موضوعنا اليوم ... أساسيات فتح وكالة دعاية وإعلان
(( الحلقة الأولى ))

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

================================== × المدرس × منقـــــول × ==================================

بادىء ذي بدأ أشكر كل من ظن فيا الظن الحسن بأني أفـقـه في هذا المجال ألا وهو إنشاء وإقامة ( وكالة دعاية وإعلان )
ثم أبدأ بموضوعي وبمعرفتي في هذا المجال حيث أني أملك وكالة دعاية وإعلان وأعمل في مجال الطباعة أكثر من التصميم لأمور سأخبركم عنها في طي كلامي والنقاط الأساسية التي سأتحدث عنها .

أهداف المشروع ( وكالة دعاية وإعلان )
- هدف ربحي مادي وذلك لزيادة دخل الفرد المادي دون الاعتماد على الراتب الحكومي الاساسي أو دون الإعتماد على العمل الفردي في البيت أو عبر الجوالات فقط ويسمى في لغة الدعاية والإعلان ( المندوب الحر ) .
- هدف تطويري من خلال هذا المجال سيفرض عليك العمل تطوير ذاتك وفنونك في التصميم والإبداع وذلك خشيت التكرار في كل عمل أو التقليد .
- هدف تعارفي وبناء العلاقات الشخصية عملك هذا يحتم عليك النزول لأرض الواقع من خلال معرفتك بالمدير التسويقي للشركة الفلانية أو مدير المؤسسة الأخرى أو بمن له صلاحيات في تنفيذ الأمر معك وتتعرف على شريحة كبيرة من المجتمع التجاري والعملي وحتى الفرد العادي .
- هدف مستقبلي ستنطلق بعد نجاحك لكي ترتقي بعملك لمستوى أكبر من هذا المجال المصغر لكي تكون شركة دعاية واعلان وربما الى فتح مجالات اخرى من مطبعة أو استديوا صوتي وآخر مرئي أو ربما مكينة لطباعة الفلكسات والبنرات .

قبل البدء في المشروع
قبل أن تبدأ بالمشروع لا يكفي لأن توفر المبلغ الكافي حتى تستطيع أن تفتح وكالة
بل يجب عليك اذا كنت جاداً في العمل أن تبحث وتستقرأ وتتابع وتراقب مايحدث للسوق في مجالك
وأين تكمن الإيجابية أو السلبية وأين الخلل في أعمال غيرك حتى تدخل السوق بأفكار جديدة وواقعية فلا تكن مثالياً زائداً عن الموجود بآراء جديدة وليست واقعية
فبعد معرفة السوق اكتب ودون التجديد في مشروعك ولا تكن مثلهم ولو جددت في قضية التصاميم وسرعة الانجاز فهذا يكفي احيانا .

مستلزمات إقامة المشروع
أولا ما تحتاجة للوكالة من معدات وأجهزة
طبعا هذه على حسب امكانياتك لكن نقول
1- جهاز ماكنتوش يكون قوي ومواصفاته ممتازة أنا صراحة استخدمة g4 هو ممتاز بس فيه الآن الجديد أفضل ولعل قيمته أغلى .
2- طابعة من نوعية ممتازة خاصة في الفوتو وتطبع a4 +a3 أظن هذا الأمر كذلك له علاقة في نوعية الورق المطبوع عليه يكون من نوعية الورق الراقي الخاص في الفوتو طبعا السؤال ليش ما يكون على ورق عادي أو اي طابعة عادية السبب هو أن كلما كانت طريقة عرضك لتصاميمك راقية للزبون راح يكون هنالك ارتياح أكثر يعني أنت اسأل نفسك مثلا إذا جاك مصمم وعارض لك التصميم بورق عادي والطابعة اللي عنده أي كلام مثلا أردى طابعات hp والألوان مخربطة ومو لهناك أو يجيك مصمم طابعها على ورق راقي وخصيص للفوتو ومع هذا طابعة قوية تعطيك قوة ووضوح في الألوان طبعا الفرق واضح.
3- تحتاج إلى سكانر من نوعية متازة وأنصحك في أكفا وطبعا عندها عدة أنواع فخذ أفضلها.
4- تحتاج إلى كاميرة تصوير من نوعية ممتازة مثل nikon ودور الاحترافية .
5- طبعا تحتاج إلى مجموعة هاردسكات مرتب شغلك فيها ومقسمها مثلا : مجموعة هاردسكات للصور - هاردسك لأعمالك
6- تجمع أكبر عدد ممكن من الصور والملفات التي لا يستغني عنها أي مصمم وتضعها في الهاردسكات
وأيضا لا تنس الديكور للمحل مو شرط يكون غالي لكن يكون جميل في بساطته وتوزيعه الداخلي .
طبعا في معدات لوكالات دعاية واعلان كبيرة أظن من الصعوبة أنك توفرها حاليا في البداية ولعل أبو أيوب يفيدك فيها


احتياجات متنوعة
1- حملة دعائية قوية
2- مندوب شاطر ولبق يجيب لك الشغل وله مداخله على الشركات الكبيرة والوزارات – الدوائر الحكومية - ولا تقصر معاه في النسبة لأنه هو ركيزة عملك
3- طبعا التميز في تصاميمك والابداع .
4- عمل عروض قوية شوي للي يوقع معاك عقود طويلة تحس أنه مليان مع التنازلات في بعض الامور كالتصميم لا يحسب عليه ومبلغك تاخذه عن طريق الطباعة .
5- يكون تقديمك لنموذج التصميم بطريقة راقية مثلا يكون لك مجلد أو ظرف خاص لوضع التصميم فيه يكون مصمم خصيصا لوكالتك ويكون معاه مثلا ورقة فيها شكر منكم للشركة لإختياركم منفذ للتصميم ومن ثم مكان في الورقة للملاحظات في التصميم وكذلك في الخدمة المقدمة .)

افكار للتطوير
- اختيار الموقع المناسب وبالديكورات المناسبة لأن مجال الدعاية والإعلان .
- موقع ويب في الشبكة العنكبوتية مع قائمة بايميلات للشركات او المؤسسات او الأفراد فإذا صممت شي ترسل التصميم على جميع الايميلات من باب التواصل معهم .
- سيدي مطبوع ويحتوي على عرض فلاشي لنشاطكم وخدماتكم مع غلاف جميل للسيدي .
- ارسال مسج ( رسائل جوالات ) على العملاء دون استثناء من كبير الى أصغر شخص وذلك في ايام المناسبات والأعياد ( رمضان – عيد الفطر – عيد الأضحى ........... ) وهذه الطريقة وجدتها من أقوى الأساليب في احتواء ومواصلة العمل . جرب وسترى بنفسك .
- اصدار جريدة دعائية متخصصة في الاعلانات وهذه المرحلة تأتي بعد تكوين أرضية قوية وكبيرة من العملاء والمعلنين .
- وضع اعلانات في بعض المواقع المشهورة والمعروفة على الشبكة العنكبوتية .
- الاعلان في المجلات المشهورة والمعروفة او الجرائد الاعلانية .
- اذا كانت للوكالة سيارة فلاتنس وضع اعلانات عليها او ملصق تعريفي بالوكالة .
- حضور المعارض والمحاضرات والمؤتمرات والندوات المتخصصه في مجال الدعاية والإعلان .
- متابعة الجديد في السوق من خلال السفر أو القراءة أو البحث في النت عن المواد الدعائية .


نقاط تنبيهية مع بعض الملحوظات
- الصدق في التعامل مع الله قبل العميل .
- الالتزام بالكلمة والمواعيد مع العميل في تسليم العمل .
- نقطة اعدها مهمة مهمة مهمة جدا جدا جدا الا وهي البرستيج والأناقة في التعامل دون تكلف أو تصنع .
- الإهتمام بالنظافة فلا تذهب الى العميل وانت بملابس متسخ أو بشماغ غير مكوي ومرتب أو بملابس غير أنيقة وكذلك نقول بدون تكلف أو تملق وصدقوني أن هذا الأمر مهم جدا والواقع يتحدث .
- الاستقبال الجيد للعميل حتى لو لم يتعامل معك فقد يأتي إليك في يوم ما وهذا مجرب فقد جاءني مدير مصنع للبلاستيك يريد أن يتعامل معي في مجال ( الكليشيهات ) – وهي عبارة عن بلاستيكات مثل الموجودة على الختم – فبعد أن قلت له عن الأسعار قال طيب – وهو يراجع نفسه لأنه يتعامل مع شركة خارج مدينته بنفس السعر الذي يتعامل به – فبدأ يراجع نفسه لمدة شهرين تقريباً بعد ذلك رجع لي وتعامل معي الى هذا اليوم – مدة تعاملنا مع بعض سنة الى الآن والحمدلله – أتدرون لماذا رجع لنا لأمر بسيط جدا فهو لايريد أن يكلف نفسه بجهد كبير حيث أني قمت بهذا الأمر فصرت أنا اتابع التصميم معه واذهب اليه وانا الذي يتابع الشركة المتخصصه لصناعة الكليشيهات وانا الذي استلم الارساليه وأنا الذي يسلم العمل له في مصنعه !!!!!!!!!!!! رأيتم لماذا وافق .
- ترتيب مواعيدك بدقة وتنسيق جيد فالعمل الجاد لايعرف اللخبطة ولا العشوائية اذا كنت تريد التميز .
- اذا كنت ستتأخر عن موعد ما في تسليم البروفة فأخبره قبل الموعد فترة كافية وتعامل معه بصدق وأخبره عن السبب كذلك بصدق لاتتصنع الأعذار فأنت تتعامل مع الله قبل أن تتعامل مع الناس .
- لا تتعامل بالحرام ابداً فمثلا أن تتعامل مع مدير تسويقي بعمولة تعطيه مقابل أنه يجعلك أنت الذي تقوم به فهذا لايجوز شرعاً وعرفاً فالغنى غنى النفس والله يرزقك ليس المدير التسويقي ولا تتحسر على هذا الشي ابدا فصدقني سيعوضك الله خير منه .
- الإبتسامة خير رسول للقلوب قبل الأعمال فأنت لايكون همك الكسب المادي فقط كذلك فكر في كسب الصداقة الجميلة في هذه الحياة ، تُذكر بخير خير من أن تُذكر بشر .
- تجديد أشكال ونماذج الاعلانات مطلب مهم لمعرفة مدى تطورك .



XXXXXXXXXXXX --- XXXXXXXXXXXX

؛؛؛ ولي اضافة بسيطة ؛؛؛
يجب عند افتتاح الوكالة تحديد شريحة (طبقة ) المجتمع التي تستهدفها
يترتب على ذلك . . .
تحديد الموقع - المكان(مكتب أو معرض ) - الديكور - الأجهزة والالات
ومن الاشياء المهمة
متابعة جديد سوق الدعاية من جميع النواحي ( برامج التصميم - خامات الطباعة - جديد الالات . . . . الخ )
وأيضا عمل الدعاية والاعلان يعتمد بنسبة كبيرة جدا على العلاقات الشخصية
ويبقى سر النجاح أولا وأخيرا ( توفيق الله عز وجل )


تقبلوا وافر تحياتي
احمد عياشي
ayachi20@hotmail.com