السيناريو المرسوم
Storyboard
يتم في عملية رسم السيناريو رسم اسكتشات للقطات Storyboard الموجودة في النص بدون أية حوارات , فيصبح الشكل النهائى كما لو أنه كتاب مصور , أو كاريكاتير .

السيناريو المرسوم
ورسم السيناريو بذلك الشكل يجعل المخرج أكثر قدرة على تصور كيف سيكون فيلمه. ويعطى ذلك للعاملين بالفيلم القدرة على تخيل زوايا الكاميرا , والاضاءة المطلوبة , والأماكن التي يراد تصويرها. كما أنه يعطى أيضاً للممثلين رؤية ، وإحساساً عاماً بموضوع التصوير .
ولا يُشترط أن يكون المخرج رساماً ماهراً , وإنما يمكن النظر، والتعلم من رسومات متخصصين في فن رسم السيناريو , والاستعانة بهم . ومن المفضل أن يقوم المخرج بمثل هذا العمل بمفرده ، حيث تسمح له تلك الطريقة باختبار أفكاره بسرعة ,والتعديل فيها ، وبدون تكلفة مادية عالية .
ويعتبر السيناريو المرسوم ذو أهمية عظيمة خاصة فيما يتعلق بتتابع بعض المشاهد المرئية المعقدة . وأحيانا ما يستخدم رسم السيناريو لتلك المشاهد المعقدة فقط , وأحيانا أخرى يتم رسم السيناريو كله .
الحركة داخل السيناريو المرسوم:
هناك بعض الحيل التي يستخدمها رسامو السيناريو ، للتعبير عن الحركة في الرسم , إما حركة داخل الكـادر كرسـم الممثل وهـو يسير , وإما حركة الكادر نفسه من خلال حركة الكاميرا .
الأسهم :
إذا تخيلنا أن الكاميرا تتتبع خطوات الشرير مثلاً, يتم رسم سهم موجها الى الهدف ، لتوضيح حركة ، واتجاه الكاميرا . فلنتخيل الآن أن رأس البطل تُشد الى الوراء بيد الشرير , عندها يُرسم سهما ليعبر عن حركة الرأس الى الوراء . ولعمـل زووم Zoom In على وجه الشرير , عندها نستطيع أن نرسم أسهما من كل الإتجاهات الأربع الموجهة الى مركز اللقطة ( وجه الشرير ) , ونستطيع أن نرسم أيضا إطاراً صغيراً حول المركز لبيان نهاية الزووم .
الكادر المتحرك:
هناك طريقتان في رسم حركة بانورامية أفقية للكاميرا (Pan) , أو حركة تتبع لشخصية تسير خلال حديثها مثلاً .
أولاً : نستطيع أن نرسم أكثر من اسكتش لنفس اللقطة ، لبيان الحركة بأجزائها المختلفة ، وهى تعبر عددا من الكادرات .
ثانيا : نستطيع أن نرسم المشهد الذي نريده كاملاً , ثم نضع إطاراً على الرسم ، مع وضع سهم يبين اتجاه الحركة .
وسائل الإنتقال :
عند رسم لقطات السيناريو , نستطيع عند نهاية اللقطة المرسومه كتابة وسيلة الإنتقال المستخدمة في الفيلم ككتابة مثلا "مزج" أو "قطع" أو " إختفاء تدريجى وظهور تدريجى " .
نصائح لرسم سيناريو سريع :
1- استخدم مساحة صغيرة للرسم , حيث يمكن ذلك من الرسم بصورة أسرع . وغالباً ما يكون ذلك الرسم السريع رسما عشوائيا، وليس عملا فنياً. فالهدف هنا هو معرفة كيف ستكون اللقطة على الشاشة .
2- هناك بعض النماذج المتفق عليها من حيث الحجم لأوراق رسم السيناريو . تستطيع أن تلجأ اليها بحيث لا تقضى الكثير من الوقت في رسم كادرات متكررة .
3- استخدم قلماً من الرصاص حين ترسم ، حيث يمكنك ذلك من اجراء التعديلات التي تريدها بصورة أسهل. فإذا ما أردت عمل نسخ منه ، تستطيع حينئذ أن تعيد عليه بالحبر ، أو ان تستخدم أية طريقة أخرى تريحك في الرسم .
4- اكتب بعض الملاحظات عن اللقطات التي ترسمها , من حيث ماذا يحدث , ماذا تقول الشخصيات , أو ما هى المؤثرات الصوتية المستخدمة مثلا كصوت رعد , أو صوت مطر .
5- قـد يكون مفيدا بعد تحديد مكان اللقطة ، كتابة ملاحظات عامة عن مكان الكاميرا , والممثلين , والاضاءة .
6- من الأفضل ترقيم المشاهد حتى يسهل الرجوع اليها في عملية المراجعة .
7- الهدف من رسم السيناريو هو تنظيم أفكارك ، ليصبح من السهل الرجوع اليها من خلال التصوير, وليس الهدف تقييدك . فحاول أن تكون متقبلا لأفكار جديدة خلال التصوير . فقد ترى زاوية كاميرا جديدة يمكن استخدامها , لذا فمن المهم أن تعطى لنفسك الحرية للتجربة والأكتشاف .