عزيزاتي وصلنا الى الهند دوله في قارة اسيا
وحبينا نشوف عاداتها واطباقها وتقاليدها في شهر الرمضان
بسم الله نبدأ
الهند







يشكل المسلمون في الهند ثاني تجمع إسلامي بعد مسلمي أندونسيا، حيث يبلغ عدد المسلمين فيها قرابة ( 150 ) مليون مسلم، من إجمالي عدد سكان الهند، البالغ عددهم نحو المليار نسمة أو يزيد، ونسبة المسلمين إلى عدد السكان حوالي 15%، وهم يشكلون الديانة الثانية في الهند بعد الديانة الهندوسية .

والمسلمون وفقا للدستور والقوانين الهندية يتمتعون بجميع الحقوق المدنية. وتسهل الدولة الهندية للمسلمين إقامة شعائرهم بحرية وأمان في المناطق التي يتواجد فيها نسبة كبيرة من المسلمين. ولا يمنع ذلك قيام بعض المتطرفين الهندوس بين الحين والآخر بانتهاك حرمات المسلمين، ومنها حرمة هذا الشهر الفضيل .

ونظرًا لانتشار المسلمين في أماكن متفرقة في هذا البلد الشاسع والواسع، فإن ثبوت رمضان قد يختلف فيه من مكان لآخر، إضافة إلى اختلاف الناس هناك في اتباع المذاهب الفقهية، وما يترتب عليه من اعتبار اختلاف المطالع، أو عدم اعتبارها. وعلى العموم فإن هناك هيئة شرعية خاصة من العلماء تتولى متابعة أمر ثبوت هلال رمضان، وتعتمد في ذلك الرؤية الشرعية، وحالما يثبت لديها دخول شهر رمضان، تُصدر بيانًا عامًا، ويتم إعلانه وتوزيعه على المسلمين .

ومع ثبوت شهر رمضان تعم الفرحة المسلمين أينما كانوا، والمسلمون في الهند لا يشذون عن هذه القاعدة، إذ تعم الفرحة جميع المسلمين هناك، والأطفال منهم خاصة، ويتبادلون عبارات التهاني والفرح، مثل قولهم: ( رمضان مبارك ) ونحو ذلك من العبارات المعبرة عن الفرحة والسرور بقدوم هذا الشهر الكريم .

ولشهر رمضان في الهند طابع خاص، حيث تضاء المساجد ومآذنها، وتكثر حلقات القرآن، وتمتلئ المساجد بالمصلين، وتتجدد حياة المسلمين في هذا الشهر الذي يكسر عاداتهم اليومية، ويخرق كثيرًا مما ألفوه واعتادوه .



ويحافظ غالبية المسلمين هناك على سُنَّة السحور. ومن معتاد طعامهم فيه ( الأرز ) و( الخبز ) وهو غذائهم الرئيس، ويطبخ إلى جانب أنواع أخرى من الطعام، إضافة إلى ( الخبز ) و( الإدام ) .


ارز بجوز الهند



المقادير:

4 كوب ارز
¼ كوب زيت ذرة
1 حبة كبيرة بصل، مفروم ناعم
1 كوب حليب جوز هند
4 كوب ماء
4 حبة هيل ، صحيح
2 قطعة ورق غار (لوري)
1 ملعقة صغيرة ملح
2 - 3 ملعقة كبيرة كزبرة، مفرومة

طبق لذيذ بنكهة محلاة بجوز الهند،، مناسب للتقديم مع اللحوم والخضراوات.

الطريقة:

اغسلي الأرز ، انقعيه في ماء دافئ مملح لحوالي 20 دقيقة.
في قدر متوسط الحجم سخني الزيت على نار متوسطة ، اضيفي البصل وقلبي لمدة 2 دقيقة الى ان يصبح لونه ذهبي فاتح، اضيفي الأرز وقلبي بهدوء لمدة دقيقة.
اضيفي حليب جوز الهند، الماء، الهيل، ورق الغار والملح.
دعي القدر على نار قوية الى ان يغلي، دعيه يغلي 2 دقيقة ثم غطي القدر، وخففي النار واتركيه على نار هادئة الى 20 – 25 دقيقة الى ان يتشرب كل الماء وينضج.
ابعدي القدر عن النار، انثري الكزبرة المفرومة على سطح الأرز، غطي القدر واتركيه لبضعة دقائق . قلبي الأرز بالشوكة لتتناثر حبيباته ثم قدميه

وشخصية ( المسحراتي ) لا تزال تؤدي دورها على أتم وجه عند مسلمي الهند؛ حيث يطوف كل واحد منهم على الحي الذي وكِّل به، ليوقظ الناس قبل أن يدركهم أذان الفجر، ومع نهاية شهر رمضان تُقدم له الهدايا والإعطايات وما تجود به أيدي الناس، لقاء جهده الذي بذله لهم .

ويفطر المسلمون هناك عادة عند غروب الشمس، على رشفات من الماء إذا لم يجدوا تمرًا. وبعضهم يفطر بالملح الخالص؛ وذلك عملاً بقول تذكره بعض كتب الحنفية أن من لم يجد التمر أو الماء ليفطر عليه، يفطر على الملح. وهي عادة لا تعرف إلا بالهند. وتشتمل مائدة الإفطار الهندية على ( الأرز ) وطعام يسمى ( دهى بهدى ) يشبه طعام ( الفلافل مع الزبادي ) و( العدس المسلوق ) وطعام يُطلق عليه اسم ( حليم ) و( الهريس ) وهو يتكون من القمح واللحم والمرق، وكل هذه الأنواع من الطعام يضاف إليها ( الفلفل الحار ) .

أما المشروبات فيتصدرها ( عصير الليمون ) و( اللبن ) الممزوج بالماء، و( الحليب ). وفي ولاية ( كيرالا ) جنوب الهند، تحضِّر بعض الأسر المسلمة هناك مشروبًا يتكون من ( الأرز ) و( الحلبة ) ومسحوق ( الكركم ) و( جوز الهند ) لوجبة الإفطار، ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصوم، وينشِّط الصائم للعبادة ليلاً. ومن العادات المخالفة للسنة عند أهل هذه المناطق تأخير أذان المغرب، وتقديم أذان الفجر احتياطًا للصيام .

وهذا اللبن



شراب التمر الهندي


المقادير

10 حبات تمر هندي مجفف (2/1 كوب مجفف)
4 أكواب ماء
3/2 كوب سكر
2 كوب ثلج

الطريقة

- عند استخدام التمر الهندي الطازج يقشر وتزال الخيوط الجانبية.
- تُغلى 4 أكواب ماء ثم تُضاف حبات التمر الهندي المجفف وتُترك بعد تخفيف النار لمدة خمس دقائق.
- يُضاف السكر ويُقلب جيداً ويُترك الخليط على الأقل لمدة ساعتين ويُمكن أن يُترك لمدة يوم بالثلاجة عند هذه المرحلة.
- يُصفَى الخليط بمصفاة للتخلص من البذر ثم نضيف كوبين من الماء المتبقي وكذلك الثلج عند التقديم.
- عند استعمال المعجون الجاهز عوضا عن الطازج تُتبَع نفس الخطوات
******************
عصير الليمون البارد



المقادير..

كوبين ماء بارد

كوب ونصف عصير ليمون

كوب سكر

لتر ماء غازي (صودا)

الطريقة

في اناء عميق نمزج الماء والعصير والسكر جيدا .......نحتفظ به في الثلاجة

عند التقديم نضيف المياه الغازية وصحة وهنا

***************



وعادة صنع "الـكــرك" إلى:

هو أكثر من مجرد شاي بالحليب على الطريقة الهندية

إبـريـق شــاي صـغـيـر
يـمـلأ نـصـفـه بـالـمـاء
ويـضـاف إلـيـه 3 مـلاعـق مـن الـشـاي الـخـشـن
ومـقـدار مـن الـسـكـر الـمـطـلـوب
وخـمـس حـبــات مـن الـهـيـل
وبـعـض الـزعـفـران
وعـلـبـه كـامـلـة مـن الـحـلـيـب الـسـائـل الـمخـصـص للـشـاي (مثل حـلـيـب ريـمـبـو )

ويـغـلـق الإبـريـق ثـم يـتـرك على نـار هـادئـه جـداً حـتى يـغـلـي بـعـد 20 دقـيـقـة تـقـريـبـاً
بـعدهـا يـقـلـب الـخـلـيـط عـدة مـرات ويـتـرك لـيـغـلـي 10 دقـائـق أخـرى حـتـى يـجـهـز

ومن أهم طقوس صنع "الـكــرك" طريقة صب الشاي في الكـأس لأن "الشـاي الـكــرك" يـمـتـزج عندما يصـب في الكوب لذا يجب صبه من على مسافة بعيدة نوعاً ما مع الحذر عند سكب الشاي الساخن في الأكواب,,,



.


ومن العادات الطريفة والظريفة لبعض المسلمين هناك توزيع الحلوى والمرطبات وثمار الجوز الهندي على المصلين عقب الانتهاء من صلاة التراويح؛ وأحيانًا يوزع التمر وسكر البنات، والمشروب الهندي يسمى ( سمية ) وهو يشبه ( الشعيرية باللبن ) عند أهل مصر. وأغلب أنواع الحلوى هناك تُحضَّر من مادة ( الشعيرية ) .



ويجتمع كل جماعة في مسجد حيِّهم على طعام الإفطار، حيث يُحْضِرُ كل واحد منهم ما تيسر له من الطعام والشراب والفواكه، ويشترك الجميع في تناول طعام الإفطار على تلك المائدة؛ ومن المناظر المألوفة هنا أن ترى الصغار والكبار قبيل أذان المغرب بقليل وقد حملوا في أيديهم أو على رؤسهم الصحون والأطباق متجهين بها صوب المساجد بانتظار وقت الإفطار .


ويحرص الأطفال على شراء فوانيس رمضان، وتراهم يتجولون في الأحياء الشعبية فرحين مسرورين بما أنعم الله عليهم من خيرات هذا الشهر، وهم ينشدون الأغاني الدينية بلغتهم الهندية ولهجاتهم المحلية .

وأغلب المسلمين في الهند يحافظون على لبس ( الطاقية ) خصوصًا في هذا الشهر، ويرتادون المساجد للصلاة وتلاوة القرآن، إذ يجتهد كل مسلم هناك في قراءة ختمة من القرآن خلال هذا الشهر. إضافة إلى اهتمامهم بحضور صلاة التراويح التي يشد لها الجميع رحالهم. وهم في أغلب المساجد يصلون صلاة التراويح عشرين ركعة، وفي بعض المساجد يكتفون بصلاة ثمان ركعات، يتخللها أحيانًا درس ديني، أو كلمة طيبة يلقيها بعض أهل العلم المتواجدين في تلك المنطقة، أو بعض رجال الدعوة الذين يتنقلون بين المساجد، داعين الناس للتمسك بهدي خير الأنام .

وهم في العادة يختمون القرآن خلال هذا الشهر. وبعض المساجد التي لا يتوفر فيها إمام حافظ، يسعى أهل الحي لاستقدام إمام حافظ للقرآن من مناطق أخرى للقيام بهذه المهمة .



ومن العادات المتبعة أثناء صلاة التراويح، قراءة بعض الأذكار، كقولهم: ( سبحان ذي الجبروت والملكوت، والكبرياء، والعظمة، سبوح قدوس، رب الملائكة والروح ) كما يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، ويذكرون أسماء أولاده، والحسن والحسين، وفاطمة الزهراء، وأسماء الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، كل هذا يكرر بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح .

وتنظَّم بعض الدروس الدينية وحلقات القرآن خلال هذا الشهر، ويقوم عليها بعض أهل العلم، وإذا لم يتوفر من يقوم بذلك يجتمع بعض رواد المسجد على قراءة كتاب ما، وفي بعض الأحيان توجه الدعوة لبعض الخطباء المعروفين لإلقاء بعض الدروس، وقد يتولاها بعض رجال الدعوة وهم كثر في تلك البلاد، وقد توجه هذه الدعوة إلى العلماء من خارج الهند وخاصة من الدول العربية، وأكثر ما يكون هذا في العشر الأخير من رمضان، وتعقد هذه الدروس بعد صلاة العصر، أو أثناء التراويح، أو بعد الانتهاء منها .

والمسلمون في الهند يحافظون على سنة الاعتكاف، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان؛ وهم يولون عناية خاصة بليلة القدر على وجه أخص، وهي عندهم ليلة السابع والعشرين. وهم يستعدون لإحياء هذه الليلة بالاغتسال والتنظف ولبس أحسن الثياب، وربما لبس بعضهم الجديد من الثياب، احتفاءً بهذه الليلة، وتقديرًا لمكانتها .


وفي هذه الليلة يختم القرآن في صلاة التراويح. ومن العادة عند مسلمي الهند بعد دعاء ختم القرآن توزيع الحلاوة، وقد يوزعون شيئًا من السكر، أو نحو ذلك من أنواع الحلوى. والعادة عند مسلمي الهند أن يقوم إمام المسجد بالنفث ( النفخ ) على تلك الأنواع من الحلوى كل يوم من أيام رمضان، بعد قراءة الجزء من القرآن في صلاة التراويح، ويسمون هذا ( تبرك ) ويُكرم الإمام في هذا اليوم غاية الإكرام، حيث يُلبس حلة جديدة، وتُقدم له الهدايا والأعطيات، كل ذلك مقابل ما قام به من ختم القرآن في صلاة التراويح. وربما يسبق كلَ هذه المراسم اتفاقٌ مسبق بين الإمام وأهل الحي على كل هذه الأمور !!.

العادات المعهودة في صباح هذه الليلة - ليلة السابع والعشرين - عند مسلمي الهند زيارة القبور، حيث يخرج الجميع إلى المقابر لزيارة موتاهم، وقراءة ما تيسر من القرآن عند قبورهم .

والشباب المسلم في الهند ضائع بين بين؛ فريق فُتن بمظاهر الحياة العصرية، فليس له من دينه إلا المظاهر والشكل فحسب، وهو فيما وراء ذلك لا يدري من الأمر شيئًا، وأغلب هؤلاء الشباب من طبقة المثقفين. ويقابلهم فريق من الشباب الجهال، الذين جهلوا دينهم، ولم يُحصِّلوا من علوم الدنيا شيئًا. والغريب هناك أن فريقًا من هذا الشباب الضائع ينتهز الفرصة في ليلة القدر لإزعاج الناس - مسلمين وغير مسلمين - الذين ليس من عادتهم السهر إلى وقت متأخر من الليل، لذا تراهم يجولون في الشوارع والحارات يقرعون الأبواب بحجة تنبيه الناس إلى إحياء هذه الليلة، ولهم أعمال غير ذلك هم لها عاملون !!

والمسلمون عامة في الهند يقدسون شهر رمضان غاية التقديس، ويحترمونه أشد الاحترام؛ وهم يعتبرون كل ما يخل بحرمة هذا الشهر أمر منكر ومستنكر ومرفوض، ولأجل هذه المكانة عندهم يحرص الجميع على مراعاة حرمة هذا الشهر، والإنكار على كل من يسعى للنيل منها .

أما غير المسلمين فبعضهم يقيم حرمة لهذا الشهر، ويراعي مشاعر المسلمين فيه، وربما اغتنموا هذه المناسبة ليباركوا لهم بقدوم هذا الشهر الكريم، أو لدعوتهم إلى مائدة إفطار...وثمة آخرون لا يرعون حرمة لهذا الشهر، بل إنهم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، ويسعون في إثارة المشاكل والفوضى هنا وهناك .

والجمعة الأخيرة من رمضان تُسمى عند مسلمي الهند ( جمعة الوداع ) ويعتبر المسلمون هناك هذه الجمعة مناسبة عظيمة للاجتماع والالتقاء، فترى الجميع قد حزم أمتعته، وشد رحاله إلى أكبر مسجد في مدينة ( حيدر آباد ) يسمى عندهم ( مكة مسجد ) وهم يروون في سبب هذه التسمية قصة حاصلها: أن ملكًا مسلمًا قبل خمسمئة عام قصد مكة للحج، وفي رحلة عودته أحضر معه حجرًا من مكة، وأمر بوضعه ضمن بناء هذا المسجد، ثم بعد ذلك أخذ الناس يطلقون عليه هذا الاسم لهذا السبب. وبعيدًا عن هذه القصة، تجتمع في هذا المسجد أعداد غفيرة من المسلمين في هذه ( الجمعة الأخيرة ) بحيث تصل صفوف المسلمين وقت أداء الصلوات قرابة ثلاثة كيلو مترات من كل جانب من جوانب المسجد، ولأجل هذا الاجتماع تغسل الشوارع والساحات المجاورة لهذا المسجد ليلة الخميس السابقة ليوم الجمعة الأخيرة من رمضان، كما ويُمنع مرور الناس في تلك الشوارع والساحات المحيطة بهذا المسجد، ويبقى هذا الحظر ساري المفعول إلى وقت الانتهاء من صلاة الجمعة .



نبدأ بانواع الخبز في الهند وهي كثيره

خبز النان



المقادير

2 كوب دقيق ابيض
2\1 ملعقة ملح
ملعقة كبيرة خميرة
4 ملاعق كبيرة حليب دافيء
ملعقة كبيرة سمن
2 ملعقة كبيرة لبن زبادي
بيضة
3 ملاعق كبيرة سمن او زبدة سائحة للوجه

الطريقة

انخلي الدقيق والملح
ضعي الخميرة في الحليب ويقلب ثم تترك لمدة 15 دقيقة
اضيفي خليط الخميرة والزيت واللبن والبيضة للدقيق وتعجن الى ان تتكون عجينة
ضعي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق وتعجن لمدة عشر دقائق
ضعي العجينة في زبدية مدهونة بالزيد وتترك في مكان دافيء لمدة 45 دقيقة
سخني الفرن ثم ضعي الصينية في الفرن الحامي
ضعي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق واضغطي عليها لتخرج الهواء
قسمي العجينة الى ثلاثة اقسام وكوريها
غطي القطعتين بورق الزبده
افردي القطعة الثالثة بشكل الدمعة ( 25 سم طولا – 13 سم عرضا – 5 مم سمكا )



ضعي النان على الصينية الحارة
ثم ضعي الصينية في فرن حار جدا ( اعلى درجة ) لمدة 3- 4 دقيقة او الى ان ترتفع
ثم ضعيها تحت الشواية لعدة ثواني الى ان تحمر قليلا
ضعي النان في فوطة ليظل دافيء الى ان تنتهي من البقية
ادهني الوجه بالسمن او الزبدة ويقدم ساخنا

ملاحظة

ممكن ان تعملي النان مبهرة وذلك باضافة ملعقة صغيرة من الكمون المطحون والكزبرة
الى الدقيق و2\1 ملعقة من الفلفل اذا كنت تريديها حار
اذا تريديها بطعم البصل ممكن اضافة 2\1 كوب بصل ناعم الى الدقيق

في هذه الخطوة لا تضيفي البيضة اذا وجدت ان العجينة طرية جدا

************************

الباراتا ( Parathas)



الملثات من الخبز تعمل بنفس عجينة الجباتي مع طبقات من السمن او الزبدة
ليصبح لديك رقائق غنية

المقادير

4\11 كوب دقيق ابيض
كوب دقيق بر
2\1 ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة زيت
3\2 كوب ماء
2\1 كوب سمن اوزبده

الطريقة

انخلي الدقيق والملح مع بعض
أضيفي الزيت والماء الى الدقيق ويخلط الى ان تصبح لديك عجينة ملساء
ضعي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق واعجنيها لمدة 8-10 دقائق
ضعي العجينة في زبدية مدهونة بالزيت وغطيها بفوطة مبلولة وتترك لترتاح لمدة 30 دقيقة
قسمي العجينة الى تسعة اقسام متساوية
غطي العجينة بنايلون وخذي قطعة وكوريها ثم أفرديها بشكل دائري
ادهني سطح العجينة بقليل من السمن


طبقي العجينة الى نصف دائرة ثم أدهني السطح بقليل من السمن
ثم طبقيها كشكل المثلث , كرري العملية بنفس الطريقة بباقي العجينة
ثم ضعي كل حبة بين طبقتين من الورق الزبدة لتحتفظ بطراوتها
سخني طاوة , ثم خذي مثلث وافرديها مع الاحتفاظ بشكلها لتصبح لديك مثلث كبير
ادهني وجه المثلث بالسمن ثم ضعيها في الطاوه الحاره ثم ادهني الوجه الثاني
وتقلب بعد ان تحمر وتصبح هشا
ويقدم حار

*******************


االبوري ( Pooris )



المقادير

كوب دقيق ابيض
كوب دقيق بر
2\1 ملعقة صغيرة ملح
2\1 ملعقة صغيرة فلفل بودرة ( ممكن الاستغناء عنه)
2 ملعقة كبيرة زيت
2\1 كوب ماء
زيت للقلي

الطريقة

انخلي الدقيق والملح والفلفل البودرة واضيفي الزيت ثم الماء واعجني الخليط
ضعي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق وتعجن لمدة 8-10 دقيقة الى ان تصبح لديك عجينة ملساء
ضعي العجينة في زبدية مدهونة بالزيت
ثم غطيها ببلاستيك وتترك لتتخمر لمدة نصف ساعة
يقسم العجينة الى 12 قطعة متساوية
افردي قطعة من العجينة بشكل دائري
ضعي القطع المفروده بين طبقات من ورق الزبة الى ان تنتهي من جميع القطع
سخني الزيت في طاوه عميقة
وضعي حبة من البورس في الزيت مع الضغط عليها بملعقة لينفش ( ممكن رش الزيت فوق البورس)
ثم يقلب البورس ويقل لمدة نصف دقيقة
ثم يوضع على ورق ماص ويوضع في فرن دافيء الى ان تتهي من بقية القطع


ملاحظة

لاضافة طعم االسبانخ
خذي 50 جرام من السبانخ المفرومة واضيفه الى العجينة مع 2\1 ملعقة من الزنجبيل البودرة

*********************
الجباتي :: الشباتي




المقادير

2\11 كوب دقيق بر
2\1 ملعقة صغيرة ملح
2\1 كوب ماء
ملعقة كبيرة زيت
سمن او زبده للدهن

الطريقة

انخلي الدقيق والملح ثم اضيفي الماء واعجني الخليط ثم اضيفي الزيت
اعجيني العجينة على سطح مرشوش بالدقيق لمدة 5-6 دقائق الى تصبح عجينة ملساء
توضع العجينة في زبدية مدهونة بالزيت وتغطى بفوطة مبلولة وتترك لترتاح لنصف ساعة
تقسم الى ستة اقسام وتكور
تفرد على سطح مرشوش بالدقيق وضعيها بين طبقات من الورق الزبد الى ان تنتهي من الكمية
سخني طاوة الى ان تسخن جيدا ثم ضعي قليل من السمن
وضعي فيها حبة من الجباتي بعد ازالة الدقيق االزائد
بعد ان تحمر اقلبي الجباتي للناحية الثانية
ضعيها في فوطة الى ان تنتهي من بقية الكمية

وتقدم حاره

********************

لآفاش Lavash




هذا النوع عبارة عن رقائق رفيعة مقرمشة ، تقدم مع الشوربه وكمقبلات وممكن تعمل بأي مقاس

المقادير

2/1 2 كوب دقيق أبيض
2/1 1 دقيق بر
1 ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة خميرة
كوب ماء دافيء
4 ملاعق كبيرة لبن او حليب

الطريقة

انخلي دقيق البر والأبيض والملح
أعملي حفرة في وسط الدقيق
أخلطي الخميرة مع نصف كمية الماء الدافيء ، ثم أضيفي بقية الماء




أضيفي خليط الخميرة واللبن أو الحليب الى الدقيق وتعجن
ثم اعجني العجينة على سطح مرشوش بالدقيق لمدة 8-10 دقيقة الى ان تصبح عجينة ملساء
توضع العجينة في زبدية مدهونة بالزيت وتغطى بالنايلون وتترك في مكان دافيء لمدة ساعة
او الى ان تتضاعف حجم العجينة
اضعطي على العجينة لتتفرغ من الهواء ثم يغطى مرة ثانية وتترك لمدة نصف ساعة
ضعي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق ويصغط عليها
تقسم العجينة الى 10 اقسام متساوية وتكور
تضغط على العجينة بباطن اليد وتغطى لترتاح لمدة 5 دقائق





سخني الفرن وضعي صينية في الفرن لتسخن
افردي العجينة رقيقة جدا ثم ضعي العجينة على ظهر اليدين وابدائي بمط العجينة بحرص شديد
الى ان تصبح رقيقة جدا مع الحرص ان لا تنقطع



ضعي العجينة في الصواني الحامية وضعيها في الفرن لمدة 6-8 دقائق او الى ان تحمر
وتقدم

*******************
باتورس ( Bhaturas )





المقادير

15 غرام خميرة
ملعقة صغيرة سكر
2\1 كوب ماء دافيء
4\3 1 كوب دقيق
2\1 كوب سميد ناعم
2\1 ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة زبدة او سمن
2 ملعقة كبيرة لبن زبادي
زيت للقلي

الطريقة

اخلطي الخميرة بالماء والسكر
انخلي الدقيق واضيفي السميد والملح ثم اضيفي الزبده او السمن
اضيفي خلطة الخميرة واللبن الى الدقيق واعجينها
ثم أعجني العجينة على سطح مرشو بالدقيق لمدة 10 دقائق وتصبح مثل المطاط
ضعي العجينة في زبدية مدهونة بالزيد وتغطى وتترك لمدة ساعة
ضعي العجينة واضغطي عليها لتخرج الهواء وتقسم الى 10 قطع متساوية وتكور
بباطن يديك افرديها ثم ضعيها على سطح مرشوش بقليل من الدقيق وابدئي بفردها بالنشابة تقريبا قطرها
13 سم
ابدائي بقليها في زيت غز ير لمدة 30 ثانية لجهة واحدة
ضعيها في فرن دافىء الى ان تنتهي من بقية الخبز
وتقدم

نتابع الاطباق الهنديه


البرياني الهندي




المقادير :

بصلتين
4فصوص ثوم
قطعة زنجبيل أخضر (طازج) مفرومة ( من أسرار النكهة )
دجاجة مقطعه إلى 8 قطع مع العظم
توابل البرياني الهندي (تباع في البقالات الهنديه عبوات بهذا الاسم)
لون صفار الزعفران (يعني ليس زعفران وإنما صبغه بلون الزعفران )
قرن فلفل أخضر حار (ممكن الزيادة حسب الرغبة)
بيالة زيت او( كوب الشاى الصغير )
2كاس رز بسمتي
ملح


الطريقة:

نضع الزيت في القدر ونضعه على النار ثم نضع قرن الفلفل ونحمره ثم نضع البصل حتى يذبل ثم نضيف الثوم والزنجبيل ونحرك حتى يصبح لون المكونات أشقر نضيف الدجاج ونستمر في التقليب حتى يتحمص الدجاج وينزل منه ماؤه فنضيف التوابل ونقلب الجميع لمدة دقيقة مع التوابل ثم نضيف الماء المغلي بمقدار يكفي لنضج الدجاج.

في هذه الأثناء في قدر آخر نسلق الرز ا لمغسول والمنقوع في الماء لمدة ربع ساعة نسلقه في ماء مغلى مع الملح والزيت نصف نضج. ثم نضيف الملح لخليط الدجاج ونتركه دقيقة ثم نسكب ثلاثة أرباع كمية الرز المسلوق ونقلبها مع الخليط ثم نضع الربع الأخير في الأعلى دون تقليب ونغطي القدر ونهدئ النار ليكمل الرز تسويته على نار هادئه.

بعد تمام النضج نضع نقاط من صفار الزعفران على الرز ليصبح لدينا اللون أبيض وأصفر وأشقر .

عند الغرف نبعد طبقة الرز الأبيض والأصفر جانبا وبعد غرف الرز في الطبق المعد ورص الدجاج عليه ننثر الرز الأبيض والأصفرعلى الوجه ..
وممكن نزينه بالمكسرات أو الكزبرة المقطعة

وبالهناء والعافيه

**********************
سلطة الدجاج الهندية


غ صدور دجاج
1 علبة اناناس مقطعة
250غ ياغرت اي زبادي
كاري
ملح + فلفل احكل اي اسود
زيت زيتون
فرينة اي دقيق


قطعي الصدور قطع صغيرة ملحيها وتبليها بالفلفل الاسود ثم ضعيها في الدقيق وحمريها في الزيت
ثم ضعيها مع قطع الاناناس والزبادي واخلطي الكل ثم اضيفي الكاري :

**********************
باكورة هندية


المقادير
4/1 كوب طحين أبيض
4/3 كوب طحين حمص (نخي)
2 بصل كبير مقطع شرائح
1 فلفل أخضر حار مقطع شرائح
4/1 كوب كزبرة
1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
1 ملعقة صغيرة كركم
4/1 ملعقة صغيرة كمون
ملح
1/3 كوب ماء
زيت


الطريقة

يخلط الطحين الأبيض مع طحين الحمص + بيكنج باودر + الماء + الملح والبهار.
يخلط البصل مع الفلفل ثم يضاف إليه خليط الطحين ويخلط جيداً.
يسخن زيت غزير.
يوضع مقدار ملعقة أكل من الخليط في الزيت ويقلى حتى تتحمر الكرات، تصفى وتقدم ساخنة

مع تحياتي الكم باالهنا والعافيه
*********************
السمبوســـــــة الهنديـــــــــــة

المقادير : ؛

العجينـــــة

ثلاث أكواب دقيق

بيضة واحده

2 ملعقة زيت

ملعقة كبيرة كاري

ربع كوب ماء

بطاطا واحده مهروسة

الحشوة :؛

بطاطتين كبيرة الحجم

فلفل رومي احمر واخضر واصفر << حفلة خخخخخخ

فلفل حار

ليمونه

بصله

فصين ثوم

ملعقة فلفل اسود

ملعة كاري

ربع ملعقة صغيرة فلفل احمر حااااااار

نصف ملعقة كمون

نصف ملعقة ملح

الطريقـــة :؛

يوضع الدقيق في العجانه ويضاف اليه ربع كوب الماء والبيض والزيت وملعقة الكاري ثم تضاف اليه البطاطا

المحروسة وتعجن ( فائدة البطاطا انها ماتخلي السمبوسة تشرب زيت ) وبعد العجن تترك العجينه لتخمر ساعه كاملة

بالنسبة للحشوة

يقطع البصل تقطيع رفيـــع ويقطع الثوم تقطيع ناعم

يقطع الفلفل الرومي الاحمر والاصفر والاخضر قطع طوليه متوسطه الطول

تقطع البطاطا مربعات صغيرة حتى يسهل حشوها ثم تسلق نص استوا

ترفع المقلاة على النار باضافة القليل من الزيت ويشوح البصل والثوم حتى يذوب البصل ثم يضاف الفلفل الرومي ويقلب حتى يصبح الفلف الرومي طري

ثم تضاف البطاطا وتضاف ملعقة الكاري وملعقة الفلفل الاسود والكمون والفلفل الحار والملح وتقلب جيدا ويضاف الليمون حسب الرغبة ( وقصروا على النار عشان ماتولع المقلايه زي ماصار لي ههههههههههه بغيت اتصل على المطافي )؛

طريقة لف السمبوسه :؛

فيه طريقتين :؛

الأولـــــــى

كوري العجينة الى 16 كرة ورققي كل كرة على شكل دائرة ورق العجينه يبي له مجهووود ثم قطعي الدائرة الى نصفين




وشكلي العجينة على شكل قمع مع لصق الجواني بالماء قليلا ؛ ثم املأي القمع بالحشوة


نطوي الأطراف مع غلقها جيدا و نشكلها بالأصابع ثم أغلقي الجهة المفتوحة العليا بالماء أيضا



نحضرها للقلي


تقلى بزيت غزير الى ان يصبح لونها ذهبي


ممكن ان تقدم السمبوسة مع صوصات حارة أو باردة أو معاي خخخخخخخ





والطريقة الثانيــة للف السمبوسة :

ممكن تحشى وتلف السمبوسه بالطريقة التقليدية تفرد على شكل دائري وتوضع الحشوة بالمنتصف ويستغنى عن الزائد بالرول ..

وكل سمبوسه وانتم طيبين

*********************************
دجاج محمر بالتمر (اكله هنديه لذيذه


المقادير

2 أفخاذ دجاج مع السيقان.
1/3 كوب صلصة تمر هندي.
2 ملعقتان صغيرتان كزبرة يابسة محطونة 1 ملعقة صغيرة كركم (عقدة صفراء).
2 فصا ثوم مدقوقان.
2 ملعقتا طعام زيت فستق.
2 قرنا فلفل حار مفرومان.
1 كوب بصل أخضر مفروم.
زيت للقلي.

معلومات الوصفة
الموضوع : دجاج
التقييم : 4
المساهم : الشيف
أطبع الوصفة



الوصفة

ـ اغسلي أفخاذ الدجاج واقطعي كل واحد إلى نصفين ثم انزعي الجلد عنه.
ـ ضعي قطع الدجاج في قدر ماء على النار لمدة 15 دقيقة على نار هادئة مع تغطية القدر ثم ارفعي الدجاج من الماء واتركيه ليبرد.
ـ اخلطي صلصة التمر هندي بالكزبرة والعقدة الصفراء والثوم.
ـ ضعي الخليط على قطع الدجاج وقلبيهم حتى يغطي الخليط القطع كلها. ثم اتركيه لمدة ساعتين على الأقل (أي 120 دقيقة) بعد ذلك.
ـ ضعي زيت الفستق مع البصل الأخضر والفلفل المفروم في مقلاة وقلبيه لمدة 3 دقائق على نار هادئة ثم اتركيه جانباً.
ـ ضعي زيت القلي على النار حتى يسخن ثم اقلي قطع الدجاج حتى تنضج ويصبح لونها ذهبياً، ثم ارفعيها من الزيت وضعيها على ورق ماص لتصفى ثم قدميها مع ملعقة من خليط البصل والفلفل.

الكمية تكفي لأربعة أشخاص
مدة التحضير: 15 دقيقة+ 120 دقيقة للنقع
مدة الطهي: 30 دقيقة

*********************
القيمه (طبخه هنديه)


المقادير:

- 2 ملعقه كبيره زيت -
- بصله كبيره مقطعه ناعما -
- 3 فصوص ثوم مدقوق ناعم -
- نصف ملعقه كبيره زنجبيل مقطع -
- ثلاث أرباع الكيلو لحم مفروم -
- شدة كزبره صغيره مفرومه ناعما -
- ملعقه ونصف وسط كمون ناعم -
- ملعقه صغيره فلفل أسود وكركم -
- ربع ملعقه صغيره دارسين او قرفه -
- نصف كيلو بطاطس مقطع مكعبات صغيره ومسلوق قليلا -
- علبة روب (زبادي) -
- كوب بزاليا (مجمده او معلبه) -
- عصير نصف ليمونه -
- ملعقه ونصف وسط ملح -
- ثلاث أرباع كوب ماء .


الطريقة:

- يرفع قدر الطبخ على حراره متوسطه ويوضع الزيت والبصل ويحرك البصل الى ان يذبل
- يوضع الثوم والزنجبيل ويحرك الخليط
- يضاف اللحم ويحرك الخليط حتى يتغير لون اللحم من الأحمر الى البني
- نتخلص من الماء الذي خرج من اللحم
- توضع الكزبره والكمون والفلفل الأسود والكركم والدارسين والملح
- يحرك الخليط لمدة دقيقه تقريبا
- يوضع البطاطس ويحرك ويضاف الروب والماء ويحرك المزيج الى أن يغلي
- يغطى القدر وتخفف الحراره ويترك من 15 الى 20 دقيقه
- يرفع الغطاء ويترك مدة 5 دقائق وذلك للتبخير
- تضاف البزاليا ويحرك الخليط ويغطى القدر لمدة 5 دقائق حتى تنضج البزاليا
- يرفع الغطاء ويضاف الليمون ويرفع من النار
وبالهنا والعافيه

*********************

اللحم بالطماطــــــم



المقادير...
500 غرام من اللحم مقطع قطع كتوسطة ... من غير عظم
500 غرام من الطماطم مفرومة
من 2 إلى 3 حبات بصل مقطع شرائح
قطعة صغيرة من الزنجبيل
4 فصوص ثوم + حبتين ورق غار طازج
من 8 إلى 10 حبات فلفل أخضر حار
1 م شاي من حبيبات الخردل
ملح حسب الرغبة... زيت لقلي البصل
الطريقة
1) نخلط في الخلاطة الزنجبيل + الثوم + الفلفل الأخضر + الخردل + ورق الغار جيداً مع إضافة القليل جداً من الماء لسهولة الخلط
2) بعد أن ننظف اللحم ننقعة في الخليط السابق من 2/1 ساعة إلى ساعة حتى يكتسب النكهة
3) نسخن الزيت ونظيف عليه البصل ونقليه حتى يحمر ثم نضيف عليه الطماطم ونخلطه جيداً حتى يذوب الطماطم
4) نضيف اللحم + الملح ونخلطة جيداً... ومن ثم نظيف الماء للحم ونترمه على النار حتى يستوي اللحم ويتبقى القليل من الماء.
5) يقدم بجاني الرز الأبيض أو الرز مع الخضار
وبالهناء والشفاء
**********************

شتني الزبادي والخيار


ويُسمى ( كوكومبر راتي )
المقادير
2 حبة خيار كبيرة
1 كوب من الزبادي ( روب )
ا حبة من الفلفل الأخضر الحار مفرومة جيداً
2 م شاي من الكزبرة والبقدونس مفرومة جيداً
4 م شاي من السكر
3/4 ملعقة شاي من الملح
الطريقة
1) قشري الخيار وقطعيها مكعبات صغيرة
2) بعد أت قطعتي الخيار ... إمسكيه بكف اليد وإعصري الخيار ليخرج العصير أو العُصار
3) إخلطي الفلفل الأخضر + الزيادي + الملح + البقدونس والكزبرة جيداً
4) والأن نضيف عليهم الخيار ونخلطهم جيداً
يقدم مع البرياني أو مع الكبسة
****************************
نتابع






وهذا بعض الاطباق
بس عذرا مافي صور له

شرائح سمك مع صلصة الكاري

المقادير

4 قطع فيليه سمك.
1 ملعقة طعام زيت.
1/2 كوب بصل مقطع إلى شرائح.
1 ملعقة صغيرة زنجبيل طازج مبشور.
8 حبات بندوق مفرومة.
1 ملعقة صغيرة كري مطحون.
2 ملعقتان صغيرتان صلصة صويا خفيفة.
2 ملعقتان صغيرتان عصير ليمون حامض.
1/4 كوب بصل أخضر مفروم.
1 كوب ماء.

الطريقة

ـ قلبي البصل العادي والأخضر في زيت ساخن حتى يصبح طرياً ويحمّر قليلاً ثم أضيفي الزنجبيل والبندق والكري وقلبيه لمدة 3 دقائق على نار هادئة.
ـ أضيفي صلصة الصويا وعصير الليمون والماء واخلطيهم ثم اتركي الخليط حتى يغلي. ثم اتركيه لمدة 3 دقائق على نار هادئة.
ـ بعد ذلك أضيفي فيليه السمك إلى القدر بطبقة واحدة واتركيها على نار هادئة مع تغطية القدر لمدة 5 دقائق لكل جانب.


دجاج بالزنجبيل والهيل على الطريقة الهندية


المقادير

كيلو ونصف دجاج مقطع (1500 جرام ) 2بصل متوسط مفروم /6 فصوص ثوم مفرومة / ملعقة صغيرة زنجبيل / 7ملاعق طعام لوز منقوع /8 حبات هيل/8حبات قرنفل/ 2ورقة غار /عود صغير قرفة / 3 ملاعق صغيرة كمون /6 ملاعق طعام روب
2ملعقة صغيرة ملح/ علبة كريمة أوقشدة/ نصف ملعقة صغيرة بهارات هندية (جرام ماسالا )

الطريقة

1-يخلط الثوم والزنجبيل و6 ملاعق لوز مع أربع ملاعق طعام ماء في الخلاط الكهربائي
2-يسخن الزيت في قدر كبير وتقلى فيه قطع الدجاج حتى تحمر وترفع من القدر
3-توضع حبات الهيل والقرنفل والغاروالقرفة في الزيت الساخن وتقلب فترة بسيطة ثم يضاف البصل ويقلى حتى يحمر
يضاف الكمون وعجينة الثوم والزنجبيل وتقلب لمدة دقيفة
5- يضاف الروب تدريجيا ويحرك الخليط ثم ثم تضاف قطع الدجاج والفشدة والملح ويحرك الخليط ثم يغطى القدر وتخفف النار وتترك لمدة ثلاثة أرباع الساعة
6-تحمر ملعقة اللوز المتبقية
7- ترش البهارات الهندية على خليط الدجاج
8- عتد التقديم يزين الطبق باللوز المحمر


الكباب الهندي


المقادير:

(تقريبية) ** لحمة مفرومة ناعمة ** بصل مقطع شرائح (4 بصلات كبار) ** بندورة مقطعة تقريبا (مقدار 3 علب معدنية إذا كانت مقطعة جاهزة) ** سمنة (1 م.ك) ** ملح - فلفل- بهارات


الطريقة:

يقلى البصل مع البندورة بالسمنة و يترك على نار هادئة جدا (30 دقيقة) و ممكن وضع البندورة مع عصيرها تتبل اللحمة مع الملح و الفلفل و البهارات (بهارات كباب عادية + بابريكا + كرم مسالا) و تخلط جيدا ثم تشكل على هيئة أصابع صغيرة توضع خلطة البندورة في صينية بايريكس و تغرس أصابع اللحمة في وسطها ثم تدخل الفرن على درجة حرارة 350 درجة فهرنهايت و تترك 1/2 ساعة تقريبا أو حتى تنضج و ممكن بعد ذلك أن تحمري الوجه من الأعلى قليلا *** تؤكل مع الأرز المفلفل أو مع الخبز العربي و المخلل و الفليفلة الخضراء و صحتين و هنا

مرق لحم هندى

المقادير :-

1 كيلو لحم مكعبات
1 كوب حليب جوز الهند
ثلاث ارباع كوب كزبرة مفرومة
1 ملعقة طعام ثوم مهروس
1 ملعقة صغيرة فلفل اخضر خار مفروم
ثلاث ارباع كوب زيت الذرة
2 كوب زبادى
نصف ملعقة صغيرة فلفل احمر
ملح

الطريقة :-

1- يغسل اللحم ثم يتبل بالزنجبيل والثوم ويترك بالثلاجة لمدة ساعتين
2- يحمر اللحم فى الزيت ثم يضاف الزبادى والملح ويقلب حتى ينشف
3-تضاف الكزبرة ونوعى الفلفل وقلب مع اللحم ثم يضاف حليب الجوز ويقلب دون اضافة ماء حتى تنضج اللحم تماما

الدجاج المقلي الحار
المقادير...
دجاجة مقطعة قطع صغير بعظمها
3 م شاي زنجبيل مطحون
3 م شاي ثوم مطحون
3 م ش من جرام مسالا
من 4 إلى 5 م ش فلفل أحمر بودرة
2/1 كوب عصير ليمون
زيت لقلي الدجاج
ملح حسب الرغبة
الطريقة
1) بعد أن نقطع الدجاج ننقعها في الثوم والزنجبيل والملح لمدة ساعتين ونقلب بين الحين والأخر
2) نسخن الزيت ونقلي الدجاج حتى يستوي
3) بعد أن يدفأ الزيت قليلاً ... نأخذ القليل منه ونخلط فيه المسالا والفلفل الأحمر ونقليه جيداً ونتركه حتى وقت التقديم
4) قبل التقديم بـ 2/1 ساعة ضعي على الخليط عصير الليمون ويقدم مع الرز أو الشباتي











منقول لعيونكم الغاليه