فتاة السيناريو
Script girl
أو
فتاة التتابع
Continuity girl
تهتمفتاة السيناريوبمراقبة تنفيذ الديكوباج طبقاً للقوانين السينمائية الموضوعة , ويمكن أن نطلق عليها " ذاكرة المخرج ". وغالبا ما يقوم بهذا العمل فتاة , لذلك يطلق عليها لقب فتاة السيناريو Script girl أو فتاة التتابع Continuity girl عمل فتاة السيناريو أثناء مرحلة ما قبل التصوير :تتسلم فتاة السيناريو نسخة من الديكوباج من مساعد المخرج الأول لتحدد ماهية الراكورات العديدة المطلوبة , والتي تقع كلها علي عاتقها ويقتصر عمل فتاة السيناريو طوال فترة التحضير الفني على استخراج راكورات الملابس الخاصة بالفيلم .. وتحديدها ... تمهيدا لإمداد المساعد الأول بها أولا بأول ... مما يحقق التتابع السينمائي السليم أثناء التصوير.
عمل فتاة السيناريو أثناء مرحلة التصوير :
لأن الفيلم لا يصور لقطة تتلو لقطة كما هو مكتوب فى السيناريو , بل يصور كمجموعة لقطات متفرقة , لذا يتطلب تركيبها أثناء المونتاج وجود وحدة قوية في تتابعها بما لا يشعر المتفرج بما حدث أثناء التصوير . وفتاة السيناريو مسؤلة عن هذا التتابع ونعومته بما يحقق للمونتير عدم وجود أي متاعب في القطع السلس بين اللقطات , فلأن تصوير كل لقطة يتم في مكان مختلف , لذا يجب عليه مطابقة العناصر البارزة فى كلا اللقطتين بدقة بالغة. فمثلاً لو أن هناكمشهد لحادث يقع في الشارع , عندها سنرى شخصا جريحا موضوعا على نقالة إسعاف. ثم تقوم الكاميرا بعمل زووم للأمام zoom in ، أو تقطع إلى لقطة قريبة Close up لوجه المصاب (به مكياج دماء على الجروح) . واللقطة التالية (التي ربما صورت بعدها بأسابيع) تبدأ بلقطة قريبة Close up مطابقة لوجه المصاب . وهنا تقوم الكاميرا بعمل زووم للخلف zoom out ، لتنتقل إلى لقطة متوسطة MS أو عامة LS ، لتظهر النقالة في مكان آخر, ربما يكون مدخل الطوارئ فى المستشفى والنقالة تدخل منه. فى هذه الحالة يجب أن يتطابق وجه الجريح فى بداية اللقطة التى صورت أمام مدخل الطوارئ مع وجهه الذي رأيناه في موقع الحادث فى نهاية اللقطة الأولى. ومن ناحية أخرى، ولأسباب إنتاجية قد يصور مشهد مدخل الطوارئ فى المستشفى قبل مشهد الحادث بالشارع (وغالبا ما يحدث ذلك). فإذا كان الوضع كذلك، فحجم اللقطة ومكياج وجه الجريح يجب أن يتطابق عند تصوير مشهد الحادث.من هنا نرى أن فتاة السيناريو هى المسئولة عن المحافظة على التتابع بين لقطة وأخرى أثناء التصوير , وهو ما يطلق عليه (الراكور) ، كمتابعة الحوار ، والحركة ، والأدوات التى يستخدمها الممثل خلال التمثيل ، وأية تغيرات أخرى فى السيناريو. وهو ما يضمن التتابع السليم بين اللقطات أثناء المونتاج . لذلك من المهم العناية بتدوين مقاسات العدسات والمسافات بين الأجسام والكاميرا فى دفتر المتابعة اليومية . حيث أن هذه المعلومات ستوفر الزمن الذي نستغرقه في إعداد الكاميرا لعمل اللقطة المطابقة، وبذلك نضمن حدوث تطابق صحيح. كذلك سوف يعفي من البحث عن تقرير الكاميرا ويوفر وقت التصوير. كذلك عليها تدوين ملاحظات المخرج لكل لقطة على حدة ، ويتضمن ذلك تدوين المشاكل التى تواجه المخرج ، مع اقتراحاته لحل هذه المشاكل . وأخيراً عليها التأكد من مدى توفر الكثير من اللقطات الاحتياطية لتغطية المشهد ، والتي يستخدمها المونتير بعد ذلك فى عملية المونتاج .وهكذا نرى أن الحركة المتطابقة السلسة في الفيلم النهائي تأتي نتيجة تزويد المونتير بلقطات متطابقة الحركة بدقة أثناء التصوير. وسوف يشكر المونتير فتاة التتابع على القيام بذلك. ولأن الطبيعة البشرية تجعل من المستحيل على فتاة التتابع ، مراقبة تفاصيل كل مشهد بدقة متناهية ، وتدوينها فى نفس الوقت. لذا فإن قوة الملاحظة الخارقة لدى فتاة التتابع ليست هى العلامة الجيدة (بالرغم من عدم إمكانية التهوين من ذلك)، ولكن علامة الفتاة الجيدة هى المعرفة الواثقة للأشياء الهامة التي ينبغي ملاحظتها لأغراض تطابق الراكور. وبنفس المنطق، متى يكون من غير الضرورى مطابقة تفاصيل معينة وهو ما أثبت أنه أمر لا يقدر بثمن, لأنه سوف يوفر كثيرا من وقت التصوير . ومن الأمور التي تساعد أيضا على التطابق بدرجة كبيرة هي أن يكون لدى الممثلين حس بديهي بحركاتهم أثناء المشاهد الرئيسية Master Scenes- وبعد ذلك يقلدون نفس الحركات بمهارة - ولمرات عديدة حسب المطلوب لكل لقطة. ولكن يميل بعض الممثلين إلى أهمال هذه القاعدة. وبالتالي يتعين على فتاة التتابع تلقين هؤلاء الممثلين أفضل طريقة لمطابقة حركتهم السابقة . وقد يقوم الممثلون ذوى الحرفية العالية تلقائيا بمطابقة حركاتهم بأكبر دقة ممكنة. ولكن قد يحتاج الممثلون الأقل خبرة إلى بعض التدريب. وتنقسم الراكورات إلي :- راكور الحركة : هو راكور مرتبط بالموقف والمقصود به حركة الممثل واتجاهاته خلال لقطات المشهد... ويجب علي فتاة السيناريو Script girl أن تحافظ عليها باستمرار وتراعى نهايات الحركة . ويرتبط المحافظة على الراكور بشكل وثيق بمفهوم التغطية. وقد تم تطوير طريقة سينمائية من قبل المخرجين والمصورين السينمائيين ومونتيري الأفلام يمكن بمقتضاها تداخل حركة action فى لقطة قريبة close up لتتقاطع بشكل لا يشعر به المتفرج مع لقطة رئيسية Master Shot ذات بعد بؤري قصير- وبذلك يتأكد التأثير الدرامي.
وقد قدم لنا منهج تداخل اللقطات القريبة close up مع اللقطات العامة Long Shot ذات البعد البؤري القصير حقيقة بديهية .... اقطع على الحركة Cut on Action ... أو بمعنى آخر، خطط لقطع اللقطة القريبة عند نقطة في اللقطة الرئيسية تكون فيها الشخصيات متحركة .... ينهضون أو يجلسون أو ينحنون أو يقعون أو يقومون بإيماءات بأيديهم وأجسادهم. : وما تشرف عليه فتاة التتابع هو مطابقة هذا التداخل بعناية ودقة بالغة, حتى تتقاطع intercut تلك اللقطة القريبة مع اللقطة الرئيسة في نقطة تتطابق فيها الحركة بكلتا اللقطتين. وهو ما يتطلب أن يتم تكرار overlap تصوير الجزء الأخير في نهاية اللقطة الأولى, مرة أخرى فى بداية اللقطة التالية - فمثلا لو أنه :1- في اللقطة العامة ، ممثل يحمل كوبا من الشراب وهو يضع يده على المنضدة؛ ومع رفع يده لأعلى يرتفع الكوب ثم قطع. ( سيتم وصل طرف هذا الجزء من الفيلم مع اللقطة القريبة - عند نقطة تتطابق فيها الحركة ) .
2- لنشاهد اللقطة القريبة يظهر فيها الممثل وهو يحتسي رشفة من كوبه يتبعها بتكشيرة، ثم تبدأ اليد في الانخفاض لوضع الكوب على المنضدة ثم قطع.
3- الآن نعود إلى اللقطة العامة عند النقطة التي تتوافق فيها الحركة مرة ثانية مع اللقطة القريبة؛ واليد تعيد الكوب إلى المنضدة؛ وبذلك يستمر الأداء بسلاسة في اللقطة العامة.
وهكذا سنرى مع المونتاج الدقيق، أن حركة اليد وأخذ رشفة من الكوب ستبدو للمتفرج وكأنها حركة مستمرة - وليست مُركبة. ومن هنا يجب على فتاة التتابع والمخرج أن يكونا مُطلعان على نقاط الأداء التي يتعين فيها عمل تداخل بين الحركة والحوار. - راكور الجرى : عندما تشتمل حركة مشهد على ممثلين يجرون باستمرار من مكان لأخر، فمن المحتم على الممثلين مطابقة السرعة وإيقاع التنفس لكل لقطة جري سابقة - مهما كان الوقت المنقضي بين مكاني التصوير؛ فقد يتم تصوير اللقطة الأولى لمشهد جري في الصباح الباكر, ولقطة الجري التالية يتم تصويرها بعد ساعات , أو حتى أيام أوأسابيع بعد ذلك. وأحيانا يبدأ الممثل بالجري مسافة أو بالقفز في المكان - حتى يطابق لهثانه وسرعته مع اللقطة المصورة سلفا.- راكور وضع الممثل أمام الكاميرا : المفروض أن تكون فتاة السيناريو ذو عقلية مرنة بحيث تفهم تعديل أوضاع الممثلين عند نقل الكاميرا من لقطة الى أخرى , وتدون راكوراته , بل وترسم هذه الأوضاع والميزانسين خصوصا عند النقلات والقطعات المباشرة .
- راكور الدخول والخروج من المكان : إذا كانت هناك لقطتان متتابعتان فيجب مراعاة حركة الدخول ,والخروج من المكان ومراقبة اتجاه الحركة .
- تحديد اتجاه الممثل عند الخروج من اللقطة : يمين الكاميرا أم يسار الكاميرا.- وضع الممثلين : من يتبع من وسرعة كلا منهما عند الدخول والخروج من اللقطات. - مواضع النهوض والجلوس : ملاحظة عند أي كلمة يجلس الممثل أو يقف : ملاحظة الحوار في مواضع النهوض والجلوس ؛ ملاحظة مستوى العينين الموجهتين تجاه الحوار خارج الكادر في كل موضع... النظرات الصحيحة هامة للغاية.- راكور الأنفعال : المقصود به درجة الانفعال فكل ممثل فى لقطة ما له انفعال معين وعندما تنتقل الكاميرا إلي زاوية أخري .. ربما نحس بهبوط الانفعال , والمفروض أن تتمكن فتاة السيناريو من أن تحدد للممثل الجو الذي كان فيه .
- راكور الحوار : الحوار مهم جدا في التصوير الخارجي لاختلاف النطق والألفاظ ولمراعاة ذلك في عملية الدوبلاج .
- راكور التعبير : يجب مراعاة التعبير علي الوجه في كل لقطة لاختلاف درجتي الضحك والعبوس بين لقطة وأخري.
- راكور نبرة الصوت : وهي مرتبطة بانفعال الممثل وتعتمد علي حاسة أذن فتاة السيناريو.
- راكور الإيقاع : ومرتبط بسرعة أو بطء إلقاء الحوار .. وكذلك سرعة حركة الشاريو أو العدسة الزووم .
- راكور النظرات : يجب أن تراعى الاتجاه ومستوي النظر .
- راكور إنحناء الجسم : هل الانحناء للأمام أو للخلف , أم الى الجانبين .... يسار الكاميرا أم يمين الكاميرا.- راكورالمشي : مطابقة إيماءات الممثل الواضحة أثناء الحركة والحوار.- راكور سرعة الممثل على السلالم : مراعاة سرعة الممثلين في المشي والجري لأعلى واسفل ؛ وإذا حدثت وقفات يجب ملاحظة مكان الخطوة، ووصف الحركة.- تحديد اتجاه دوران الممثلين عند النزول أو الصعود : يمين الكاميرا أم يسار الكاميرا .- راكور المظهر : يختص بكل ما يخص المظهر العام للممثل وعمل مراجعة دقيقة لهيئته .
- راكور الملابس : وهو كل ملبس يستعمل في لقطة معينة , ومرتبط بلقطة أخري . لذلك يجب على فتاة السيناريو أن تراعي أن تسجل راكور كل ملبس فى الدفتر بأرقام خاصة وبجانب كل رقم التفاصيل الخاصة به مثل :
... كرفتات الرجال : مكان العقدة وحجمها .
... القمصان الرجالي : زرار الياقة مفتوح أم مغلق , الزرار الأخير مفتوح أم مغلق ، الأكمام مفتوحة أم مغلقة الأزرار، أم مربوطة بدبابيس أم مثنية لأعلى.
... الياقات : مقلوبة لأعلى أم لأسفل ؛ مدى إتساخ الياقة .
... البيجاما الرجالي تحت الروب : هل فتحة العنق مزررة، هل طرف الياقة خارج أم داخل الروب، وهل يشير إلى الجانب الأيمن أم الأيسر.( تلقائيا... الجانب الأيمن من جسم الممثل هو يسار الكاميرا والجانب الأيسر من جسمه هو يمين الكاميرا ).
... مناديل الجيوب الرجالي : مطابقة هيئتها - خط أفقي أم على شكل مثلث . ... الإيشاربات أو مناديل العنق: مربوطة للأمام، أو للجانب الأيمن أم الأيسر. - راكورات الشعر : راكور التسريحة مهم جدا وبالذات للممثلات وكذا باروكات الممثلين .. والكوافير ملزم بمراعاة هذه الراكورات .
- تسريحة الشعر : مفروق على الجانب الأيمن أم الأيسر؛ مُسدل للأمام أم مقصوص عند الجبين؛ اتجاه الريح.- شعر المرأة الطويل : عند أي نقطة من الحوار ينسدل الشعر للأمام، وعلى أي كتف , وهل تم دفعه خلف الأذن باليد اليمنى أم اليسرى.- ضفائر وخصلات شعر البنات الصغيرات : إلى أي اتجاه تسقط عند انحناء الطفل وتحركه. - راكور الماكياج : في الأفلام سواء الملونة أو الأبيض والأسود تتغير ألوان الماكياج وخاماته ويجب علي الماكيير ملاحظة هذه الألوان . وكذا العاهات والندوب والتيبات .
- راكور الأيدي : أثناء فتح وفك أزرار السترات والمعاطف والقمصان.- راكور الأيدى داخل جيوب البنطلون : اليد اليمنى أم الشمال أم كلاهما ؛ متى وضعت في الجيوب ومتى خرجت؛ وهل كانت أركان السترة أمام أم خلف جيوب البنطلون.- راكور مسك الاكسسوارات بالأيدى : أكواب الشرب، أدوات الطعام، الكتب .- السجاير والسيجار والغليون: عند أي كلمة أو حركة ينفث الممثل الدخان؛ في كل مرة توضع السيجارة فى الفم أو تخرج منه ؟ - وهل وضعت في الركن الشمال أم اليمين من الفم ؛ وأي يد تمسكها، وما طول السيجارة.- راكور ارتداء النظارات : عند أي كلمة يرتديها أو يضعها الممثل وعند أي حركة .- التقاط الأشياء بالأيدى : هل اليد اليمنى أم اليسرى، يمين الكاميرا أم يسار الكاميرا.- التقاط الأكواب : الكوب ( بطبق أم بلا طبق )؛عند أي كلمة يرشف الممثل من الكوب. ؛ هل الرشفة أخذت قبل أم بعد التلفظ بالكلمة. أي يد تمسكه؛ محتوياته ولون السائل.- وضع اليدين على مفصل الفخذين : عند أي كلمة تم الوضع أو الرفع.- وضع الأيدى على الأبواب : هل لفتحها أم لغلقها.- مسك التليفونات : باليد اليمنى مع الأذن اليمنى؛ أم اليد اليسرى مع الأذن اليسرى؛ أم اليد اليمنى مع الأذن اليسرى؛ أم اليد اليسرى مع الأذن اليمنى.- القفازات : هل يرتدي الممثل الزوجين؛ أم هل يرتدي أحدهما، وفي أي يد، وأي يد تمسك بالقفاز الآخر؛ هل القفازين منزوعين، أي يد انتزع منها القفاز أولا وأين وضع. - ثني الذراعين : الشمال على اليمين (L/R) أم اليمين على الشمال (R/L)؛ هل موضوعة تحت الإبطين، أم تمسك بالكوعين.- مسك الكتب، الخطابات، الأظرف، أو الأشياء الأخرى : اليد اليمنى أم اليسرى.- تسليم الأشياء إلى ممثل أخر أو أستلام أشياء من خارج الكادر: أي يد استُخدمت، وأى وضع كان عليه الشىء.- التقاط الأشياء : باليد اليمنى أم باليسرى ، من يمين الكاميرا CR أم يسار الكامير CL.- حمل الأشياء: فى اليد اليمنى أم اليسرى، تحت الذراع الأيمن أم الأيسر.- لف الذراعان حول شخص أخر : عند الوسط، أم على الكتف وضعت , وعند أي جزء من الحوار أو الحركة؛ ومتى أنزلت.- الأكمام : مرفوعة (وطريقة رفعها) أم منسدلة، الأكمام مغلقة الأزرار أم مفتوحة؛ هل توجد دبابيس للأكمام.- مسك الأقلام : نوع القلم وفي أي يد؛ وإلى أي اتجاه تشير.- يد شخص ، أو جسم ، يدخل من خارج الكادر off-camera : عند أي نقطة من الحوار تظهر عند الخد أو الكتف الأيمن أو الأيسر؛ متى أنزلت اليد أو الجسم أو أصبحت خارج الكادر. - طلاء الأظافر : اللون والحالة؛ طول الأظافر.- مسك الأطفال الرُضع بين الذراعين : الطفل ممسوك بالذراع الأيمن أم الأيسر؛ أو عند الكتف الأيمن أم الأيسر؛ كيف كان شكل الملابس أو الأغطية التي تلف جسم الرضيع .- الأجساد في السرير : في أي اتجاه ترقد الرأس: البروفيل الأيمن، البروفيل الأيسر، أم أن الوجه بالكامل أمام الكاميرا.- مكان الوسائد : فتحة كيس الوسادة على يمين الكاميرا أم يسار الكاميرا (تجاه وسط السرير أم عند الجوانب)..... كيفية انتشار شعر المرأة على الوسادة.- مكان أغطية السرير: مقدار الملاءة المثنية على البطانية؛ إلى أي مدى تغطي الأغطية الجسم.- الساقان : هل الساقان متقاطعتان عند الركبتين، اليمنى على اليسرى (R/L) أم اليسرى على اليمنى (L/R) .... الركبة ممتدة أفقيا ؛ الركبة مغطاة باليد اليمنى أم اليسرى ، أم بكلتا اليدين.... الركبتين متقاطعتان عند رسغ القدمين، اليمنى على اليسرى أم اليسرى على اليمنى.- دوران الرأس والجسم : هل الرأس تتحرك نحو الكتف الأيمن أم الأيسر (في اتجاه عقارب الساعة أم عكسها).... هل الجسم يدور بالكتف الأيمن أم الأيسر (في اتجاه عقارب الساعة أم عكسها).- راكور لحية الرجال : يجب مراعاة عدد أيام نمو شعر اللحية طبقا لتوقيت السيناريو.- راكور الجروح : هل مكياج الجروح قليل أم كثير كما يجب أن تكون ضمادات الجروح طبقا لتوقيت السيناريو.- راكورالأجسام الساقطة : هل تسقط يمين الكاميرا أم يسار الكاميرا.- راكور مشاهد الأكل : التعامل مع الأطباق وأدوات الطعام ؛ لاحظ وجود طعام معين.- راكور الخلفية : تعد مطابقة حركة الخلفية خارج نطاق مسئوليات فتاة التتابع ؛ فهي تتبع المساعد الأول أو الثاني للمخرج. ومع ذلك، فمن المستحسن مراقبة الخلفية - وخاصة عندما تكون الحركة واضحة . وحركة الخلفية (BG) والمقدمة (FG) يكون بها عادة كومبارس. وأهم عامل لمطابقة نشاط الخلفية هو معرفة أي كلام في اللقطة العامة يمر لحظته الكومبارس أمام أو خلف الممثلين الأساسيين، وما إذا كانوا سيتحركون أمام الكاميرا من الشمال إلى اليمين أم من اليمين إلى الشمال. وهناك أعداد من الكومبارس تتغير مواقعهم بسبب الحركة والاتجاهات وهذا أيضا يخضع للراكورات . فلو كان عددهم قليلا ... تكتب أسمائهم وملابسهم وحركتهم وكل التفاصيل المهمة الخاصة بهم .أما إذا كان عددهم كبير فيستحسن رسمهم ككتل بإتجاهتهم وألوانهم .- راكور الإكسسوارات المتحركة : يجب على فتاة السيناريو مراقبة إحضار الإكسسوارات المتحركة الى موقع التصوير وعمل كشف بهم , ومراعاة وجودهم في اللقطات ذات الراكور الواحد ... بل وتدوين وصفها أو رسم سكتش لها .. مثل :
... القرط والقلادة والسوار والأحزمة وأدوات تزيين الكتفين، الخ .... الأحزمة : هل مربوطة في قوس أم عقدة، على الجانب الأيمن أم الأيسر, وهل الأبزيم على الجانب الأيمن أم الأيسر.... شُنط السيدات : في اليد اليمنى أم اليسرى؛ حزام الشنطة فوق الكتف الأيمن أم الأيسر، عند الانتقال من يد لأخرى- عليها وضع علامة عند الحوار.... ارتداء المجوهرات : الخواتم في الأصابع , والأساور ,والساعات ,وأزرار القمصان ,ودبابيس الياقات. - راكور العناصر الثابتة : المقصود بالعناصر الثابتة ,كل ما هو ثابت : كالديكورات - والأثاث - والإكسسوارات -والألوان ... ولابد لفتاة السيناريو أن ترسم سكتش للديكور ,أو تحصل علي plan للرسم , بعد أن يحدد مساعد المخرج عليه قطع الأثاث ,والإكسسوار الثابت .كما يجب مراعاة الفروق بين التصوير الخارجي والداخلي في الألوان والإكسسوارات وخلافه .
- راكور اكسسوارات المناظر Props:... الزمن في الساعة : إعادة ضبط الساعة لكل فقرة من وقت القصة - مراقبة حركة عقارب الساعة ، أو تغير الأرقام الرقمية.... التواريخ في النتائج على الحائط : المشار إليها في السيناريو أو المذكورة في الحوار.... محتويات الأكواب والأواني : لاحظ المستوى - هل مليء للمنتصف، 3/4 الإناء مليء ، الخ ؛ طابق لون المحتويات.... الكتب والمجلات : إذا كانت مفتوحة عند نص أو رسم معين في اللقطة العامة ، مطابقة نفس الصورة في اللقطة القريبة ؛ والاستفسار عن الحاجة لإبقاء أسمها مخفياً أم مرئياً لأسباب قانونية . ... اللمبات : مضاءة أم مطفأة.... الشموع : مضاءة أم مطفأة؛ أماكن ومقاسات احتراق الشموع.... أماكن الأبواب في البلاتوه : هل في حائط الخلفية؛ على أي جانب من الحائط، يمين الكاميرا أم يسارها.... إتجاه فتح الأبواب : حدد باستخدام الأسهم- تجاه أو بعيدا عن الكاميرا.... الأبواب المزدوجة : هل يفتح لوح الباب الثابت أو يغلق يسار الكاميرا أو يمين الكاميرا .... تصوير الأبواب من الخارج EXT إلى الداخل INT وبالعكس : في موقع التصوير الأساسي، ارسم صورة وحدد فيها مكان المفاصل وأيدي الأبواب. وهذا سيضمن حركات كاميرا دقيقة للمداخل والمخارج عند تصوير المواقع الداخلية والخارجية.... مواضع الأبواب : مفتوحة أم مغلقة أم مفتوحة جزئيا - قبل أو بعد أو أثناء الحركة والحوار.... الكتابات والنقوش على الأبواب : الأرقام والكلمات يجب أن تتطابق بدقة مع السيناريو.... الباب الزجاجي : لاحظ النشاط المرئي في الخلفية.النوافذ : أماكنها في البلاتوه: على أي حائط فى الخلفية , يمين الكاميرا أم يسار الكاميرا.... الستائر وحواجب الرؤية : مفتوحة أم مغلقة - مُسدلة بالكامل أم جزئيا.... حواجز الشمس : مرفوعة لأعلى عند المنتصف، أم مُسدلة لأسفل، أم لأي اتجاه.الأثاث : أماكنها بالنسبة لزوايا الكاميرا.... أماكن الكراسي : مقدمتها أم خلفيتها للكاميرا.... الاكسسوارات الموضوعة على الأثاث : فوق ظهر أم يد الكرسي أو الأريكة، أو بين مجموعة كراسي وأرائك؛ طابق الطريقة التي تثني بها الكسوة - هل البطانة ظاهرة، الخ..... الوسائد على الأرائك والكراسي : مكان الأشكال وتعاقب الألوان.المناظر الثابتة : لاحظ قرب التفاصيل (في الخلفية أم المقدمة أم إلى أحد الجانبين) المحيطة بالشخص أو الجسم الذي يتم تصويره.السيارات : اللقطات القريبة المتحركة يجب أن تتطابق مع اللقطات العامة المتحركة: المرافق أو الأيدي على نوافذ الأبواب؛ أماكن اليد على عجلة القيادة.العبارات والنقوش على المباني : الأرقام والشعارات يجب أن تتطابق مع الحوار أو العمل الموصوف في السيناريو.- راكورات تكنيكية خاصة بالتصوير والكاميرا :
1- راكورات الإضاءة ويراعيها مدير التصوير ,ورئيس عمال الإضاءة ,وغالبا ما يكون هناك ملاحظ خاص بالإضاءة ,وقوة اللمبات وتوزيعها , والفلتر - العدسة - الفتحة - الكادراج ( لقطات فوق الكتف, واللقطات القريبة المتشابهة). نوع الإضاءة ( داخلية - خارجية ) اتجاهات ومصادر النور - العواكس - المسافات - المستوي - ساعة التصوير .
2- راكورات خاصة بالصوت :
- راكور الضوضاء ( أصوات الجو العام) - والمؤثرات الخاصة ( رعد ... برق ... مطر ).
- التسجيل المسبق.... play back : وهوعكس التسجيل اللاحق ... فالصوت يسجل أولا, ثم يتم التصويرعلى أساسه ... وهويستخدم دائما في الأفلام الغنائية الراقصة ... وتراعي راكورات المطابقة بين الصوت والصورة أثناء التصوير ....- التسجيل اللاحق....Post Synchronization : وهو عكس التسجيل المسبق ويطلق عليه ( الدوبلاج ) ....أى أنه يسجل بعد الأنتهاء من التصوير,ويستعمل فى الحالات الآتية :أ - في حالة تعب الممثل أثناء التصوير الداخلي .ب - في حالة سفر ممثل . نسجل له بمفرده ثم للآخرين علي شريط آخر .ج- في حالة الأفلام ذات الإنتاج المشترك .- في حالة التصوير الخارجي ( يراعي الحوار - الإحساس - الانفعال - نغمة الصوت) .- وكثيرا ما يستعان بالحوار المسجل أثناء التصوير dirty sound لمساعدة الممثلين علي معايشة المشاهد التي سيسجل لها لاحقا.
وأخيراً تقوم فتاة السيناريو بكتابة تقرير عمل يومى من أصل وعدة صور لترسل صورة منها للمعمل ,وأخرى الي مونتيرة النيجاتيف, وثالثة الى قسم الصوت , ورابعة الى مونتير البوزتيف .
تقرير المعمل , مونتيرة النيجاتيف , مهندس الصوت , مونتير البوزتيف
فيلم : .....................
إخراج : .....................
اسم شركة الإنتاج : .................. تصوير : .....................
ديكور : .....................
يــوم : ......................

رقم المسلسلرقم المشهد رقم الشوطعدد المراتيطبع أولاليل/نهارداخلي/خارجيمتكلم/صامتطول اللقطةملاحظات التاريخ ......................... سنة 2003 ملاحظ السيناريو

يعتمد ,

علاقة فتاة السيناريو بالمونتير :
هناك علاقة بالغة الأهمية بين فتاة السيناريو والمونتير بالنسبة لمراعاة الراكور ... فالمحافظة عليه أساسا هي لإتاحة الفرصة للمونتير للمحافظة على القطع السلس والتسلسل الناعم السليم .. وأي خطأ تقع فيه فتاة السيناريو ... يتحمل المونتير أعبائه . لذا ... لابد لفتاة السيناريو أن تكون ملمة بالمونتاج, وقواعد القطع السلس لكي تخدم المونتير .
المصدر
http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/