مرحلة التحضير لأنتاج الفلم - الإنتاج التلفزيوني
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 4 المرفقات : 0 المشاهدات: 20978 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2012, 03:10 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-22-2012, 10:48 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-15-2010, 03:10 AM
  4. مرحلة التوزيع بعد أنتاج الفلم
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإنتاج التلفزيوني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-21-2009, 07:43 PM
  5. مرحلة التصوير :: إنتاج الفلم
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإنتاج التلفزيوني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2008, 09:07 PM

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مدير عام
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    507
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي مرحلة التحضير لأنتاج الفلم

    مرحلة التحضير

    تتميز مرحلة التحضير بأنها المرحلة التى يقوم العمل فيها أساساً على تدبير المستلزمات السلعية ,والخدمية ,والبشرية ,والسينمائية المتخصصة اللازمة لإنتاج الفيلم الجديد بأفضل جودة ممكنة .
    وبعبارة أخرى فإن مرحلة التحضير ,هى المرحلة التى يصبح العمل فيها قد انتهى إذا ما تأكد تماماً وبشكل قطعي أنه قد تم تدبير كل صغيرة وكبيرة , أي كافة المستلزمات المطلوبة على مستوى كل التخصصات السينمائية المشتركة فى إنجاز الفيلم دون إغفال أي عنصر من هذه المستلزمات مهما كانت ضآلته أو بساطته . وفى الواقع فإن مرحلة التحضير تعتبر من أهم وأخطر مراحل إنتاج الفيلم السينمائي . لأنه يمكن أن يكون لها دورها الإيجابي الملموس على اقتصاديات الفيلم المزمع إنتاجه , وذلك فى حالة ما إذا أمكن إنجاز أعمال هذه المرحلة على أكمل وجه بأكبر درجة حرص على كفاءة الأداء بشكل منسق بحيث يسير العمل فى أكثر من اتجاه فى وقت واحد , بمعنى أنه فى نفس وقت تدبير متطلبات الديكور ومتابعة عمليات بناءه, يتم تجهيز احتياجات الملابس من خامات ، وتكليف المتخصصين بتفصيلها وتشطبيها ، كذلك يتم التعاقد على شراء المتطلبات الأخرى من الأفلام الخام والإكسسوارات المتخصصة وغيرها كالتعاقدات مع الفنانين والفنيين ، وعمل الحجوزات اللازمة لأماكن التصوير ، وكذلك للأجهزة والمعدات اللازمة للتصوير ، والحصول على الموافقات والتصاريح اللازمة للتصوير من الجهات المختصة ، وذلك بالدرجة التى تكفل تجهيز هذه المستلزمات على مستوى كل مهنة سينمائية, بأسلوب منظم ودقيق ويضمن عدم إغفال أية مفردة أو التهاون فى مستوى مواصفات المستلزمات المحددة مسبقاً بدون إسراف فى عنصر الوقت من خلال المتابعة الدقيقة والمستمرة لعمليات تدبير تفاصيل المستلزمات فى توقيتها المناسب . مما سيؤدى إلى سيولة وإنسابية العمل خلال مرحلة تصوير الفيلم دون أى عقبات أو اختناقات يترتب عليها خلل, أو تعطيل ثم ارتباك فى برنامج تصوير الفيلم مما يؤدى إلى ضياع الوقت ، وتضخم تكاليف إنتاج الفيلم .
    من هنا تتضح أهمية مرحلة تحضير الفيلم ، والتي إذا أمكن إنجازها طبقا للاعتبارات العلمية والعملية السليمة ستؤدى إلى ترشيد حقيقي وملموس فى النفقات الإجمالية لإنتاج الفيلم , لأن السينما وقت وتكلفة , فكلما زادت فترة تصوير الفيلم عن الوقت المحدد ببرنامج العمل ...فإن ذلك سيؤدى إلى زيادة تكاليف مرحلة التصوير عن التكاليف المقدرة لها مسبقاً من واقع الميزانية التقديرية المبدئية ، وذلك نتيجة للأعطال التي قد تنجم أثناء التصوير, مثلاً بسبب إغفال تدبير بعض المستلزمات أو استخراج بعض التصاريح . وما يترتب على ذلك من ارتفاع التكاليف الإجمالية لإنتاج الفيلم وذلك لطول مدة تصوير, وتشطيب الفيلم . كما سيؤدى أيضاً إلى زيادة مقدار الفوائد التي تتراكم على سلف التوزيع التي تحصل عليها شركة الإنتاج السينمائي من الموزعين السينمائيين(الداخلي والخارجي) .
    ويجب أن يوضع في الاعتبار أن كل ما أنفق على الفيلم حتى تمام الانتهاء منه ، وقبل أن تبدأ عملية عرضه جماهيريا وتحقيقه للإيرادات يعتبر رأس مال مجمد , فطول فترة إنتاج الفيلم أكثر من المدة الضرورية والمقدرة مقدماً دون أن يكون هناك مبرر ، إنما تكون نتيجة لبعض القصور فى مرحلة التحضير.مما سيكون له أثره السلبي الكبير على اقتصاديات الفيلم .
    الخطوات الإنتاجية أثناء مرحلة التحضير :
    1. التعاقد على شراء سيناريو الفيلم :
    فى ضوء النتائج الإيجابية المتوقعة من مرحلة دراسة الجدوى المسبقة للفيلم, يتم التعاقد مع كاتب السيناريو على قيمة شراء السيناريو بمبلغ معين . ويقدم كاتب السيناريو تنازل لشركة الإنتاج عن حق استغلال هذا السيناريو فى إنتاج فيلم على أن يسجل هذا التنازل بالشهر العقاري ، ويتم سداد النسبة الكبرى من قيمة العقد لكاتب السيناريو , على أن يؤجل سداد الجزء الباقى ، والذي يتعين ألايقل عن 30% من قيمة العقد ، نظير التعديلات التى قد يراها المخرج الذى سيرشح لإخراج الفيلم بعد الاستقرار على ترشيحه ,وذلك فى ضوء الملاحظات, أو وجهة النظر بالنسبة لبعض المشاهد والتي يتم استعراضها بشكل تفصيلي وبفكر مرن ومستنير يهدف للصالح العام,وذلك خلال جلسات مناقشة السيناريو بين المخرج السيناريست ، ومدير الإنتاج .
    وفى حالة حدوث خلافات أو تعارض فى وجهات النظر . يرفع الأمر بكل تفصيلاته ومبرراته للمسئولين بشركة الإنتاج السينمائى لاتخاذ ما يرونه ملائما من قرارات يمكن أن تحسم هذه الخلافات ,وتوفق بين الرغبات المتعارضة بما فيه الصالح العام للعمل الفنى .
    2 - التعاقد مع مدير إنتاج الفيلم :
    هناك عدة نظم للتعاقد مع مديري الإنتاج تتبعها شركات الإنتاج السينمائي وهي:
    (أ) التعاقد مع مدير الإنتاج بنظام الأجر الشهري الشامل, والثابت :
    يتلاءم تطبيق هذا النظام مع شركات الإنتاج السينمائي الكبيرة التى تنتج سنوياً كماً كبيراً من الأفلام , فيمكنها تحقيق أقصى استفادة ممكنة من طاقات مديري الإنتاج المعينين لديها بشكل دائم . خاصة وأنهم يتقاضون أجور مرتفعة نظراً لكفاءتهم المتميزة .
    (ب) التعاقد مع مدير الإنتاج بنظام الأجر المتغير :
    يقوم هذا النظام على أساس التعامل مع مدير الإنتاج, بأجر محدود نسبياً يحصل عليه شهريا ، ثم يتم التعاقد معه كلما أسندت إليه إدارة إنتاج فيلم جديد ,على أن يحصل على 50% فقط من قيمة العقد لأنه معين بالشركة ويحصل على أجر شهري ثابت متوسط القيمة وذلك باعتباره من موظفيها .
    (ج) التعاقد مع مدير الإنتاج بنظام الأجر بالقطعة : طبقا لهذا النظام نجد أن شركات الإنتاج السينمائى تتعامل مع مجموعة معينة من مديرى الإنتاج من خارج الشركة ,من ذوى الكفاءة والخبرة المميزة والمشهودة على مستوى السوق السينمائية وذلك بنظام الأجر بالقطعة. أي التعاقد مع مدير الإنتاج الخارجى مع كل فيلم جديد تزعمالشركة الدخول فى إنتاجه...وغالباً ما تكون قيمة العقد مرتفعة نسبياً نظرا لتميزهم من واقع تجارب التعامل معهم فى أفلام سابقة .
    3- إبرام التعاقدات مع أعضاء الهيئة الفنية للفيلم :-التعاقد مع النجوم المرشحين لبطولة الفيلم .
    -التعاقد مع ممثلى الأدوار الثانية بالفيلم .
    -التعاقد مع أعضاء المهن السينمائية المختلفة على مستوى الفيلم :
    الإخراج-التصوير-المونتاج البوزتيف-المونتاج النيجاتيف-مهندس الديكور-مهندسالصوت-مؤلفالموسيقى التصويرية-مصمم الملابس-مصمم الاستعراضات-مخرج المعارك-راقصى الاستعراضات-منسق المناظر-الريجسير-الماكيير-المصور الفوتوغرافى-الكوافير-ضارب الكلاكيت ,وكذلك التعاقد مع مساعدى هذه المهن السينمائية الأساسية وغيرها .

    (2) نموذج عام لعقد عمل فني

    ملحوظة هامة :
    يمكن استخدام نموذج هذا العقد للتعاقد مع أعضاء كافة المهن السينمائية ـ مع إجراء بعض التعديلات البسيطة عليه حسب طبيعة بعض المهن السينمائية وظروف التعاقد في كل حالة ـ أي إذا تطلب الأمر ذلك .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اسم شركة الإنتاج : .................................................. .........................................
    عقد عمل فني
    أنه في يوم الموافق \ \
    1- بين كل من : شركة ...................... مساهمة مصرية تعمل في مجال الإنتاج والتوزيع الفني -مقرها............................................
    ويمثلها السيد \ .......................... بصفته .....................
    طرف أول
    2- السيد \................................ المقيم ..............................
    طرف ثاني
    رقم عضويته بالنقابة .................... رقم البطاقة الضريبية ...................
    رقم الملف الضريبي ..................... المأمورية ................................

    لما كان الطرف الثاني يقر أنه مصري الجنسية\........\ مصرح له بالعمل داخل الجمهورية وأنه لم يتعاقد مع أي هيئة أو جماعة تعاقداً من شأنه أن يؤثر تأثيراً مباشراً على هذا التعاقد كما يقر أنه في حالة صحية تسمح له بالقيام بعمله على أكمل وجه وفقاً لما يحدده له الطرف الأول الذي يرغب في الإستعانة به .
    تمهيد

    مادة 1 : يتعهد الطرف الثاني بأن يقوم بمهمة : .................................................. مادة 2: يدفع الطرف الأول للثاني نظير قيامه بتنفيذ المهمة المسندة إليه بموجب هذا العقد مبلغاً إجمالياًمقداره ........................ فقط تسدد على الدفعات الآتي بيانها :
    .... % عند التوقيع على العقد
    ..... % عند بداية التصوير
    ......% عند منتصف التصوير
    ...... %عند نهاية التصوير
    ...... % عند نهاية المونتاج والمكساج وموافقة الرقابة على عرض الفيلم .مادة 3 : يتعهد الطرف الثاني بأن ينفذ جميع الأنظمة واللوئح الداخلية المعمول بها لدى الطرف الأول وأن يلتزم بالمواعيد المحددة في أوامر العمل اليومية الصادرة إليه بما في ذلك أيام العطلات الرسمية دون أن يحق له الإعتراض على ذلك أو المطالبة بأي أجر إضافي . مادة 4 : إذا استلزم الأمر السفر خارج القاهرة فإنه يجري زيادة في أجر الطرف الثاني بمبلغ ( ) عن اليوم الواحد .مادة 5 : فيحالة إخلال الطرف الثاني بالتزاماته من حيث المواعيد أو كفاءة العمل أو سفره دون إذن فإن للطرف الأول الحق في تقدير قيمة الأضرار الناتجة عن إخلال الطرف الثاني بالتزاماته وخصمها من مستحقاته وليس للطرف الثاني الإعتراض على هذا التقدير .مادة 6 : إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من شروط هذا العقد أو إذا اتضح للطرف الأول عدم قدرة الطرف الثاني من الوجهة الفنية على القيام بمهمته على الوجه الأكمل كان للطرف الأول الحق في فسخ هذا العقد فوراًدون حاجة إلى تنبيه أو إنذار وليس للطرف الثاني أن يطالب الأول بما يزيد على أجره عن مدة عمله .مادة 7 : إذا رأى الطرف الأول عدم الإستمرار في إنتاج العمل الفني موضوع هذا العقد لأي سبب من الأسباب بعد البدء فيه فإن هذا التعاقد قد يعتبر لاغياً من تلقاء نفسه ولا يحق للطرف الثاني الحصول على أكثر من أجره عن مدة عمله قبل وقف الإنتاج, ويكون إخطار الطرف الثاني بذلك بموجب خطاب موصي عليه قبل وقف العمل بأربع وعشرين ساعة على الأقل .مادة 8 : إذا تأخر الطرف الثاني عن الحضور إلى الأستوديو أو مكان التصوير بدون عذر مقبول بعد إخطاره . فللطرف الأول الحق في توقيع الغرامة التي يراها خصماً من المبلغ المستحق للطرف الثاني، بالإضافة إلى الرجوع عليه ومطالبته بالتعويضات عن الأضرار المترتبة على تأخره أو تخلفه عن العمل.مادة 9 : الطرف الثاني مسؤل وحده عن سداد جميع الضرائب والرسوم المستحقة عن هذا العقد لمصلحة الضرائب أو لغيرها من الجهات الأخرى وذلك بخلاف الضرائب التي يقوم فيها الطرف الأول بخصمها من المنبع طبقاً للقوانين الصادرة بذلك وكذلك النسبة المستحقة قانوناً لنقابة المهن السينمائية أو التمثيلية أو الحجوزات .مادة 10 : تختص محاكم ......... بجميع درجاتها وأنواعها بأي نزاع ينشأ عن هذا العقد .مادة 11 : تحررهذا العقد من نسختين تسلم الطرف الثاني إحداها .روجع الطرف الأول الطرف الثاني
    ......... ................... ................. 4. التعاقد مع الاستوديوهات السينمائية :وذلك للتصريح لشركة الإنتاج السينمائى باستخدام المراكز الفنية المتخصصة بالاستوديوهات السينمائية لصالح تنفيذ الفيلم الجديد (البلاتوهات-وحدة التصوير وملحقاتها من معدات التصوير والإضاءة الإضافية-معامل التحميض والطبع-مجمع المونتاج-مركز الصوت-ورش الجبس-مخازن المصنعات....إلخ) ، وسداد الدفعات المقدمة تحت حساب هذا الفيلم الجديد .

    شركة مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي

    عقد تقديم خدمات سينمائية
    إسم المتعاقد معه : .................................................. .......................
    أسم الفيلم : .................................................. .............................إنه في يوم ............... الموافق / /
    تحرر هذا العقد بين كلا من :
    أولاً : شركة مصر للإستديوهات والإنتاج السينمائي والكائن مقرها الرئيسي بمدينة الفنون بالجيزة ويمثلها في هذا العقد .
    السيد / ............................. بصفته ....................... (طرف أول )
    ثانياً : السيد ....................... بصفته .........................
    وعنوانه:.......................................... ..............

    سجل تجاري:............... بطاقة ضريبية ................ ( طرف ثاني )
    تمهيد

    عرض الطرف الثاني على الطرف الأول الاستعانة بإمكانيات قطاع الاستديوهات ليقدم له الخدمات المبينة فيما بعد :
    إنتاج فيلم ......... مقاس مم ................. تحت اسم مؤقت ..............
    من إخراج ................... وتصوير .....................
    ومونتير / نيجاتيف ................... بوزتيف ................
    وتوزيع .......................... والمنتج الفني ....................

    ووافق الطرف الأول على ذلك واتفق الطرفان بعد أن أقرا بأهليتهما للتعاقد على أن تتم الخدمات بالكيفية والشروط المبينة فيما بعد ويقرر الطرف الثاني أن توقيع العاملين بالفيلم المذكورين أعلاه ملزم له .
    الباب الأول: الخدمات


    البند (1) يلتزم الطرف الأول أن يقدم للطرف الثاني داخل وخارج الخدمات التالية :
    1 - البلاتوه وأماكن التصوير الأخرى
    2 - الديكورات
    3 - معدات الإضاءة والتصوير
    4 - خدمات الصوت والمونتاج
    5 - أعمال المعامل تحميض وطبع
    6 - خدمات أخرى
    وإذا خلت الخدمات من البلاتوهات والديكورات وعاود الطرف الثاني طلبها يسدد نقداً ومقدماً ألفي جنيه, وفي حال استعمال الحارة تحتسب قيمتها الإيجارية بالكامل من وقت استلامها ولا يحق للطرف الثاني المطالبة بقيمة ما يدخله عليها من تعديلات أو إضافات وتكون حقاً للطرف الأول بدون مقابل .
    البند (2) تحددت قيمة الخدمات والعينات المشار إليها مبدئياً بمبلغ ........ فقط
    وقدره ( ...... ) حتى .... تسدد على النحو التالي :
    1 - .......... عند توقيع العقد كعربون
    2 - .................................................. .......
    3 - سداد الباقي عند استلام النسخة الزيرو على أن تحتسب فوائد بنكية بنسبة 10% بعد أسبوع من طبع النسخة الزيرو وفي حال استنفاذ الخدمات المقدمة للمبلغ المتفق عليه يلتزم الطرف الثاني بسداد قيمة ما يطلبه من خدمات أخرى عند طلبها نقداً فوراً .
    البند (3) يلتزم الطرف الثاني بسداد قيمة الخدمات والتي تظهر قيمتها من كشف الحساب الختامي فور تقديمه إليه وقبل استلامه النسخة الاستاندر الأولى وطبع النسخة وتتم المحاسبة على أساس الأسعار والشروط الجاري العمل بها لدى الطرف الأول على أنه في حالة التأخير عن السداد لمدة أسبوع يسري على هذه المبالغ فوائد إتفاقية بنسبة 7% من وقت استلامه لكشف الحساب النهائي وحتى تمام السداد ، وتكون أفلامه جميعاً ضامنة لسداد مستحقات الشركة .البند (4) يتحمل الطرف الثاني وحده كافة ما يصرف في سبيل إنتاج الفيلم من أجور المراسلات والتلغرافات والتليفونات وكافة الرسوم والدمغات المستحقة على العقود والمحررات والمصاريف القضائية وكذا مقابل أي عمل قانوني أو قضائي يتطلب تدخل الشركة ، ومقابل تخزين الفيلم لدى الطرف الأول .البند (5) إتفق الطرفان على أن يكون تقديم الأفلام الخام بجميع أنواعها تورد بمعرفة الطرف الأول في حالة توافرها لديه ويسدد نقداً ومقدماً قيمة الخامات الأخرى بما فيها خام الديكور .
    - وفي حالة تقديم الطرف الثاني للخام يكون مسئولاً عن صلاحيته وعن أية عيوب تظهر فيه دون أدنى مسئولية على الطرف الأول عن ذلك بما فيها خام الديكور .
    - يلتزم الطرف الثاني بتنفيذ أعمال الصوت بالكامل داخل الاستديوهات ، كما يلتزم بسداد قيمة طبع وتحميض نسخ التوزيع الخارجي بالعملة الحرة طبقاً لموافقة قطاع النقد الأجنبي بتاريخ 20/3/1989م.البند (6) مدة العقد ستة أشهر تبدأ من / / وفى حالة عدم الأنتهاء من الفيلم خلال مدة العقد تعتبر المديونية القائمة مستحقة الأداء فورا ويستحق عنها فوائد بنكية قدرها 10% من هذا التاريخ ويهتبر العقد مجددا لمدة ثلاثة أشهر أخرى كمهلة لأنهاء الفيلم وسداد المديونية وفوائدها.

    ويجوز للشركة "الطرف الأول" منح الطرف الثانى مهلة أخرى وأخيرة مدتهاثلاثة أشهر يوقف بعدها تقديم أى خدمات للفيلم ما لم تسدد المديونية المستحقة وفوئدها وفى حالة عدم السداد يحق للشركة الحجز على نيجاتيف الفيلم وبيعه لحساب الطرف الثانى سدادا لدين الشركة بعد إنذاره بعشرة أيام.البند (7) تحتسب مدة العمل اليومي في التصوير الداخلي أو الخارجي ابتداءاً من التاريخ والساعة المحددة في أمر التشغيل الصادر من الطرف الثاني ويتعهد الطرف الثاني بتوقيع تقارير الإنتاج يومياً بنفسه أو بواسطة المنتج الفني أو مدير التصوير أو المونتير وتكون توقيعاتهم ملزمة لهم .
    الباب الثاني :الإلتزامات والضمان

    البند (8) لا يجوز للطرف الثاني التنازل عن هذا العقد للغير كلياً أو جزئياً إلا بموافقة الطرف الأول كتابة .البند (9) إذا تأخر الطرف الثاني عن سداد أي دفعة من الدفعات المستحقة أثناء التشغيل في مواعيدها يحق للطرف الأول فوراً وبدون إنذار التوقف عن تقديم أي خدمات والتحفظ على نيجاتيف الفيلم أو أي متعلقات للطرف الثاني حتى تمام السداد . ومن المتفق عليه أنه إذا توقف العمل في الفيلم لأي سبب ، أو توقف الطرف الثاني عن طلب خدمات لمدة ثلاثين يوماً متتالية ففي هذه الحالة يلتزم بسداد قيمة الخدمات المقدمة للفيلم بالكامل دون حاجة لانتظار استئناف العمل في الفيلم .البند (10) اتفق الطرفان على أن تكون النسخة السلبية مرهونة رهناً لدى الطرف الأول لصالحه ضماناً للوفاء بباقي رصيده ولا يجوز له سحب هذه النسخة أو التصرف فيها قبل سداد رصيد المديونية ، ويلتزم الطرف الثاني بعدم التصرف في أية حقوق له على الفيلم قبل سداد مستحقات الشركة ، كما لا يحق للعميل استلام النيجاتيف أثناء التشغيل ويلتزم بدفع الباقى عليه فور طبع النسخة الاستاندر الأولى وإلا أزالتها الشركة دون أية مسئولية عليها .البند (11) يلتزم الطرف الثاني بأن يقدم للمعامل ثمانية كادرات لكل لقطة من النيجاتيف الأصلي قبل الطبع لزوم تصحيح الألوان وإلا خلت مسئولية الشركة عن نتائج الألوان بالفيلم . كما يلتزم الطرف الثاني بإعطاء أمر عمل كونترتيب للفيلم بعد طبع النسخة الأولي الاستاندر علي نفقته حفاظا علي النيجلتيف الأصلي لإمكان طبع أية أعداد من النسخ مستقبلا دون عيوب في الطبع وإلا اعتبرت الشركة غير مسئولة عما يحدث للنيجاتيف والنسخ من أضرار , وتكون الشركة مسئولة عن العيوب الخفية إذا أبلغ عنها خلال 15 يوما من استلام النسخة .البند (12) إذا إمتنع الطرف الثاني عن تنفيذ أي شرط من شروط الاتفاق يلتزم بدفع القيمة الإيجارية للبلاتوهات والمعدات والخدمات وبكل ما تكبده الطرف الأول . وإذا أمتنع الطرف الأول عن تنفيذ شروط الاتفاق يلتزم برد القيمة التي استلمها من الطرف الثاني .البند (13) يتسلم الطرف الثاني أو من ينوب عنه الآلات والمعدات التي سيستعملها في إنتاج الفيلم بكشف استلام علي النموذج المعد لذلك لدي الطرف الأول .
    ويتعهد بأن يقوم بذلك بمصاريف علي نفقته وحده بنقل هذه الأجهزة والمعدات والاكسسوار والملابس من الاستوديو إلي أماكن التصوير الخارجي وإعادتها بحالتها وقت الاستلام وإلا أصبح مسئولا عن تعويض الطرف الأول عما يصيبها من أضرار عينيا أو وفقا لسعر مثيلاتها في السوق .البند (14) يتعهد الطرف الثاني وحدة بمصاريف علي نفقته بالآتي :1- إبرام عقود تأمين شامل لصالح الطرف الأول ضد أيا كان نوعها علي جميع العاملين في الفيلم كالفنانين والفنيين والعمال وغيرهم وجميع المعدات والآلات والمواد والأشرطة السينمائية التي يتسلمها ويستعملها في تصوير فيلمه داخليا أو خارجيا أو أثناء وجودها في المعامل أو أثناء الأنتقال من وإلي الأستوديو ويكون الطرف الثاني مسئولا عن أي حادث يقع في الحالات السابقة. 2- باستخراج التصاريح والأذون اللازمة لأماكن التصوير من كافة الجهات الرسمية . البند (15) الطرف الأول غير مسئول عن أي ضرر أو عطل يحدث للطرف الثاني أثناء تصنيع الفيلم بالاستوديوهات أو المعامل أو في أماكن التصوير الخارجي بسبب تعطل التيار الكهربائي أو لأي سبب لا دخل لإرادة الطرف الأول فيه .البند (16) يتعهد الطرف الثاني بأن يعلن في مقدمة الفيلم (العناوين) موضوع هذا العقد بما يفيد أن الفيلم تم تنفيذه باستوديوهات " شركة مصر للاستوديوهات والإنتاج السينمائي " .البند (17) أي نزاع ينشأ بين الطرفين تختص بالفصل فيه محاكم الجيزة بحسب اختصاصها . البند (18) تحرر هذا العقد من نسختين أصليتين لكل صورة للعمل بموجبها عند اللزوم .الطرف الأول الطرف الثاني
    ................ ................. 5. التعاقد مع الشركات المتخصصة فى الخامات السينمائية المتنوعة :
    (أ‌)التعاقد مع الشركات المتخصصة فى توريد الأفلام الخام بأنواعها المختلفة(كوداك-فوجى) وحجز الكميات المتوقع استخدامها من كل نوعية وسداد دفعات مقدمة تحت حساب تصوير الفيلم الجديد .(ب) التعاقد مع الشركات المتخصصة فى توريد خامات الديكور ، وخامات الملابس , الإكسسوارات وغيرها من المستلزمات المطلوبة لإنتاج الفيلم .
    6. مشاركة فريق العمل الفنى :
    مشاركة المخرج ,ومساعده الأولمدير التصوير والإضاءةمهندس الديكورالمصورالفوتوغرافيفى عمل المعاينات للأماكن الخارجية المختلفة (أثار-شوارع-شقق-فيلات-أماكن متخصصة...إلخ) المقترحة للتصوير لاختيار أكثرها ملائمة للتعبير عن الجو العام لأحداث الفيلم . وبما يكفل تحقيق الموائمة والتوفيق بين جميع أماكن التصوير على مستوى الفيلم داخلياً وخارجياً .
    7. استخراج تصاريح التصوير من الجهات المختصة :

    -قد تكون هذه التصاريح خاصة بالتصوير فى أماكن متخصصة (القلعة – الهرم – المساجد الأثرية – المتاحف – القصور التاريخية – الملاعب – مستشفيات – حدائق معينة) ,أو أماكن عامة أو شقق أو فيلات أو شوارع معينة .. لذلك يتعين إرسال طلبات الحصول على هذه التصاريح بداية إلى الجهات المختصة قبل بدء التصوير بوقت كاف ، كذلك متابعة هذه الجهات للحصول على هذه التصاريح فى الوقت المناسب بما يكفل عدم تأخير موعد بدء التصوير فى الأماكن المذكورة طبقا للمواعيد المحددة ببرنامج العمل العام للفيلم منعا لأي مخاطر تضر باقتصاديات الفيلم .
    نموذج للخطاب الموجه لوزارة الداخلية

    للحصول علي تصريح بالتصوير
    أسم شركة الأنتاج .................................................. ..................
    السيد اللواء / مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام
    بوزارة الداخلية بعد التحية أتشرف بالإفادة بأن الشركة بصدد إنتاج فيلم روائي
    عنوانه / .................................................. ......
    إخراج الأستاذ /.................................................. ........
    مدير الإنتاج الأستاذ /.................................................. .........ويتطلب الأمر تصوير بعض مشاهد هذا الفيلم في المناطق التالية :
    1- .................................................. ......................................
    2- .................................................. ......................................
    3- .................................................. ......................................
    4- .................................................. ......................................وتأمل الشركة التكرم بالموافقة علي التصوير بالمناطق المذكورة أعلاه .
    والشركة تشكر لسيادتكم حسن تعاونكم الصادق مع كل الأمنيات بالتوفيق .
    وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام مدير عام الشركة
    ختم الشركة

    عنوان مقر الشركة وبياناتها الرسمية

    نموذج للخطاب الموجه لوزارة الأوقاف المصرية

    للحصول علي تصريح بالتصوير
    أسم شركة الأنتاج .................................................. ..................
    السيد الأستاذ / وكيل وزارة الأوقاف المصرية
    لشئون المساجد بعد التحية أتشرف بالإفادة بأن الشركة بصدد إنتاج فيلم روائي
    عنوانه / .................................................. ......
    إخراج الأستاذ /.................................................. ........
    مدير الإنتاج الأستاذ /.................................................. .........ويتطلب الأمر تصوير بعض مشاهد هذا الفيلم في بعض المساجد الموضح بيانها فيما يلي :
    1- .................................................. ......................................
    2- .................................................. ......................................
    3- .................................................. ......................................
    4- .................................................. ......................................وذلك لمدة ............... يوم خلال الفترة من / / إلي / / .
    والشركة تأمل موافقة وزارة الأوقاف المصرية الموقرة علي التصريح بالتصوير في المساجد المذكورة أعلاه .وتشكر الشركة سيادتكم عليحسن تعاونكم الصادق مع كل الأمنيات بالتوفيق .
    وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام
    مدير عام الشركة
    ختم الشركة


    عنوان مقر الشركة وبياناتها الرسمية
    نموذج للخطاب الموجه للمجلس الأعلي للآثار

    للحصور علي تصريح بالتصوير
    أسم شركة الأنتاج .................................................. ..................
    السيد الأستاذ / رئيس المجلس الأعلي للآثار
    بوزارة الثقافة بعد التحية أتشرف بالإفادة بأن الشركة بصدد إنتاج فيلم روائي
    عنوانه / .................................................. ......
    إخراج الأستاذ /.................................................. ........
    مدير الإنتاج الأستاذ /.................................................. .........وذلك لمدة ............... يوم خلال الفترة من / / إلي / / .
    والشركة تأمل موافقة سيادتكم علي التصريح بالتصوير في الأماكن الأثرية الموضحة أعلاه , مع إستعداد الشركة لسداد كافة الرسوم المقررة للتصوير في الأماكن المذكورة .وتشكر الشركة سيادتكم عليحسن تعاونكم الصادق مع كل الأمنيات بالتوفيق .
    وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام
    مدير عام الشركة
    ختم الشركة

    عنوان مقر الشركة وبياناتها الرسمية 8- متابعة تنفيذ الديكور :بعد التعاقد مع الاستوديوهات على حجز بلاتوه معين لإقامة ديكورات مشاهد الفيلم الجديد بداخله .. فإنه يتعين أن تكون هناك متابعة يومية مستمرة من مدير إنتاج الفيلم لضمان سرعة إخلاء البلاتوه ليتسنى استلامه خاليا فى الموعد المحدد المتفق عليه بدون أى تأخير … وبعد استلام البلاتوه وبناء على تدبير وتجهيز لكافة مستلزمات الديكور من الخامات المتنوعة كالأخشاب, والأبلاكاش, والخيش ,والبويات, والقماش, والأوراق وغيرها بالكميات الواردة بالمقايسة المعتمدة مسبقا … يبدأ دور إدارة الأنتاج بالفيلم بالتواجد اليومى صباحا ومساء بموقع التشغيل للوقوف أولا بأول على معدل الإنجاز والتأكد من جدية العمل وعدم التراخى أو التخاذل ، وأيضا التدخل فى الوقت المناسب لحل أى مشكلة ,أوعلاج أى قصور قد يطرأ, أو لمواجهة أى نقص قد يحدث فى المستلزمات لتلبيته على الفور بما يكفل الإنتهاء من بناء الديكور حسب التصميم المطلوب ، وفى الوقت المناسب .. وبما يكفل ترشيد الإنفاق على هذا البند نظرا لأن عداد إيجار البلاتوه اليومى يظل مستمرا فى العد .
    كما أن الإنتهاء من بناء الديكور فى الموعد المقدر له أهميته الاقتصادية القصوى خاصة فى حالة إذا ما كانت هناك اتفاقات مسبقة بهذا الخصوص ، نظرا لأنه قد تكون هناك ارتباطات لاحقة للنجوم بعد ذلك بأعمال أخرى قد تستدعى سفرهم ، وبناء على ذلك تقرر الاتفاق بداية على أن نبدأ معهم بمشاهد التصوير الداخلي – ولذلك فأي تأخير فى استلام الديكور جاهزا فى الموعد المحدد له سيكون راجعا للقصور فى عدم القيام بالمتابعة الإنتاجية على الوجه الأكمل بالنسبة لهذا البند – مما سيترتب عليه أثارا سيئة جدا على اقتصاديات الفيلم . من هنا نتبين حتمية أن تكون هناك متابعة إنتاجية على بند الديكور بشكل جاد ومستمر وواعي بأبعاد العمل الإنتاجي ومسئولياته الاقتصادية – نظرا للأهمية القصوى لعنصر الوقت .. لأن أى تقصير سيترتب عليه أن تطول مدة تصوير الفيلم مما يعنى خلق أعباء إضافية تتمثل فى زيادة تكاليف بند إيجار البلاتوه بصورة غير مبررة – بالإضافة إلى تجميد الأموال المستثمرة فى إنتاج الفيلم كرأس مال عاطل لا يدر أى قيمة إيرادية إلا بعد الانتهاء من انتاجه ويصبح جاهزا للعرض الجماهيري. 9- متابعة تنفيذ الملابس :
    الاتفاق مع الورش المتخصصة فى صناعة الملابس على تنفيذ التصميمات التى أعدها مصمم الملابس واعتمدها المخرج ، وتدبير كافة متطلباتها من الخامات ، والإكسسوارات اللازمة للنجوم وللمجاميع ..
    وإذا كان الفيلم هو أحد الأفلام التاريخية الضخمة مثلا ,عندها من الممكن أن يقسم العمل بين مساعدي الإنتاج بالفيلم ، وذلك بان يخصص أحد المساعدين للمتابعة اليومية للديكور والذي يتعين أن يرفع لمدير الإنتاج تقرير يومي مفصل عن مدى تقدم سير العمل فيه ، ثم يخصص المساعد الآخر لمتابعة تنفيذ بند الملابس ، وذلك من خلال المتابعة المباشرة أولا بأول لمسار العمل فى هذه الورش على الطبيعة, بداية بتربيط مواعيد حضور النجوم وأصحاب الأدوار الثانية, والمجاميع لهذه الورش بخصوص المقاسات والبروفات ، ثم متابعة المراحل التنفيذية لحياكة وتشطيب هذه الأزياء لسرعة الانتهاء منها وتجهيزها فى الوقت المتفق عليه تجنبا لأي تراخى يعطل, أو يؤخر مواعيد استلامها وذلك للحيلولة دون تأخير موعد بدء التصوير إلى تاريخ لاحق ، وما يمكن أن يترتب على ذلك من آثار اقتصادية وخيمة . 10- تجربة ومراجعة آلات وأجهزة ومعدات التصوير, والإضاءة ,والصوت : يتعين على إدارة الإنتاج متابعة فريقي التصوير والصوت المرشحين للعمل بالفيلم لتجربة, ومراجعة هذه الأجهزة للتأكد من صلاحيتها قبل موعد بدء التصوير بيومين على الأقل لسرعة تدارك أى خلل متوقع ,وذلك بالعمل على صيانتها وإصلاحها وتجهيزها على الوجه الأكمل فى وقت مناسب ,أو البحث عن أجهزة أخرى غير معطلة , قبل بدء التصوير بفترة مناسبة.
    11. إعداد الميزانية التقديرية النهائية : بعد استلام كشوف تفريغ سيناريو الفيلم من فريق الإخراج المرشح للعمل، والتى تعبر عن وجهة النظر الإخراجية, لمراجعتها ومناقشتها بشكل تفصيلىفى ضوء الاستعانة بكشوف تفريغ السيناريو والتى أعدها مسبقاً لأغراض إنتاجية للوصول إلى أرقام موضوعية تعبر عن المتطلبات الواقعية لإنجاز الفيلم,عندهايستطيع على أساسها إعداد الميزانية التقديرية النهائية بعيداً عن أى شكل من أشكال المبالغة, أو التقليل لآثارها السلبية على اقتصاديات الفيلم .

    مرحلة التوزيع بعد أنتاج الفلم | مرحلة العرض :: إنتاج فلم | مرحلة التشطيب :: إنتاج فلم | مرحلة التصوير :: إنتاج الفلم | مرحلة التحضير لأنتاج الفلم | إعداد الميزانية التقديرية المبدئية :: إنتاج فلم | مرحلة دراسة الجدوى :: إنتاج فلم | أهمية مهنة الإنتاج السينمائي | المنتج السينمائي | تعريف الإنتاج


    lvpgm hgjpqdv gHkjh[ hgtgl lvpgm hgjpqdv

    التعديل الأخير تم بواسطة مصمم راقي ; 12-23-2008 الساعة 12:09 PM


    توب ماكس تكنولوجي

    هل تحتاج إلى موقع الكتروني ؟
    هل تحتاج تصميم شعار لمشروعك ؟
    هل تحتاج لأن يكون موقعك قويا ؟
    هل لديك منتجات و تحتاج أن تسوقها و تبيعها على الانترنت ؟
    هل تحتاج زيادة عدد زوار موقعك؟
    هل تحتاج حلول متكاملة لمشاكل المواقع؟
    هل تحتاج برنامج اداري لعملك؟
    هل تحتاج أن تجعل موقعك ديناميكيا ؟
    كل ذلك هنا ويأسعار منافسه ..
    http://www.topmaxtech.net/



    من مواضيع topmaxtech.com :


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    35
    المشاركات
    8,312
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: مرحلة التحضير لأنتاج الفلم

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي

    من مواضيع مصمم راقي :


  3. #3
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: مرحلة التحضير لأنتاج الفلم

    رائع رائع رائع
    اشكرك من الاعماق
    على الجهد الكبير
    تحياتي

  4. #4
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: مرحلة التحضير لأنتاج الفلم

    merci

  5. #5
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2017
    العمر
    38
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: مرحلة التحضير لأنتاج الفلم

    موضوع جميل شكرا

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة