مـقـدمـة
سلسلة دروس الأخراج التلفزيوني منهج كامل

سلسلة دروس الأخراج التلفزيوني منهج كامل
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي
نشأت الفلم القصير :: الرحلات :: الوثائقية
المخرج والمكان
المخرج والزمن
المخرج والتأثير على المشاهد :: التوقع :: التشويق :: الرعب
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج
المخرج والممثل :: أختيار وتوجيه الممثل
المخرج وسائل الانتقال :: المشاهد :: اللقطات
المخرج وتوجيه الكاميرا الواحدة
قواعد الإخراج :: Working Practices

المخرج وقواعد الحرفة :: Craft of directing
التكوين السينمائي الجيد :: Composition
التغطية : لقطة رئيسية كبيرة Master Wide-Angle Shot بلقطات أكثر قرباً من عدة زوايا
الحفاظ على التتابع في الإخراج :: continuity
عدسات الكاميرا والإخراج :: Lenses
حركة الكاميرا والإخراج :: Movement
الإخراج :: أحجام ولقطات الزوايا
المخرج وقواعد اللغة
فريق مرحلة ما بعد الإنتاج Postproduction
فريق مرحلة الأنتاج Production
فريق مرحلة ما قبل الإنتاج Preproduction
المخرج السينمائى والتليفزيونى :: فرف ::
طبقات شريط الفيلم والفيديو
الكادر السينمائي والتليفزيوني
الصور الثابتة تتحرك فى السينما والتليفزيون
طبيعة الصورة السينمائية والتليفزيونية
طبيعة فن السينما والتليفزيون :: الفصل الأول 2
منهج مادة الأخراج السينمائي :: الفصل الأول
المخرج والسيناريو

المخرج هو القائـد الفني في عملية صنـاعة الفيلم ، وهـو المسئول عن ترجمة السيناريو إلى الشاشة ، والتأكد من تكامل العناصر الفنية في حـدود الميزانية المتاحة للفيلم . يتركز العمل الرئيسي للمخرج أثناء مرحلة الإنتـاج (التصوير) على توجيه الطـاقات الإبداعية لمجموعة العمل والممثلين . إلا أن عمله يشمل أيضاً مراحل ما قبل الإنتاج ( السيناريو والإعداد), وما بعد الإنتاج (المونتاج) , وإن كان هذا أيضا يعتمد على طبيعة الفيلم.
وهناك مدرستان تنظران بطريقتين مختلفتين إلى دور المخرج في صناعة الفيلم ، فترى الأولى المخرج صاحب الفيلم و"مؤلفه" ، بينما تراه الثانية شريكاً في العمل وقائداً له . وقد تراجعت حديثا نظرية "المخرج المؤلف" بسبب التقدير المتزايد للطبيعة التعاونية للعمل السينمائي , ولا شك أن مساهمات كاتب السيناريو , والممثلون , ومدير التصوير هي بالفعل حيوية للغاية ، ومؤثرة في نجاح الفيلم.
ورغـم اختلاف مساحـة الـدور الذي يقـوم بـه المخرج من مشـروع لآخر ، فإن جوهر مهمته دائما هو القيادة , وهـذه القـاعـدة تنطبق على كـل أنمـاط الإنتـاج.