موضوع لعيون المنتدى الغالى ,,مهما كلفنى من وقت وجهد فهو لكم خوانى واخواتى وأسرتى الكريمة



هيا بنا اليوم نطرق هذا العالم ,عالم الجبس.



لو بدءنا الحديث أعتقد يجب أن نعرف ما هو الجبس فالجبس مكون عبارة عن كبريتات الكالسيوم المائية التي تتواجد على عدة أشكال تتوقف على درجة وكمية ماء التبلر حيث يتحول الجبس إلى انهيدريت في حالة فقدان ماء التبلر ، ويختلف لون الجبس بين الأبيض والأصفر وقد يكون أحيانا بني اللون وهو من المعادن قليلة الصلابة.
وللجبس استخدامات متعددة حيث يدخل في صناعة الاسمنت البورتلاندي وكمادة مالئة في صناعة الطلاء وفي أعمال الديكور والزخرفة وفي الصناعات الكيميائية والطباشير والحوائط الفاصلة وغيرها ، ويتواجد الجبس في عدة مناطق وباحتياطيات ضخمة مثل خام الجبس في بئر الغنم بالمنطقة الغربية وفي موقع السدرة بالمنطقة الوسطي والعديد من المواقع الأخرى بالمنطقة الوسطي والشرقية ، ويتم حالياً استغلال جزء بسيط من خامات الجبس في صناعة الاسمنت وإنتاج مصيص الجبس.



وهذا أسم الجبس {{مصيص}}...
و يعتبر الجبس من اكثر المواد و الديكورات شيوعا واستخداما في بروزة
وتزيين الحوائط و الاسقف الخاصه بالمنازل سواء كانت خارجية او داخلية وذلك لكونه عجينه يسهل تشكيها و اكسابها الفورمة المطلوبه وما يتلائم مع ديكور الغرف.



ويمتاز الجبس باللون الأبيض و المعروف علية لذلك فيسهل تلوينة و الرسم علية و عمل النقوش و الديكورات المختلفة التى تطفى لمسة الجمال و المنظر على المكان





























































































































lkh/v [fdsi odhg []h v,ui [fdsi []h odhg