محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء وعلاقة بالدعوات السماوية السابقة - الحديث الشريف و السيرة النبوية
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 1297 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. خاتم نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة نبيل الكهالي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-20-2012, 05:24 PM
  2. حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
    بواسطة نبيل الكهالي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-20-2012, 05:19 PM
  3. هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم ..
    بواسطة @قمر@ في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-27-2010, 02:36 PM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرفة قسم الدهانات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    yemen
    المشاركات
    2,615
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء وعلاقة بالدعوات السماوية السابقة


    محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء فلا نبى بعده وهذا مما اجمع عليه المسلمون وعررف من الدين بالضرورة قال عليه الصلاة والسلام :"مثلى مثل الانبياء من قبلى كمثل رجل بنى بنيانا فاحسنه واجمله الا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت اللبنة ؟فانا اللبنة وانا خاتم النبيين"
    اما دعوته صلى الله عليه وسلم وعلاقته بدعوات الانبياء السابقين فقائمة على اساس التاكيد والتتميم كما يدل على الحديث المذكور.
    وبيان ذلك دعوة كل نبى تقوم على اساسين اثنين الاول العقيدة والثانى التشريع والاخلاق .فاما العقيدة فلم يختلف مضمونها منذ بعثة ادمعليه السلام الى بعثة خاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم انما هى الايمان بواحدانية الله وتنزيهه عن كل مالا يليق به من الصفات والايمان باليوم الاخر والحساب والجنة والنار فكان كل نبى يدعو قومه الى الايمان بهذه الامور وكان كل منهم ياتى مصدقا لدعوة من قبله ومبشرا ببعثة من سياتى بعده وهكذا فقد تلاحقت بعثتهم الى مختلف الاقوام والامم ليؤكد الجميع حقيقة واحدة امروا بتبليغها وحمل الناس على الاذعان لها الا وهى الدينونة لله عزوجل وحده وهذا مابينه الله تعالى بقوله فى كاتبه الكريم:
    :شرع لكم من الدين ماوصى به نوحا والذى اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه"
    بل انه لا يتصور ان تختلف دعوات الانبياء الصادقين فى شان العقيدة لان امور العقيدة من نوع الاخبار والاخبار عن شى لا يمكن ان يختلف ما بين مخبر واخر اذا فرضنا الصدق فى خبر كل منهما فى غير المعقول ان يبعث احد الانبياء ليبلغ الناس ان الله ثالث ثلاثة سبحانه عما يقولون ثم يبعث من بعده نبى اخر ليبلغهم بان الله واحد لا شريك له ويكون كل منهما صادقا فيما بلغ عن الله تعالى هذا عن العقيدة اما التشريعوهو سن الاحكام التى يتوخى منها تنظيم حياة المجتمع والفرد فقد كان يختلف فى الكيف والكم ما بين بعثة واخر صلوات الله وسلامه عليهم اجمعينوسبب ذلك ان التشريع من نوع الانشاء لا الاخبار فلا يرد فيه وما اوردناه على اختلاف العقيد ثم من من المفروض ان يكون للتطور الزمنى ولاختلاف الامم والاقوام اثر فى تطور التشريع واختلافه بسبب ان اصل فكرة التشريع قائم على اساس ماتقضيه مصالح العباد فى دنياهم واخرتهم وهذا الى ان بعثة كل من الانبياء السابقين كانت خاصة بامة معينة ولم تكن عامة للناس كلهم فكانت الاحكام التشريعية محصورة فى اطار ضيق حسبما تقضيه حال تلك الامة بخصوصها .
    فقد بعث موسى عليه السلام مثلا الى بنى اسرائيل وكان الشان يقضى -بالنسبة لحال بنى اسرائيل اذ ذاك- ان تكون شريعتهم شديدة قائمة فى مجموعها على اساس العزائم لا الرخص ولما مرت الازمنة وبعث به موسى من قبل وانظر فى هذا الى قول الله تعالى على لسان عيسى عليه السلام وهو يخاطب بنى اسرائيل :
    (مصدقا لما بين يدى من التوراة ولاحل لكم بعض الذى حرم عليكم....)
    فقد بين لهم انه فيما يتعلق بامور العقيدة مصدق لما جاء فى التوراة ومؤكد له ومجدد للدعوة اليه اما بالنسبة للتشريع واحكام الحلال والحرام فقد كلف ببعض التغيرات وايجاد بعض التسهيلات ونسخ بعض ما كانوا يعانونه من الشدة فى الاحكام
    وبناء على هذا بعثة كل رسول تضمن عقية وتشريعا :
    فاما العقيدة بالنسبة لها ليس سوى التاكيد للعقيدة ذاتها التى بعث بها الرسل السابقون دون اى اختلاف او تغيير.
    واما التشريع فان شريعة كل رسول ناسخة للشريعة السابقة الاماايده التشريع المتاخر او سكت عنه وذلك على مذهب من يقول :شريعة من قبلنا لنا اذا لم يرد ما يخالفها ويتضح انه لا توجد اديان سماوية متعددة وانما توجد شرائع سماوية متعددة نسخ اللاحق منها السابق الى ان استقرت الشريعة السماوية الاخيرة التى قضت حكمة الله ان يكون مبلغها هو خاتم الانبياء والرسل اجمعين.
    اما الحق فواحد بعث الانبياء كلهم للدعوة اليه وامر الناس بالدينونة له منذ ادم عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم الاوهو الاسلام.
    به بعث ابراهيم واساعيل ويعقوب .يقول الله تعالى (ومن يرغب عن ملة ابراهيم الامن سفه نفسه ولقد اصطفيناه فى الدنيا وانه فى الاخرة لمن الصالحين واذ قال له ربه اسلم قال اسلمت لرب العالمين ووصى بها ابراهيم بينهويعقوب يا بنى ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الاوانتم مسلمون)
    وبه بعث موسى الى بنى اسرائيل يقول الله تعالى(قالوا انا الى ربنامنقلبون وما تنقم منا الا ان امنا بايات ربنا لما جاءتنا ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين)
    وبه بعث عيسى عليه الصلاة والسلام يقول الله تعالى (فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصارى الى الله ؟قال الحواريون نحنانصار الله امنا بالله واشهد بانا مسلمون )
    قد يقال :فلماذا يحتفظ الذين يدعون نسبتهم الى موسى عليه الصلاة والسلام بعقيدة خاصة اخرى ؟
    والجواب على ما قاله الله عزوجل فى كتابه الكريم (ان الدين عند الله الاسلام وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الامن بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم)
    وما قاله ايضا فى سورة الشورى عقب كلمة قوله (شرع لكم من الدين ماوصى به نوحا والذى اوحينا اليك)الايةمحمد الله عليه وسلم خاتموماتفرقوا الامن بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ولولا كلمة سبقت من ربك الى اجل مسمى لقضى بيبينهم وان الذين اورثوا الكتاب من بعدهم لفى شك منه مريب )
    فالانبياء كلهم بعثوا بالاسلام الذى هو الدين عند الله واهل الكتاب يعلمون وحدة الدين ويعلمون ان الانبياء انما جاؤوا ليصدق كل واحد منهم الاخر فيما بعث به الدين وما كانوا ليتفرقوا الى عقائد متباينة مختلفة ولكنهم اختلفوا وتفرقوا واختلفوا على انبيائهم ومالم يقولوه رغم ما جاءهم من العلم فى ذلك بغيا بينهم كما قال الله تعالى.





    lpl] wgn hggi ugdi ,sgl ohjl hghkfdhx ,ughrm fhg]u,hj hgslh,dm hgshfrm Hpgn hggi hghkfdhx hgslh,dm hgshfrm fhg]u,hj ohjl slp ugdi ,sgl ,ughrm


  2. #2

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة