الحفاظ على التتابع في الإخراج :: continuity - الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 17402 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. قواعد الإخراج :: Working Practices
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-28-2012, 03:16 PM
  2. الإخراج :: أحجام ولقطات الزوايا
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-23-2011, 06:18 PM
  3. الاحمرار خجلا بين الإحراج والجاذبية
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-30-2009, 07:40 PM
  4. فتاة السيناريو :: Script girl :: فتاة التتابع :: Continuity girl
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى المخرج والسيناريو
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2008, 07:33 PM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مدير عام
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    388
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي الحفاظ على التتابع في الإخراج :: continuity

    التتابع
    continuity
    التتابع هو استمرارية المشهد بتنوعه من لقطة إلى أخرى , من خلال الحوار , والحركة , والإضاءة , والصوت , والإكسسوار وغيرهم . ومن المهم الحفاظ على التتابع السليم للقطات، حتى يمكن الحصول علي تدفق في الاستمرارية، عند عمل المونتاج . فيمكن لخطأ واحد في التتابع أن يخلق مشكلة في مرحلة المونتاج، مما قد يستدعى إعادة التصوير . فعلى سبيل المثال : لو أن الإضاءة قوية في لقطة ما high key , وفي لقطة أخرى خافتة low key ، نجد أن هاتين اللقطتين لن تتطابقا في المونتاج . ونفس الشيء سيحدث لو أن الصوت منخفض في لقطة ، وفي اللقطة التالية عالى جدا .
    ولأن تصوير اللقطات يتم بشكل منفرد ، وقد يفصل بينها أيام وأسابيع ، يكون من الصعب تذكر التفاصيل الخاصة بكل لقطة ، مما يخلق مشكلة في تحقيق التتابع . وللحصول على تتابع صحيح ، لابد من تسجيل كل التفاصيل الخاصة بكل لقطة أثناء التصوير. وتكون كل حرفة من الحرف ، التي تعمل في إنتاج الفيلم ، مسئولة عن تسجيل التفاصيل الخاصة بها للتتابع الصحيح .ويُعتبر المخرج هو المسئول عن ثلاثة أنواع من التتابع : تتابع الحركة , وتتابع اتجاه النظر , وتتابع أداء الممثلين . وفتاة التتابع هي المسئولة عن تسجيل كل ما يخص هذه الأنواع الثلاثة للمخرج .
    أولا :تتابعالحركة :
    يجب الحفاظ علي اتجاه الموضوع المراد تصويره ، من لقطة إلى أخرى , حتى يبدو واضحا للمتفرج . ولن تكون هناك مشكلة إذا ما كان المشهد لقطة واحدة مستمرة ، حيث لن يحدث أي اعتراض للحركة عن طريق القطع . ولأن معظم المشاهد تصور من خلال مجموعة من اللقطات ، وباستخدام زوايا متعددة للكاميرا ، لذلك فمن السهل أثناء التصوير فقدان تتابع حركة الموضوع ، عندما يحدث تغير في زاوية الكاميرا . لذا على المخرج أن يراعى دائما المحافظة على الخط الوهمى أثناء التصوير حتى لايسبب إرباك المتفرج .
    الخط الوهمي :
    الخط الوهمي هو أداة يستخدمها المخرج للحفاظ علي التتابع السليم للحركة أثناء التصوير. فيتم رسم خط خيالي ، غير موجود في الحقيقة ، يمر بمنتصف الموضوع المراد تصويره تماماً . ويختار المخرج أحد جانبي الخط ليتم تصوير الحركة منه . وهو ما يؤسس اتجاهات الحركة إلي يمين أو يسار الشاشة . ويمكن وضع الكاميرا في أي مكان ، داخل نصف الدائرة المختار ، علي أحد جانبي هذا الخط الخيالي . وعلى الكاميرا أن لاتتخطى هذا الخط الوهمي في لقطتين متتاليتين .
    فمثلاً ,إذا ما كانت هناك سيارة تتحرك في اتجاه يمين الكادر, فيجب أن تظل في نفس هذا الاتجاه ، في كل لقطة ، حتى تصل إلى وجهتها النهائية , أو أن يكون أي انحراف ، أو تغيير في الاتجاه ، واضحاً للمتفرج . وإذا حصل ولسبب غير مبرر , وظهرت السيارة تتحرك في اتجاه شمال الكادر, سوف يبدو أن التغيير حدث بشكل مفاجئ ، مما ينتج عنه إرباك المتفرج . لذا على المخرج أن يصور السيارة من الجانب الذي اختاره فقط , لأن العبور الخاطئ للخط الوهمي ، سوف يخلق تغير غير مقصود في اتجاه الحركة، مما ينتج عنه خطأ في التتابع .


    وعندما يكون هناك موضوعان داخل الكادر , يجب أن يمر الخط الوهمي بينهم , عندها يكون علي المخرج أن يقوم بالتصوير من جانب واحد فقط من الخط . وحين يحتوى المشهد على مجموعة لقطات , قد يكون من المفضل تغيير اتجاه الشاشة من أجل التنويع . ولكن يجب أن تكون هذه التغييرات واضحة تماماً أمام المتفرج . وإذا تم تخطي الخط الوهمي , يجب أن يعاد رسمه ، حتى يمكن المحافظة علي التتابع مرة أخري .
    وهناك خمس طرق لعبور الخط الوهمى مع الاحتفاظ بالتتابع :
    أولاً : أن يغير الموضوع الذي يتم تصويره من اتجاهه أثناء التصوير , وهذا مقبول لأن المتفرج يرى بعينه حدوث تغيير الاتجاه على الشاشة.
    ثانياًً: أن تعبر الكاميرا الخط الوهمي أثناء تصوير اللقطة , وهذا أيضا مقبول لأن المتفرج يرى بنفسه تغيير الاتجاه .
    ثالثاًً: أن توضع لقطة خارج الموضوع Cutaway Shot ، بين لقطات ذات اتجاهات مختلفة , وعندما تُستخدم اللقطة خارج الموضوع بين لقطتين لهما اتجاهين مختلفين ، يمكن أن تخفي تغيير الاتجاهات ، وبالتالي تحافظ على التتابع .
    رابعاًً: أن تُستعمل اللقطة التفصيلية Insert Shot ، بين لقطات ذات اتجاهات مختلفة , وهي لقطة تعمل تماماً كلقطة خارج الموضوع لتغطى تغير الاتجاه .
    خامساً : أن يتم كسر التتابع متعمداً , حيث أنه فى بعض الحالات يمكن عبور الخط الوهمي لأن ذلك يعطى جمالاً للمشهد . ولأنه عادةً لا يُلاحظ المتفرج هذا الكسر فى التتابع في مشاهد الحركة . ولكن يمكن أن يسبب كسر التتابع في المشاهد الحوارية بعض المشاكل ، لأن اللقطات غالبا ما تكون قريبة من بعضها ، والاختلاف بينها يكون ملحوظاً . وبالرغم من أن المتفرج قد لا يستطيع تحديد المشكلة , إلا أنه يمكنه أن يشعر أن هناك شيئا خاطئاً .
    أما المشاهد التي تحتوى على المطاردة ، أو المواجهة ، فإنها تتطلب عناية فائقة ، لأن المعنى في هذه المشاهد يُكتسب من خلال اتجاه الحركة على الشاشة :
    1 - المطاردة : عند تصوير مشاهد مطاردة , يجب أن تُظهر اللقطات جميع الشخصيات ، وهم يتحركون في نفس الاتجاه ، لكي تبدو كمطاردة . فعلى سبيل المثال , لو أن الشخصية ( أ ) تطارد الشخصية (ب ) ، في اتجاه يمين الكادر, يجب أن يتحركان في نفس الاتجاه ، من لقطة إلي أخري .
    ولو أن ( أ ) تحرك فجأة في اتجاه شمال الكادر ، فإن ذلك سوف يبدو كما لو أنه التفت فجأة ، لكي يواجه الشخصية (ب) . وعلى العكس من ذلك ، لـو أن الشخصية ( ب) تحركت في اتجاه الشمال , فإن ذلك سوف يبدو كأن الشخصيتين تهربان من بعضهما البعض، وبذلك لن يتحقق معنى المطـاردة . والأخطاء من هذا النوع سوف تسبب إرباكا للمتفرج .
    2 - المواجهة : لو أن الشخصيتين تتحركان في اتجاه بعضهما البعض , أي أن كل منهما تتحرك في اتجاه معاكس , فإن ذلك سوف يبدو كما لو أنهما في مواجهة وشيكة الحدوث . فلو أن الشخصية (أ ) تتحرك من يمين الكادر ، والشخصية ( ب ) تتحرك من الشمال , فإن القطع المتبادل بين هاتين اللقطتين ، سوف يشير إلى أن الشخصيتين سوف تواجهان بعضهما عند نقطة معينة . لذلك يصبح من المهم الحفاظ على اتجاه الحركة , لتجنب إرباك المتفرج .

    ثانيا : تتابع اتجاه النظر:
    تتابع اتجاه النظر يعنى ببساطة أن الشخصيات تنظر في الاتجاه الصحيح ، من لقطة لأخرى . وقد يبدو ذلك سهلا , ولكنه قد يصبح اكثر تعقيدا ، عندما تنظر الشخصية إلى شيء خارج الكادر. وهذا الأمر تم حله أيضاً باستخدام الخط الوهمي . حيث يجب أن يمر الخط بين الممثلين , وأن تظل الكاميرا في جانب واحد منه .
    وهناك ثلاث طرق لتغيير اتجاه النظر بشكل مناسب :
    أولاً : أن ينتقل اتجاه النظر خلال اللقطة – وهذا مقبول لأن المتفرج يرى بنفسه تغيير النظر ، كما لو أن الشخصية تتابع شيئا خارج الكادر.
    ثانيا ً: أن تتحرك الكاميرا خلال اللقطة – وهذا أيضا مقبول لأن المتفرج يرى بنفسه التغير في اتجاه النظر ، خلال حركة الكاميرا .
    ثالثاً : أن توضع لقطة تفصيلية Insert Shot بين اللقطات التي تحوى اتجاهات نظر مختلفة – وهذه اللقطة ممكن أن تستخدم إما للتوضيح، أو لإخفاء تغيير اتجاه النظر .
    تتابع اتجاه النظر لا يشمل فقط يمين أو شمال الكادر , ولكنه يشمل أيضاً الزوايا الرأسية والأفقية. فالزاوية الرأسية هي اتجاه نظر الممثل في علاقته مع الارتفاع الذي ينظر إليه . والزاوية الأفقية هي اتجاه نظر الممثل في علاقته بمحور العدسة . ويجب أن تكون زوايا اتجاه النظر منطقية ، ومتصلة ، من لقطة لأخرى , وذلك إذا لم يتغير الخط الوهمي من خلال الطرق السابقة . وربما يكون التتابع صعب التحقيق ، إذا كان هناك ثلاث ممثلين أو أكثر في المشهد . لذلك يصبح من المهم عمل تخطيط جيد , ومن المفيد أيضاً استخدام السيناريو المرسوم Storyboard لهذا الغرض . ولعل من أصعب مواقف تتابع اتجاه النظر هي عندما يشاهد الممثل شيئا يتحرك خارج الكادر . وهناك قاعدة بسيطة تقول : أنه يجب على الممثل أن يتابع الحركة ، كما لو كانت تحدث خلف الكاميرا .
    ثالثا : تتابـع أداء الممثليـن :
    من المهم أن يكون أداء الممثلين متطابقاً ، من مكان إلي مكان ، ومن لقطة إلي أخرى . وهذا يشمل حدة المشاعر , سياق الكلام , الإشارات ، والتلميحات . وهذه مسئولية المخرج والممثل معا لضمان تتابع الأداء . وإذا قام المخرج بتغيير شيء ما ، عن اللقطات السابقة ، الخاصة بأداء الممثل , عندها يجب على فتاة التتابع تدوين هذا التغيير .
    المصدر
    http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/



    hgpth/ ugn hgjjhfu td hgYovh[ :: continuity hgpth/ hgYovh[ continuity



    توب ماكس تكنولوجي

    هل تحتاج إلى موقع الكتروني ؟
    هل تحتاج تصميم شعار لمشروعك ؟
    هل تحتاج لأن يكون موقعك قويا ؟
    هل لديك منتجات و تحتاج أن تسوقها و تبيعها على الانترنت ؟
    هل تحتاج زيادة عدد زوار موقعك؟
    هل تحتاج حلول متكاملة لمشاكل المواقع؟
    هل تحتاج برنامج اداري لعملك؟
    هل تحتاج أن تجعل موقعك ديناميكيا ؟
    كل ذلك هنا ويأسعار منافسه ..
    http://www.topmaxtech.net/



    من مواضيع topmaxtech.com :


  2. #2

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة