مقدمة
جاء عصر الألكترونيات , وولد التليفزيون ليكون الفن الثامن بعد الفن السابع , ألا وهو السينما . بل وليكون أكثر الفنون تأثرا بها ومؤثرا فيها . وبالرغم من ان هناك وجود متوازي بين الفيلم والتليفزيون , إلا أن الغموض ما زال يكتنف الأفكار والمصطلحات المتباينة التي تخص كل منهما . وفي الوقت نفسه هناك بعض الأوجه والمفاهيم التي تعتبر متشابهة تماما بينهما . حتي أننا أحيانا نجد بعضها يستعمل للأثنين بالمعني نفسه . وحتي نفهم القوة التي تمتلكها السينما , في مقابل القوة التي يمتلكها التليفزيون , فسنقوم بعمل مقارنة بين كل منهم لنبين العوامل المشتركة التي يمتلكونها .


الصورالثابته تتحرك فى السينما والتليفزيون
صور شريط الفيلم وشريط الفيديو عبارة عن صور ثابتة غير متحركة , وإيهام المتفرج بالحركة المستمرة يأتى من نظرية خاصية إستمرارية الرؤية فى العين , وهى النظرية التى أكتشفها بيتر مارك روجيت عام 1824 والتى تقول أن العين تحتفظ بإنطباع عن الصورة لمدة 1/10 ثانية . فإذا تم عرض سلسلة متتابعة من الصور الثابتة لحظيا ًوكان هناك إختلاف بسيط فى حركة الشخص أو الشىء المصور فى أى صورة عن الصورة التى قبلها فإن المتفرج يحس بأن الحركة متصلة وطبيعية , وذلك إذا تم اختيار السرعة المناسبة لتتابع الصور , وبحيث يكون معدل التتابع فى التصوير مساوياً له فى العرض .

وبناء على ذلك ابتكر جوزيف بلاتو عام 1833 آلة عرض سميت- فيناكيتسكوب - وهي عبارة عن قرص دوار به عدة صور لإنسان أو حيوان وعند إدارة القرص أمام مصدر الضوء تبدو الصور وكأنها متحركة . ثم توالت الاختراعات مثل الزيوتروب والبراكسينوسكوب .


-أحجام اللقطات الرئيسية هى :
اللقطة العامة Long Shot , اللقطةالمتوسطة Medium Shot, اللقطة القريبة Close up
. - زوايا التصوير الأساسية هى :
الزاوية المرتفعة High Angle , زاوية مستوى العين Eye- Level Angle , الزاوية المنخفضة Low angle
لقطات وجهة النظر هى :
اللقطة الموضوعية Objective shot , اللقطة الذاتية Subjective shot , لقطة فوق الكتف Over shoulder shot




لمزيد من المعلومات أنظر
- حركات الكاميرا الأساسية هى :
الحركة الأفقية Pan, الحركة الرأسية Tilt , حركة التتبع Track



-لأن التصوير يتم بكاميرا واحدة , لذا فإن اللقطة تكون منذ بدأ دوران الكاميرا وحتى توقفها .-لأن التصوير يتم بعدة كاميرات ,لذا فإن اللقطة تكون منذ بدء التصوير بكاميرا معينة حتى الإنتقال عن طريق المازج الإلكترونى الى الكاميرا الأخرى .

اللقطة :هى وحدة الفيلم السينمائى .
المشهد : هو وحدة العمل التلفزيونى .-المشهد السينمائى :يتكون من عدد من اللقطات المنفصلة تحدث فى المكان والزمان نفسه . -المشهد التلفزيونى :يتكون من عدد من اللقطات المتصلةتحدث فى المكان والزمان نفسه .
-داخل المشهد الواحد يجب المحافظة على الإستمراريةلجميع عناصر الصورة من حركة ,ووضع الممثل,والملابس , والديكور, والإضاءة . -داخل المشهد الإستمرارية تلقائيةحيث يتم تصوير الحركة كلها بعدة كاميرات فى تسلسلها الطبيعى .
وسائل الأنتقال السينمائية والتليفزيونية
أولا- المجموعة الأولى : اللقطة جنب اللقطة Side by Sideوهى :

أ-القطع
The Cut



ب-الأختفاء التدريجى
Fade Out


ج- الظهور التدريجى
Fade In



ثانيا-المجموعة الثانية : اللقطة فوق اللقطة Overlay وهى:
أ- المزج
Dissolve

الصورة الأولىكثافتها 100% الصورة الأولى كثافتها 50 % الصورة الثانية كثافتها 100 %
+ الصورة الثانية كثافتها 50 %
ب-الأزدواج
superimposing


ثالثا- المجموعةالثالثة : اللقطة داخل اللقطة Inlay وهى :
أ-المسح
Wipe

ب-الشاشة المنقسمة
Split Screen

ج-العرض الخلفى Back projection
ج- فصل الألوان
Chroma Key
أثناء تصوير بعض مشاهد الفيلم يحتاج المخرج ومدير التصوير إلى استعمال آلات عرض خاصة يطلق عليها العرض الخلفى Back projection. ويشتمل هذا العرض الخلفى على استعمال صورة مسقطة على شاشة نصف شفافة كخلفية يجرى التمثيل أمامها. وتتطلب هذه العملية توافر اكثر مستلزمات الدقة فى جهاز العرض , حيث ان الصورة المسقطة - كما ترى بواسطة الكاميرا التى يتم التصوير بها- يجب أن تكون ذات تألق , يحاكى تماما تألق الممثلين والمستوى الأمامى . وتحتاج الشاشة وشعاع الضوء الطويل المنبعث من جهاز العرض الى مساحة واسعة فى الأستوديو ولا يمكن تحريكها أثناء التصوير . كما يجب أن تكون الكاميرا التى تصور المشهد المعروض على الشاشة فى وضع قائم الزاوية بالنسبة للشاشة .تتشابه عملية فصل الألوان مع عملية العرض الخلفى فى النتيجة النهائية , كما تتشابه أيضا مع عملية الإزدواج superimpose , ولكنها تختلف عنه فى أن قوة إشارة الفيديو بكلا الصورتين الأمامية, والخلفية فى الصورة النهائية هى بنسبة 100% من قوة الإشارة . وهكذا نعرف أن عملية فصل الألوان chroma key هى توظيف لون معين فى عملية الفصل , ليحل محله صورة أخرى تظهر خلف الشخص أو الشىء المصور وكأنه يقف أمامها فعلا . وبالرغم من أنه من الممكن إختيار أى درجة لون Hue حتى يتم فصله , إلا انه وجد أن اللون الأزرق هو أفضل الألوان التى يمكن فصلها , لأنه أبعد لون عن لون بشرة الإنسان , وغالبا ما يؤدى إلى أنظف عملية فصل بدون عيوب تكنيكية .
لمزيد من المعلومات أنظر






المخرج السينمائى والتليفزيونى
أعباء المخرج السينمائى والتليفزيونىكثيرة , حيث عليهم التحكم فى جميع عناصر الحركة التى تحدث أمام الكاميرا من الإضاءة الى الممثلين , الى حركة الكاميرا , أو أى حركة تحدث داخل إطار الصورة .

كانالمخرج السينمائىيعتمد إعتماداً كلياً على مدير التصوير فى حكمه على العناصر التكنيكية كوضوح الصورة وتكوينها , ولكن أصبح الآن يضاف الى الكاميرا السينمائية جهاز يسمى Video assist يقوم بتسجيل صورة فيديو تتماثل تماماً مع الصورة التى تسجل على شريط الفيلم السينمائى,وتظهر فى النهايةعلى جهاز رؤية Monitor حتى يستطيع المخرج السينمائى عن طريقه مراقبة التكوين والتمثيل ودرجة الوضوح. المخرج التليفزيونىلديه إمكانية رؤية جميع اللقطات والمشاهد أثناء تصويرها , على جهاز رؤية منفصلMonitor, وبهذه الإمكانية يمكنه مراقبة التكوين والتمثيل ودرجة الوضوح.المخرج السينمائى يقوم بالإخراجمن داخل البلاتو , وهو يقف بجانب االمصور السينمائي .المخرج التليفزيونىيقوم بالإخراج من داخل غرفة الكنترولليصدر تعليماته الى المونتير الإلكترونى الجالس بجانبه , ويرسل أوامره الى كل مصور عن طريق السماعات فقط .



لمزيد من المعلومات أنظر
الكاميرا السينمائية و التليفزيونية
أثناء التصوير تقوم الكاميرا السينمائية بتعريض الصورة الضوئية مباشرة على شريط الفيلم السينمائى .

أثناء التصويرتصوب الكاميرا التليفزيونية الضوء داخلها الى صمام الألتقاط Pick up tube أو الى شرائح الشحنات المترابطة CCDsلتحويل الصورة الضوئية إلى كمية كهربية - والذى بالتالى يحولها إلى إشارات إليكترونية , ثم ترسل هذه الإشارات الى خارج الكاميرا لتسجل على شريط فيديو أو لترسل على الهواء مباشرة .



حركة شريط الفيلم السينمائى متقطعة . حيث يبدأ رحلته من البكرة الأصلية , بأن يتم جذبه بالمخلب Pull down claw من الثقوب التى على جانبيه ليثبت كادراً واحداً أمام شباك الكاميرا أو ألة العرض لفترة معينة ويتم تعريضه للضوء , ثم يقوم المخلب بجذبه مرة ثانية بالحركة نفسها وعلى المسافة نفسها ., حتى يتم تعريض الكادر التالى للضوء , وهكذا تتم الحركة بشكل متتابع حتى إنتهاء الفيلم .
حركة شريط الفيديو مستمرةأمام رأس التسجيل أو القراءة , وفى سرعة ثابتة وبدون توقف . ويساعد على هذا وجود محور Capstan , وهو عبارة عن محور معدنى يدور حوله الشريط وبكرة مطاطية تضغط عليهما معاً حتى يتحكم فى سرعة الشريط الثابتة , وإنتظام حركته المستمرة أمام رؤوس الفيديو .


حركة شريط الفيلم داخل الكاميرا
حركة شريط الفيديو داخل جهاز العرض
أثناء التصوير يجب الحرص على توحيد نوع شريط الفيلم ودليل التعريض Exposure index طوال أيام التصوير .
أثناء التصوير يجب الحرص على موائمة جميع الكاميرات وكأنها تصور بكاميرا واحدة .أثناء التصوير بالكاميرا السينمائية تستعمل غالباً عدسة ثابتة البعد البؤرى Prime Lens .
أثناء التصوير بالكاميرا التليفزيونية تستعمل عادة عدسةمتغيرة البعد البؤرى Zoom Lens .


hgw,vhgehfji jjpv; tn hgsdklh ,hgjgdt.d,k hgw,vhgehfji jjpv;