تعليم النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه - الحديث الشريف و السيرة النبوية
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 0 المرفقات : 5 المشاهدات: 1213 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة نبيل الكهالي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-2012, 07:49 PM
  2. صفة حجة النبي- صلى الله عليه وسلم- كأنك معه
    بواسطة نبيل الكهالي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-2012, 07:46 PM
  3. الشوق إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة نبيل الكهالي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-29-2012, 03:09 PM
  4. الجواب عن حديث تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة دعاء زيارة القبور
    بواسطة علي بن يوسف في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-25-2011, 06:03 AM
  5. من اروع قصص حب النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة محمد الوردي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-20-2010, 12:00 PM

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو متميز الصورة الرمزية ibiza1964
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    189
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي تعليم النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسولالله، أما بعد،





    لو تأملت في دعوة النبي -صلى اللهعليه وسلم-
    لوجدت فيها الأسوة والقدوة في كل مجال
    سواء في مجال العبادةوالعقيدة والأخلاق والمعاملات
    وكذلك طريقةالتعليم.



    وهذا المجال الأخير يحتاج إلى إلقاء الضوءعليه
    وتنبيه الدعاة وطلبة العلم إليه
    فهو -صلى الله عليه وسلم- خيرالمعلِّمين
    فبالإضافة إلى رفقه ولينه، وحلمه وسعة صدره في تعليمه
    فإنهعلَّمنا أساليب رائدة في التعليم
    ولفت الانتباه والجمع بين الإقناعالعقلي
    والتأثير العاطفي.




    يقول معاوية بن الحكمالسلمي:
    (فبأبي هو وأمي ما رأيت معلماً قبله ولا بعدهأحسن تعليماً منه
    فوالله ما كرهني ولا ضربني ولا شتمني)
    رواهمسلم.



    فما أحوج المعلِّمين إلى التعلم من آدابهوأخلاقه
    وحسن تعليمه، وأساليب تعليمه.



    فمن هذهالأساليب:



    1- أسلوب طرح السؤال علىالمتعلم:
    ومنه حديث معاذ المشهور أنه -صلى الله عليهوسلم-
    قال:
    (أتدري ما حق الله على العباد وما حقالعباد على الله؟
    قال: الله ورسوله أعلم. ثلاثاً....)
    ثمأجابه.
    وحديث:
    (أخبرونى بشجرة مثلها مثل المسلم تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها...)
    صححه الألباني في الأدب المفردللبخاري.



    وحديث:
    (يا أبا المنذر،أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟)
    رواهمسلم.



    وحديث:
    (أتدرون من المفلس؟)
    رواه مسلم.



    إلى غير ذلك من الأسئلة التي يطرحهاثم يجيب عليها.



    وفي ذلك فوائد تعليمية منها:



    أولاً: بث الشوق في نفس المتعلم لمعرفةالإجابة.



    ثانياً: استخراج ما عنده من فهم، فإن كان صحيحاًأقره
    وإن كان فيه خلل صححه.



    2- أسلوب استعادةالسؤال من السائل والثناء على سؤاله:



    في صحيح مسلم أنرجلاً سأل النبي -صلى الله عليه وسلم-:
    (أخبرني بمايقربني من الجنة ويباعدني من النار؟
    قال: فكف النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم نظرفي أصحابه
    ثم قال: لقد وفق أو لقد هدي. قال: كيف قلت؟ قالفأعادها...)
    فلم يجبه النبي -صلى الله عليه وسلم-
    مباشرة حتى نظر إلىأصحابه
    وأثنى على السائل في سؤاله واستعاده السؤال
    كل ذلك للفت انتباه أصحابهإلى المسألة وإجابتها



    في ذلك فائدة مهمة للمعلم
    فكثيراًمن الأحيان يسرح التلميذ في الدرس ويغفل
    فيحتاج إلى ذهني، وتنبيه بمثلذلك.



    3- أسلوب التشويق والإثارة عن طريق الوعدبمعلومة
    والتغافل حتى يطلب المتعلم:



    انظر ذلك فيما رواهأحمد والبخاري من حديث أبي سعيد بن المعلّى
    قال له رسول الله -صلى الله عليهوسلم-:
    (لأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُالسُّوَرِ فِي الْقُرْآنِ
    قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ الْمَسْجِدِ ثُمَّ أَخَذَبِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ
    قُلْتُ لَهُ أَلَمْ تَقُلْلأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ
    قَالَ الْحَمْدُلِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُالْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ)



    وحدث ذلك مع أُبَيّأيضاً حتى قال أبَيّ:
    فجعلتُ أتباطأ خشية أن يخرج من المسجد قبل أنيعلمني.



    4- ومن ذلك إحداث أثر عند المتلقي حتى لا ينسى
    عنطريق أخذ باليد أو فرك أذن:



    مثل حديث أبي هريرة: قال -صلى اللهعليه وسلم-:
    (مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَخِصَالٍ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ
    مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ
    قَالَقُلْتُ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ
    قَالَ فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّهُنَّ فِيهَاثُمَّ قَالَ اتَّقِ الْمَحَارِمَ
    تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ وَارْضَ بِمَا قَسَمَاللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ
    وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْمُؤْمِنًا وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا
    وَلَاتُكْثِرْ الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ)
    رواهأحمد، وحسنه الألباني.



    5- استخدام العدد والإشارةللتوضيح:



    مثل:
    (أَنَا وَكَافِلُالْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِوَالْوُسْطَى)
    رواه البخاري.



    وحديث:
    (ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَةَالإِيمَانِ...)
    رواه البخاري.




    وحديث:
    (أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًاخَالِصًا...)
    رواه البخاري.



    6- أسلوبالحكاية:



    مثل حيث الصبي الذي تكلم في المهد
    وراجع أمه ثم أقبلإلى الثدي يرتضع
    قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ:
    (فَكَأَنِّيأَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
    يَحْكِيعَلَيَّ صَنِيعَ الصَّبِيِّ وَوَضْعَهُ إِصْبَعَهُ فِي فَمِهِ فَجَعَلَيَمُصُّهَا)
    رواه أحمد.



    إلى غير ذلك منالأساليب النبوية الرائعة
    التي تحتاج إلى مزيد بحث ودراسة
    ليستفيد منهاالدعاة والمربون




    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة 107tfyg5.jpg‏   54673097nl1.jpg‏  

    Nouvelle i.jpg‏   Nouvelle image.jpg‏  

    image.jpg‏  

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة