الكادر السينمائى والتليفزيوني
يعرف الكادر السينمائى بأنه صورة مستطيلةتتكرر بإنتظام على شريط الفيلم السينمائى وتحيط بها من الجانبين عدد من الثقوب تختلف وفقاً لنسبة ارتفاع إلى عرض الكادر Aspect ratio , ويفصل كل كادر عن الكادر الذى يليه خط ضيق Inter line .
يتكون الكادر التليفزيوني من مجالين متشابكين من الفيديو Tow interlaced fields of video . أى أن كل صورتين مستطيلتين يكونان كادر فيديو واحد , يحتوى كل منهما على نصف معلومات الصورة الخاصة بكل كادر . فالأول ينقل معلومات صورة النقط الواقعة على الصفوف الفردية , والآخر ينقل معلومات النقط الواقعة على الصفوف الزوجية , ويكون هناك زمناً فاصلاً بين كل حقل والذى يليه , ويسمى فترة الإطفاء الرأسى vertical blanking interval وهى تتشابه تماماً مع الخط الضيق inter line الذى يقع بين كادرات شريط الفيلم السينمائى .

لو نظرنا الى شريط فيلم سينمائى سنجد على جانبى كل كادر أربعةثقوب perforation متساوية فى الحجم وفى المساحة. وذلك للتأكد من ثبات الحركة المتقطعة للفيلم داخل الكاميرا أو ألة العرض.
بالنظر إلى شريط الفيديو لن نجد على جانبيه أية ثقوب.ومع ذلك فهناك ثقوب إليكترونية تسمى كنترول تراك control track . وهى عبارة عن إشارة إليكترونية متكررة , ثابتة , متتالية . تسجل مع كل دورة من دورات رأس التسجيل " أى على فترات تساوى 1/ 25 من الثانية على شكل نبضة فى مكان خاص على شريط الفيديو . وهى تقوم مقام الثقوب تماماً , أى أنها تحافظ على إنتظام سرعة الشريط وتزامنه من ماكينة فيديو إلى أخرى .






أرقام الحافة Edge numbersهى أرقام تطبع على حافة قاعدة نيجاتيف الفيلمأثناء تصنيعه فى المصنع ولاتظهر عليه للعين المجردة إلا بعد تحميضه , وبالتالى تطبع على نسخة العمل البوزيتيف .وهى أرقام تصاعدية . وتطبع على الفيلم 35 مللى على مسافة قدم , أى مايعادل 16 كادر أى 64 ثقب , وفى الفيلم 16 مللى تطبع كل قدم أيضا أى كل 40 كادر , أو نصف قدم أى كل 20 كادر .
هناك أرقام للتعريف لكل كادرعلى شريط الفيديو تسمى أرقام الكود الزمنى Time code numbers . وهى تسجل على الشريط كإشارة إليكترونية , تقرأ على شكل :

ويتم توليدها بواسطة مولد الكود الزمنى Time code generator الذى داخل الكاميرا أثناء التصوير , أو المولد الذى داخل نظام المونتاج.



يقاسمعدل الكادرات فى السينما بعدد الكادرات التى تعرض فى الثانية الواحدة , ومع أن هناك إمكانية تغيير هذا المعدل أثناء التصوير أو اثناء عملية المونتاج للحصول على عرض بسرعة بطيئة أو سريعة , إلا أن هناك :

يقاس معدل الكادرات فى التليفزيونبعدد الكادرات التى تعرض فى الثانية , إلا انه هناك معدلين فى التلفزيون لعدد الكادرات فى الثانية :
معدل قياسى ثابت للفيلم السينمائى = 24 كادر فى الثانية .النظام الأمريكى30 =NTSC
كادر فى الثانية
النظامان الأوروبيان
Pal & Secam = 25كادرفىالثانية
نسبة ارتفاع الصورة إلى عرضها
أول نسبة إرتفاع للصورة السينمائية إلى عرضها هى النسبة القياسية :عند إختراع التلفزيون أخذ من السينما نفس نسبة مساحة الكادر , وأصبح المعيار القياسى بالنسبة للصورة التلفزيونية.
3 : 4 أو 1 : 1.33
.

3 : 4 أو 1 : 1.33


يطلق علىالشاشة العريضة السينماسكوبCinemaScopeأسم أو نظام العدسة الأنامورفية Anamorphic-lens system. حيث تركب العدسة على الكاميرا السينمائية ، لتقوم بضغط عرض الصورة التي تقوم بتصويرها لنصف حجمها ، لتتناسب مع عرض كادر الفيلم 35 مللي الذي يتم التصوير عليه . ثم وأثناء عرض الفيلم، توضع العدسة نفسها على آلة العرض ، لتقوم بتكبير الصورة إلى نفس عرضها الأصلي ، ولتظهر على الشاشة بحجمها الطبيعي . وتكون النتيجة صورة على شاشة عريضة بنسبة 1 : 2.35

نظام الوضوح العالى high resolution system يطلق عليه (High definition Television (HDTV وهو يضاهى وضوح صورة الشاشات العريضة فى السينما .ونسبة أرتفاع صورته الى عرضها هى 9 : 16 أى 1: 1.78 .


9 : 16 أو 1 : 1.78



درجة وضوح الصورة
اذا أفترضنا قياس درجة وضوح الصورة السينمائية بالخطوط فى مقابل عدد الخطوط التى فى الصورة التليفزيونية فسنجدهاتصل من 3000 الى 4000 خط فى الكادر .النظام الأمريكى525NTSC = خط فى الكادرالنظامان الأوروبيان
=625خط فى الكادرPal & Secam
High definition Television - HDTV= من 1000 إلى 1300 خط فى الكادر



hg;h]v hgsdklhzn ,hgjgdt.d,kd hgsdklhzd hg;h]v ,hgjgdt.d,kd