مقدمـة :
عندما يبدأ المخرج العمل في فيلم ، يجب أولاً أن يفسر نص السيناريو . وعملية تفسير النص هى عكس عملية كتابته ، فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات وأفكار، بينما المخرج كمفسر للنص , يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات والأفكار . وحينما ينتهى المخرج من فهم وتفسير نص السيناريو ، يبدأ في تحويله الى سيناريو إخراجى Decoupage . ويتضمن هذا تصميم اللقطات التي تستخدم لبناء المشاهد . وفي أثناء تصميم تلك اللقطات ، يتم تدوين بعض الملاحظات حول حجم اللقطة , ومكان الكاميرا ، وتكوين الصورة ، والحركة . تصميم اللقطة هو المجال الاول الذي يتيح للمخرج فرصة للإبداع في عمل الفيلم .

تفسير نص السيناريو
قبل أن يقوم المخرج بتقرير خطة تحويل السيناريو إلى فيلم ، يجب عليه تحليل النص من خلال عدة قراءات .
الانطباعات الاولى:
تتم قراءة المخرج الأولى للسيناريو بهدف الوصول إلى الإحساس العام للقصة , ولا ينبغى أن تكون القراءة الاولى دقيقة ونقدية، بل عليه أن يحاول تدوين الانطباعات الأولى . ويمكن استخدام تلك الانطباعات فيما بعد للتنبؤ برد فعل المتفرج تجاه عناصر القصة . ولو أن رد الفعل المتوقع للمتفرج على غير ما يريد المخرج ، يمكنه التعديل في بعض عناصر القصة للحصول على التأثير المرغوب .
القصة والشخصية:
تركز القراءة الثانية للمخرج على بناء القصة ، وتطور الشخصية :
أولا : يجب تحديد الدافع الخارجى للبطل ، وكتابة رسم مبدأي لشكل تطور الشخصية . وفي هذا الرسم المبدأى ، يجب أن تُحدد المحاور الرئيسية في القصة ، والخطوط الثانوية الداخلية وعلاقتها بالفكرة الرئيسية ، وعلاقاتها فيما بينها . وتتضمن تلك الخطة المبدأية أيضا تقسيم القصة الى وحدات صغيرة ، لمساعدته على تكوين خطة عامة للفيلم . ويستخدم بعض المخرجون السيناريو المرسوم Storyboard بدلا من تلك الخطة ، كوسيلة مساعدة لتحضير السيناريو للتصوير. ثانيا : يجب تحديد الدافع الداخلى للبطل ، والذي يحتوى على صراعات الشخصية الداخلية الغير معروفة للآخرين، سواء كان بوعى من الشخصية أو بلا وعى. وتكون وسيلة معرفة الدافع الداخلى للشخصية من خلال المعنى المتضمن في خلال حوارات، وأفعال الشخصية.
الفكرة :
تقوم القراءات التالية لنص السيناريو بدور هام ، وهو تحديد الأفكار في السيناريو. فالفكرة هى الجملة التي تحدد موقف معين من الحياة , أو ظروف الإنسان ، وهى التي تعطى القصة عمقها وغناها. وعلى الرغم من أن تلك الأفكار تتطور خلال الخط الداخلى للقصة ، إلا أنها قد تظهر في أى موقع منها . وعموماً ، تظهر الأفكار من خلال تطور الشخصية ، أو البطل وعلاقاته الشخصية . وتظهر أيضا من خلال المواقف المتعارضة في القصة . وهناك بعض الأفكار التي تكون واضحة ، في حين يكون البعض الآخر غير واضح ، ويحتاج للمزيد من الجهد لإكتشافه.
دور الممثل فى تفسير السيناريو:
تصبح قراءة المخرج أكثر تحديدا حين يبدأ العمل مع الممثلين. حيث تضيف القراءة الجماعية والبروفات ، مستويات أخرى في القصة , لم تكن مكتشفة من قبل . فقد يستطيع الممثل أن يضيف شيئا جديدا , ومثيرا على الدور الذي يقوم به . والمخرج الجيد هو الذي يستغل تلك الإضافات التي يقوم بها الممثل ، ويستخدمها حين يكون ذلك مناسبا . وتساعد ايضا البروفات مع الممثلين في تحديد الطول الحقيقى للنص ، لأن الحوار , والحركة يأخذان مساحتهما في الزمن الحقيقى .

المصدر
http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/