #8
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    31,416
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك

    المطـــابــخ ,,


    المطبخ والمساحات الضائعة


    تعد عملية القيام بتجهيز مطبخ جديد نوعاً من الاستثمار طويل المدى, ومن ثم فإنه من المفضل دوماً عدم معالجة القضايا المتعلقة بصياغة المخطط المناسب لهذا المطبخ بشكل متسرعٍِ وغير مدروس ,وذلك بسبب صعوبة معالجة الأخطاء التي قد تنجم عن هذا التسرع وسوء التخطيط والتي غالباً ما تكون مكلفة للغاية ,علاوة على تسببها في إزعاج دائم لكل من يستخدم هذا المطبخ .
    أنت في حاجة إلى أكثر من مجرد المواد الغذائية لإتمام عملية الطبخ , فأنت في حاجة للأواني والأدوات إلى جانب الخلاط الكهربائي ومجهز الأطعمة والسكاكين وبعض الأوعية والأدوات التي تستعمل نادراً.

    إرشادات و نصائح في تصميم المطبخ:
    يتم تخصيص الرفوف الجدارية والرفوف الطرفية لتخزين البرطمانات وكتب الطهي .
    يتم وضع وحدات تخزين الطعام ,كالثلاجات وخلافه بالقرب من منطقة تجهيز الطعام .
    للتقليل من تعقيدات عمليات صيانة وإصلاح السباكة ينصح دوماً بوضع المغسلة وغسالة الأطباق قريباً من تمديدات المياه والصرف .
    ينصح أيضاً باعتماد عدد كاف من المكابس الكهربائية في مناطق العمل وذلك بواقع مكبس مزدوج لكلِ منها
    أدراج عميقة منفذة أسفل الموقد وذلك بهدف استيعاب وتخزين أواني وقدور الطهي .
    يتم اعتماد وحدات التخزين الطويلة لاستيعاب المكانس وأدوات التنظيف الأخرى وذلك لتفادي تكدسها في مناطق وأسطح العمل .
    معظم الخزائن الأرضية والمرتفعة ذات عمق ثابت (60 سم) مما يجعل رؤية محتوياتها سهلاً .
    حلول التخزين القابلة للسحب تتيح التحكم الكامل في طريقة التخزين في مطبخك .
    خزانة مؤونة تسهل عملية الوصول إلى الأغراض واستخدام أمثل للعمق و الارتفاع عند تخزين الأغذية .
    السلال السلكية السحابة تتيح لك رؤية شاملة للمحتويات و تحمل أثقالاً أكثر من سواها .
    التراكيب الداخلية في خزائن الأركان تسهل من عملية الوصول إلى أواني المطبخ وقت الحاجة إليها .
    الأدراج السفلية يمكن استغلالها لتحزين الصواني والألعاب حيث أن هذه الأدراج تمثل مساحات غير مستغلة في الغالب .
    التجهيزات الداخلية في الأدراج مثل الفواصل و أنظمة حفظ البهارات تتيح لك الاستخدام الأمثل للأدراج , تأكد من بقاء المحتويات كل في مكانها المحدد و عدم ترك أي مساحة دون استخدام .
    الكاونتر :





    هل هي الحقيقة أنه دوماً لا يوجد مكاناً خالياً على الكاونتر؟ هل آلة تحضير القهوة ولوح التقطيع والسكاكين والمقصات وفرشاة غسل الأطباق تتنافس مع الخضراوات والسمك والقشدة والبطاطس لإيجاد موقع لكل منها على سطح الكاونتر أثناء إعداد الطعام ؟

    في مثل هذه الأحوال تصبح عملية الطهي مملة وفي غاية الصعوبة مما لا شك فيه أنه ما من أحد لا يرغب في ترتيب سطح الكاونتر عندما يحين الوقت لبدء عملية الطهي .

    إرشادات ونصائح لترتيب الكاونتر:

    نظام التعليق المثبت على الحائط بين الخزائن العلوية و سطح الكاونتر يتيح استخداماً أمثل للفراغ الغير مستغل أساسا ويسهل الوصول إلى أدوات المطبخ التي يكثر استخدامها .وهذا بدوره يحول دون اكتظاظ سطح الكاونتر والإبقاء عليه مرتباً ونظيفاً .
    فكر في الاستفادة من الأنظمة التي تساعدك على التغلب على العديد من المشاكل مثل :حامل كتاب الطبخ, رف التوابل, حامل السكاكين, مجفف الأطباق .....وغيرها من الأنظمة .
    إرشادات ونصائح لحل مشاكل المطبخ الضيق:
    استغلال المساحة العمودية بدلاً من الأفقية .
    يمكنك الاقتصاد في حجم وحدات التخزين بجعلها نصف الحجم المعتاد مثلا، وذلك سيوفر مساحة على الحوائط وفى الأرضية.
    لا تتمسكي بفكرة أن البوتاجاز يجب أن يكون كبير الحجم أو له أربعة مواقد .
    حاولي اختيار أرضية المطبخ والدواليب والسقف بألوان متقاربة مما يعطي شعورا بالسعة.
    ارتفاع السقف واختيار اللون الفاتح لها يساعد على إعطاء شعور الأتساع.
    زيادة مصادر الإضاءة الصناعية داخل المطبخ سواء كانت تحت الخزائن أو فوقها وأنواع الإضاءة المركزة أو العامة .
    استخدام الألوان الفاتحة في تأثيث المطبخ قدر الإمكان تجنب الألوان القاتمة لأنها تزيد من الإحساس بالضيق.
    استخدام طاولة جانبية قابلة للطي عند عدم الاستخدام .
    إحداث منفذ بالجدار لعمل شباك لتمتد مساحة النظر إلى الحديقة أو الصالة مثلاً .
    عمل شباك وهمي على الجدار ويرسم بداخله منظر خارجي يعطي حيوية أكثر للمطبخ وكأنه شباك حقيقي .
    استغلال الأركان و الزوايا في المطبخ لأنها غالباً مساحات ضائعة
    وعموماً لكل مطبخ طبيعته الخاصة التي من خلالها يمكن تحديد أفضل الحلول بالنسبة له.

    كيفية استغلال جميع أجزاء المطبخ ,,



    مكونات المطبخ:

    بوتاجاز وثلاجة ومكان للتخزين وحوض للمواعين وأنبوبة ومكان لوضع الحلل ومستلزمات الأكل والأطباق هكذا يكون المطبخ في بيوتنا جميعاً، كل ما فيه أنه مجرد مكان للطبخ فقط لا غير ولكن فلنعتاد قبل فرش أي مكان أو شراء أي شيء لأي مكان في شقتنا نتسأل ما هو الغرض من المكان.
    يجب أن يكون المطبخ مكانا مريحا لحواء الشرقية والعربية حيث أنها تقضي كثيرا من وقتها بداخله ويعتبر مكان تواجدها الرسمي أغلب أوقات النهار فيجب أن يكون له تصميم مناسب مع حجم المطبخ.

    بعض الحلول للوحدات المطبخية حتى تستغل أحسن استغلال:




    الموقد أو البوتاجاز: ا يصح وضع البوتاجاز في مكان ركني لعدة أسباب أهمها أن عند فتح الفرن سوف يتم تغطية الجانب المقابل له ولا تقدر على استخدامه.

    لا توضع وحدة الإدراج بجانب الموقد: قابض وحدة الإدراج من الممكن أن تكتسب درجة حرارة الموقد إلى جانب لا يصح وضع الوحدة الأكثر استخداماً بجوار الموقد لانبعاث الحرارة عند استخدامه (للأمان).




    لا تضعي وحدة الأدراج في ركن: حتى يتسنى لنا استخدام أطراف الركنين في نفس الوقت.

    يفضل وجود وحدة واحدة على الأقل عالية من الأرض إلى السقف لأنها تكون جمالية الشكل و في نفس الوقت وظيفياً تقدر على احتواء معظم أدوات المطبخ بنظام.


    الضلف الزجاجية ..أهتمي بترتيبها بشكل جمالي وفى نفس الوقت سهل الاستخدام فأن ترتيب المطبخ من أهم مقومات نجاح المرأة في بيتها.



    استغلى الأركان السخيفة التنظيم ،بابتكارات جديدة مثل عمل ضلفة دوارة بها رفوف. في الصورة مستغل الركن بعمل ضلفة دوارة بها رفوف تحتوى على برطمانات التوابل و احتياجات المطبخ.



    المنطقة السفلى للحوض يمكن استغلالها بعمل رفوف للأواني الألمونيوم ( الحلل) ورفوف مائلة (المطبقية) و ذلك لاستغلال ذلك الجزء الميت من المطبخ.


    من الممكن أيضا استغلال جزء من تحت الحوض أو أي جزء بالمطبخ بعمل فواطة لفوط المطبخ بشكل جمالي يتم سحبها ليلاً حتى يتسنى للفوط أن تجف و في الصباح يتم وضعها في مكانها الأصلي.




    يمكن استغلال الأماكن فوق الثلاجة بعمل ضلفتين و بجانب الثلاجة بعمل ضلفة من الأرض إلى السقف مثلثة تستوعب يب المطبخ.

    استغلى أي مسافة صغيرة بين الثلاجة أو أي دولاب بالمطبخ والحائط وقفليها بضلفة خشبية و ضعي فيها المكانس واحتياجات تنظيف المنزل.



    يمكنك عمل ودة مكتبية بسيطة في احد جوانب المطبخ بدرج صغير تضعين بها ورقة وقلم وراديو صغير لكتابة وصفات الطعام إلى أخره من احتياجات قد تحتاجينها وسط النهار وأنت في المطبخ.

    المطبخ المفتوح ؛,؛
    كل شئ يتجدد ويتطور بمرور الزمن وقد تطور مفهوم المطبخ و مظهره كذلك ، فظهر ما يعرف بالمطبخ المفتوح و أصبح ضرورة لملائمته لمتطلبات العصر ، فهو يخلق جو من التواصل بين الأم وأفراد أسرتها فكم هو رائع أن تعد الأم الطعام، وفي ذات الوقت تشرف على أطفالها وهم يدرسون أو يشاهدون التلفاز أو يلعبون أو حتى تتحدث معهم .
    و في جانب آخر يرى البعض أن المطبخ المفتوح غير عملي لأن رائحة الطبخ والقلي ستظل عالقة في البيت والأثاث، كما أنه يفقد كل من المطبخ و الصالة خصوصيته المطلوبة خصوصاً عند وجود ضيوف في الصالة أو خادمة في المطبخ و يرى آخرين أن يختص هذا النوع من المطابخ بأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط
    مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بالطبخ يكون خارج المنزل أو يكون بين المطبخين باب، و بالرغم من أن ذلك يحتاج إلى مساحة إضافية إلا أن ذلك يتناسب مع مجتمعنا الشرقي أكثر، و ظهرت أفكار لهذا النوع من المطابخ تجاوزت إطلالته على الصالة العائلية، كأن يطل على المسبح والحديقة من خلال نافذة أو باب زجاجي، و بشكل عام العملية ليست مجرد إلغاء أحد جدران المطبخ، بل يجب أن نخطط لذلك جيداً قبل بناء المنزل و أثناء التخطيط الهندسي له و دراسة ما سيطل عليه المطبخ ؟
    و كيف سيكون مظهره ؟
    و كيفية التهوية ؟
    و الإضاءة ؟
    و مساحته ؟
    و هل سيكون هناك مطبخ مغلق متصل به أو منفصل ؟

    أي أن الموضوع يحتج لدراسة وافية من جميع الجوانب، فالناس تتعلم من أخطائها و النجاح لا يحدث إلا بالمحاولة و الخطأ، و قد يظهر في المستقبل العديد من المطابخ المفتوحة العملية و المناسبة لمختلف احتياجات الأسرة، وسيكون تقبل الناس له اكبر خصوصاً مع إمكانية تحويل المطبخ التقليدي المغلق إلى مطبخ مفتوح في حال توفر شروط نجاحه.
    ومن خلال تجارب الآخرين يمكن تحديد متطلبات المطبخ المفتوح كما يلي :

    1- أن يطل على الأماكن العائلية كالصالة و الحديقة و ليس أماكن استقبال الضيوف .
    2- وجود طاولة كاونتر لتناول الطعام مزودة بمقاعد و الاهتمام بتصميمها بشكل جيد وفي هذه الحالة يمكن إلغاء غرفة الطعام العائلية.
    3- وجود مراوح شفط قوية تسحب الهواء و الروائح لخارج المنزل.
    4- مراعاة النظافة الشديدة في المطبخ باستمرار.
    5- اختيار ألوان المطبخ بشكل يتناسب مع الفراغ الذي يطل عليه.
    6- في الأسر الكبيرة يفضل وجود مطبخ أخر خارجي أو مغلق لاستخدامات القلي و الطبخ.

    نصائح لتصميم شكل المطبخ ؛,؛,




    المطبخ هو المكان الأكثر تعددا للنشاطات في داخل مسكنك، فهو ليس مكانا مخصصا للطهي فقط، وإنما مكان لتناول الطعام ومركز للاجتماعات العائلية.
    لذا ينبغي الاهتمام بجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة فيه.فسوف نطرح بين أيديكم إرشادات لتصميم المطبخ قد تنفع من أخذ بها بعين الاعتبار.


    إذا رسمت خطاً يصل أركان مطبخك الثلاثة (حوض الغسيل والثلاجة والفرن) ببعضها حصلت على مثلث يدعى مثلث العمل وهذا المثلث يجب ان يكون محيطه ما بين 3,7 و 6,7م
    تأكد من أن خطوط المرور الدخول والخروج من المطابخ لا تتداخل مع خطوط مثلث العمل.
    تأكد من أن اختيار موقع مطبخك بحيث تراعي فيه الأمور التالية:
    كمية ضوء الشمس والهواء الداخل له.


    قريب من غرفة الطعام ومدخل الخدمات ومطلا على مساحة لعب الأطفال، وبعيدا عن أي غرفة نوم ..
    النافذة الموجودة في مطبخك سوف يكون حوض الغسيل أسفلها مباشرة .
    الإضاءة الصناعية يجب أن تكون ساطعة وموزعه توزيعا جيدا ( فوق حوض الغسيل،الموقد، تحت الخزائن العلوية)
    التهوية الصناعية في مطبخك وهي نوعان، تهويه فوق موقد النار مباشرة وتهوية شامله للمطبخ تكون كافيه لاستبدال كميه الهواء فيه.
    التأكد من وجود التمديدات الكهربائية ومناسبتها لأجهزة المطبخ المختلفة سواء الأساسية أو المحتمل وجودها.
    التأكد من الفصل ما بين الثلاجة من جهة والغاز والفرن من جهة أخرى بخزانة على الأقل.
    التأكد من أبواب الخزانات والثلاجة والفرن وجميع التجهيزات الأخرى أنها ذات أبواب تفتح بعيدا عن مثلث العمل مابين حوض الغسيل والثلاجة والفرن.
    عند اختيارك لألوان داكنة لمطبخك فاحرصي أن يكون تصميم مطبخك مفتوح على أركان مسكنك الأخرى وأن يكون لون لامع تنعكس عليه الصور.
    كما أنه ليس بالضرورة أن يكون جدارياً، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار التمديدات الصحية بصورة مسبقة عند تنفيذ هذا النوع من المطابخ.
    الإضاءة المتدلية تناسب طاولة تحضير الطعام أو الكاونتر المخصص لتناول الطعام ويفضل أن يكون ارتفاعها عن مستوى الطاولة 75سم.
    - يجب ان يكون طلاء جدران المطبخ زيتيا حتى يسهل تنظيفه بصورة دورية.
    التأكد من أن اختيارك لنوعيه السيراميك أو البورسلين لأرضية المطبخ من الأنواع التي لا تسمح بالانزلاق وغير قابلة لامتصاص الدهون وسهلة التنظيف، كما أنها سميكة بما فيه الكفاية لتحمل الصدمات.
    عند اختيارك لتصميم مطبخك على شكل حرف L فان إيجاد طاولة على شكل جزيرة في مركزة يعتبر فكرة عملية وجيدة.
    يجب أن يكون حوض الغسيل من النوع ثنائي الحوض وان يكون سهل التنظيف وغير ماص للدهون وان يرتفع قاعه عن سطح الأرضية بمقدار 65سم ومزود بأنبوب التصريف الخاص به على شكل حرفU لمنع تسرب الغازات الكريهة إلى داخل المطبخ.
    التأكد من وجود مسافة على جانبي حوض الغسيل لا تقل عن 90سم على أحد الجانبين وعن 70سم على الجانب الآخر وبحيث لا يوجد بها آلات أو أي أجهزة مطبخية.
    يفضل أن يكون عمق حوض الغسيل تقريبا 15سم.
    من الأهمية توفير خزانة أسفل حوض الغسيل مخصص لبرميل النفايات.
    تثبيت الإضاءة المخفية أسفل مستوى الخزائن العلوية بحيث تضيء كاونتر التحضير من وسائل الإضاءة الجميلة وعندها تستخدم الإضاءة المنخفضة الفولتيه.
    الإضاءة المباشرة التي تكون من السقف ومسلطة على الفرن ضرورية لمتطلبات السلامة في المطبخ
    الارتفاع الخزائن السفلية المناسب هو 88 سم عن أرضيه المطبخ.
    المسافة التي تترك ما بين الخزائن السفلية والعلوية هي 45 سم.
    وعمق الخزائن السفلية 60 سم.


    الحمدلله خلصت
    تحياتي للجميع..

  9. #9

  10. #10
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    العمر
    42
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: كيف تنضم منزلك


    بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،،،،،،،،،،،
    اختي العزيزة موفقة بإذن الله ......والله يجززززززززززااااااككككككككككككك عني وعن جميع من إستفاد من هذا الطرح الرائع والمتكامل خخخخخخخيييييييييييييييييرررررررررر الججججزززززززززااااااااء
    تقبلي مروري..... ولك مني أجمل تحية غاليتي .....
















































































































































 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة

توسيع/تقليص
[click to hide]

Content goes here.

مجلة توب ماكس تكنولوجي
كن أحد المعجبين معهد توب ماكس تكنولوجي